كيفية التحكم في حساب المستخدم ويندوز 10



تعتبر نسخة الويندوز 10 من أكثر أنظمة التشغيل التي أصدرتها شركة مايكروسوفت وتهتم بدعمها بشكل كبير مقارنة مع الانظمة السابقة . لذلك ما أن تظهر مشاكل في الاعدادات سرعان ما يتم حلها من قبل المطورين في فترة قصيرة . هذا بالاضافة الى ان نظام تشغيل الويندوز 10 مختلف تماما عن الاصدارات السابقة لذلك يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في التعامل معه ، لذلك السبب قررنا نحن فريق مدونة شروحات كوم بأن نقدم دروس توضيحية تتعلق بالـ ويندوز 10 في كل درس نخصصه لشرح شيء معين .

اليوم في هذا المقال سوف نتعرف على شرح كيفية التحكم في حساب المستخدم في الويندوز 10 ، سواء كيفية انشاء حساب مستخدم جديد او كيفية تحديد صلاحيات المستخدمين windows 10 او تغيير الحساب المسؤول ، والغاء كلمة المرور للكمبيوتر .


كيفية انشاء حساب المستخدم جديد والتحكم في صلاحياته

1 - إنشاء حساب مستخدم أو user جديد :
من بين المشاكل التي يمكن حلها بـ عمل يوزر جديد  في ويندوز 10 هي مشكلة زر الاعدادات لا يعمل في ويندوز 10 . يمكنك التخلص من هذا المشكل تماما بمجرد إنشاء حساب مستخدم جديد . كذلك التخلص من مشكلة العبث في ملفاتك المهمة من قبل أفراد عائلتك .. حيث انك بهذه الطريقة تقوم بعمل سطح مكتب جديد خاص بك محمي بكلمة مرور لا يمكن لأي شخص الولوج إليها .

  • اولا قم بفتح أي مجلد ثم في القائمة على اليسار قم بالنقر على this pc بالزر اليمين للماوس ، ثم قم بالنقر على manage

  • ثم بعد ذلك قم بالنقر على خيار local users and groups ثم النقر users . ثم بعد ذلك في القائمة في جهة اليمين قم بالنقر على خيار more accounts ثم New User
  • سوف تنبثق نافذة جديدة ، فيها نقوم بإدخال معلومات الحساب الجديد ، في user name نقوم بكتابة اسم المستخدم  وفي Password نقوم بتحديد كلمة المرور ثم نقوم بالنقر على Create 

  • بإتمام تلك الخطوات نكون قد انتهينا من انشاء حساب مستخدم جديد لويندوز 10 . وبمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر سوف تلاحظ ظهور اليوزر الجديد ، قم بالنقر عليه ثم ادخل كلمة المرور التي قمت بادخالها وسوف يتم تحويلك الى سطح مكتب جديد .

2 - كيفية حذف حساب مستخدم في ويندوز 10

  •  من اجل الغاء او ازالة حساب معين من الكمبيوتر ، ما عليك القيام به وهو النقر على اي حساب مستخدم بالزر اليمين للماوس في نفس الصفحة ، ثم النقر على خيار DELETE .


3 - كيفية تحديد صلاحيات المستخدمين windows 10
الان سوف نتعرف على كيفية التحكم في صلاحيات  المستخدم ، مثلا تحويل user الى administrator

  • اولا من أجل تحويل حساب مستخدم عادي الى حساب مسؤول ' ادمن ' . قم بالنقر في لوحة المفاتيح على زر windows + r في نفس الوقت ثم قم بكتابة الأمر التالي netplwiz ثم النقر على OK ..

  • بعد ذلك ستظهر لك نافذة جديدة تتضمن جميع حسابات المستخدمين للويدوز ، قم بتحديد الحساب الجديد الذي تريد تغيير صلاحيته وجعله administrator ، ثم بعد ذلك قم بالنقر على خيار Properties 
  • بعد ذلك في النافذة الجديدة التي سوف تظهر لنا نقوم بتحديد القسم Group membership ثم سوف يظهر لنا الحساب على أنه مستخدم عادي 'standard user' نقوم بتحديد خيار administrator ثم نقوم بالنقر على apply 

بهذه الطريقة يتم تحويل المستخدم من قياسي الى مسؤول .. ويمكنك إلغاء administrator باتباع نفس الخطوات وتحديد standard user بدلا من مدير .

4 - الغاء باسورد حساب ويندوز 10
من أجل ازالة كلمة سر ويندوز 10 ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية :
  • قم بالنقر على زر windows + R في لوحة المفاتيح ، ثم قم بكتابة netplwiz في نافذة Run ثم انقر على OK . بعد ذلك سيتم اظهار قائمة بجميع حسابات المستخدمين في الكمبيوتر . 
  • قم بتحديد المستخدم الذي تريد إلغاء كلمة المرور منه ، ثم قم بإلغاء التأشير من خيار ' user must enter a username and password to use this computer ' ثم انقر على apply وسوف يطلب منك إدخال كلمة المرور قبل تأكيد الأمر

 الأن ان قمت باعادة تشغيل الحاسوب سوف تلاحظ انه تم الغاء pin في ويندوز 10 . وتلك الخطوات المذكورة في الأعلى هي اسهل الطرق للتحكم في صلاحيات المستخدمين بشكل كامل في windows 10 . اي شخص واجهته مشكلة في إحدى هذه الخطوات يترك تعليق اسفل الموضوع .