wi-fi 6 لسنة 2019 | ما هي مميزاته وما الفرق بينه وبين الواي فاي السابق

الواي فاي 6 هو الاسم او العبارة التي سوف تطلق على الجيل التالي القادم في سنة 2019 ، والذي سوف يتميز بسرعة فائقة جدا مقارنة مع الواي فاي 802.11ac الذي نستخدمه حاليا والذي هو wi-fi 5 طبقا التسميات الجديدة في سنة 2019 . حيث يركز واي فاي 6 على تسريع الانترنت في الاماكن المزدحمة والشبكات التي تتصل منها عدد كبير من الأجهزة ، سواء في المقاهي او في المنازل و الشركات .

في سنة 2019 تم تغيير اسماء الاصدارات للواي فاي ، بدلا من الأسماء أو ارقام الإصدارات المعقدة مثل 802.11ac . تم إعادة تسميتها الى اسماء سهلة الحفظ .. مثل wifi 5 و wifi 6 .


يبدو أنه ستكون هناك العديد من التساؤلات حول الجيل الجديد من الواي فاي ، او تحديدا wi-fi 6 . لذلك احببنا نحن فريق مدونة شروحات ناصر ، أن نجيب عن جميع تساؤلاتكم حول هذه التقنية ، حيث سوف نتعرف على ما هو wi-fi 6 وما الفرق بينه وبين الاصدارات السابقة وما هي فوائده في تحسين الاتصال بالانترنت .. كل هذا سوف نجيب عنه في الفقرات التالية :

ما هي أسماء جميع اصدارات الواي فاي سنة 2019 :


نعم كما ذكرنا في الفقرات السابقة أصبحت جميع اصدارات الواي فاي لها اسماء جديدة سهلة الاستخدام ، حتى الاصدارات السابقة والتي نستخدمها حاليا في سنة 2018 تم إعادة تسميتها  . وفي القائمة التالية اسماء او العبارات التي سوف تراها من الان فصاعدا والتي ترمز الى اصدارات الـ wi-fi .

  • wi-fi 4 تم استبداله بـ 802.11n والذي صدر سنة 2009
  • wi-f 5 تم استبداله بـ 802.11ac والذي صدر سنة 2014 وهو الإصدار الذي نستخدمه حاليا في سنة 2018 .
  • wi-fi 6 هو الإصدار الجديد الذي سوف يتم اصداره سنة 2019 . معروف ايضا باسم 802.11ax طبقا للاسماء السابقة
كما ذكر تحالف الـ wifi ، انه من الان فصاعدا هذه هي العبارات التي سوف تراها اثناء اتصالك بالواي فاي على اجهزة الكمبيوتر و الهواتف الذكية . حيث يمكنك تحديد اي هذه الاصدارات اسرع وتحديد الفرق بين ويفي 6 والإصدارات السابقة .

مميزات الواي فاي 6 :


بناء على ما تم ذكره في السطور السابقة يتضح انه سوف يكون الان من السهل على الجميع تذكر اصدارات الواي فاي ، بدلا من الأرقام السابقة المعقدة . 

والأهم أيضا من موضوع التسميات ، ان الاجهزة سوف تعمل بشكل اسرع وبشكل ملحوظ جدا عن السابق . حيث سوف يتمتع جميع مستخدمين تقنية wi-fi 6 من سرعة فائقة في نقل البيانات تزيد عن 40 % مقارنة مع الإصدار السابق للواي فاي والذي هو WI-FI 5 . 

ومن أهم مميزات ويفي 6 والذي سوف يجعل الجميع يحبه ، وهو كونه يحل مشكلة الاتصال بالواي فاي في الأماكن الممتلئة بالأجهزة المتصلة معك على نفس الشبكة . الآن يمكن المقاهي والفنادق حتى المنازل وغيرها  من الأماكن العامة او الخاصة توفير انترنت سريع مهما كان عدد الاشخاص المتصلين في نفس الوقت ، تصل سرعة الاتصال الى 4 اضعاف مقارنة بالإصدار السابق . هذا كله بفضل تقنية WI-FI 6 . 

wi-fi 6 يساعد في تقليل نسبة استهلاك البطارية :


ميزة جديدة تدعى 'target wake time  ' او 'وقت الاستيقاظ المستهدف ' والتي ستعرف باختصار (TWT) . وهي ميزة جديدة يتميز بها اصدار WI-FI 6 . وهي تساهم في اطالة عمر البطارية سواء في اجهزة الكمبيوتر او الاجهزة اللوحية او الهواتف الذكية . 

تعمل هذه الميزة أو خاصية TWT ، في جعل الواي فاي في وضع السكون عندما لا يكون اي شيء يستدعي للانترنت على الجهاز الخاص بك ، ولكن لا تقلق ! سوف يعود يشتغل بشكل تلقائي بمجرد ان تصلك اي اشعارات على جهازك مثل رسائل الواتس اب و الفيس بوك ماسنجر وغيرها من الاشعارات التي تتطلب تشغيل واي فاي .

أرقام الإصدارات رائعة جدا ولكنها ليست إلزامية :


سوف يكون الجميع سعداء بهذا التغيير في أسماء الإصدارات ، حيث سوف يكون من السهل على الجميع معرفة اصدار الواي فاي الذي يتصل به على جهازه . حيث يستطيع ترقية الاصدار الخاص بالواي فاي الذي يتوفر عليه الى اخر اصدار ومقارنته بسهولة مع باقي اصدارات الواي فاي السابقة .

ولكن توجد بعض التخوفات المتوقعة حول قبول الشركات تطبيق ارقام الاصدارات هذه بدلا من الأرقام السابقة المعقدة . حيث ان تحالف الواي فاي لا يملك السلطة لإجبارها على ذلك . يمكنك ببساطة ان تتجاهل الشركات هذا التغيير وتطبق اسم 802.11ax على الاصدار الجديد بدلا من wi-fi 6 . او ربما يبقى اسم الواي فاي الحالي  802.11ac بدلا من WIFI 5 .