تحميل افضل توزيعات Linux المجانية بروابط مباشرة مع شرح التثبيت كنظام وهمي

تحميل نظام Linux 

ما هو نظام لينكس : هو عبارة عن نظام تشغيل مثله مثل الويندوز و الماك والأندرويد ، إلا أنه يعمل بشكل مختلف تماما وبدون قيود . يتميز نظام لينكس باعتباره أفضل نظام مفتوح المصدر . حيث يتيح للمستخدم الحرية الكاملة للتعديل النظام وتسخيره ليتناسب مع احتياجاته  . هذا هو السبب الأساسي الذي جعله يعتبر من بين أفضل أنظمة التشغيل للكثير من الأشخاص منذ أن تم إصداره .  حيث قام العديد من المطورين بإنشاء توزيعات خاصة بهم ويقومون بمشاركتها مع العامة مجانية . توزيعات لينكس تختلف وظيفتها من توزيعة الى أخرى . وعليه اليوم قررنا أن نشارك معكم في هذا المقال أفضل توزيعات لينكس المجانية 2019 ، يمكنك تحميلها من رابط مباشر . كما سوف نشرح لكم ايضا طريقة تثبيت لينكس كنظام وهمي بجانب الويندوز .



كم عدد توزيعات لينكس المتوفرة : ان كنت تبحث عن رابط لتحميل توزيعة لينكس من اجل تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، تأكد من انك سوف تحصل على عدد كبير جدا من انواع انظمة التشغيل لينكس ، ربما يصل عددها المئات ، ما قد يجعلك محتار في اي توزيعة هي مناسبة لك . حيث تختلف الوظيفة الأساسية من توزيعة لأخرى حسب المطورين الخاصين بها . بعض التوزيعات تكون مبرمجة ببساطة خاصة بالمبتدئين وتوزيعات اخرى يمكن استخدامها في الأجهزة المنزلية كبديل للويندوز و الماك ، ومتوفر ايضا توزيعات اخرى خاصة بالمحترفين يقومون باستخدامها في أمور غير عادية . يمكنك تحديد التوزيعة المناسبة لك وتحميلها من القائمة التالية :

تنويه ! يوجد ايضا شرح كيفية تحميل وتثبيت توزيعة لينكس على حاسوبك كنظام وهمي بجانب الويندوز في نهاية الموضوع .

قائمة افضل توزيعات linux 2019 

Linux ubuntu :

ubuntu ماهو : هو عبارة عن توزيعة لينكس خاصة بالمبتدئين وهو أكثر نظام تشغيل بعد الويندوز و الماك . انت كشخص مبتدئ دعني اخبرك انه يتوجب عليك بدأ تعلم التعامل مع توزيعات لينكس بهذه النسخة وهو أكثر توزيعة شعبية في العالم . حيث انها تتمتع باختصارها للادوات وسهولة استخدامها من قبل جميع الأشخاص حتى وان لم تكن لديهم أي تجربة سابقة .


Linux mint

توزيعة linux mint هي من بين أكثر توزيعات سطح المكتب استخداما على مستوى العالم  في عالم الحوسبة. حيث تتميز بالبساطة من حيث التصميم . تتميز ايضا بتوفرها على جميع التعريفات لاكثر البرامج استخداما مثل المايكروفون او الويب كام و الواي فاي ..  وذلك سوف يوفر عليك عناء البحث عن التعريفات بعد تثبيت النظام على حاسوبك . يمكنك تحميل من الرابط المباشرة التالي :


-  linux Mageia

تميز الاصدار الاخير من هذه التوزيعة بالاحترافية في العمل من قبل المطورين الذين عملوا عليها ، حيث انها حاليا تعتبر من أسرع التوزيعات من حيث الأداء ، وخالية تماما من اي أخطاء برمجية ، عكس بعض التوزيعات الاخرى المجانية .


linux open SUSE

هذه توزيعة في الواقع مخصصة للمحترفين نوعا ما وليس المبتدئين . متوفر فيها عدد كبير من البرامج المهمة التي قد يحتاجها اي شخص محترف في نظام لينكس ، غالبا انك لن تحتاج الى البحث عن اي برامج ، لان معظمها وأكثرها استخداما موجود ضمن الملفات الافتراضية للتوزيعة . يتميز ايضا بامكانية استعمالها على اي جهاز كمبيوتر حتى ان كان ذات امكانيات ضعيفة


تثبيت linux كنظام وهمي 

هذه الطريقة المفضلة للكثير من الأشخاص خاصة المبتدئين . حيث لا يستطيعون الاستغناء عن نظام تشغيل الويندوز ، ويريدون تجربة لينكس في نفس الوقت . الحل الوحيد هو استخدام اي توزيعة تريد تعلمها كنظام وهمى بجانب النظام الأساسي ويندوز بجانب اي برنامج مشغل الانظمة الوهمية . و تجربتها لفترة حتى تقرر هل تريد تثبيتها على الحاسوب أم لا .


الخطوة الأولى : أول شيء عليك القيام به وهو تثبيت اي برنامج مشغل الانظمة الوهمية على سطح المكتب . نحن دائما نقترح عليك برنامج virtualbox وهو يعتبر افضل واسهل برنامج مجاني لهذا الغرض .
كي لا نطيل الشرح يمكنك التعرف على كيفية استخدام البرنامج في شرح بالصوت و الصورة في الدرس التالي على مدونة شروحات كوم : كيفية تثبيت ويندوز 10 كنظام وهمي باستخدام برنامج virtualbox .

الخطوة الثانية : الان سوف نقوم بتحميل توزيعة لينكس المناسبة لاحتياجاتنا من أجل تشغيلها كنظام وهمي بجانب الويندوز . سوف نطبق الشرح على توزيعة Linux ubuntu . يمكنك تحميلها من الرابط التالي :
download Ubuntu Desktop


يمكنك تحميل النسخة 32 بت أو 64 بت ، حسب ما تريد .


الخطوة الثالثة : بعد تحميل التوزيعة على الكمبيوتر ، قم بفتح برنامج virtualbox ، ثم قم بالنقر على new على أساس تثبيت نظام وهمي جديد ، ثم قم بتحديد لينكس و نواة 32 او 64 بت حسب النسخة التي قمت بتحميلها ، ثم تحديد حجم المساحة 10 جيجا على الاقل و 1 جيجا على الاقل في الرامات ( شرح كيفية تثبيت نظام وهمي باستخدام البرنامج )





الخطوة الرابعة : بعد الإنتهاء من تحديد حجم الرامات و المساحة ، قم بالنقر على start على أساس بدء تشغيل الكمبيوتر الوهمي . ثم سوف يطلب منك البرنامج استدعاء التوزيعة التي تريد تثبيتها . قم بتحديد توزيعة لينكس التي قمنا بتحميلها .

الخطوة الخامسة : بعد ذلك سوف سوف تظهر لك خطوات التثبيت ، قم بالنقر على خيار install Ubuntu ، ثم استمر في النقر على continue .

الخطوة السادسة : بعد وصولك للمرحلة في الصورة التالية ، ثم بتحديد خيار erase the disk and install Ubuntu . ثم اضغط على install now 



الخطوة رقم 7 : في هذه المرحلة وبعد تجاوز المرحلة السابقة ، سوف يظهر لك خيار تحديد المنطقة الزمنية ، ثم باختيار دولتك او اي دولة اخرى .

الخطوة رقم 8 : قم بتحديد اللغة التي تريد تعيينها للوحة المفاتيح ، للكتابة في نظام تشغيل لينكس . ثم تحديد اسم سطح المكتب وكلمة المرور ان احببت .

بعد الانتهاء من كل المراحل المذكورة اعلاه ، نكون قد اوشكنا على الانتهاء من تثبيت لينكن بجانب النظام الاساسي . ما عليك الان الا الانتظار قليلا الى حين ظهور الديسك توب لتوزيعة لينكس .


خلاصة :

  • يوجد عدد كبير جدا من توزيعات لينكس ، لذلك حدد ما الهدف الذي تريده قبل تحميل اي توزيعة . حيث توجد توزيعات للمستخدم المبتدئ وأخرى للمحترفين مصممة لأغراض معينة مثل خوادم قيد التشغيل والعمل بها كمفاتيح الشبكة ..
  • يمكنك تثبيت نظام لينكس بالعديد من الطرق سواء عن طريق فلاشة او قرص cd اذا كنت تريد تثبيته كنظام اساسي . او يمكنك تثبيته كنظام وهمي بالطريقة المذكورة في هذا الشرح .
اي استفسار او مشكلة واجهتكم في التثبيت ، لا تترددوا في وضعها في تعليق للرد عليها في اقرب وقت مع الحل .