كيفية عمل باركود لملف pdf مجانا وبسهولة

تعتبر تقنية باركود أهم اختراع تكنولوجي في عالم الأعمال ، حيث أصبحت جميع الشركات والمنتجات حول العالم تحوي نظام QR barcode . الهدف من هذا النوع من الاكواد هو تسهيل عملية قراءة البيانات الخاصة بالمنتج عبر استخدام ماسح ضوئي للباركود عن طريق أجهزة قراءة اكواد QR او اي هاتف ذكي باستخدام تطبيقات خاصة بقراءة مختلف أنواع اكواد Barcode ، وهي تطبيقات سهل الحصول عليها . وكذلك الأمر بالنسبة لطريقة عمل باركود اصبح سهل جدا ..


رمز باركود لا يستعمل على المنتجات الملموسة فقط ، بل يمكن أيضا استخدامه لـ المنتجات الرقمية مثل عمل باركود لمف PDF و الوورد والصور وغيرها من المنتجات الرقمية . وقد سبق و تعرفنا في السابق على شرح كيفية تحويل رقم الواتس اب الى كود QR . وفي هذا الموضوع سوف نقوم بشرح طريقة انشاء رمز باركود لملف بي دي اف باتباع خطوات سهلة جدا . وذلك لان ملفات PDF أصبحت منتشرة كثيرا في الاونة الاخيرة وقد توصلنا بالعديد من الاستفسارات حول كيفية تنفيذ شريط باركود من نوع QR لتسهيل عملية قراءة محتويات ملفات PDF .

 تحويل ملف pdf الى باركود

الان عليك تحضير ملفات الـ PDF التي ترغب بتحويلها إلى qr code ، ثم نقوم بالولوج الى موقع barcode generator باعتباره أفضل أداة اون لاين لإنشاء هذا ذلك النوع من الاكواد بشكل مجاني . بعد الولوج الى الموقع اتبع الخطوات التالية :

  • ستجد قائمة بالعديد من الخيارات ، ما يهمنا هو قسم PDF قم بالنقر عليه
  • ثم اختر نوع الكود الذي تريد انشائه . لاحظ ان الموقع يدعم اكثر من ترميز وهي qr code , code 128 , code 39 , UPC -A

  • في حالتنا نقوم باختيار QR وهو الاكثر استخداما ، خاصة للمنتجات و الملفات الرقمية مثل الصور و الروابط و النصوص والتطبيقات ..
  • سوف تظهر لك الرسالة التالية " Sign up for free to generate this QR Code " . هنا يطلب منك التسجيل في الموقع مجانا كي تستطيع اتباع باقي الخطوات
  • قم بالنقر على الزر الأخضر " Sign up for free " ثم قم بتسجيل حساب جديد بخطوات بسيطة جدا
  • مباشرة بعد التسجيل سوف يظهر لك خيار رفع ملف PDF قم برفعه والنقر على Generate Barcode لبدء عملية تنفيذ الباركود
  • بعدها بلحظات قليلة سوف يتم تحويل pdf الى QRCode
  • سوف يظهر لك كود QR في الجانب ، قم بالنقر على DOWNLOAD لتنزيله وحفظه على جهازك 
  • يمكنك تضمين رمز باركود داخل ملفات البي دي اف الاخرى او داخل أي مقالة أو صفحة على الفيس بوك . كما يمكنك طباعتها ولصقها على أي منتج ملموس .

طريقة قراءة الباركود بالجوال
كما اشرنا سابقا عملية قراءة ذلك النوع من الاكواد يتم باستخدام أجهزة خاصة " ماسح ضوئي للباركود " ان كنت تستخدم جهاز كمبيوتر . ولكن بالنسبة للهواتف الذكية سواء كانت ايفون او اندرويد يمكنها إتمام ذلك بسهولة باستخدام تطبيقات مجانية يمكن تثبيتها على الهاتف ، وهي تعمل على تحويل كاميرا الموبايل الى ماسح ضوئي قارئ للباركود .

تحميل تطبيق قارئ الباركود للايفون    : QR Code Reader for iPhone
تحميل تطبيق قارئ الباركود للاندرويد : QR Code Reader for Android

ما عليك الا تشغيل تطبيق قارء كود بار QR ثم توجيه كاميرا الهاتف نحو الكود مباشرة ، وسوف يتم فتح ملف PDF على هاتفك ، تستطيع بعدها تنزيلها وقراءة محتوياته بسهولة .