حل مشكلة توقف الموبايل عن العمل | اسهل الطرق المضمونة

مشكلة توثق المويايل عن العمل او كما يسميها البعض الموت المفاجئ للاندرويد ! تعتبر أكبر مشكلة مزعجة لمستخدمي أجهزة الموبايل ، حيث اثناء تصفح الانترنت على جهازك قد تلاحظ انه توقف الهاتف عن العمل فجأة بدون سابقة إنذار وبعد محاولة تشغيله مرة اخرى تجد ان الموبايل لا يفتح ولا يشحن ، يجعلك ذلك تتسائل عن ما هو العمل الذي عليك القيام به ، خاصة وأنه بالتأكيد لديك العديد من الصور و البيانات و جهات الاتصال المخزنة عليه .. كل ذلك يجعلك مصر على إصلاح المشكلة بدلا من شراء موبايل جديد .


سبب توقف الموبايل عن العمل

عندما يتوقف هاتفك الاندرويد أو الايفون عن العمل سواء كان سامسونج او هواوي او LG او هاتف آيفون .. قد تعتقد أن الهاتف به عطل تقني داخلي ، ولكن كيف للعطل ان يحدث خاصة وان هاتفك تعرض للسقوط من مكان مرتفع ولم يتم فتحه من قبل . اذا احتمال كبير ان تكون المشكلة لها علاقة بنظام التشغيل او بالبطارية ، وكل هذه الأعطال امرها سهل . او ربما تكون المشكلة من الشاشة لا تستجيب أو أنك قمت بتثبيت تطبيقات تستهلك موارد الجهاز اكثر مما يتحمله جهازك مثل المعالج CPU و الرامات RAM .

على العموم مهما كان السبب الذي جعلك الهاتف لا يعمل ، فسوف نتعرف عليه ونحاول التخلص منه عبر اتباع مجموعة من الحلول في السطور التالية .

حل مشكلة توقف الموبايل


خطوات حل المشكلة يتوقف على نوع العطل الذي تعرض له الموبايل الخاص بك والذي أدى الى انطفاء شاشة الموبايل ، لذلك سوف نقترح عليك مجموعة من الحلول عليك تجربتها حتى تحصل على الحل  النهائي الانسب و الأكيد لهاتفك المحمول .



الهاتف يعمل والشاشة سوداء

ربما تكون المشكلة من الشاشة ولا علاقة لها بالهاتف نهائيا ، لذلك تأكد اولا من سلامة الشاشة وذلك باتباع الخطوات التالية 


  • قم بالنقر نقرة مطولة على زر الطاقة للتأكد من ان الهاتف مغلق
  • ثم بعدها ضع الهاتف بالقرب من أذنك في مكان هادئ، ثم قم بالنقر مرة اخرى على زر الطاقة واستمع هل يوجد صو اقلاع الهاتف أم لا 
  • إن سمعت صوت الاقلاع ذلك يدل ان المشكل من الشاشة لا تعمل عليك حينها أن تقوم باستبدالها

 عمل اعادة ضبط مصنع للموبايل
الحل الأول الذي ننصح به وهو عمل factory reset (عمل ريكيفري) للجهاز إصلاح أي خطأ برمجي تعرض له النظام ، ربما أنك قمت بتثبيت تطبيقات او العاب ادت الى حدوث خلل في نظام تشغيل الموبايل ، هنا عليك ان تقوم بعمل اعادة ضبط المصنع اندرويد ، وذلك يمكن القيام به بسهولة تامة بدون الحاجة الى كود او رمز سري كما يعتقد الكثير .



- طريقة عمل ريكفري للموبايل :
  • بعد إغلاق الجهاز ، قمّ بالضغط على ازرار الهوم وتشغيل الجهاز ورفع الصوت في نفس الوقت ، حتى يظهر شعار الشركة المصنعة للهاتف samsung اوهواوي او LG ...
  • ثم انتظر الى حين ظهور مجموعة من القوائم .. استخدم ازرار رفع وخفض الصوت للتنقل الى خيار wipe data / factory reset . ثم انقر على زر الهوم
  • ثم ستظهر لك yes-delete all user data وهي رسالة تفيد انه سيتم حذف جميع البيانات من الهاتف .. قم بالنقر على زر الهوم لتأكيد العملية
  • بعدها انتظر الى حين ان يشتغل الجهاز ، ثم بعد ذلك يمكنك استخدام حسابك في Gmail لاسترجاع البيانات التي تم حذفها بسبب الريكفري ، ولكن لا تستعيد التطبيقات و الألعاب نفسها ، حيث قد تسبب في توقف الموبايل عن العمل مرة اخرى .

تفحص بطارية الهاتف
مشكلة انطفاء الهاتف وعدم اشتغاله مرة اخرى غالبا ما تحدث بسبب البطارية ، ربما تعرضت للتلف مما يجعلها لا تستجيب . على العموم قم بتوصيل الشاحن مع البطارية واتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ، ثم جرب بعد ذلك النقر على زر الطاقة (زر التشغيل ) نقره مطولة .. ان ظهرت لك اي علامة في الشاشة حتى وان لم يشتغل فذلك بالتأكيد يدل على ان البطارية هي سبب توقف الهاتف عن العمل . ان لاحظت ان الموبايل لا يشحن ولا يفتح نهائيا عليك تجربة حل اخر .



تغيير بطارية الهاتف
البطارية هي العامل الاساسي لتشغيل الموبايل ، فهي التي تمده بالطاقة للاقلاع .. ان حدث اي مشكل في البطارية سوف يتوقف الموبايل عن العمل بشكل نهائي ولن يشتغل مرة اخرى . أن تعرضت بطارية الهاتف الى سخونة زائدة سوف تتوقف عن العمل ، لذلك جرب اولا تغيير البطارية ربما تكون هي السبب .

تعليق الهاتف على شعار الشركة
قد تحدث مشكلة تجمد الشاشة اثناء تشغيل الهاتف بسبب تثبيت إصدار جديد لنظام تشغيل الأندرويد . هنا يكون الحل الأكيد هو عم سوفت وير لهاتف وارجاع نسخة android الافتراضية عبر عمل  ضبط المصنع للموبايل باتباع الخطوات المذكورة أعلاه في قسم (طريقة عمل ريكفري للموبايل) .