مقاس الصورة المصغرة لليوتيوب

 تعتبر الصورة المصغرة في اليوتيوب YouTube Thumbnail هي بمثابة  واجهة للفيديو، وخاصة على اليوتيوب. نظرا لأن اليوتيوب يعتبر أهم منصة اجتماعية على الانترنت ويعد أكبر ثاني موقع على الانترنت من حيث الزيارات اليومية. ذلك ما يجعل المنافسة فيه قوية جدا بين صناع المحتوى، وتبقى الصورة المصغرة من أهم الأشياء التي يجب اختيارها بـ مقاس وجودة مناسبة، حيث تعتبر الابعاد والحجم المناسب في مقاس الصورة المصغرة لليوتيوب هو ما يجعلها تجلب انتباه الزائر، وتجعله يقوم بالدخول الى الفيديو الخاص بك دون غيره من مقاطع الفيديو التي تظهر في نتائج البحث و الفيديوهات المقترحه.


عندما تقوم بتصميم فيديو ذات جودة عالية HD وذات محتوى مهم، يجب ان تهتم بمجموعة من الأمور بعد رفع الفيديو على قناة اليوتيوب، حيث يجب ان تجعل العنوان مناسب ومفهوم يبحث عنه الزوار، ربما سيكون العنوان يُظهر العديد من النتائج، ولكن ما سوف يميز الفيديو الخاص بك عن غيره هو الصورة المصغرة، حيث يجب ان تستوفي بعض الشروط كي يصبح مقطع الفيديو متميز في نتائج البحث على اليوتيوب و جوجل.


ما هي الصورة المصغر في اليوتيوب YouTube Thumbnail؟

في السابق كان موقع اليوتيوب يقوم باختيار 3 صور مصغرة بشكل عشوائي بالاعتماد على خوارزمية تقوم بتحديد لقطة معينة من داخل الفيديو وتعينها كغلاف للفيديو يمكن ان يختار منها صاحب القناة أي صورة مصغرة، ولكن معظم تلك الصور لم تكن تنال اعجاب مصمم الفيديو. لذلك مؤخرا قام مطوري موقع اليوتيوب بتوفير خدمة في استوديو منشئي المحتوى تساعدهم على تحديد الصورة المناسبة لتكون واجهة للفيديو من تصميمهم، حيث يمكن استخدام برنامج فوتوشوب او أي برنامج او موقع يسمح للمستخدم بتحديد ابعاد ومقاس الصور وإمكانية الكاتبة عليها، واستخدامه لتصميم صور مصغرة لليوتيوب. ورفعها مباشرة من استوديو منشئي المحتوى.


أهمية الصورة المصغرة في اليوتيوب

الصورة المصغرة تعتبر أداة تسويق الفيديو على الانترنت Marketing. فهي كما لو أنك تقوم بإنشاء بنر اعلاني تسويقي على موقع معين، ولكن انت هنا تقوم بتصميم بنر اعلاني لتسويق وتمييز الفيديو عن باقي مقاطع الفيديو التي تظهر معه في قائمة نتائج البحث.


مقاس الصورة المصغرة لليوتيوب



مقاس الصورة يعني طول وارتفاع الصورة بوحدة قياس بكسل "Image size = length and width". ابعاد الصورة المصغرة لليوتيوب وهو الشيء المهم الذي يجب ان تعرفه قبل البدء في تحديد مقاس التصميم في برنامج فوتوشوب او أي برنامج اخر للمونتاج او تعديل الصور. لذلك سوف نوضح لك في هذه الفقرة أفضل مقاس لحجم الصورة المصغرة الذي ينصح به موقع جوجل في منصة مشاركة الفيديو Youtube.


  • مقاس وأبعاد الصورة المصغرة لفيديو YouTube المناسب والأفضل هو : 1280x720 pixels .
  • تستخدم أبعاد الصورة المصغرة في YouTube نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9.
  • ويجب أن لا يقل العرض عن 640 بكسل. وهو ما يتم استخدامه في مشغل اليوتيوب.
  • كما يشترط موقع اليوتيوب اقصى حد للصورة 2 ميغا بايت كي تستطيع رفعها من استوديو منشئي المحتوى.
  • أفضل صيغ الصوره هي JPG أو GIF أو PNG، وينصح بشدة تنسيق JPG كي تحافظ على جودى الصورة مع حجم لا يتعدى 2 MegaBit

ربما تستغرب لماذا نستخدم مقاس 1280x720 بكسل في حين ان الصورة المصغرة حجمها صغير، ولكن ما لا تعرفه أن الصورة المصغرة لا تظهر فقط في نتائج البحث، ان لاحظت أنك عند عمل إيقاف مؤقت لفيديو معين على اليوتيوب، يقوم المشغل بإظهاره الصورة المصغرة بذلا من اللقطة التي أوقفت فيها العرض.


 لذلك السبب ان قمت بتحديد صورة واجهة فيديو بمقاس أقل ، سوف تظهر جودة الصورة بشكل غير مرغوب فيه بعد ان تتوسع على حسب حجم مشغل الفيديو على الشاشة سواء كان للهاتف او للكمبيوتر. كذلك الأمر عند عرض الفيديو التالي تظهر الصورة المصغرة للفيديو.


كيف أضع الصورة المصغرة للفيديو

تعد تعيين الصورة المصغرة لمقطع فيديو على اليوتيوب من أسهل ما يمكن القيام به، حيث ما عليك القيام به أولا وهو رفع الفيديو الى القناة ووضع العنوان المناسب والوصف، ثم انتظر الى حين الانتهاء من رفع الفيديو، ثم تابع الشرح في الأسفل.

1. قم بالدخول الى youtube studio / استوديو اليوتيوب، ثم انقر على خيار انشاء /  CREATE


2. ثم انقر على خيار تحميل فيديو / upload video


3. ثم قم باستدعاء الفيديو من جهاز الكمبيوتر او الهاتف والانتظار الى حين معالجة رفع المقطع الى القناة، وظهور اعدادات الفيديو


4. في قسم Thumbnail / الصورة المصغّرة ستلاحظ ظهور ثلاث صور مصغرة يتم اختيارها تلقائيا من لقطات من داخل الفيديو، يمكنك تغييرها ووضع صورة مصغرة مخصصة من تصميمك، بالنقر على "تحميل صورة مصغرة مخصصة". قم بالنقر عليها واستدعاء الصورة التي قمت بتصميمها بالمقاس و الحجم المناسب، ثم قم بنشر الفيديو.


تنويه : ان لم تظهر لك ميزة وضع وتغيير الصورة المصغرة في الفيديوهات على القناة الخاصة بك، اعلم انك لم تقم بإثبات الملكية بعد، يجب ان تقوم بإثبات ملكية القناة، كي يتم تفعيل خاصية تغيير صورة واجهة الفيديو في اعدادات الفيديوهات التي رفعته على اليوتيوب.


كيفية عمل الصورة المصغرة في اليوتيوب



اغلب المبتدئين يقومون باستخدام أداة snipping tool لعمل سكرين شوت screenshot عبر التقاط صورة ثابتة من مشهد او لقطة معينة في مقطع الفيديو، ولكن هذا غير كافي كي يكون الفيديو الخاص بك مميز ولافت الأنظار في قائمة الفيديوهات التي تظهر في عمليات البحث على اليوتيوب. لذلك ننصحك وبشدة استخدام برامج photo editor للتعديل على الصور وانشاء الصور المصغرة.

يوجد عدد كبير جدا من البرامج و المواقع على الانترنت التي تقدم لك مجموعة أدوات مونتاج احترافية لتصميم الصور المصغرة الاحترافية، حيث تتيح لك إمكانية تصميم صورة مصغرة بأي مقاس تريده وذلك بفضل خاصية المسطرة التي توفرها برامج تعديل الصور مثل adobe photoshop، او استخدام أدوات بسيطة لدمج الصور واضافة ملصقات عليها وكتابة نص بخطوط احترافية عليها.

من بينها سوف نعرض لكم في القائمة التالية أفضل البرامج للتصميم بدقة عالية جدا، ومواقع اون لاين توفر قوالب جاهزة للصور المصغرة في مجالات مختلفة، مختارة بالوان وتصاميم مميزة تم انشائها من قبل مصممين محترفين، يمكنك ببساطة التعديل عليها وجلب الصورة الى الفيديوهات الخاصة بك.


موقع صناعة الصور المصغرة

يوجد اكثر من موقع لجلب الصور المصغرة لليوتيوب، وكذلك موقع تصميم غلاف يوتيوب على ذوقك الخاص، وبالمقاسات المناسبة مع شروط اليوتيوب، سواء في سنة 2020 او 2021 او 2022. فهي تقوم بتحديث المقاسات والابعاد في منصة التصميم بناء على ما هو مناسب لشروط اليوتيوب.

1. Canva


يعتبر موقع Canva، من بين أشهر وأفضل أدوات تصميم الجرافيك على الانترنت، يوفر قائمة من القوالب الجاهزة للتعديل عليها، تجعل عملية تصميم الصور المصغرة لليوتيوب أمر في غاية السهولة. فهو يوفر نماذج مختلفة في جميع المجالات، مع الوان وخطوط ورسومات جذابة جدا، يمكنك ببساطة التعديل عليها وكتابة النص المناسب على الصورة وتحميلها على حاسوبك.



هو عبارة عن منصة لتقديم قائمة بالقوالب المصغرة القابلة للتخصيص على أساس جعلها صور مصغرة للفيديوهات على اليوتيوب، يتيح لك قوالب بمقاس مناسب لليوتيوب، مع إمكانية إضافة أي صورة خاصة بك او كتابة اي نص بخطوط مختلفة باللغة الانجليزية و العربية.

3. Fotor


يقدم موقع Fotor أدوات في غاية الروعة التي تساعد على انشاء صور مصغرة لليوتيوب احترافية تميز مقاطع الفيديو في نتائج بحث جوجل و يوتيوب. يوفر أداة لتحديد اباع الصور التي ترغب في انشائها حتى تكون متوافقة مع شروط جوجل لوضح الصورة المصغرة.



صانع الصور المصغرة، هو أداة رائعة جدا يستخدمها الكثير من الأشخاص المحترفين لتصميم غلاف الفيس بوك وغلاف اليوتيوب، ولكن يمكن استخدامها أيضا لتصميم صور مصغرة لليوتيوب، فهي توفر لك واجهة سهلة الاستخدام مع جميع الأدوات التي قد تحتاجها في هذا الامر، مثل دمج الصور و كتابة نص و تحديد مقاس الصورة بوحدة قياس بكسل.



هذا الموقع الغني عن التعريف، يتميز بتقديمه اكثر من قالب جاهز للتعديل وتخصيصه كصورة مصغرة لفيديو معين على اليوتيوب. ما عليك القيام به وهو الدخول الى الموقع ثم النقر على create design، ثم اختر القالب المناسب وحدد مقاس الصورة 1280x720 pixels. نسبة العرض إلى الارتفاع 16:9، ثم البدء بوضع لمساتك الخاصة على الصورة المصغرة.

برنامج الصور المصغرة

ان كنت تريد تصميم صور بمواصفات معينة، يتوجب عليك حينها استخدام برامج اكثر احترافية، من بينها نعرض لكم القائمة التالية :


يعتبر برنامج الفوتوشوب من أفضل برامج التصميم لتحرير وصناعة الصورة، يمكنك ببساطة استخدامه لتصميم صورة مصغرة من الصفر، بواسطة الأدوات التي يوفرها للمصممين. بالنسبة لتحديد مقاس الصورة على برنامج فوتوشوب، يمكنك ببساطة النقر على New ثم تحديد عرض و طول الصورة 1280x720 واختيار وحدة القياس بكسل.

2. Gimp

برنامج Gimp هو عبارة عن برنامج تحرير وتصميم الصور، حيث ان هناك الكثير من المصممين الذين يستخدمون البرنامج لعمل صور مصغرة للفيديوهات على اليوتيوب، وصور المنشورات على الفيس بوك. المميز في هذا البرنامج ان حجمه صغير جدا، ويوفر جميع الأدوات التي سوف يحتاجها أي شخص لأنشاء صورة مصغرة غلاف لفيديو على اليوتيوب.


هذا البرنامج يعد من أسهل برامج تعديل الصور، وبالنسبة لاستخدامه في تصميم صور من نوع YouTube Thumbnail، فهو مناسب جدا، حيث يوفر إمكانية تحديد ابعاد الصور، وإمكانية الكتابة عليها وإضافة بعض الملصقات و الوجوه التعبيرية على الصور.. وذلك كل ما سوف تحتاجه.


اعلم ان برنامج كامتازيا ستوديو هو برنامج تصوير الشاشة والتعديل على الفيديو، ولكن صدق او لا تصدق أنني استخدمه لأزيد من 6 سنوات في انشاء الصور المصغرة البسيطة، وذلك عبر إضافة خلفية و تحديد ابعاد الصورة والكتابة عليها، واضافة عليها بعض الوجوه التعبيرية و الملصقات بدون خلفية بصيغة PNG، ثم بعد الانتهاء من التصميم أقوم باستخدام أداة قص الشاشة لحفظ الصورة على الحاسوب. ولكن هذه الطريقة تستخدم لتصميم صور مصغرة بسيطة مكونة من خلفية ونص وبعض الملصقات الشفافة (بصيغة png)، ووضع اسهم للإشارة الى شيء معين في الصورة، والتعتيم.. وغيرها.

نصائح لتصميم صورة مصغرة احترافية لليوتيوب

1. استخدم مقاس 1280x720 في جميع الصور المصغرة التي سوف تستخدمها على اليوتيوب

2. استخدم الصورة HD دقتها عالية جدا، لا تقوم بتوسيع او تكبير صورة مصغرة كي تناسب مقاس وابعاد الصورة التي يشترطها جوجل. ذلك سوف يجعل الصورة مشوشة وغير واضحة.

3. يمكنك التقاط صورة ثابتة من مشهد معين من الفيديو، حاول ان تختار مشهد مشوق، ثم اضف عليه بعض الكتابة الألوان الفاتحة مثل الأصفر و الأبيض. لان ذلك يجعل الصورة تلفت الانتباه للمشاهد وتجلب لك المزيد من المشاهدين.

4. حاول وضع وجه تعبيري على الصورة المصغرة، مع سهم للإشارة الى شيء معين في الصورة المصغرة ذلك يكون مفيد جدا في بعض أنواع الفيديوهات المشوقة.

5. استخدم خط احترافي وعريض عندما تقرر كتابة نص على صورة مصغرة، ولا تكثر من الكتابة عليها كي لا تصبح مشوهة.

6. يفضل استخدام بعض المساحات الفارغة البيضاء في الصور المصغرة، حيث ان ذلك يجعل الصورة تبدو منظمة وجذابة.

7. حاول اختصار النص في الصورة المصغرة الى كلمات مشوقة، مثلا ان كان عنوان الفيديو هو "أفضل برامج انشاء الصور المصغرة لليوتيوب" سوف تكتب على الصورة المصغرة مثلا " تصميم صور مصغرة احترافية".

8. قم باختبار مجموعة من الصور المصغرة بأفكار مختلفة، وقم بنشرها في مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك ولاحظ الصور التي بها تفاعل أكبر، ثم قم بتعيين صور مشابها لها في جميع مقاطع الفيديو.

مقاس لوجو قناة اليوتيوب

حجم مقاس لوجو قناة على اليوتيوب فهو ليس بالأمر المهم، ولا يتطلب أي شروط اثناء تصميه حيث يمكنك ان تضع اي ابعاد تريدها لشعار القناة، وذلك يتوقف عن رغبتك في طريقة عرض اللوجو، وعن مقاس الفيديو او مقاس الصورة المصغرة. مثلا لو كنت تريد ان تلفت انتباه المشاهدة لشعار القناة فيمكنك ان تقوم بتكبير اللوجو. اما ان كنت تريد وضعه فقط لإضافة طابع احترافي للفيديو قم بوضع لوجو بمقاس صغير لا يتعدى 160x82 بكسل.

الى هنا نكون قد وضحنا كل شيء متعلق بأبعاد الصورة المصغرة للفيديو على اليوتيوب، كما ننصحك بأن لا تهمل جودتها لأنها تعتبر فعلا من أهم اساسيات جلب عدد كبير من المشاهدات للفيديو، لأنها هي ما تجعل الزائر ينتابه الفضول وتجعله ينقر على الفيديو لمشاهدة محتواه.