تحويل الارقام الى اللغة العربية في excel

يعتقد الكثيرون أن الأرقام العربية هي الأرقام التي اعتدنا عليها منذ الطفولة  لكن وفقاً للحقيقة التاريخية فإن الأرقام التي تستخدم باللغة الإنجليزية هي الأرقام العربية الأصلية  حيث تشير عدد الزوايا في الرسم إلى قيمة الرقم أما الأرقام التي نستخدمها في حياتنا اليومية فهي في الحقيقة أرقام هندية 

قد تستغرب هذه المعلومة، ولكن لا بد من توضيح هذه الفكرة قبل أن نبدأ في موضوع تحويل صيغة الأرقام الى اللغة العربية في excel "وفي برامج المايكروسوفت أوفيس عامة". كما ان الطريقة تعمل على جمع إصدارات Excel  (excel 2010;excel 2016,excel 2007,2018..).


تحويل الارقام الى اللغة العربية excel

وأياً كان الاسم الذي تحب أن تطلقه على هذه الأرقام أو تلك ، سنوضح لكم في هذا المقال أفضل الطرق لتغيير صيغة الأرقام في نظام ويندوز أو جداول Excel لتصبح باللغة العربية التي اعتدنا عليها..

لتحويل الأرقام الى اللغة الحربية في ملف Excel اتبع الخطوات التالية :

1. حدد جميع الخلايا التي تحتوي على الأرقام ثم من الشريط الأساسي اختر تنسيق ثم تنسق الخلايا

2. من "رقم" اختر "مخصص" وانسخ الكود الارقام العربية
[$-2000000]00.00
 إلى خانة "النوع" ثم اختر "موافق".


3. ذا كنت ترغب بتغيير صيغة الأرقام بالشكل المعاكس قم بحذف الكود ثم اضغط "موافق".



تم تغيير صيغة الأرقام بالشكل المطلوب، مع ملاحظة أنك تستطيع الوصول إلى تنسيق الخلايا بطريقة أسرع من خلال النقر بزر الماوس الأيمن بعد تحديد الخلايا

وبهذه الطريقة يمكنك من خلال عدة خطوات أن تقوم بتغيير صيغة الأرقام بين العربية والهندية "أو بين العربية والإنجليزية" بسرعة وسهولة.


طريقة تحويل الارقام من الانجليزية الى العربية فى excel

بعد نسخ الكود الخاص بتحول الارقام من الإنجليزي الى العربي يجب عليك أيضا ان تقوم بتنسيق الملف الى التنسيق العربي كي يكون نص كامل وخال من الأخطاء .

1- حدد جميع الخلايا التي تحتوي على الأرقام ثم من الشريط الأساسي اختر تنسيق ثم "تنسق الخلايا".



2- اختر “محاذاة” ثم من "اتجاه النص" قم باختيار “اليمين لليسار” ثم اضغط "موافق".



3- إذا كنت ترغب بتغيير صيغة الأرقام بالشكل المعاكس اختر "اليسار لليمين " ثم اضغط "موافق".

ستلاحظ تغير صيغة الأرقام فوراً، ولكن إذا لم تنجح هذه الطريقة فلا بد من اتباع الطريقة أعلاه لتغيير صيغة الأرقام باستخدام الكود  الخاص بذلك.

كتابة الارقام بالحروف العربية في excel

يمكنك تحويل الأرقام الى حرو باللغة العربية في برنامج مايكروسوفت excel بطريقة سهلة جدا بدون استخدام أي كود او دالة او حتى استخدام اعدادات البرنامج المعقدة. حيث سوف على برنامج يعمل اون لاين تستطيع من خلاله تفقيط أي عدد من ارقام الى كتابة عربية.

الطريقة باختصار تتلخص في استخدام موقع يدعى "تفقيط" حيث يمكنك بسهولة تامة تحويل اي رقم او عدد على كتابة بالحروف العربية او أي لغة أخرى . وذلك بالولوج الرابط التالي باستخدام متصفح جوجل كروم numbers.un-web


قم بكتابة العدد الذي تود تحويله الى كتابة، ثم بعد ذلك قم بالنقر على تحويل، بعدها وبشكل مباشر سوف يظهر لك العدد بالحروف العربية و الإنجليزية، قم بنسخه ولصقه في أي خانة في ملف Exel .

تحويل الأرقام الى اللغة العربية excel وفي جميع ملفات وتطبيقات مايكروسوفت

إذا كنت عزيزي القارئ تعاني من اختلاف صيغة الأرقام في جميع ملفات وتطبيقات النظام، فأنت بحاجة أولا إلى ضبط إعدادات الأرقام في نظام ويندوز عبر الخطوات التالية:

1- من لوحة التحكم نختار اللغة 


ثم تغيير تنسيقات التاريخ أو الوقت أو الأرقام.


2- قم باختيار التنسيق باللغة التي ترغب بها ثم اضغط على إعدادات إضافية.



3- انقر على السهم بجوار الأرقام القياسية واختر صيغة الأرقام التي ترغب بها.



4- انقر على السهم بجوار استخدام الأرقام الأصلية واختر "السياق" ثم اضغط موافق


باتباع الخطوات السابقة وعند التبديل بين اللغتين العربية والإنكليزية فإن الأرقام سوف تنسجم تلقائياً مع سياق اللغة التي تستخدمها للكتابة، لكن بعض البرامج ومنها "Excel" قد تحتاج إلى اتباع الخطوات المشار اليها في الفقرات السابقة.