طرق جديدة لقص الشاشة ويندوز 10

مع التقدم الكبير في نظام التشغيل Windows 10  باتت الطرق القديمة لأخذ لقطة شاشة مهددة بالفناء، فالطريقة التقليدية لـ قص الشاشة في ويندوز 10عن طريق الضغط على مفتاح PrtSc في لوحة المفاتيح لا تفي بالغرض في كثير من الأحيان، بينما تعتزم مايكروسوفت إلغاء "أداة القصاصة" لأخد سكرين شوت في التحديثات القادمة من نظام التشغيل Windows 10. 

بالمقابل قامت مايكروسوفت بإطلاق أداة القص والرسم " Snip & Sketch" ابتداء من نسخة شهر أكتوبر 2018 من نظام التشغيل Windows 10 كما قامت بإضافة أداة شريط الألعاب Game bar التي يمكن استخدامها لأخذ لقطات الشاشة وتسجيل الفيديو أيضا.
في هذه المقالة سوف نشرح أكثر 4 طرق سهولة وفاعلية لأخذ لقطة شاشة بالتفصيل..



قص الشاشة باستخدام اختصار أداة القص في ويندوز 10

إذا كنت ترغب بأخذ لقطة شاشة كاملة فقد يكون اختصار "PrtSc + Win" هو أسهل طريقة لفعل ذلك، وبمجرد الضغط على هذا الاختصار يتم أخذ لقطة شاشة وحفظها في مجلد الصور . 



أما إذا قمت بتوصيل شاشتي عرض على جهاز الكمبيوتر فما عليك إلا الضغط على اختصار Alt + PrtS  لتغيل أداة القص او القصاصة .. لأخذ لقطة للشاشة النشطة فقط، لكن ماذا لو كنت ترغب بأخذ لقطة شاشة لجزء من الشاشة فقط؟
عندها لا بد لنا من التعرف على الطرق الأخرى والأكثر فاعلية لأخذ لقطة شاشة.

قص الشاشة ويندوز 10 باستخدام أداة القطع "Snipping Tool"

تلك الأداة الرائعة التي قامت مايكروسوفت بإخفائها ضمن قائمة البرامج الملحقة ابتداءً من نظام التشغيل Vista وحتى الإصدارات الحالية من Windows 10.


تتيح لك أداة القطع مجموعة من الخيارات السهلة والبسيطة حيث يمكنك أخذ لقطة لكامل الشاشة أو جزء منها، شكل حر أو منتظم، وحتى اختيار تأخير لقطة الشاشة لمدة 5 ثوان، كما في الصورة : 


إظهار أداة القطع في ويندوز 10 :

1- عند اختيار الإعدادات المناسبة، انقر فوق جديد ثم قم برسم التحديد المناسب حول المنطقة التي تريد أخذها كلقطة شاشة 
2- فور رسم التحديد المناسب يتم أخذ لقطة شاشة، 
3-قم بتسمية الصورة ثم احفظها في المجلد الذي تختاره 



في الحقيقة، أنا شخصياً أُفضِّل أداة القطع "Snipping Tool" على غيرها من أدوات لقطة الشاشة فهي أداة عملية وسهلة الاستخدام، لكن للأسف تعتزم شركة مايكروسوفت إلغاء هذه الأداة في الإصدارات القادمة من نظام التشغيل Windows 10، ولذلك لا بد من التعرف على الأدوات الأخرى التي يمكن استخدامها. 

قص الشاشة ويندوز 10 باستخدام Snip & Sketch 


مع التحديثات التي شهدها نظام التشغيل Windows 10 قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق أداة القص والرسم " Snip & Sketch" المدمجة مع إصدار شهر أكتوبر لعام 2018م وما بعد. 

في حال كان جهازك يعمل بالإصدار المناسب من نظام التشغيل Windows 10 يمكنك تفعيل أداة القص والرسم " Snip & Sketch" من القائمة إبدأ أو بالضغط على الاختصار Win + Shift + S. 

وكما أوضحنا من خلال الحدث عن أداة القطع في الفقرة السابقة فإن أداة القص والرسم " Snip & Sketch" تتضمن أيضاً عدة خيارات: 

1- لقطة الشاشة بالشكل المنتظم: يمكِّنك من تحديد مربع أو مستطيل حول الجزء الذي ترغب بأخذ لقطة شاشة عنه. 

2- لقطة شاشة بالشكل الحر: هنا يمكنك رسم أي شكل ترغب به حول الجزء المطلوب. 

3- لقطة النافذة: حيث يمكنك أخذ لقطة شاشة للنافذة النشطة. 

4- لقطة الشاشة كاملة: لأخذ لقطة للشاشة أو الشاشات المتصلة بالجهاز 



يتم حفظ لقطة الشاشة تلقائياً في المجلد الافتراضي الذي يمكنك تغييره من خلال الدخول إلى الاعدادات واختيار الحافظة الافتراضية التي ترغب بها، كما يمكنك الوصول إلى لقطات الشاشة التي قمت بالتقاطها ومشاركتها أو حفظها من خلال نافذة وشريط الإشعارات. 


تعتبر أداة القص والرسم " Snip & Sketch" عملية ومستقرة في النسخ الجديدة من نظام التشغيل Windows 10 لكن في حال أنك لم تقم بعد بترقية نظام التشغيل الخاص بك، يمكنك أن تجرب أن تأخذ لقطة شاشة من خلال شريط الألعاب Game Bar، 

لقطة شاشة باستخدام شريط الألعاب Game Bar 

نعم إنها الأداة الجديدة التي اختصرت مايكروسوفت من خلالها العديد من برامج تسجيل الشاشة كما أوضحنا في مقال " التقاط مقاطع الفيديو بكبسة زر واحدة بدون برامج من خلال Windows10" "رابط مقال شريط الالعاب "

و رغم أن ميكروسوفت قد قامت بتصميم "Game Bar" لتسجيل الألعاب إلا أن تلك الأداة الرائعة لا يتوقف عملها عند هذا الحد، حيث يمكنها تسجيل مقطع فيديو للشاشة، أو أخذ لقطة شاشة، أو استعادة اللحظة السابقة من خلال الاحتفاظ بنشاطك على الكمبيوتر لمدة زمنية يمكنك تحديدها بنفسك. 

1- قم بتمكين شريط الألعاب من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم شريط الألعاب وتفعيل تسجيل الألعاب. 
2- اضغط على الاختصار WIN+G لفتح نافذة شريط الألعاب. 


3- الآن يمكنك الضغط على خيار لقطة الشاشة أو اضغط الاختصار Win + Alt + PrtSc ، بعد فتح شريط الألعاب، حيث يتم أخذ لقطة شاشة وحفظها تلقائياً في مجلد الفيديو كما هو موضح في الصورة 


إنها أداة رائعة حقاً، يمكنك معرفة ما تقدمه من ميزات تسجيل الفيديو أو استعادة اللحظة السابقة وغير ذلك من هنا. "رابط مقال شريط الألعاب "