الاثنين، 17 أبريل 2017

كيف تقوم بحفظ ومزامنة كلمات السر مجاناً مع Lastpass



إن لم تكن مستخدما لأحد برامج إدارة كلمات السر فأنت مجنون. فهذه الأدوات لا تساعدك فقط في انشاء قاعدة بيانات أكثر أماناً لكلمات المرور- واحدة مختلفة لكل موقع بالطبع – وإنما توفر لك أيضاً وقتاً عظيما كان لك أن تقضيه في ادخال كل كلمات السر هذه. 

كيف-تقوم-بحفظ-ومزامنة-كلمات-السر-مجاناً-مع-Lastpass

أعلم ما تفكر به الآن، وهو أن هناك تكاليف لذلك. وعلى الرغم من أن معظم برامج إدارة كلمات السر الرائدة تتيح عرضاً مجانياً فإنك لا تحصل على أكثر الخيارات أهمية – وهو تزامن كلمات السر – إن لم تدفع للحصول على اشتراك مميز، والذي قد يصل إلى 40 دولار سنوياً. 

ولكن ليس بعد الآن، فتطبيق Lastpass أصبح الآن يشمل التزامن كجزء من خدمته المجانية. وهذا يعنى أنه بإمكانك الوصول إلى كلمات السر على هاتفك وسطح المكتب والانترنت دون أن تنفق سنتاً واحداً. 

دعنا نتساءل ما الذي يعطي الأمر تلك الأهمية الكبيرة؟ بمجرد أن تصبح كلمات السر خاصتك سهل الوصول إليها في أي وقت وأي مكان، وتقريبا دون أية صعوبات في استخدامهم (بفضل الملء التلقائي) يمكنك حينها التوقف عن الاعتماد على كلمات المرور الموحدة سهلة الاختراق، وكذلك توفر عليك عناء محاولة حفظ الكثير من كلمات المرور وهو ما تفشل فيه غالباً. 

وقد أُعد من أنصار Lastpass كونه الخيار الأفضل المجاني والوحيد حاليا في مجال إدارة كلمات السر والذي يمكن للجميع الحصول عليه. في الحقيقة التزامن هو الخيار الأكثر أهمية لأنه بالفعل أداة عظيمة. 

والآن لنستعرض موجز سريع عن كيفية استخدام Lastpass، متبوعاً ببعض النصائح عن كيفية تحقيق اقصى استفادة من الخدمة. 

الخطوة الأولى: الطريقة الأسهل لبدء الاستخدام هي باستخدام الموبايل أو التاب، فقط قم بتحميل تطبيق Lastpass من المتجر ثم اتبع التعليمات لإنشاء حساب جديد. 

الخطوة الثانية: تذكر أن كلمة المرور التي ستستخدمها لـ Lastpass هي كلمة السر الرئيسية، التي يجب تذكرها لأنها هي التي ستمكنك من الوصول الى باقي كلمات السر. لذا إن لم تكن جيدا في تذكر مثل هذه الأشياء، قم بتدوينها في مكان ما. وأرجو ألا تختار واحدة من كلمات المرور سهلة التخمين أو الشائعة بشكل كبير. 

الخطوة الثالثة: اذهب إلى سطح المكتب أو اللاب توب واستخدم برنامج universal windows installer لإضافة Lastpass إلى المتصفحات – متوفر أيضاً على ماك ولينكس – هذا سيتيح لك خيار تحميل أي كلمة سر موجودة على متصفحك (متصفحاتك) ما يوفر لك الكثير من الوقت. وكذلك إذا كنت تمتلك أية برامج أخرى لإدارة كلمات السر يمكنك تحميل كلمات السر منه أيضاً. 

الخطوة الرابعة: عد إلى تطبيق الهاتف للتحقق من مخزن كلمات السر، ستجد جميع كلمات السر التي تم تحميلها، بإمكانك أيضا الذهاب إلى موقع Lastpass.com وتسجيل الدخول للتحقق من مخزن كلمات السر، وخيار عملي إذا أردت الوصول إلى كلمات السر خاصتك من جهاز لا يخصك. 

وهذا هو كل شيء، فبمجرد أن تبدأ استخدامه طيلة الوقت ستتعجب كيف ولمَ لم تكن تستخدمه من قبل. 

والآن إليك بعض الطرق التي تمكنك من تحقيق أقصى استفادة من Lastpass: 

إن كنت مستخدماً لنظام iOS، اضغط على أيقونة الأدوات واختار منها Lastpass extention، والذي سيقوم بتحميل برنامج إدارة كلمات السر إلى كروم أو سفاري على هاتفك، ومن ثم يسمح لك بالتسجيل التلقائي في متصفحات الهاتف. 

أما مستخدمي أندرويد فيجب أن يذهبوا إلى الاعدادات ومنها إلى إمكانية الدخول ثم تفعيل Lastpass، والذي سيمكن التطبيق من الملء التلقائي في تطبيقات أندرويد الأخرى. 

الإعداد عن طريق ملء بياناتك على حاسوبك، وهي طريقة رائعة لتسجيل اسمك، عنوانك وغيرها من البيانات بشكل تلقائي في الاستمارات الالكترونية. 

إنقر على Take the Security Challenge على جهازك وسيعطيك مجموعة من النقاط عن كلمات السر الموجودة وسيساعدك على اصلاح القديمة منها وتلك سهلة الاختراق والمكرر استخدامها و/أو الضعيفة منها. 





احمد حسين.. ٢١ سنة ، صاحب مدونة -كمبيوتر شوت- مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق