تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر ويندوز 10

لم تكن القفزة التي قامت بها مايكروسوفت من نظام التشغيل Windows 8 إلى Windows10 عادية على الإطلاق، فقد حملت معها الكثير من المفاجئات الرائعة، حيث قامت مايكروسوفت باختصار العديد من البرامج العملاقة عبر عدة أدوات وإضافات مدمجة مع نسختها الجديدة من نظام التشغيل Windows10. 

من بين تلك الادوات قامت شركة مايكروسوفت باضافة خاصية تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر في ويندوز 10 حيث يسطيع اي شخص تصوير لقطة لـ الشاشة للكمبيوتر وحفظه كفيديو بصيغة mp4.

تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر ويندوز 10 بدون برنامج

Game Bar كانت أحدى تلك الأدوات الرائعة التي اختصرت بها مايكروسوفت الكثير من برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر لتلبي تطلعات الكثير من المستخدِمين الذين يحبون تسجيل فوزهم في جلسات ألعاب الكمبيوتر وأجهزة Xbox. وغيرهم ممن يرغبون بتسجيل الدروس والمحاضرات. 


في هذه المقالة سوف نشرح كيفية تمكين أداة "Game Bar" وضبط الإعدادات الخاصة بها، كما ونقدم الحل المناسب في حال كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يفي بمتطلبات تشغيل البرنامج.

لقطة الشاشة للكمبيوتر ويندوز 10

جميع أدوات Windows10 الأساسية تأتي ممكنة افتراضياً ولكن إذا لم تكن أداة Game Bar فعالة في جهازك فما عليك إلا الذهاب إلى الإعدادات ثم الألعاب وتمكين تسجيل مقاطع الفيديو ولقطات الشاشة باستخدام Game Bar، أما إذا كنت تملك جهاز تحكم Xbox One أو Xbox 360 فيمكنك تمكين الأداة من خلال زر Xbox على لوحة الألعاب.




الآن وقد تم التفعيل يمكنك تسجيل لقطات شاشة وفيديو من جميع التطبيقات ما عدا سطح المكتب وبعض التطبيقات الثانوية التي لا تدعم ذلك

كيفية بدأ تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر في ويندوز 10

عبر مجموعة من الاختصارات يمكنك التحكم بأداة تسجيل مقاطع الفيديو الرائعة والمدمجة مع نسختك من Windows10. 

بالضغط على Win + G يمكنك التحكم بأدوات Game Bar والتقاط لقطات الشاشة من خلال رمز الكاميرا، أو التحكم في الفيديو والصوت، وعرض حساب Xbox الاجتماعي الخاص بك، أو الضغط على الاختصار Win + Alt + R لبدء التسجيل. يمكنك التحكم في التسجيل من خلال الشريط العائم بعد تأكيد التسجيل من خلال استخدام شريط Game كما في الصورة. 



ولإيقاف التسجيل، انقر فوق زر التسجيل على الشريط العائم ليتم حفظ الفيديو في المجلد الافتراضي الخاص بالتطبيق. 



و يمكنك تغيير المجلد الافتراضي لحفظ الملفات بالذهاب إلى الإعدادات ثم الألعاب ثم اللقطات، واختيار المجلد الذي ترغب به كما في الصورة.


تسجيل فيديو اللحظة الضائعة في ويندوز 10

ميزة رائعة تقدمها أداة التسجيل المدمجة مع Windows10، وهي تسجل لحظات سابقة تمنيت لو أنك احتفظت بها، لن تصدق عزيزي القارئ أن تلك الميزة قد تُمكنك من استرجاع بعض المعلومات التي فقدتها ، كما حدث معي أثناء تحضيري لهذا المقال تحديداً 

يمكنك ذلك من خلال منح الإذن للكمبيوتر لتسجيل أنشطتك السابقة في الخلفية. عبر الاختصار Win + G قم بتفعيل "تسجيل لعبة في الخلفية " ثم اختر المدة الزمنية التي تناسبك من 15 ثانية إلى 10 دقائق. 


الآن انقر فوق الزر تسجيل آخر 30 ثانية، ليتم إنشاء مقطع فيديو بناءً على عدد الثواني أو الدقائق التي قمت بتعيينها.
 

التحكم بالإعدادات وإصلاح مشاكل  اداة تسجيل الفيديو Game Bar في ويندوز 10

يمكنك من خلال الضغط على الاختصار Win + G فتح والتحكم بإعدادات الصوت وتعديل اختصارات التطبيق، والتحكم بخيارات التسجيل وعرض الفيديوهات التي قمت بتسجيلها، إضافة إلى تعيين واجهة المستخدم بالشكل الذي ترغب به.

لكن إذا لم تسمح لك الأداة بالتقاط نشاط الشاشة، يمكنك مراجعة صفحة "استكشاف أخطاء Xbox Game Bar وإصلاحها على نظام التشغيل Windows 10."، أما إذا كان جهازك لا يفي بمتطلبات التطبيق لتسجيل المقاطع، يمكنك في هذه أن تقوم بتنزيل أداة GameDVR_Config.exe. ثم قم بتفعيل خيار Force software MFT (16 FPS + VBR).


افتح مدير المهام بالضغط على ctrl+alt+delete ، ضمن العمليات حدد Game bar Presence Writer ، ثم انقر فوق End Task وبذلك تكون المشكلة قد انتهت.