ما هو UEFI وما الفرق بينه وبين البيوس BIOS

ما هو البيوس في الكمبيوتر :

البيوس هو اختصار لـ Basic Input/Output System وهو عبارة عن برنامج اساسي في جميع أجهزة الكمبيوتر من خلاله يتم ربط مكونات الحاسب مع أنظمة التشغيل . حيث اول ما يعمل بمجرد تشغيل الحاسوب وهو البيوس وهو يأتي مع كل لوحة أم  motherboard حيث يستطيع المستخدم قراءة مكونات الحاسوب حتى قبل تثبيت عليه نظام تشغيل سواء ويندوز او لينكس او ماك ..  ومن أكثر الاستخدامات الشائعة للبيوس من قبل المستخدم العادي وهو ضبط الاقلاع سواء من الفلاشة او من قرص سيدي لتستطيع تثبيت ويندوز جديد على الهارد ديسك .

تبقى المشكلة الوحيدة في البيوس وهو كودنه معقد وغير واضح ، حيث يصعب على المستخدم العادي او المبتدأ فهم كيفية التعامل معه . ولكن لحسن الحظ ظهر مؤخرا نظام جديد يدعى UEFI وهو يعتبر أول نظام يحل محل نظام البيوس ، حيث يعتبر هذا النظام أكثر تطورا وواضح جدا في التعامل معه ويمكن استخدامه من قبل المستخدم العادي ، وذلك بسبب سهولة استخدامه وتوفيره لقوائم شبيهة بالبرامج التي نستخدمها .  سوف نتعرف في هذا الموضوع على اهم مميزات نظام UEFI ومن خلالها تستطيع التعرف على الفرق بين البيوس و  UEFI .

ما هو نظام UEFI بديل البيوس :

الفرق بين UEFI و BIOS

نظام الـ UEFI هو اختصار لـ Unified Extensible Firmware Interface تم برمجته بتقنية مطورة من قبل انتر . وهو لا يختلف كثيرا عن البيوس بل أنه مجرد نسخة متقدمة من الـ BIOS ، إلا أنه يعتبر آمن بشكل كبير مقارنة بالبيوس النسخة القيمة ، كما أنه قادر على الاستجابة في معالجة البيانات بشكل أفضل . والاهم من كل هذا وهو تصميمه الأنيق والمختصر الذي يوفر على المستخدم العادي الكثير من العناء أثناء التعامل معه .

أهم مميزات UEFI :
- تصميم أنيق ومختصر سهل الاستخدام 
- سريع جدا في الإقلاع مقارنة بالبيوس ، خاصة ان كان حجم الهارد ديسك كبير .
- يستطيع نظام UEFI قراءة الأقراص الكبيرة التي يصل حجمها الى 9 زيتا بايت ، البيوس لا يمكنه قراء قرص صلب يتجاوز حجمه 2.2 تيرابايت .
- يعتمد نظام UEFI على تقنية GUID Partition Table ما يمنح المستخدم القدرة على تقسيم الهارد الى عدد لا نهائي من الأقراص  . أما البيوس يسمح لك بتقسيم القرص الى 4 تقسيمات فقط .

كانت هذه اهم المميزات التي توضح الفرق بين UEFI و BIOS . ترقبو موضع اخر جديد في قسم الهاردوير من خلاله سوف نتعرف على كيفية تحويل البيوس الى UEFI .