كيفية تحميل وتثبيت ويندوز 10 كنظام وهمي على سطح المكتب

عمل كمبيوتر وهمي او انشاء نظام وهمي هي من بين الأمور في غاية الاهمية التي يجب ان يتعلمها اي شخص مهووس بتجربة البرامج والألعاب المختلفة  . حيث يمكنك ان تقوم بتثبيت مثلا ويندوز 10 كنظام وهمى بجانب النظام الأساسي مهما كان اصداره سواء ويندوز 7 او ويندوز 8 . يمكنك تشغيله كانه برنامج محاكي ويندوز 10 . وذلك يعتبر امر رائع جدا حيث يمكنك تجربة اي نظام تشغيل جديد مثل الويندوز 10 على سطح المكتب بجانب نظام تشغيل الأساسي ، وتجربته لمدة معينة قبل أن تقرر هل تريد عمل فورمات لحاسوبك وتثبيته عليه أم لا .

هذه التجربة لها العديد من الفوائد بجانب امكانية تجربة اي نظام تشغيل جديد على جهازك ، حيث في الكثير من الأحيان ما تضطر الى تثبيت بعض البرامج من مصادر غير موثوقة ، في تلك الحالات قد تسبب مشاكل لنظام التشغيل الأساسي الذي تستخدمه . كذلك توجد بعض البرامج التي لا تعمل الا على انظمة تشغيل معينة مثلا ، في هذه الحالة يمكنك استخدام ويندوز وهمي وتثبيت عليه البرنامج الذي تريده بدون عمل فورمات .


على أي حال مهما كان السبب الذي يدفعك لانشاء نظام وهمي على جهازك ، فسوف نتعرف على جميع التفاصيل لكيفية القيام بذلك . ونظرا لان الويندوز 10 يعتبر حاليا أحدث وأفضل نظام تشغيل من مايكروسوفت ، فسوف يكون شرحنا حول كيفية تنزيل نسخة ويندوز 10 أصلية ومجانية وقانونية من مايكروسوفت ، ثم سوف نقوم بتنصيب الويندوز 10 نسخة وهمية بجانب ويندوز 7 او 8 . اي انك تستطيع تجربة نظام تشغيل الويندوز 10 والاستمتاع بجميع الأدوات التي يتميز بها بجانب المظهر الأنيق وذلك بدون عمل فورمات للكمبيوتر الخاص بك . سوف يبقى كل شيء على حاله ولن يكون الويندوز 10 الا نسخة وهمية يمكنك تشغيلها في أي وقت مثلما تقوم بتشغيل اي برنامج محاكي .

اهم فوائد استخدام ويندوز وهمي على جهازك :

لن نبدأ الشرح قبل ان نتعرف سويا على أهم الفوائد التي قد تجعلك تصر على تثبيت اكثر من نظام تشغيل على جهازك . ولعل  أهمها : 
- تجربة البرامج و الملفات المشكوك فيها ، مثلا ان قمت بتحميل ملف او برنامج من مصدر غير موثوق لا يجب عليك ان تقوم بتشغيله على النظام الأساسي ، فقد يكون ملغم ببرمجيات خبيثة ، في مثل تلك الحالات أن قمت بتشغيله على نظام وهمي فلن يتأثر الويندوز الاساسي بالفيروسات . 

- تشغيل البرامج بعد بعد انتهاء الفترة التجريبية ، فمثلا ان قمت بتحميل برنامج معين يمنحك فترة تجريبية 7 ايام او اكثر . في تلك الحالة يمكنك تشغيله اولا على النظام الأساسي ثم بعد انتهاء الفترة التجريبية تعيد تثبيته مرة اخرى على النظام الوهمي وبهذه الطريقة يمكنك تمديد الفترة التجريبية بإعادة تثبيت نظامين أو ثلاث انظمة او اكثر على نفس الكمبيوتر .

- تشغيل البرامج التي لا تعمل على نظام التشغيل الذي تستخدمه كنظام اساسي على حاسوبك . مثلا ان كنت تستخدم ويندوز 7 وتود تشغيل برنامج ما لا يعمل الا على انظمة التشغيل 10 فهنا يمكنك حل تلك المشكلة بتثبيت ويندوز 10 وهمي وتثبيت عليه البرنامج .

- انشاء ويندوز شخصي لا يستطيع اي شخص استخدامه سواك ، مثلا ان كان الكمبيوتر الذي تستخدمه مشترك بينك وبين باقي أفراد أسرتك ، فيمكنك انشاء ويندوز وهمي برقم سري ، وحفظ عليه الفيديوهات و الصور التي لا تريد من اي شخص الاطلاع عليها ، وكذلك منع أي شخص من معرفة المواقع التي تتصفحها . فهو سوف يكون كأنه حاسوب جديد داخل الكمبيوتر .

طريقة تثبيت ويندوز 10 كنظام وهمي علي جهازك :

اولا قبل البدء انت في حاجة إلى شيئين مهمين قبل البدء في عمل ويندوز وهمي . اولا يجب ان تقوم بتحميل الويندوز الذي تريد تشغيله كنظام وهمي بصيغة iso . ثانيا انت في حاجة إلى برنامج عمل نظام وهمي وهنا نقترح عليك برنامج النظام الوهمي virtualbox مع طريقة الاستخدام بالتفصيل ، وهو يعتبر افضل برنامج مجاني لهذا الغرض . يمكنك الحصول على روابط تحميل البرنامج و والويندوز من الروابط في نهاية الموضوع


بعد ذلك ما عليك القيام به وهو متابعة الدرس التالي لـ طريقة استخدام virtualbox بالتفصيل من الالف الى الياء ، لتنصيب عليه الويندوز نسخة وهمية على الكمبيوتر . وجعله كحاسوب وهمي آخر بجانب نظام التشغيل الأساسي الذي تستخدمه ..


الطريقة المذكورة في الدرس أعلاه يمكن استخدامها هي نفسها تثبيت اي نظام تشغيل كنظام وهمي ، سواء ويندوز 7 او 8 او 10 او حتى لينكس و الماك . فقط ما عليك الا تحميل الويندوز بصيغة ISO من اي مصدر واتباع نفس الخطوات وجعلها نسخة وهمية على جهازك ، وتشغيل عليها اي برنامج او لعبة بدون اي تأثير على النظام الأساسي .

شرح كتابي مدعوم بالصور لكيفية تثبيت ويندوز 10 كنظام وهمي :

ان كنت تفضل الشرح الكتابي عن الشرح المصور بالصوت و الصورة ، فيمكنك اتباع السطور التالية ، لشرح مختصر لخطوات إنشاء ويندوز وهمي باستخدام برنامج virtualbox . 

 1 - بعد تحميل الويندوز 10 بصيغة الـ ISO من الرابط في الاسفل وتحميل برنامج إنشاء الأنظمة الوهمية . قم بتشغيل البرنامج ثم قم بعد ذلك بالنقر على New على اساس انشاء الحاسوب الوهمي الذي سوف نقوم بتثبيت عليه الويندوز .


 ثم قم بتحديد اسم الكمبيوتر الذي تريد انشائه ، مثلا يمكنك تسميته  windows 10 وتحديد نوع النظام الذي تود تثبيته من الخانة المشار اليها  في الصورة التالية ثم استمر بالنقر على next



2 - بعد تحديد نوع نظام التشغيل الذي تود تثبيته و النقر على next ، سوف يظهر لك قسم لتحديد حجم الرامات الذي تود منحه للكمبيوتر الوهمي الذي تقوم بإنشائه ، قم بتحديد حجم الرامات الذي يناسبك بشرط أن لا يتعدى اللون الأخضر للحجم المسموح به الذي يقترحه عليك البرنامج كي لا يعمل معك الويندوز الوهمي ببطء


3 - بعد ذلك تستمر بالنقر على next الى حين ان تظهر لك صفحة لتحديد مساحة التخزين التي تريد منحها للكمبيوتر الوهمي ، يمكنك تحديد المساحة كلها ليتم استخدام القرص الصلب بشكل تلقائي 



4 - ثم بعد ذلك قم بالنقر على إنشاء أو create ، وسوف يتم تحويلك الى الواجهة الرئيسية لبرنامج vm virtualbox ، سوف تلاحظ ظهور قسم جديد بالاسم الذي قمت بتحديده ، وهو يمثل كمبيوتر وهمي بالمواصفات التي قمت بتحديدها إليه . الان قم بعد ذلك بالنقر على start من اجل تشغيل الكمبيوتر الوهمي



5 - ثم بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة جديدة تطلب منك استدعاء الويندوز الذي تريد تثبيته كنظام وهمي ، ويجب ان يكون بصيغة iso . قم باستخدام الرابط المرفق في هذا الموضوع لتحميل ويندوز 10 نسخة رسمية . ثم بعد ذلك قم بالنقر على الخيار المشار اليه في الصورة التالية


ثم بعد ذلك تقوم باستدعاء الويندوز الذي قمت بتحميله على حاسوبك ، ثم تبدأ في اتباع خطوات تثبيت الويندوز بالطريقة العادية ، وتقوم بتقسيم القرص الخاص بالويندوز . ثم بعد الانتهاء من التثبيت سوف تلاحظ ظهور واجهة الويندوز 10 على سطح المكتب بجانب النظام الافتراضي . يمكنك استخدامه كنظام وهمي على الكمبيوتر .

روابط التحميل  :
1 - لتنزيل الويندوز 10 يمكنك مشاهدة الدرس التالي شرح مفصل لكيفية تحميل windows 10 بصيغة iso مجانا لمدة ثلاث شهور من الموقع الرسمي لمايكروسوفت : اضغط هنا

2 - تحميل برنامج virtualbox من الموقع الرسمي : اضغط هنا