معرفة مصدر الصورة الحقيقي من جوجل عن طريق اداة Reverse Image Search

هل تساءلت يومًا عن مصدر صورة معينة سواء تم نشرها في موقع معين او حساب على الفيس بوك او اي صورة صادفتها في مجلة او كتاب ربما تكون قد حظيت بشعبية كبيرة على مر السنين؟ كيف نجد المصدر الأول الحقيقي للصورة؟ هل هذا خيار قابل للتطبيق لمعرفة أين تم استخدام او نشر صورة معينة أولاً؟ . الجواب هو نعم ، عن طريق جوجل تستطيع كشف و معرفة أصل الصورة الحقيقي وأين تم نشره لأول مرة وجميع المعلومات المتعلقة بها بدون الحاجة الى اي برنامج .

لقد ساعدتنا Google دائمًا في العثور على الصور التي نحتاجها . بجانب ذلك يمكنه أيضًا تتبع الطريق من حيث نشأت الصورة. وعرضها لك في طبق من ذهب .

تلك العملية تسمى البحث العكسي للصور. البحث العكسي عن الصور هو عملية تمكننا من معرفة من صاحب الصورة ومتى تم نشرها والمصدر الأساسي لها . وذلك يمكن القيام به على أي جهاز ذكي ، سواء كان ايفون او اندرويد او كمبيوتر .


اقرأ ايضا : كيفية البحث عن شخص عن طريق صورته

معرفة مصدر الصورة من جوجل على الاندرويد والايفون

اولا قم بحفظ الصورة التي تود مفرنة المعلومات المتعلقة بها على هاتفك الاندرويد .ثم ما عليك القيام به بعد ذلك ببساطة وهو الدخول الى موقع جوجل الصفحة الرئيسية على متصفح جوجل كروم ،

ثم بعد ذلك قم باظهار شريط الادوات الخاص بمتصفح جوجل كروم ، ثم قم بتحديد خيار “Desktop site.” والهدف من ذلك وهو اظهار خيار google search by image على هاتفك الذكي ايفون واندرويد . لان جوجل يتم تشغيله تلقائيا في المقاسات المناسبة للهاتف ، لذلك يتم إخفاء معظم الخيارات المتاحة في أجهزة الكمبيوتر .


ثم انقر على أيقونة الكاميرا مربع البحث لعمل بحث عن طريق الصور


ثم انقر على خيار "upload an image"ثم بعد ذلك انقر على “Choose File.” لاستدعاء الصورة من هاتفك


بعد ذلك قم بالنقر على البحث ، والنتيجة الأولى التي سوف تظهر في نتائج جوجل هي المصدر الأول الذي قام بنشر الصورة على الانترنت ، بعد الولوج إلى صفحة الموقع تستطيع ان تعرف معلومات حول صاحب الصورة

برنامج معرفة مصدر الصورة الحقيقي للاندرويد

نقدم لكم ايضا تطبيق Reverse Image Search (Multi-Engines)‏ ، وهو عبارة عن برنامج يكشف أصل الصورة للاندرويد ، يتيح لك هذا التطبيق البحث عن طريق الصور باستخدام محرك البحث العكسي بدلاً من الكلمات الرئيسية ، يفيدك للتحقق من مصدر الصور عبر الإنترنت .


مميزات برنامج Reverse Image Search 
يتيح لك العديد من الطرق لاستدعاء الصور من أجل التحقق من مصدرها :

  • الطريقة الاولى : عن طريق جلب الصورة من معرض الصور في هاتفك الاندرويد 
  •  الطريقة الثانية : عن طريق استخدام كاميرا الهاتف لتصوير اي صورة على غلاف كتاب او مجلة او اعلان في الشارع
  • الطريقة الثالثة : عن طريق أخذ لقطة الشاشة ، تستخدمها ان كنت مثلا على الفيس باوك او تقرأ موضوع معين على الانترنت وصادفت صورة تريد معرفة مصدرها .


برنامج معرفة مصدر الصوره للايفون

ان كنت من محبي استخدام البرامج ، يمكنك استخدام برنامج Reverse Image Search للايفون ، حيث يتيح لك بالبحث عن أصل الصور عبر أشهر محركات بحث في العالم Google Image Search و Bing Image Search و Yandex Image Search.


ما عليك الا تثبيت التطبيق على هاتفك ، وبعد تشغيله قم بالنقر على خيار" Choose a picture" ثم استدعي الصورة المراد البحث عن اصلها الحقيقي ، ثم انتظر قليلا الى حين ان تظهر لك النتائج

موقع لمعرفة أصل الصورة

هناك العديد من مواقع على الانترنت التي ستساعدك في إجراء البحث العكسي عن الصور اون لاين بدون برامج . أحد هذه المواقع هو ctrlq.org/google/images . آخر هو tineye.com . كلاهما محركات بحث عن مصدر الصور . 

اما بالنسبة للخطوات ، سوف نشارك معك خطوات لاستخدام tineye.com مع تفاصيل خطوة بخطوة، والطريقة نفسها تستخدمها مع الموقع الاول .

1 - قم بفتح المتصفح على هاتفك جهازك الكمبيوتر او الاندرويد او الايفون


2 - ثم قم بالولوج الى الموقع ، ثم قم بالنقر على السهم المتجه للاعلى من اجل رفع الصورة من جهازك ، ثم انقر على خيار البحث


سوف تظهر لك مجموعة من النتائج ، ولكن النتيجة الاولى تكون هي المصدر الاول الذي تم نشر الصورة فيه لأول مرة 

يمكنك ايضا استخدام هذا الموقع أيضًا للعثور على صور متشابهة بشكل واضح. كما يعرض النتائج ذات الصلة دون الحاجة إلى البحث عن الكلمات الرئيسية. ان كنت تريد صورة مماثلة بشكل كبيرة للصورة التي تتوفر عليها .

معرفة صاحب الصورة في الفيس بوك

الان هل صادفت صورة لشخص ما على الفيس بوك او الواتس اب ، وتعتقد ان الصورة تم سرقتها من حساب آخر وإن صاحب ذلك الحساب ينتحل شخصية معينة يمكنك معرفة صاحب الصورة الاصلي ، فما عليك القيام به أولا وهو أن تقوم بحفظ صورة الشخص على جهازك


بعد ذلك تتوجه الى احدى المواقع او التطبيقات المذكورة في الاعلى ، وتتبع نفس الطريقة الموضحة في الشرح . لو كانت الصورة تعود لنفس الشخص الذي قمت بتنزيل الصورة من حسابه سوف يظهر لك حسابه كأول مصدر في نتائج البحث ، لو كانت مسروقة من حساب اخر سوف يظهر لك حساب الشخص الاصلي .

أسئلة شائعة حول البحث العكسي عن الصور

ماذا يعني البحث العكسي عن الصور؟
البحث العكسي عن الصور يعني أنك ستقوم ببحث Google عن طريق إدخال الصور بدلاً من الكلمات .

كيف يعمل البحث العكسي عن الصور؟
يعمل بحث الصور العكسي عن طريق تحليل الصورة التي قدمتها وإنشاء نموذج رياضي لها باستخدام الخوارزميات ، وحديثا يتم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في بعض المواقع و البرامج .

هل البحث العكسي عن الصور دقيق؟
لا يمكنك دائمًا توقع النتائج نفسها في كل بحث عكسي عن الصور تقوم به. قد تنتج صورة واحدة مئات أو حتى آلاف النتائج بينما لن تنتج صورة واحدة نتيجة واحدة. لذلك لا يزال يعتمد على مدى شيوع أو عدد الصور حول الإنترنت.

اسهل طريقة للحبث عن مصدر الصورة!
يمكنك إجراء بحث الويب على هاتفك Android او IPhone من خلال موقع جوجل فهي تعتبر الاسهل على الاطلاق والاكثر دقة، لقد شرحنا ذلك في بداية الموضوع ، ولكن يمكنك استخدام ايضا احدى التطبيقات فهي تظهر نفس النتيجة في موقع جوجل ولكن بشكل اسهل نوعا ما ومختصر.