طرق معرفة الاي بي IP الخاص بالكمبيوتر

 كيفية معرفة الاي بي الخاص بالكمبيوتر ،  من الاسئلة التي اصادفها كثيرا على الانترنت ، لذالك قررت ان اقدم لكم في هذا الموضوع شرح لفهم وظيفة الاي بي و طرق معرفة اي بي IP الخاص بك ، اولا قبل ان نبدأ بشرح طريقة معرفة عنوان الاي بي الخاص بك  ، لنأخد فكرة بسيطة لمعرفة ما انواع الـ IP .


كلمة ip هي اختصار ل internet protocole  ، ويتسخدم الاي بي من اجل تحديد هوية للجهاز ، ويشبه كثيرا رقم الهاتف او رقم السيارة ، حيث لا يمكن ان تحمل اكثر من سيارة نفس الرقم ، وهكذا بالنسبة للكمبيوتر ، وهناك نوعان من الاي بي :

  • الاي بي الداخلي وهو الخاص بحاسوبك  ، يتم تعيينه لكل جهاز متصل بالشبكات المنزلية من اجل التمييز بين الاجهزة المتصلة  بالراوتر مثلا ، و يختلف عن الاي بي الذي يحدد هويتك على الانترنت .
  • الاي بي الخارجي وهو المسؤول عن تحديد هويتك وموقعك الجغرافي على الانترنت وهو ما يتم تغييره بواسطة برامج الـ VPN لاخفاء هويتك على الانترنت او لتصفح المواقع المجوبة ، وهو IP لا يمكن ان يسخدمه اكثر من جهاز في العالم ، وغالبا ما يكون  يتغير كل مدة او يتغير في كل مرة يتم اعادة تشغيل الراوتور ، وذالك على حسب نوع جهاز الواتر .وفيما يلي شرح طريقة معرفة IP حاسوبك و الاي بي الخارجي . 

شرح طريقة معرفة الاي بي الخاص بجهازك عبر موجه الاموامر cmd :
من اجل معرفة ip الخاص بك ، كل ما عليك وهو الضغط على قائمة start او ابدأ ، ثم قم بالضغط على run ، اما اذا كنت تستخدم ويندوز 8.1 او 10 قم بالضغط على start بالزر اليمين للمواس ثم اضغط على run . ثم بعد ذالك ستضر لك نافدة قم بكتابة cmd ثم اغط ok ، ثم سيتم تشغيل موجه الاوامر قم كتابة الامر التالي ipconfig ثم اضغط على enter في لوحة المفاتيح  ، ليظهر لك الاي بي الخاص بجهازك في قسم ipv4 addess .


شرح طريقة معرفة الاي بي الخارجي :
من اجل معرفة الاي بي الخاص بك على الانترنت والذي يتم من خلاله تتبع نشاطك على الانترنت و تحديد موقعك الجغرافي ، كل ما عليك وهو الدخول الى احد المواقع التالية ، ليظهر لك مباشرة رقم الاي بي الخاص بك والبلد الذي تتصل منه .
الموقع الاول : whatismyipaddress
الموقع الثاني : find-ip-address