شرح طريقة تحميل و حرق الويندوز على الفلاش ميموري باستخدام أفضل برنامج مجاني

حاليا من السهل جدا تحميل نسخة ويندوز من الانترنت على الكمبيوتر بدون الحاجة الى شراء قرص DVD من محلات بيع اكسسوارات الكمبيوتر وغيرها . حيث يمكنك تنزيل اي نسخة ويندوز سواء تحميل ويندوز 7 او تحميل ويندوز 8.1 او تحميل ويندوز 10 نسخ أصلية وغير أصلية وغير معدلة من الموقع الرسمي لمايكروسوفت . ولكن بعد تحميل نسخة ISO ويندوز على الكمبيوتر سوف تبقى أمامك خطوة مهمة جدا لكي تستطيع عمل فورمات للحاسوب وتثبيت عليه الويندوز الجديد . الا وهي حرق الويندوز على قرص DVD او USB كي تستطيع تثبيته على الجهاز الخاص بك . 

بما ان أقراص الـ DVD لم تعد لها شعبية كبيرة بين المستخدمين في الوقت الحالي ، بسبب انها تتعرض للخدش مما يجعل قارئ الأقراص الخاص بالحاسوب لا يستطيع قرائتها ، فسوف يكون من الأفضل حرق الويندوز فلاش ميموري . وهذا بالضبط ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع ، بداية من تحميل نسخة ويندوز ثم حرقها على الفلاشة و ضبط اعدادات البيوس للاقلاع من الفلاش ميموري .

كيفية حرق ويندوز 7/8/10 على الفلاش ميموري والاقلاع منه

كيفية تحميل نسخ ويندوز بصيغة ISO 
 قبل البدأ في شرح طريقة حرق الويندوز على USB و جعل الفلاش قابل للاقلاع مع تشغيل الحاسوب ، سوف نتعرف اولا على شرح كيفية تنزيل اي نسخة ويندوز بصيغة ISO من الموقع الرسمي لمايكروسوفت . حيث أننا تطرقنا في مواضيع سابقة الى شرح ذلك في دروس منفصلة .. يمكنك الاطلاع عليها من الروابط التالية :

شرح كيفية حرق الويندوز على الفلاش ميموري :
بعد الحصول على نسخة ويندوز أصلية بصيغة iso من الدروس المشار اليها اعلاه ، الان يلزمك تثبيت برنامج مجاني يدعى Windows USB/DVD Download Tool ' اضغط هنا للتحميل ' . وهي أداة مجانية تمنحك إمكانية حرق اي نسخة iso windows على الفلاشة او قرص DVD بسهولة تامة . بعد تثبيت البرنامج على حاسوبك وتشغيله سوف تظهر لك واجهة على الشكل التالي .


قم اولا بتوصيل قطعة الفلاش ميموري مع حاسوبك ، ويجب ان يكون حجمها لا يقل عن 4GB.  ثم بعد ذلك قم بالنقر على زر browse ، من أجل استدعاء نسخة الويندوز من حاسوبك . ثم بعد ذلك قم بالنقر على NEXT كما هو موضح في الصورة أعلاه ..

الان بعد ذلك سوف تظهر لك خيارات تحديد هل تريد حرقها على الفلاشة او على قرص DVD . في حالتنا سوف نقوم بالنقر على خيار USB device


في المرحلة التالية سوف يطلب منك تحديد اسم جهاز الفلاشة الخاص بك ، قم بتحديد ثم قم بالنقر على begin copying .


بعد ذلك سوف يتم بدء عملية نسخ الويندوز على جهاز الفلاشة ، ما عليك الآن سوى الانتظار الى حين الانتهاء من عملية الحرق . 

كيفية ضبط إقلاع الكمبيوتر من الفلاشة :
لا زالت خطوة مهمة يجب ان تتعلمها كي تستطيع ان تقوم بتثبيت ويندوز جديد على الكمبيوتر باستخدام جهاز الفلاش ميموري ، وهي طريقة جعل الحاسوب يقوم بالإقلاع عن طريق الفلاشة ، ما عليك الان سوى اتباع الخطوات الموضحة في الاسفل :

1 - قم بتوصيل الفلاشة بالحاسوب ثم قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ، ثم انتبه جيدا للشاشة التي تظهر مباشرة بعد النقر على زر تشغيل الجهاز وهي شاشة تختفي بعد ثوان معدودة على الشكل التالي ..


2 - قم بالنقر في لوحة المفاتيح بشكل سريع على الزر الذي يظهر في الشاشة الأولى بعد تشغيل الجهاز ، وهو الزر الذي يحولك الى صفحه البيوس الخاصة بالجهاز . غالبا ما يكون هذا الزر هو F2 او F8 او F12 .

3 - بعد ذلك سوف تظهر لك صفحة البيوس . باستخدام الاسهم في لوحة المفاتيح قم بالذهاب الى قسم BOOT


4 - بعد ذلك ستظهر لك قائمة جميع الخيارات المتاحة للإقلاع بها ، قم بتحديد خيار USB . ثم النقر على موافق .


ثم بعد ذلك سوف يتم مباشرة إعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل تلقائي ، وسوف يتم الاقلاع من جهاز الفلاش ميموري . بعد ذلك سوف تظهر لك مراحل تثبيت الويندوز على الكمبيوتر .