موقع معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس

الماك ادرس او mac address يعد بطاقة هوية الجهاز ، فمن خلاله تستطيع معرفة الاسم الخاص بالجهاز و مجموعة من المعلومات المتعلقة بالجهاز صاحب عنوان الماك ادرس سواء كان لاب توب او كمبيوتر او هاتف ذكي او راوتر او اي جهاز يتصل بالانترنت . وقد صادفنا العديد من التساؤلات من قبل زوار مدونتنا الاعزاء حول كيفية معرفة نوع الجهاز عن طريق mac address ، خاصة بعد نشر موضوع شرح كيفية معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر وفصلهم .

معرفة نوع الجهاز من الـ mac adress

الفكرة من معرفة نوع الهاتف ومعرفة نوع جهاز الكمبيوتر و اللاب توب من الماك ادرس او ما يعرف بـ الرقم التسلسلي ، وهو ان اغلب برامج مراقبة المتصلين بـ الراوتر / الوايرلس لا تظهر لك أي بيانات متعلقة باسم ونوع الجهاز المتصل غير IP / الاي بي ادرس والماك ادرس . لذلك يبقى الحل الوحيد لمعرفة معلومات الجهاز من خلال الماك ادرس وهو اتباع مصادر أخرى مختصة في هذا المجال .. مثل مواقع وبرامج .

معرفة نوع الجهاز عن طريق mac address

الطريقة باختصار وهي باستخدام مواقع على الإنترنت عبارة عن أداة بحث اون لاين ، يمكنك ان تدخل فيها رقم تسلسلي ماك ادرس وسوف يعطيك جميع البيانات و المعلومات المتعلقة بذلك الرقم ، من أهمها وهي اسم ونوع الجهاز هل هو راوتر أو هاتف أو كمبيوتر أو طابعة ..


الموقع الاول : macvendors

اسم الموقع هو اختصار لـ Find MAC Address Vendors. Now. . يحتوي الموقع على قاعدة بيانات ضخمة جدا يمكنك البحث فيها عن اي ماك ادرس لأي جهاز ومعرفة جميع التفاصيل المتعلقة به . ما عليك الا الولوج الموقع ثم ادخال رقم الماك ادرس في خانة Enter a MAC Address ثم بعد النقر على Enter سوف تظهر لك معلومات الجهاز لذلك الرقم .


الموقع الثاني : arul john

بعد الولوج الى الموقع قم بادخال رقم الماك ادرس في خانة Enter MAC address or OUI (first 6 digits) . ثم انقر على انتر ليظهر لك نوع واسم الجهاز الخاص بذلك الرقم التي تم ادخاله .

كيفية معرفة ماك ادرس الجهاز

  بعد ان تعرفنا على شرح كيفية معرفة نوع الجهاز من الماك ادرس اعتقد انه من الضروري علينا شرح طريقة معرفة الرقم التسلسلي للجهاز كمبيوتر / لابتوب / هاتف ذكي كي يكون المقال أكثر افادة .

معرفة الماك ادرس للكمبيوتر :
هذه الطريقة تعمل على جميع اصدارات الويندوز 10/7/8 . والطريقة هي انك تقوم بفتح نافذة Run بالنقر على زر WIN + R في نفس الوقت . ثم مباشرة بعد ذلك قم بكتابة CMD في مربع البحث وانقر على OK


ثم سوف يظهر لك موجه الاوامر الخاص بالويندوز ، قم بكتابة الأمر التالي getmac /v /fo list كما موضح في الرقم 2 الصورة أعلاه .. بعد ذلك أنقر على زر Enter في لوحة المفاتيح سوف تظهر لك مجموعة من النتائج ، ما يهمنا هو physical address وهو الخاص بعنوان الماك ادرس الخاص بالكمبيوتر أو اللاب توب .

معرفة ماك ادرس الموبايل :
بالنسبة لأجهزة الموبايل طريقة معرفة الماك ادرس الخاصة بها خطوة في غاية السهولة ، حيث ما عليك الا تثبيت إحدى التطبيقات الخاصة بإظهار رقم ماك ادرس الجهاز الخاصة بهواتف اندرويد  وهذا افضل تطبيق للاندرويد : What's my MAC address . 

وبالنسبة لطريقة معرفة ماك ادرس ايفون و ايباد وهي اتباع الخطوات التالية : ادخل على المسار التالي Settings -> General -> About ثم سوف تظهر لك مجموعة من المعلومات المتعلقة بالهاتف ، في قسم Wi-Fi Address سوف تجد رقم تسلسلي وهو يمثل رقم ماك ادرس الايفون و الايباد .