5 طرق لحل مشكلة امتلاء القرص c في ويندوز 10 بدون برامج

مشكلة امتلاء القرص الصلب او بالتحديد القرص سي على الويندوز 10 سواء بسبب او بدون سبب هي من بين أكثر المشاكل التي يفشل في حلها أصحاب أجهزة اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 . لذلك يتم اللجوء إلى استخدام برامج خارجية تعمل على تفريغ ذاكرة الكمبيوتر ويندوز 10 عبر حذف الملفات المؤقتة التي تؤدي إلى مشكلة امتلاء البارتيشن C . والتخلص منها سوف يؤدي إلى تسريع الويندوز . حيث أن إهمال حذف الملفات القديمة العالقة في الويندوز بالتأكيد يؤدي الى بطئ الويندوز وامتلاء مساحة التخزين وظهور رسائل خطأ أثناء تثبيت البرامج .. وغيرها من المشاكل المزعجة .

حل مشكلة امتلاء مساحة التخزين في الويندوز 10 لم تغفل عنه شركة مايكروسوفت حيث قام مطوري هذا النظام الرائع بدمج مجموعة من الأدوات والبرامج التي يتم تثبيتها افتراضيا مع إعدادات النظام بعد عمل فورمات وتثبيت نسخة ويندوز 10 جديدة على اللاب توب ، من بين تلك الأدوات توجد أداة تدعى " Storage Sense / تحسين التخزين " . وظيفتها الأساسية هي تقليل مساحة التخزين المستهلكة لـ افراغ القرص المحلي c من الملفات العالقة التي لا يتم استعمالها نهائيا . كذلك توجد مجموعة من الادوات الاخرى في الويندوز 10 التي تقدم هذه الخدمة ، سوف نتعرف عليها كلها في هذا الموضوع .

حل مشكلة امتلاء ذاكرة التخزين في الويندوز 10

أسباب امتلاء القرص الصلب في ويندوز 10

على الرغم من أن محرك القرص الصلب هذه الأيام بعد التطور التكنولوجي أصبح متوفر بذاكرة تخزين كبيرة جدا تصل الى تيرا بايت ، ولكن مع ذلك بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا وظهور العديد من البرامج و التطبيقات المختلفة فلن يكون لديك إلا وقت قصير بعد استخدامك جهاز الكمبيوتر حتى تلاحظ مشكلة امتلاء مساحة التخزين بالعديد من الفيديوهات و الصور والملفات والالعاب . وقبل أن تلاحظ ذلك سوف تبدأ اولا ملاحظة بطء في أداء اللاب توب او الكمبيوتر الذي تستخدمه نتيجة الحمل الزائد على القرص الصلب .

كيفية حذف الملفات المؤقته ويندوز 10 بهدف تحرير مساحة إضافية في القرص C 

اذا كان جهازك الكمبيوتر او اللاب توب الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 يعاني من مشكلة امتلاء ذاكرة التخزين ، فلا تقلق من ذلك حيث أن النظام نفسه يتضمن عدد من الخيارات التي تساعد على تنظيف القرص من الملفات المؤقته والعالقة في النظام التي لا يتم استخدامها . وكذلك توفر تلك الأدوات إمكانية تحسين أداء جهاز الكمبيوتر .

1 : حل مشكلة امتلاء القرص c في ويندوز 10 بإستخدام ميزة Storage Sense
Storage Sense / تحسين التخزين هي ميزة متوفر بشكل افتراضي في جميع نسخة الويندوز 10 وهي تعتبر أسهل وسيلة لحل مشكلة امتلاء القرص C بدون برنامج ، و يتم ذلك عبر حذف الملفات المؤقته و حذف الملفات المكررة و الصور المصغرة و ملفات التحميلات و باقي الملفات القديمة الغير مرغوب فيها . وذلك سوف يقوم بتحرير مساحة إضافية في مساحة التخزين وتحسين أداء محرك القرص .

لتوفير مساحة باستخدام هذه الاداة اتبع الخطوات التالية :
  • قم بالتوجه الى صفحة اعدادات الويندوز 10 "Settings"  ( يمكنك الوصول اليها بتمرير الماوس من اعلى الشاشة الى الاسفل في جهة اليمين على سطح المكتب ثم ستظهر لك قائمة جانبية قم بالنقر على Settings )
  • ثم انقر على "System"
  • ثم انقر على خيار "Storage"
  • ثم قم بتفعيل الخيار بجانب ميزة تحسين التخزين "Storage Sense"
  • ثم انقر على خيار "configure storage sense or run it now" لضبط اعدادات عمل خاصية تحسين التخزين

سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات ، من أجل حل مشكلة انخفاض ذاكرة الكمبيوتر قم بالنقر على خيار Run Storage Sense لجعل الاداة تعمل تلقائيا على حذف الملفات المؤقته من الويندوز 10 . ثم قم بتحديد هل تريد الحذف يومي everyday او كل اسبوع  every week او كل شهر every month .

2 : حل مشكلة امتلاء القرص c في ويندوز 10 عبر حذف الملفات المؤقتة وملفات التحميلات
اتبع نفس الخطوات المذكورة في الأعلى ، ثم بعد ذلك قم بالتأشير على الخيار أمام خاصية Temporary files . ثم بعد ذلك قم بجعل الاداة تقوم بحذف ملفات التنزيلات تلقائيا والملفات المؤقته بعد اسبوع او شهر او حسب الوقت الذي يناسبك .


3 : حل مشكلة امتلاء القرص c في ويندوز 10 عبر ازالة الويندوز القديم من الكمبيوتر
في حالة كنت لم تقم بمسح نسخة الويندوز القديمة بعد الفورمات فهذه الطريقة سوف تمكنك من  زيادة مساحة الجهاز الى 1000 ميجا او 1 جيجا إضافية في القرص الصلب .

ما عليك الا تفعيل خاصية  delete previous versions of windows وهي موجودة في نفس صفحة اعدادات Storage Sense . بمجرد تفعيلها و النقر على Clean Now سوف يتم مسح جميع نسخ الويندوز القديمة من القرص الصلب وبالتحديد من بارتشن سي .


4 : حل مشكلة امتلاء قرص C في ويندوز 10 بإستخدام أداة Disk Cleanup
بالرغم من أن ميزة تحسين التخزين التي تعرفنا عليها سابقا هي اداة كافية لتحرير مساحة إضافية في القرص الصلب ، إلا أن أداة Disk Cleanup تعتبر ايضا خاصية مهمة جدا يجب عليك أن تتعلم كيفية استخدامها في حل مشكلة امتلاء الهارد ديسك وبالتحديد تفريغ مساحة على القرص c على الكمبيوتر او اللاب توب .

اتبع الخطوات التالية لمسح الملفات المؤقتة في ويندوز 10 باستخدام Disk Cleanup :
  • قم بإظهار قائمة ابدأ / START عبر النقر على شعار الويندوز في شريط المهام
  • ثم قم باستخدام خانة البحث واكتب Disk Cleanup
  • ثم قم بتشغيله وفي القائمة المنسدلة سوف تظهر لك جميع الاقراص D / C .
  • قم بتحديد القرص C ثم انقر على OK
  • قم بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة جديدة ، قم بالنقر على Cleanup system files
  • ثم قم بتحديد نوع الملفات المؤقتة التي تريد مسحها من الكمبيوتر ..


مثلا يمكنك تحديد  Downloaded Program Files / ملفات التنزيل المؤقتة، Windows upgrade log files/سجل ترقية ملفات الويندوز،Temporary Internet Files/ملفات الانترنت المؤقته،Previous Windows installation/الملفات المحذوفة ، download/التحميلات ..

قم بعد ذلك بالنقر على OK ، ليتم بدء عملية تنظيف القرص الصلب . ما عليك الا الانتظار الى حين الانتهاء من ذلك ، ومباشرة بعد ذلك اذهب إلى قائمة الأقراص وسوف تلاحظ زيادة في حجم القرص C .

5 : حل مشكلة امتلاء قرص C في ويندوز 10 عبر حذف التطبيقات الغير ضرورية
حذف التطبيقات من الويندوز 10 هي طريقة أخرى مفيدة جدا لحل مشكلة  امتلاء مساحة ذاكرة التخزين . فما عليك القيام به وهو اتباع الخطوات التالية و تحديد التطبيقات التي حجمها كبير وتستهلك مساحة الهارد ديسك ثم ازالتها :


  • توجه الى صفحة اعدادات الويندوز 10 "Settings"
  • قم في القائمة الجانبية قم بالنقر على "Apps"
  • ثم انقر على خيار "Apps & features"
  • ثم في خانة "Sort by" قم بإظهار القائمة المنسدلة لتحديد Size . هذه الطريقة تساعدك على تحديد التطبيقات والالعاب التي تستهلك مساحة كبيرة في القرص .

  • ثم بعد ذلك قم بحذف اي تطبيق تراه غير ضروري يمكنك الاستغناء عنه . انقر على Uninstall لمسح التطبيق .
باستخدام تلك الخطوات سوف تتمكن من التخلص من مشكلة امتلاء القرص الصلب بشكل نهائي ، وكذلك سوف تلاحظ سرعة في اداء الحاسوب بعد تحرير مساحة إضافية في الـ hard disk وتخليصه من الحمل الزائد .