حل مشكلة عدم ظهور ايقونة بيانات الهاتف ( البيانات لا تعمل )

مشكلة البيانات لا تعمل في الجوال بعد توصيل شريحة SIM بالجهاز ! تلك المشكلة تعتبر من بين أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي مختلف الأجهزة الذكية .. من أغلبها سامسونج و هواوي ( اندرويد ) بمختلف اصداراته . تلك المشكلة تفاجئ المستخدم مباشرة بعد الغاء الاتصال بالواي فاي و تفعيل بيانات الهاتف خاصة لو كان الهاتف جديد .. يكتشف المستخدم ان الباقة لا تعمل بالرغم من انه قام بشحن رصيد وتفعيل خاصية الـ 5G / 4G /3G .. او حتى بعد الاتصال بالنت عن طريق بيانات الهاتف قد تحدث مشكلة قطع النت لعدم توفر الخدمة . سوف نشارك معك في هذا الموقع شرح طريقة حل عدم ظهور ايقونة البيانات بطرق مختلفة وسهلة  ..


طرق حل مشكلة البيانات لا تعمل في الهاتف

عند عدم توفر شبكة واي فاي لن يكون لديك أي خيار آخر لتشغيل الانترنت على هاتفك المحمول إلا عن طريق شراء رصيد باستخدام رقم هاتفك لتتمكن من تفعيل Mobile Data والاستفادة من الانترنت لكي تستطيع متابعة تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وإجراء مكالمات فيديو عن طريق الإنترنت لأنها الأوفر مقارنة مع المكالمات الخلوية . ولكن ان لم تعمل بيانات الهاتف فكل ذلك سيكون بمثابة حلم لك :) . على العموم لا تقلق تلك لا تعتبر مشكلة عويصة ، حيث يمكن حلها في دقائق معدودة أن طبقت الحلول المذكورة في الفقرات التالية وسوف تحل المشكلة بنسبة 99% 

1 - تشغيل و تعطيل و مود الطيران


اول خطوة ننصحك باتباعها عندما تتعرض لمشكلة عدم ظهور ايقونة بيانات الهاتف وهي تفعيل مود الطيران في هاتفك لمدة لا تقل عن دقيقة ، ثم اعد تعطيلها بعد ذلك وإعادة تفعيل البيانات من جديد . حيث يتم بهذه العملية اعادة قراءة الشريحة في هاتفك من جديد وغالبا قد يتم إصلاح المشكلة تلقائيا بعد هذا الإجراء .

2 - إعادة تشغيل الهاتف


أعتقد أنك قد قمت بذلك بكل تأكيد ، تلك العملية تعتبر من بين أكثر الحلول التي يلجأ اليها اي مستخدم بعد ظهور اي مشكلة على هاتفه . ولكن المميز الان وهو انك تقوم بتفعيل وضع الطيران ثم اعادة تشغيل الهاتف وبعدها بلحظات (الافضل دقيقة) قم بإعادة الغاء تفعيل وضع الطيران وتشغيل Mobile Data من جديد .

3 - تعيين Access Point Names من جديد
الشركة مزودة بطاقات أو شرائح SIM (إتصالات , أورانج , فودافون،موبايلي،زين ) تعتمد على نقاط الوصول APN لربط النت مع الجوال ، وهي تقوم بمنح عنوان اي بي خاص بالجهاز الذي تستخدمه وهو الذي يحدد هويتك وموقعك الجغرافي .. على شبكة الانترنت .


من بين الإجراءات الهامة التي يجب عليك القيام بها ان واجهت مشكلة عدم اشتغال بيانات الهاتف وهي إعادة اختيار نقطة APN جديدة على هاتفك ، وذلك باتباع الخطوات التالية للاندرويد :
  • قم بالذهاب إلى إعدادات الهاتف 
  • ثم انقر على خيار الاتصالات
  • ثم انقر على خيار Mobile Networks وبعدها النقر على Access Point Names 
  • بعدها قم بالنقر على قائمة الإعدادات الجانبية ثم انقر على إعادة ضبط او Reset to default
  • بعدها قم بتأكيد العملية بالنقر على اجراء او Reset
بعد إتمام تلك التعليمات اعد تشغيل الجوال من جديد ثم اعد تشغيل البيانات ، غالبا سوف تحل المشكلة بعدها بشكل تلقائي وسوف تلاحظ ظهور ايقونة البيانات في شريط الاشعارات العلوي ( الناف بار ) في مكان الـ wifi .

4 - ضبط الشبكة في الهاتف
 تم إضافة خاصية جديدة تدعى إعادة تعيين الشبكة ( data manager / ضبط بيانات الهاتف سامسونج ) وهي خاصية موجودة في جميع هواتف سامسونج و هواوي وباقي اجهزة الموبايل التي تعمل بنظام اندرويد حديث اصدار 5 فما فوق . تلك الخاصية تسمح لك باعادة ضبط مصنع الشبكة حيث يتم عمل فورمات للشبكة وارجاعها الى الاعدادات الافتراضية ، وبالتالي حل أي مشكلة حصلت عن طريق تغيير في اعدادات بسبب إحدى التطبيقات .

لإعادة ضبط الشبكة للاندرويد اتبع الخطوات التالية :
  • اولا قم بفتح صفحة اعدادات الهاتف Settings
  • ثم انتقل الى صفحة Backup & Reset
  • ثم حدد بطاقة SIM التي تستخدمها سواء SIM 1 أو SIM 2 . بعدها انقر على Reset Settings . بعدها سوف يطلب منك ادخال كود حماية الهاتف ان كنت تستخدم رقم سري لقفل الهاتف ..
  • بعد ذلك تصبح إعدادات الشبكة كما تم إصدار الهاتف بها حينما كان جديد 

5 -  تجربة شريحة SIM جديدة



أن فشلت كل الحلول المقدمة لكم في القائمة أعلاه ، ربما تكون المشكلة من الشريحة نفسها ، عليك الان بتجربة بطاقة SIM برقم جديدة وتجربة تفعيل البيانات من خلالها . ان اشتغلت فعليك ان تذهب الى شركة الاتصالات مزودة الشريحة وعرض عليهم المشكلة 

6 - فورمات الجوال
نعلم ان هذا الامر صعب جدا ، خاصة لو كانت لديك مجموعة كبيرة من الملفات و التطبيقات وجهات الاتصال على هاتفك . ولكن ان لم يتم حل مشكلة بيانات الهاتف لا تعمل حتى بعد كل هذه المحاولات .. للاسف لم يعد اي خيار امامك غير عمل اعادة ضبط مصنع للموبايل . ويستحسن ان لا تقوم باسترجاع التطبيقات الا بعد تجربة البيانات ربما تكون المشكلة بسبب إحدى تطبيقات جوجل .