الأحد، 2 أكتوبر، 2016

الطريقة الصحيحة لتحويل الملفات الصوتية والمقاطع الى نص مكتوب بدون اخطاء



اتسخراج النصوص من الملفات الصوتية او مقاطع الفيديو ، فهو امر قد تحتاج اليه في اي وقت ، حيث انك في بعض الاحيان قد تشاهد درس معين او تسمع مقطع معين ، وترغب بتحويله الى مقالة ، او الحصول على كلمات اغنية او لاي سبب اخر .  دائما ما اصادف اسئلة من بعض المبتدئين يطلبون برنامج او اداة لتحويل المقاطع الصوتية الى نص مكتوب تلقائيا وبضغطة واحدة ، ولكن اجيب عليهم في هذا الدرس واقول لهم بانه لا يوجد برنامج يمكنك استخدامه لاستخراج نص مكتوب بدون اخطاء من اي فيديو او مقطع صوتي بشكل تلقائي ، ربما تجد بعض البرامج ، ولكن صدقني فانك باستخدامها لن تحصل الا على نص غير مفهوم  . لذالك سوف نتعرف في هذه التدوينة على شرح لموقع يوفر لك خدمة تحويل الملفات الصوتية الى نص مكتوب وخالي من الاخطاء  وبشكل يدوي .


الاداة التي نحن بصدد شرحها ، وهي اداة او موقع otranscribe ( الرابط في نهاية هذا الموضوع ) توفر لك بعض الادوات التي تساعدك في الاستماع والكتابة في نفس الوقت ، حيث تقوم باضافة المطقع الصوتي او الفيديو الذي ترغب بتحويله الى نص مكتوب سواء من حاسوبك او اضافة رابط لفيديو على اليوتيوب ، لتتمكن من تشغيله والكتابة على نفس الصفحة في خانة يوفرها لك الموقع . مع امكانية التحكم في سرعة تشغيل المقطع ، حيث تستطيع تبطيء المقطع في حالة كانت كتابتك بطيء او تسريعة في حالة كنت تكتب بشكل سريع وترغب بالانتهاء بشكل سريع .

شرح طريقة تحويل المقاطع الصوتية او مقاطع الفيدو الى نص مكتوب بدون اخطاء :
بعد الدخول الى الموقع من الرابط في نهاية هذا الموضوع ، قم باستدعاء الملفة الصوتي او استدعاء فيديو سواء من حاسوبك او بنسخ رابط الفيديو من اليوتيوب . ثم بعد ذالك مباشرة سوف يتم الانتقال بك الى منصة الكتابة . كل ما عليك وهو تشغيل المقطع ، ثم التحكم في سرعته بالضغط على speed 

بعد ذالك يكفي ان تقوم بنسخ النص الذي قمت بكتابة ، ثم نقله الى اي مكان . وبالرغم ان العملية متعبة قليلا الا انك باستخدامها ستحصل على نص مكتوب بشكل صحيح وبدون اخطاء ، بعكس البرامج التي تقوم بتحويل الملفات الصوتية بضغطة واحدة ولكن جل الجمل فيها غير مفهومة 






ناصر 23 سنة ، مغربي الجنسية ، منذ صغري وانا مهتم و متابع لاخر الاخبار التقنية هوايتي الابحار على شبكة الأنترنت و اكتشاف كل ماهو جديد و غريب ومفيد ، من برامج ومواقع وتطبيقات الهواتف الذكية ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق