كيفية معرفة هل جهاز الكمبيوتر 32 او 64 bit باسهل طرق

بالتأكيد طريقة معرفة ما هو نوع الويندوز الذي تستخدمه في حاسوبك هل بنوات 32 بت او 64 بت سهلة جدا ، ومع ذالك لا زلت اتلقى من وقت لاخر استفسارات من بعض المتابعين المبتدئين عن طريقة معرفة نوع النوات المستخدمة في اجهزتهم (كيف اعرف هل جهازي 32 او 64 ) . وهذا ما جعلني اقرر وضع هذا الشرح بالرغم من ان الاغلبية يعرفون الطريقة .

معرفة نوع النوات في حاسوبك هل هو 64 bit او 32 bit امر مهم جدا ، حيث ان في الكثير من الاحيان اثناء محاولة تثبيت برنامج او لعبة معينة ، قد يطلب منك تحديد نوع النوات للنظام المستخدم في جهازك ، لذالك يجب معرفة نوع النوات كي لا تضيع وقتك في التحميل وفي نهاية تواجه مشكلة في التثبيت .

كيفية معرفة هل الويندوز في جهازك بنوات 32 بت او 64 بت :
توجد العديد من الطرق من اجل معرفة نوع النوات في حاسوبك ، سوف نتعرف على طريقتين يمكنك تطبيقهما على جميع نسخ الويندوز تقريبا .
الطريقة الاولى : يمكنك معرفة نوع النوات المستخدم في حاسوبك هل 32 bit او 64 bit عن طريق امر dxdiag والذي سبق واستخدمناه في شرح طريقة معرفة جميع مواصفات الكمبيوتر الخاص بك . المهم كل ما عليك وهو الضغط في لوحة المفاتيح على زر ويندوز + حرف R كما هو موضح في الصورة التالية ...

بعد ذالك سوف يتم تشغيل نافذة الاوامر run ، قم بكتابة امر dxdiag في الخانة التي تظهر في النافذة ثم اضغط ok . ثم ستظهر لك نافذة جديدة تعرض لك جميع مواصفحات الحاسوب الخاص بك ، من حجم الرامات الى اصدار البيوس ونوع وسرعة المعالج .. الان ما يهمنا وهو معرفة نوع النوات ، سوف تجده في قسم operating system كما هو موضح في الصورة التالية .


الطريقة الثانية : يمكنك ايضا معرفة نوع النوات للويندوز في حاسوبك ، اذا كنت تستخدم الويندوز 7 بالضغط على قائمة start او ابدأ ثم الضغط بالزر اليمين للماوس على computer ثم الضغط على properties . واذا كنت تستخدم ويندوز 8 او 10 قم بالضغط بالزر اليمين للماوس على قائمة ابدأ ثم اضغط على system كما هو موضح في الصورة التالية ..


ثم بعد ذالك سوف تظهر لك صفحة تعرض معلومات نظام التشغيل المستخدم في حاسوبك ومن ضمن المعلومات ستجد نوات النظام الذي تستخدم هل 32 او 64 بت ..

معرفة هل جهازك 32 بت او 64 بت
كما يمكنك ايضا معرفة ما الفرق بين ويندوز بنوات 64 بن وويندوز بنوات 32 بت ، بالاضافة الى معرفة ايهما ستوافق ما حاسوبك (اضغط هنا لمشاهدة الشرح) . يمكنك ايضا مشاهدة شرح لطريقة تقييم متطلبات تشغيل نسخ الويندوز او برامج اخرى مع مواصفات جهازك .