قطع النت عن التطبيقات بدون VPN

 تعمل بعض تطبيقات الأندرويد في الخلفية تلقائيا عند تشغيل الهاتف وتصل إلى النت وتستهلك البيانات كثيرًا وقد لا ترغب في ذلك، سواء كان ذلك بسبب استهلاك بياناتك بشكل أسرع او بسبب استهلاك البطارية وموارد الجهاز، فقد ترغب في معرفة كيفية  قطع النت عن تطبيقات معينة في Android بدون استخدام VPN سواء كنت تستخدم البيانات او الواي فاي. 

ربما تكون ديك تطبيقات أخرى تفضل استخدامها في وضع عدم الاتصال مثل الواتساب الفيس بوك ماسنجر او وي شات او أي تطبيق اخر يتصل بالنت تلقائيا ويعمل في الخلفية، وتتساءل عن كيفية تقييد التطبيقات من استخدام البيانات بدون برنامج وبدون في بي ان. إليك كيفية تقييد الوصول إلى الإنترنت على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد.


قطع النت عن التطبيقات بدون VPN

قطع النت عن تطبيق معين له العديد من الفوائد، حيث ان الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية يضطرون أحيانا الى إيقاف النت عن الهاتف بشكل كامل بهدف إيقاف رسائل الواتس اب او الفيس بوك وغيرها من التطبيقات التي تعمل تلقائيا في الخلفية وتتصل بالنت مباشرة بعد تشغيل البيانات او الاتصال بشبكة Wi-Fi. وقد يلجأ المستخدم الى استخدام برامج VPN بهدف حجب الانترنت عن التطبيقات.



ولكن ما لا يعرفه الكثير انه ولحسن الحظ توجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها من اجل تقييد استخدام الانترنت على الهاتف والتحكم في التطبيقات التي لها الصلاحيات للوصول الى الانترنت، او حتى ايقافها عن العمل بشكل مؤقت.

قطع النت عن التطبيقات بدون برامج

1. إذا كان لديك هاتف ذكي يعمل بنظام Android 10 فما فوق ، سوف يوفر لك نظام التشغيل جميع الأدوات التي تحتاجها لمنع النت عن أي تطبيق بدون برنامج وبدون VPN. أولاً ، افتح الإعدادات وانتقل إلى شبكة الجوال Mobile network.


2. بعدها قم بالنقر على خيار Data usage استخدام البيانات


3. ثم انقر على Network access الوصول الى الشبكة 



4.الآن ترى قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على الهاتف، وبجانبها علامات الاختيار الخاصة بوصولها إلى البيانات وشبكة Wi-Fi. لمنع تطبيق معين من الوصول إلى النت ، قم بإلغاء تحديد المربعين المجاورين لاسمه. إذا كنت ترغب فقط في إيقاف تشغيل وصول Wi-Fi لتطبيقات معينة ، فقم بإلغاء تحديد مربع Wi-Fi لتلك التطبيقات ، وقم بعمل نفس الشيء ان كنت تريد قطع البيانات وترك الاتصال بالواي فاي .


بهذه الطريقة اصبح النت محظور عن التطبيق الذي قمت بإزالة التأشير من عليها، وان قمت بإيقاف النت عن تطبيق محادثات كتابية مثل لاين او وي شات او واتساب فلن تصلك أي اشعارات منه.

قطع النت عن التطبيقات عن طريق إيقافها مؤقتا

بدلا من قطع النت عن تطبيق معين يمكنك ببساطة استخدام خاصية force stop الموجودة ضمن اعدادات جميع إصدارات الاندرويد. وهي خاصية تقوم بعمل إيقاف مؤقت للتطبيق، وبالتالي يتم منعه من الاتصال بالإنترنت، والنتيجة النهائية وهي قطع النت عن التطبيقات بدون VPN، وذلك هو هدفنا من هذ الموضوع. ما عليك الان الا اتباع الخطوات التالية :

1. قم بالدخول الى اعدادات الهاتف ، ثم انقر على التطبيقات / apps


2. قم بالنقر على التطبيق الذي تريد إيقافه وقطع النت عنه


3. ثم انزل الى الأسفل وستجد خيار force stop توقف إجباري


4. قم بالنقر عليه لعمل إيقاف للتطبيق ومنعه من العمل في الخلفية.

بعد ذلك سوف يصبح التطبيق غير مشغل، ولكن بمجرد تشغيله والدخول اليه سوف يعود للعمل تلقائيا.


لاحظ ان الطريقة أعلاه تقوم بتوقيف التطبيق مؤقتا، وهي تستخدم فقط ان كنت تريد تشغيل النت على هاتفك لفترة قصيرة ولا تريد تطبيق معين من الوصول للنت كي لا تصلك الاشعارات الخاصه به. ولكن ان كنت تبحث عن طرق أخرى انصحك باستخدام برنامج NetGuard فهو فعال جدا في هذه العملية ، ويتميز عن باقي البرامج الأخرى انه يستعمل في بي ان محلي كي لا تتأثر سرعة النت عندك.