كيفية انشاء قرص جديد او حل مشكلة امتلاء القرص C او اي قرص ( تقسيم القرص الصلب بدون فورمات )

اعادة تقسيم الهارد ديسك لا تحتاج الى عمل فورمات وتثبيت ويندوز جديد كما يعتقد الكثير ، بل توجد العديد من الطرق والبرامج التي توفر امكانية تقسيم القرص الصلب الخاص بالكمبيوتر بدون فورمات ، مثلا توجد طريقة من صفحة disk management في جميع انظمة التشغيل للويندوز وهي بدون الحاجة الى برامج ، ولكن لا توفر امكانية التحكم بشكل كامل في تقسيم اوالتعديل على مساحة الاقراص ، لذالك توجد العديد من البرامج التي توفر هذه الخدمة باكثر احترافية .
تقسيم القرص الصلب بدون فورمات
سوف نستخدم برنامج  MiniTool Partition Wizard ، وهو برنامج يتيح امكانية تغيير مساحة الاقراص او تقسيم Hard disk بسهولة وبدون فورمات . يمكنك باستخدام هذا البرنامج من اجل توسيع مساحة الاقراص في حالة امتلاء مساحة اي قرص ، بـ اقتطاع مساحة من قرص معين واضافتها للقرص الممتلأ ، مثلا اقتطقاع مساحة من قرص D واضافتها للقرص C . بالاضافة ايضا الى امكانية انشاء قرص جديدة اما primary او logical . في حالة كنت تريد مثلا تثبيت نظامين على نفس الكمبيوتر .

شرح تطبيقي كيفية تقسيم القرص الصلب بدون فورمات :


رابط تحميل البرنامج : اضغط هنا Partition Wizard

ملاحظة : اذا كنت ترغب بانشاء قرص جديد من اجل تثبيت عليه ويندوز او اي نظام تشغيل قم باتحديد primary ، واذا كان الغرض من انشاء القرص فقط لحفظ الملفات العادية مثل الافلام والبرامج والتعريفات .. قم بتحديد logical ، كما هو موضح في الشرح .