أهم مميزات اندرويد 10 وكيفية الحصول عليه | احدث نظام اندرويد 2019

كما عودتنا شركة جوجل من كل سنة وفي نفس الميعاد تقوم بإصدار نسخة جديدة من الأندرويد ، ولكن ما لم تعودنا به شركة جوجل في جميع اصداراتها السابقة وهو تغيير نظام تسمية نسخة نظام الاندرويد الجديد بشكل كامل تقريبا ! دائما ما كانت شركة جوجل تقوم باضافة حرف بجانب اسم النظام android .. مثلا android Q . في النسخة الجديدة تم تغيير هذا النظام من التسميات واكتفت بتسمية النظام الجديد اندرويد 10 بعيدا عن استنادها اسماء الحلويات مثل النسخ السابق ( Marshmallow و Nougat و Oreo و Pie ) . كما تم تغيير أشياء كثيرة في النظام نفسه سوف نتعرف عليها الآن .

المميز في هذا الاصدار الجديد لنسخة أندرويد أنها متاحة للاستخدام على هواتف متعددة .  لأول مرة تقوم شركة جوجل بإصدار نسخة أندرويد جديدة لأكثر من هاتف او هاتفين لشركة جوجل . وذلك ليس التحويل الوحيد بل توجد العديد من المفاجآت المهمة لجميع مستخدمي هواتف الاندرويد سوف نعرضها لكم في هذا المقال .


كيفية تحديث الهاتف الى نظام اندرويد 10


متى يمكنك الحصول على نظام اندرويد 10

إذا كنت تمتلك هاتف جوجل بكسل  Google Pixel وبالتحديد الأجهزة المؤهلة حاليا للحصول على android 10 هي Pixel , Pixel XL , Pixel 2 , Pixel 2 XL , Pixel 3 , Pixel 3 XL , Pixel 3a , Pixel 3a XL K ، وترغيب في تحديث هاتفك الى أحدث نظام اندرويد 2019 فإن الأمر بالنسبة إليك في غاية السهولة ، حيث ما عليك الا الذهاب الى موقع  android 10 beta ثم تابع باقي الخطوات لتحديث هاتفك إلى نسخة أندرويد 10 2019 التجريبية .. التحديث لا يكون فوري ، عليك الانتظار حوالي 24 ساعة ثم بعد ذلك التأكد من التحديث على هاتفك من الصفحة التالية : لإعدادات > النظام > إعدادات متقدمة > تحديثات النظام .

 مع العلم انك لن تحتاج الى ترقية النسخة التجريبية بعد اصدار النسخة الرسمية للأندرويد 10 ، بل سوف يتم تثبيتها تلقائيا على هاتفك .

وبشكل غير معتاد انضمت شركات أخرى جذول الإصدار التجريبي من اندرويد 10 . حيث أصدر OnePlus نظام اندرويد 10 في هواتف OnePlus 7 و 7 Pro . ولا زالت العديد من الشركات الاخرى تعمل على تجربة اندرويد 10 ، ولكن لسوء الحظ يبدو أن شركة سامسونج لن تصدر هواتف بنظام اندرويد 10 قبل بضع شهور مقبلة .

كم تكلفة التحديث الى اندرويد 10

لا نعلم سبب توصلنا بالعديد من الاستفسارات من المتابعين حول تكلفة تحديث الهواتف الى الاصدارات الحديثة . التحديث دائما يكون مجاني من جوجل ولا يتطلب منك دفع أي رسوم مقابل ذلك . ان طُلب منك دفع أي مبلغ مقابل ذلك فاعلم جيدا انها عملية نصب واحتيال .

مميزات اندرويد 10 2019

اختفاء زر الرجوع في اندرويد 10
زر الرجوع هو شيء مهم في جميع الهواتف الذكية ، ولكن ذلك لا ينطبق على هاتف يعمل بنظام تشغيل اندرويد 10 . حيث انه لم يعد له وجود فيه .

يتميز android 10  لطريقة التنقل عن طريق الإيماءات . اي انك ما عليك الا السحب الى اليمين واليسار للتنقل بين الصفحات والرجوع . وكذلك السحب للاعلى والاسفل لإظهار التطبيقات وشريط الأدوات .

وضع التركيز
هي خاصية جديدة تم اضافتها مشابها نوعا لخاصية مود الطائرة . ولكن خاصية التركيز مخصصة لتطبيقات ، مثلا ان كنت مشغول في شيء معين على هاتفك يمكنك تشغيل وضع التركيز لمنع جميع الاشعارات والرسائل من الوصول اليك اثناء تشغيل وضع التركيز 

اندرويد 10 يدعم 5G
المميز في نظام اندرويد 10 أنه يدعم تقنية الجيل الخامس

نظام اندرويد 10 يدعم الأجهزة القابلة للطي
يتعبر نظام android 10 او نظام متوافق مع الهواتف الذكية القابلة للطي . اي انه يستطيع التأقلم معها سواء كنت تشغل فيديو او لعبة سوف يتأقلم تلقائيا بعد طي الهاتف أو بسطه .

الوضع المظلم لنظام الاندرويد بالكامل
اخيرا تم اضافة خاصية الموضع المظلم لنظام الاندرويد . سابقا كان يتوجب عليك استخدام بعض الثيمات والتطبيقات لتحويل الهاتف الى اللون الداكن ، ولكن يبدو أن جوجل تفهمت الوضع وقامت باضافتها رسميا في نظام اندرويد 10 .

بالاضافة الى ذلك تم برمجة تطبيق افتراضي في نظام اندرويد 10 يمكن استخدامه لجعل جميع التطبيقات على الهاتف تعمل تلقائيا بالوضع المظلم بعد تشغيلها على مستوى النظام .

كما أن معظم تطبيقات جوجل سوف تعمل تلقائيا باللون الاسود مباشرة بعض تفعيل الوضع المظلم على اي هاتف يعمل بنظام تشغيل android 10 .

التعديل على المظهر
من الأشياء الجيدة في نظام تشغيل أندرويد هو اتاحة امكانية التعديل على المظهر العام للنظام ، خاصة في اندرويد 10 حيث تم اضافة امكانية تخصيص المظهر بطريقة سهلة . 

بعد تثبيت اندرويد 10 على هاتفك سوف تجد خيار  Theming التعديل على الوان الايقونات وتخصيصها إلى الشكل الذي يناسبك .

خاصية Live Caption لضعاف السمع
التسميات التوضيحية هي خاصية رائعة جدا قامت شركة جوجل بتوفيرها للأشخاص الصم وضعاف السمع لفهم ما يقال في الملفات الصوتية و مقاطع الفيديو و الرسائل الصوتية على مختلف التطبيقات .

 خاصية Live Caption باختصار تقوم بترجمة الصوت الى نص يظهر بشكل مباشر على شاشة الهاتف ، بعد تفعيلها تعمل تلقائيا بمجرد تشغيل اي مقطع فيديو او مقطع صوتي لعرض ترجمة في الوقت الفعلي مع اي صوت ينطق في هاتفك تقريبا .

التحكم في الأذونات
ليس عليك القلق بعد الآن حول ما يمكن للتطبيقات المثبتة على هاتفك الوصول اليه . في نظام android 10 بمجرد تشغيل اي تطبيق جديد على هاتفك سوف تظهر لك الأشياء التي يستطيع التطبيق الوصول إليها على هاتفك سواء كان الكاميرا أو الموقع الجغرافي .. مع امكانية السماح او عدم السماح لها بالوصول الى ذلك .

رموز تعبيرية جديدة
تم إضافة ما يقارب 65 رمز تعبيري في نظام اندرويد 10 . كلها جديدة تماما لم يسبق استعمالها من قبل على أي منصة أو نظام .