معرفة هل كاميرا الحاسوب مخترقة ام لا - كيفية معرفة هل الكاميرا مراقبة

للأسف في الآونة الأخيرة انتشرت فضائح الانترنت ، والابتزاز عن طريق الانترنت . ذلك بسبب ان الكثير من الشباب و البنات لا يهتمون بحماية انفسهم اثناء زيارتهم للمواقع الاجتماعية و التعرف على اشخاص غرباء . كذلك الكثير من الأشخاص من يقومون بتثبيت برامج عديدة من مصادر غير موثوقة على اجهزتهم ، للأسف بعض تلك البرامج تكون ملغمة بـ برمجيات تجسس .. كل هذا يجعل خصوصياتك معرضة للخطر .

معرفة هل الكاميرا مراقبة في الاب توب
بمجرد توصيل الانترنت بالاب توب الخاص بك يصبح حاسوبك معرض للاختراق ، خاصة ان لم تكن لك أي خبرة في الحماية ، مع العلم انه مهما كانت خبرتك في الحماية فيجب أن لا تثق في ذلك لأنه دائما يوجد من هو أكثر منك خبرة . وخير دليل على ذلك وهو أن مارك مؤسس موقع الفيس بوك يقوم بوضع شريط لاصق على كاميرا اللاب توب الخاص به ، ذلك ما تم اكتشافه مؤخرا بعد انتشار صورة لمارك على التواصل الاجتماعي وهو واقف بجانب الحاسوب المحمول الخاص به ، وظهر في الصورة شريط لاصق على الكاميرا 


حتما أنك كمستخدم عادي للكمبيوتر لن تكون أكثر خبرة في الحماية من مارك ، لذلك ننصح دائما بوضع شريط لاصق على الكاميرا في الحاسوب المحمول الخاص بك ، لتجنب فضائح الانترنت او الفيديوهات التي يتم تسجيلها عن طريق الويب كام دون علم صاحبها . ولكن ان لم تكن قد قمت بهذا من قبل واحببت ان تتأكد من ان الكاميرا في حاسوبك غير مراقبة ، تابع الشرح في السطور التالية ..

كيفية معرفة هل الكاميرا مراقبة أم لا في الكمبيوتر :

من اجل التأكد من أنه لا يوجد شخص يتجسس عليك عن طريق الويب كام ، كل ما عليك القيام به وهو اتباع خطوات بسيطة لا تتطلب منك تثبيت اي برامج خارجية . كل ما عليك القيام به أولا وهو ان تقوم بتشغيل نافذة RUN  بالنقر في لوحة المفاتيح على زر ويندوز + حرف R في نفس الوقت 


بعد ذلك قم بكتابة كلمة msconfig في نافذة run ثم نقوم بالنقر على OK 


   بعد ذلك سوف تظهر لنا نافذة جديدة ، نقوم بالانتقال الى قسم Startup ثم نقوم بالنقر على open task manager 


بعد ذلك سوف تظهر نافذة جديدة ، نقوم بالتوجه الى قسم  processes 


في هذا القسم يتم عرض قائمة بجميع البرامج المشغلة في الوقت الحالي . ان وجدت تطبيق الكاميرا موجود ضمن البرامج المشغلة بالرغم من انك لم تقوم بتشغيلها بنفسك ، فهذا بالتأكيد يدل على أنها مخترقة ويوجد شخص ما يتجسس عليك ويراقبك من خلال الكاميرا . في هذه الحالة أول شيء يجب القيام به وهو وضع شريط لاصق عليها و عمل فورمات للكمبيوتر .