بحث صوتي عن الاغاني | اسهل طريقة لمعرفة اسم الاغنية من الصوت

كثيرًا ما نستمع للأغاني على الافلام او المقاطع الاعلانية على التلفاز و مقاطع اليوتيوب ، بعض الأحيان قد يلفتُ انتباهنا اغنية او مقطع موسيقي يبقى اللَّحْن الخاص بها يدور داخل ذهنك باستمرار . الآن بفضل تقنية الذكاء لْاِصْطناعي و الانترنت لمْ يعد من الصعب عليك البحث عن الاغاني التي لا تعرفها ، حيث يمكنك الان معرفة اسم الاغنية من الصوت بدلًا من كتابة كلمات وصف الأغنية في مربع بحث google .

بحث صوتي عن الاغاني

ظهرت تقنية البحث الصوتي لأول مرة على مساعد جوجل و أبل (siri). وبعد نجاح التقنية تم تطويرها للعثور على الاغاني و الموسيقى ، وذلك باستخدام برنامج لمعرفة اسم الاغنية من الصوت للايفون و الاندرويد و الكمبيوتر يدعى shazam / شازام  وبدائل اخرى له . وظيفته الأساسية وهي معرفة اسم اي اغنية من الموسيقى أو اللحن والصوت . وكذلك بعض المواقع التي توفر خاصية البحث الصوتي عن الاغاني اون لاين ، اي انك لن تحتاج إلى استخدام اي برنامج (سوف تجد المواقع في نهاية الموضوع) .

الفكرة من تقنية البحث الصوتي عن الاغاني وهي أنها تتيح للمستخدم ان يعرف اسم اي اغنية من خلال لحنها أو مقطع منها . على سبيل المثال لو كنت تشاهد مقطع على اليوتيوب وفجأة ظهر مقطع موسيقي لاغنية تحبها ولا تعرفها يمكنك استخدام البحث الصوتي للاغاني للعثور عليها . الأمر ينطبق أيضا على المقاطع الإعلانية في التلفزيون والأفلام وغيرها من المصادر الأخرى .

برنامج لمعرفة الاغاني العربية والاجنبية

سواء كنت تبحث عن اسم اغنية عربية او اغنية اجنبية باللغة الانجليزية او الفرنسية او لغة في العالم ، لن تجد أفضل من برنامج شازام / Shazam للايفون و للاندرويد المخصص للعثور على الاغاني والكلمات . فهو يعتبر الاسطورة في هذا المجال كونه مجاني ويعمل على جميع اجهزة الموبايل . يتيح لك البرنامج العثور على جميع المعلومات المتعلقة بأي أغنية ، مثل اسم الاغنية وصاحب الاغنية وتاريخ الإنتاج . 

بحث صوتي عن الاغاني

اقرأ أيضا :

برنامج لمعرفة اسم الاغنية من الصوت

الشرح للايفون :
بالنسبة لطريقة استخدام تطبيق Shazam لآيفون ، ليست معقدة مقارنة مع باقي برامج الاخرى المشابهة له . ما عليك إلا تنزيل التطبيق من الاب ستور وتثبيته على هاتفك الآيفون  من الرابط في نهاية الموضوع . ثم بعدها اتبع الخطوات التالية :


  • قم بتحميل تطبيق شازام للايفون من متجر آب ستور 
  • ثم قم بتشغيله وانقر على الدائرة الاستماع
  • ثم قم بتقريب مكبر صوت الهاتف مع مصدر الصوت الاغنية التي تريد التعرف عليها
  • ثم انتظر بضع لحظات لظهور اسم الاغنية والمغني ومعلومات اخرى متعلقة بها 

الشرح للاندرويد :



  • قم بتحميل البرنامج وتثبيته في هاتفك الاندرويد من الرابط في نهاية الموضوع
  • ثم بعد تحميله وتشغيله قم بتقريب الهاتف من المقطع الموسيقي للأغنية التي لا تعرفها
  • ثم انقر على زر الأزرق الظاهر في وسط الشاشة بعد تشغيل تطبيق شازام
  • انتظر قليلا وسوف يظهر لك اسم الاغنية مع إمكانية تنزيلها mp4 او الاستماع اليها .
تحميل برنامج شازام للاندرويد

فيديو شرح برنامج Shazam بالصوت و الصورة 

شرح تطبيقي لكيفية استخدام البرنامج للعثور على الاغاني باستخدام أجهزة الموبايل . في المقطع التالي نقوم بعمل تجربة حقيقية لإيجاد اسم اغنية من مقطع موسيقي في فيديو على اليوتيوب .



برامج اخرى شبيهة لـ Shazam 

1 - SoundHound - Music Discovery & Lyrics‏ 
برنامج مجاني يعتبر أفضل بديل ل Shazam . يعمل هذا التطبيق بكفاءة عالية مقارنة مع برنامج شازام حيث انه يتعرف على الاغاني حتى لو كانت جودة الصوت ليست واضحة من راديو بعيد مثلا . 

كما يمكنه أن يتعرف على غناء من صوتك . فقط غني كلمات الاغنية مع اللحن الخاص بها وسوف يقوم البرنامج بعرض لك الاسم مع امكانية حفظ الأغنية على جهازك .
تحميل البرنامج :  ios / android / windows phone

2 - Musixmatch Lyrics‏
يختلف قليلا عن باقي البرامج المعروضة في الاعلى ، حيث ان وظيفته الأساسية وهي عرض كلمات الأغنية ، ولكن يمكن استخدامه للتعرف على اي اغنية لا تعرفها سواء بالميكروفون الخاص بالهاتف ان كان الصوت خارجي او التعرف على الصوت الداخلي للهاتف .
تحميل البرنامج : android / ios

3 - MusicID
اكثر تطبيق مشابه ومنافس لـ تطبيق shazam . فهو يعمل بنفس كفاءته وسهولته ، ولكن يضيف بعض المميزات الأخرى الغير موجودة في تطبيق shazam . حيث يوفر زر تشغيل الأغنية بعد التعرف عليها مع إمكانية تنزيلها بصيغة mp3 .
تحميل البرنامج : android / ios

التعرف على الأغاني اون لاين

ان كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون تثبيت البرامج ، فيمكنك استخدام موقع عبارة عن برنامج البحث عن الاغاني اون لاين . وهو يعمل على جميع الأجهزة الذكية وأجهزة الكمبيوتر .


  • قم بالولوج الى الموقع التالي : midomi
  • يمكنك تشغيله على اجهزة الموبايل وأجهزة الكمبيوتر
  • ثم بعد تشغيله سوف تجد زر على شكل مايك ( The ultimate music search )قم بالنقر عليه ثم قم بتشغيل جزء من الموسيقى او الاغنية التي تريد التعرف عليها
  • بعدها بلحظات قليلة ستظهر جميع المعلومات المتعلقة بالاغنية : الاسم / المطرب / سنة الانتاج / زر تشغيل الأغنية ..