حل مشكلة مكالمات الفيديو في الواتس اب لا تعمل

حل مشكلة مكالمات الفيديو في الواتس اب هو شيء ضروري ولا يمكن تأجيله او تغييره بتطبيق محادثة اخر مثل تلغرام او فيس بوك ماسنجر، حيث يعتبر تطبيق واتس اب أحد أكثر التطبيقات شيوعًا يستخدمه معظم الأشخاص حول العالم للتواصل مع الأقارب والأصدقاء. حيث إنه تطبيق سهل للغاية يتيح للمستخدمين مشاركة المعلومات مثل الصور ومقاطع الفيديو والرسائل والتسجيل وغير ذلك الكثير. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك في الواتس اب اجراء مكالمات الفيديو  والمكالمات الصوتية سواء مع شخص معين او مكالمات جماعية مع اشخاص دول مختلفة حول العالم، وكل ذلك بشكل مجاني، حيث كل ما يتطلب الأمر منك هو الاتصال بالأنترنت عبر الواي فاي او البيانات 3G/4G.


لا تكاد توجد أية مشاكل تحدث في برنامج WhatsApp، وهي الميزة الرئيسية التي تجعل تطبيق واتساب الأفضل بدلاً من أي تطبيقات محادثة أخرى. تعمل مكالمة الفيديو في الواتس اب بشكل جيد إذا كان لديك اتصال إنترنت. ولكن في بعض الأحيان يواجه المستخدم مشاكل أثناء إجراء مكالمات الفيديو. ولكن لحسن الحظ ، لدينا بعض النصائح البسيطة التي يمكنك من خلالها إصلاح مشكلة مكالمات الفيديو  وخاصية الاتصال في الواتس اب ان كانت لا تعمل، سواء على جهاز iPhone أو Android.


حل مشكلة مكالمات الفيديو في الواتس اب


حل مشكلة مكالمات الفيديو في الواتس اب

إذا كنت تواجه هذا المشكل في WhatsApp ولا تستطيع اجراء مكالمات الفيديو او الاتصال الصوتي ، فيمكنك الاعتماد على الشرح المصور المذكور أدناه في السطور التالية وحتما سوف تعثر على الحل المناسب للمشكل المسبب في حل مشكلة مكالمات الواتس اب لا تعمل في هاتفك.. دعنا نبدأ في عرض قائمة بالطرق التي يمكنك تطبيقها على هاتفك الذكي لتفعيل مكالمات الفيديو في الواتساب .



حل مشكلة مكالمات الفيديو في الواتساب عن طريق التحديث




يقوم مطورين تطبيق WhatsApp بعمل تحديثات له بشكل مستمر، لذلك قد تكون مشكلة مكالمات الفيديو ناتجتة عن استخدامك لإصدار قديم للواتساب. لذلك ننصحك قبل تجربة أي حل من الحلول التي سوف نشاركها معك في هذا المقال ان تقوم أولا بالتأكد من انك تستخدم اخر اصدار للواتس اب. سواء عن طريق عمل تحديث للواتس اب، او عن طريق حذفه من الهاتف وإعادة تحميله من جديد.

تحديث الواتس اب على الأندرويد :

قم بالدخول الى متجر التطبيقات جوجل بلاي، ثم قم بالبحث عن تطبيق الواتس اب ، ثم بعد الدخول اليه سوف تظهر لك تحديث بدلا من تنزيل، قم بالنقر على كلمة تحديث او UPDATE، وانتظر الى حين الانتهاء من عملية التحديث.

تحديث الواتس اب على الايفون :

انتقل إلى متجر App Store ثم قم بالبحث عن تطبيق whatsapp.  بعد ذلك قم بالضغط على Update لعمل تحديث للواتساب مسنجر، اذا ظهرت لك كلمة Open بدلا من تحديث، ذلك يدل على ان تطبيق الواتس اب في هاتفك الذكي محدث الى اخر اصدار.

بعد عمل تحديث للواتس اب قم باعادة تشغيل الهاتف الذكي الخاص بك، ثم بعد ذلك جرب اجراء مكالمات الفيديو وغالبا سوف تكون المشكلة قد تم حلها، ولكن ان كنت لاتزال تواجه مشكلة في Video calls، جرب استخدام الطريقة التالية..

السماح بالأذونات لتطبيق الواتساب

يتطلب الواتس اب إعطائه صلاحيات الوصول الى الكاميرا و المايكروفون للهاتف كي تستطيع اجراء مكالمات فيديو عليه، لذلك يجب ان تتأكد من انه لديه الصلاحيات لاستخدام الكاميرا والمايكروفون. ربما تكون قد قمت بمنعه تلك الاذونات عن طريق الخطء اثناء تثبيت التطبيق على هاتفك الذكي. يمكنك السماح للأدونات عبر اتباع الخطوات التالية للتعرف على اين توجد الأذونات في واتس اب وطريقة التعديل عليها سواء على هواتف Android او iOS:


أذونات الواتس آب للأندرويد :


  • قم أولا بالدخول الى اعدادات الهاتف sitting ، ثم انقر على التطبيقات او إدارة التطبيقات apps
  • ستظهر لك قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك الذكي، ابحث عن تطبيق whatsapp ثم انقر عليه
  • بعد ذلك قم بالنقر على خيار أذونات او permissions
  • ستظهر لك قائمة مكونات الهاتف من بينها الكاميرا و الميكروفون Camera / microphone وهي الأذونات اللازمة لتفعيل اجراء مكالمات الفيديو و المكالمات الصوتية باستخدام الواتس اب.
  • اضغط على الكاميرا ثم قم بالتحديد على السماح / allow ، وقم بنفس الامر مع مايكروفون.
  • بعد ذلك جرب اجراء Video calls في الواتس ، غالبا سوف تكون المشكلة قد تم حلها
  • بهذه الطريقة يتم إعطاء الصلاحيات او الأذونات اللازمة لتطبيق الواتس اب للمكالمات الصوتية و المكالمات الفيديو.

أذونات الواتس آب للأيفون :


  • قم بفتح صحفة اعدادات الهاتف
  • ثم انزل الى الأسفل ، سوف تجد تطبيق whatsapp
  • قم بالنقر عليه ، ثم قم بتمكين صلاحيات استخدام الكاميرا و المايكروفون
  • بعدها مباشرة سوف يتم الغاء تعطيل مكالمات الفيديو في الواتس اب

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للواتس اب

عند امتلاء مساحة التخزين المؤقت للواتس اب ربما يؤدي ذلك الى تعليق وتعطيل ارسال واستقبال بعض البيانات، من بينها اجراء مكالمات الفيديو و المكالمات الصوتية لذلك السبب ينصح دائما بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق الواتساب. ويمكنك القيام بذلك بسهولة عبر اتباع الخطوات التالية :


  • اضغط ضغطة طويلة على تطبيق الواتس اب في شاشة الهاتف
  • ثم انقر على خيار app info ، للدخول الى معلومات التطبيق
  • بعدها انقر على خيار Storage او التخزين
  • ثم انقر على خيار Clear cashe او مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

تعطيل خاصية توفير البيانات في الهاتف

توجد خاصية في الهاتف تدعى Data saver mode ، وهي خاصية تعمل على تقليل استهلاك البيانات في الهاتف. ربما تكون قد قمت بتفعيل هذه الخاصية على هاتفك عن طريق الخطء، وبسببها قد يتم تعطيل مكالمات الفيديو على الواتساب وباقي التطبيقات الاجتماعية، لذلك يجب عليك ان تقوم بتعطيلها لتفعيل مكالمات الفيديو.

لتعطيل خاصية تقليل استهلاك البيانات على الايفون، ما عليك الا الدخول الى اعدادات الهاتف ، ثم النقر على خيار Cellular ثم اضغط على Cellular Data options ثم قم بتعطيل خيار low data mode.


ميزة Data saver mode موجودة على هواتف الأندرويد أيضا، لذلك يجب عليك التأكد من تعطيلها على الموبايل الخاص بك ان كنت تواجه مشكلة في مكالمات الفيديو عليه. 


لتعطيل خاصية تقليل استهلاك البيانات على الأندرويد قم بالدخول الى صفحة الاعدادات Settings ثم انقر على خيار Network & Internet / الشبكة والإنترنت او Connections، ثم انقر على استخدام البيانات / Data usage ، بعد ذلك قم بالنقر على خيار Data Saver وقم بتعطيله.

قم بتعطيل خاصية توفير البطارية

الهدف من خاصية توفير البطارية وهو عمل إيقاف لتشغيل التطبيقات التي تعمل تلقائيا في الخلفية لتوفير الطاقة. وذلك يؤدي بدوره الى عدم استقبال مكالمات الفيديو الصادرة عبر تطبيق الواتس اب. لذلك يجب عليك ان تقوم بتعطيله كي تستطيع حل هذه المشكلة.

تعطيل وضع توفير الطاقة على الاندرويد :


  • قم بالدخول الى صفحة الاعدادات Settings
  • ثم النقر على Battery
  • ثم قم بتعطيل خيار battery saver mode

تعطيل وضع توفير الطاقة في الايفون :


  • قم بالذهاب الى صفحة الاعدادات، ثم الدخول الى المسار التالي Settings > Battery
  • بعد ذلك قم بتعطيل خيار Low Power Mode، وهو الخيار الذي يؤدي عن غير قصد الى تعطيل استقبال مكالمات الفيديو وغيرها من الاشعارات من التطبيقات

تأكد من اشتغال المايكروفون و الكاميرا في هاتفك

ان جربت كل الطرق التي ذكرناها سابقا ولم تنجح معك أي طريقة منهما، عليك ان تتأكد من المايكروفون و الكاميرا يعملان بشكل جيد على هاتفك الذكي، سواء كان أندرويد او أيفون.

يمكنك التأكد من سلامة كاميرا وميكروفون هاتفك عن طريقة تشغيل تطبيق Camera وتسجيل فيديو بالصوت، ان تم تسجيل الفيديو بنجاح ولاحظت ان الصوت واضح والصورة أيضا واضحة فذلك يعني ان كل شيء على ما يرام. اما ان وجدت مشكلة في تسجيل الفيديو بالصوت ربما تكون هناك مشكلة وعليك إصلاحها عند تقني مختص.

جرب الاتصال بشبكة انترنت أخرى

ربما تكون مشكلة تعطيل مكالمات الفيديو في الواتس اب تحدث بسبب الاتصال بشبكة انترنت غير مستقرة، حيث ان اجراء مكالمات الفيديو يستهلك البيانات بشكل اكبر مقارنة مع الرسائل الصوتية و المكالمات الصوتية، لذلك ننصحك أولا ان تقوم بتغيير شبكة الانترنت التي تتصل منها، مثلا ان تجرب الاتصال بنقطة واي فاي أخرى، او تستخدم البيانات 4G او 3G لشركة أخرى غير الذي تستخدمها حاليا .

اعادة تشغيل الهاتف

ربما يكون سبب مشكلة عدم تشغيل مكالمات الفيديو بسبب صفحات مفتوحة في الخلفية او بسبب غير معروف تسبب في عمل ضغط طبير على الرامات، والذي بدوره يؤدي الى تعطيل مجموعة من التطبيقات. على العموم جرب ايقاف الانترنت ثم قم باطفاء الهاتف واعادة تشغيله مرة أخرى، وجرب ان تقوم باعادة تشغيله مرة اخرة، والاتصال بالانترنت سواء عن طريق البيانات او الواي فاي، ثم جرب اجراء مكالمة فيديو.

 إعادة تثبيت تطبيق WhatsApp

للأسف هذه الطريقة لا يحبها الكثير، لأنها سوف تؤدي الى فقدان جميع المحادثات المفتوحة على الواتساب. ولكن بما اننا جربنا كل الطرق فلن يبقى لنا سوى مسح تطبيق الواتس اب وإعادة تثبيته من جديد من متجر جوجل بلاي بالنسبة لهواتف الأندرويد او متجر اب ستور بالنسبة للايفون. وهذه الطريقة غالبا سوف تنجح معك في حل مشكلة مكالمات الفيديو في الواتس اب.

حل مشكلة حجب مكالمات الفيديو من طرف مزود خدمة الانترنت

ان ظهرت لك رسالة تعذر اجراء المكالمة واتس اب ، ربما تكون المشكلة بسبب ان شبكة الواي فاي التي تستخدمها لا تدعم مكالمات واتساب، حيث بعض الشركات مزودة خدمة الانترنت في بعض الدول مثل دولة مصر، تقوم بحجب مجموعة من الخصائص في التطبيقات الاجتماعية، لذلك ربما تكون شركة الاتصالات التي تتصل بالإنترنت عن طريقها قامت بحجب خدمة video calls، وذلك بسبب انها تستهلك البيانات بشكل كبير وتعتبر غير مربحة بالنسبة لشركات الاتصالات.


لذلك من اجل حل هذه المشكلة عليك استخدام برنامج لفك حظر مكالمات الواتس اب عبر خدمة VPN لتغيير الاي بي الخاص بك الى أي بي دولة أخرى، لتستطيع بعدها التصرف على طبيعتك والاستفادة بجميع مميزات الواتس اب بدون قيود. حيث كل ما عليك هو البحث عن أي برنامج في بي ان وتثبيته على هاتفك وسوف يتم حل المشكلة.

تفعيل مكالمات الفيديو في الواتس اب


اثناء تثبيت الواتس اب على هاتفك الأندرويد يطلب منك تفعيل مكالمات الصوت و الفيديو عن طريق السماح له باستخدام الأدوات اللازمة التي يتم استخدامها لإجراء اتصال ناجح، وهي الكاميرا الامامية و الخلفية والميكروفون. لذلك يجب عليك ان تتأكد من تفعيل تلك الأدوات قبل اجراء أي اتصال.