الأربعاء، 12 أكتوبر، 2016

ما هو الروت Root للاندرويد وكيفية الحصول عليه



ما هو الروت ، او ما هي فوائد الروت . هذا هو السؤال الذي يطرحه اي مستخدم بعدما يصادف تطبيق يتطلب وجود روت على هاتف أندرويد ، هذا المصطلح حتما  سوف نصادف  يوما ما اثناء تثبيت تطبيق معين على هاتف ، خاصة لمن يحب تجربة التطبيقات بشكل مستمر ، مما قد يجعلك تقرر  البحث عن معنى هذه الكلمة ، او بالاحرى ما هو الروت وكيفية الحصول عليه في هاتف اندرويد  ،او لماذا نحتاج الى اعطاء صلاحيات الروت الى هاتفنا الاندرويد ؟ ، ومالذي سوف نستفيد منه بعد عمل روت للاندرويد  ؟  لذالك رأيت ان اخصص هذه التدوينة للاجابة على جميع الاسئلة المتعلقة بـ الروت ROOT .

ماهو الروت للاندرويد وما فائدته

 ما هو الروت Root وما فوائده :
الصورة التي تم تظمينها في الاعلى فهي وحدها كافية لـ تعريف معنى الروت  . فـ الروت عبارة عن عملية برمجية تمكن المستخدم بعد تثبيتها على جهازه الاندرويد من الوصول الى صلاحيات الجذر في هاتفه الذكي لتسمح بالتطبيقات التي تحتاج الى صلاحيات الوصول الى جذر النظام ، حيث يمكنك تثبيت رومات معدلة ، تثبيت تطبيقات ذات نفع كبير و التي دائما ما تتطلب وجود صلاحيات الروت بجهازك ، من بينها على سبيل المثال : تطبيق لازالة التطبيقات الافتراضية التي تأتي مع النظام لتوفير مساحة التخزين على هاتفك او لاي سبب اخر ،  تطبيق يسمح لك بتثبيت التطبيقات على البطاقة الخارجية ... وغيرها من التطبيقات الاخرى ، فجميع التطبيقات من هذا النوع تتطلب صلاحيات الروت .

 اهم عيوب اعطاء صلاحيات الروت للهاتف :
شخصيا اعتقد ان العيب الوحيد وراء اعطاء صلاحيات الروت لهاتف اندرويد ، وهو فقدان ضمان الشركة ، لان جل الشركات تشترط هذا الشرط اثناء امضاء عقد الضمان . وللاسف حتى وان قمت بـ ازالة الروت من هاتفك فهذا لن يحل المشكلة ، حتى وان قمت باعادة ظبط الهاتف الى حالة المصنع . لذالك اذا كان هاتفك لا زال تحت الضمان فالافضل عدم تثبيت الروت .

 طريقة تثبيت روت على الهاتف :
الاسم الحقيقي للعملية وهو ' طريقة اعطاء صلاحيات الروت للهاتف الاندرويد  ' كما قمت بالتوضيح في الاعلى . اما بالنسبة لطريقة او طرق الحصول على روت في هاتف اندرويد فهي عديدة ، من بينها تطبيقات تسمح لك بعمل روت للهاتف بدون كمبيوتر ، بالاضافة الى طرق اخرى باستخدام الكمبيوتر ، وسوف تحصل على نفس النتيجية في كلتا الحالتين . يبقى الفرق الوحيد بين الطريقة والاخرى وهي بعض التطبيقات او البرامج لا تدعم جميع انواع الاجهزة ، لذالك قد تظطر الى تجرب برنامج اخر . ولذالك سوف اذلك على شرح قديم قدمته لـ افضل ثلاث طرق اعطاء صلاحيات الروت Root للأندرويد ، وهو حتمى سوف يغنيك عن البحث على طرق اخرى لتثبيت ROOT على هاتفك .

في النهاية نصيحتي الشخصية ان ان لا تتردد في هذا الامر ، لاني للاسف اتلقى العديد من الطلبات من الاخوى المتابعين ، يطلبون مني بدائل لتطبيقات معينة ، تعمل بدون روت . ولكن للاسف جميع التطبيقات التي تتطلب صلاحيات للوصول الى جذر النظام فانها لن تعمل بدون روت ، لذالك لا تضيع وقتك في البحث عن بدائل .





ناصر 23 سنة ، مغربي الجنسية ، منذ صغري وانا مهتم و متابع لاخر الاخبار التقنية هوايتي الابحار على شبكة الأنترنت و اكتشاف كل ماهو جديد و غريب ومفيد ، من برامج ومواقع وتطبيقات الهواتف الذكية ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق