عكس الكلمات وقلب الكتابة العربية

عكس الكلمات هي خاصية توفرها لنا العديد من المواقع لحل مشكلة النص المعكوس في البرامج التي لا تدعم اللغة العربية، من اشهرها فوتوشوب و لعبة فري فاير و قاشا لايف وملفات الـ pdf. سواء كنت تريد تحويل النص الى معكوس او عكس الحروف او لديك نص معكوس وتريد تعديل النص وجعله خط عربي صحيح يمكن قراءته بسهولة او كتابة كلام معكوس، يمكنك ببساطة تعديل الحروف العربية المعكوسة وتعديلها عبر برامج اون لاين تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني على الانترنت.

عكس الكلمات

عكس الكلمات هي خاصية تسمح لك كتابة العربي بالمقلوب، وهي أداة اون لاين تسمح لك بقلب النص والكلمات في الخط العربي للكتابة في برامج لا تدعم الكلمات العربية  مثل فري فاير او فوتوشوب وقاشا لايف وغيرها من البرامج و المواقع الأخرى.


تظهر هذه المشكلة في البرامج و المواقع التي لا تدعم اللغة العربية، حيث مثلا لو كنت تستخدم ويندوز 7 لا يدعم اللغة العربية، فكن على يقين ان جميع البرامج سواء كان فوتوشوب او بوربوينت او وورد او أي برنامج اخر، سوف تظهر الكلمات عليه معكوسة، لذلك عليك استخدام برنامج او أداة اون لاين، تستخدمها لتحويل النص ان كنت تريد الكتابة على البرامج، او تقوم بنسخ النص من تلك البرامج وتعديلها باستخدام هذه الأدوات لتستطيع قراءة وفهم النص.

قلب الحروف في اللغة العربية

في هذا المقال سوف نشارك معكم على أفضل الأدوات التي تستخدمها عند ظهور الكلام بالمقلوب اثناء استخدام برنامج معين او في حالة كنت تريد كتابة كلام معكوس. فما عليك وهو استخدام احدى الموقع المعروضة في القائمة التالية :


1. موقع arabic-keyboard

وهو معروف بـ موقع عكس الكلام من خلال هذا الموقع يمكنك تعديل الكلمات المعكوسة او عكس كلمه بنقرة واحدة، حيث كل ما عليك القيام به وهو الولوج الى الموقع، وسوف تجد خانتين، في الخانة الأولى تكتب النص العكوس، ثم بمجرد النقر على تحويل ونسخ النص، يتم مباشرة بعد ذلك تصحيح النص ان كان مقلوب، او ان كان النص صحيح يتم قلبه. بعد ذلك تستطيع نسخ النص ولصقه في أي برنامج لا يدعم الكتابة باللغة العربية.


2. موقع قلب الحروف

هذا الموقع هو موقع عربي، يوفر أداة قلب الحروف او عكس كلمه اون لاين بدون برنامج. ان كنت تواجه مشكلة ظهور نص معكوس في برنامج فوتوشوب او فري فاير او بور بوينت، يمكنك ببساطة نسخ النص ولصقه في هذه الأداة وسيتم تلقائيا بعد ذلك عكس العروف لتتمكن من قراءتها بشكل صحيح ومفهوم.

3. أداة عكس الحروف في النصوص

هذه الأداة تتيح لك إمكانية اختيار اتجاه النص، مثلا لكتابة كلام معكوس لو كان نص عربي مقلوب وتريد عكسه من اليمين الى اليسار تختر ذلك، او يمكنك اختيار اتجاه النص من اليسار الى اليمين، ان كانت الكلمات مقلوبة وتريد عكسها للكتابة في برنامج معين لا يدعم الكتابة بالخط العربي.


حل مشكلة الكتابة المقلوبة في الويندوز

ان كنت تواجه مشكلة في ظهور كلمات معكوسة ومفككة في البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل الوورد و البوربوينت و غيرها من البرامج، فذلك دليل على ان الويندوز الذي تستخدمه لا يدعم اللغة العربية، لذلك كخطوة مهمة لحل تلك المشكلة، وهي تعريب الويندوز، وبالتالي سوف يتم حل المشكلة.

سنشرح الخطوات على الويندوز 10 فقط، يمكنك مشاهدة شرح طريقة تعريب باقي نسخ الويندوز 7 و ويندوز 8.1 في المقالات التالية :

  • لتعريب نسخة ويندوز 10، قم بالنقر في لوحة المفاتيح على شعار ويندوز + i
  • ثم ستظهر لك صفحة الاعدادات الخاصة بالويندوز، قم الان بالنقر على خيار Time & Language
  • ثم قم بالنقر على Add a language بعد اختيار اللغة العربية، ثم انقر على Install
  • ثم بعد ذلك حدد اللغة العربية ثم انقر على خيار Options
  • ثم قم بالنقر على خيار Download
  • بعد الانتهاء من تحميل ملف اللغة العربية على الويندوز، نعود الى قسم Region & language
  • ثم انقر على خيار Windows display language وبعد ذلك حدد اللغة العربية ثم انقر على خيار set as default
  • ثم قم بإعادة تشغيل الويندوز، بعد ذلك ستلاحظ ان جهازك اصبح يدعم اللغة العربية، ولن تظهر لك بعد الان اي كلمات معكوسة او حروف مقلوبة.

بهد هذا الخطوات سيتم تعديل النص المقلوب في جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه، وحتى وان استخدمت برنامج وورد او بوربوينت او أي برنامج اوفيس، ستلاحظ انك تستطيع الكتابة بالعربي بدون أي أخطاء او مشاكل.