تغيير اتجاه الرسم البياني excel 2010

قد يبدو الرسم البياني باستخدام برنامج excel أفضل عندما تقوم بعمل تغيير اتجاه من اليمين الى اليسار او من اليسار الى اليمين ليتناسب مع لغة محتوى الصفحة، حيث في في بعض الحالات مثلا ان كانت نسخة الاكسيل excel 2010 التي تستخدمها مثلا باللغة الإنجليزية، سيتم تلقائيا تغير اتجاه الرسم البياني من اليسار الى اليمين، ولكن في بعض الحالات مثلا قد تريد كتابة مخطط بياني باللغة العربية، لذلك سيتوجب عليك بالتأكيد تغيير اتجاه الرسم البياني ليتناسب مع اللغة اتجاه النص واتجاه الورقة التي قمت بتصميمها عبر برنامج excel 2010.

 تغيير اتجاه الرسم البياني excel 2010

تغيير اتجاه الرسم البياني excel 2010

بعدما ترسم رسم بياني على برنامج excel، يمكنك حتى بعد الانتهاء من الرسم، ان تقوم بتغيير اتجاهه بنقرة واحدة، وذلك عبر خاصية متوفرة ضمن أدوات البرنامج الرسمي من اوفيس مايكروسوفت، حيث تستطيع من خلالها تخصيص الاتجاه وتدوير الرسم او الجودة الى أي اتجاه يناسبك الورقة التي قمت بتصميمها. وللقيام بعملية تدوير اتجاه الرسم اتبع الخطوات التالية :

1. قم بالولوج الى صفحتك على الاكسيل ثم انقر على احدى أعمدة الرسم البياني بالزر اليمين للماوس، ثم انقر على خيار format axis in excel

تغيير اتجاه الرسم البياني excel 2010

2. ثم قم بإلغاء التأشير من خيار categories in reverse order

تغيير اتجاه الرسم البياني excel 2010

3. بعد ذلك مباشرة سوف يتم تغيير اتجاه الرسم البياني، وان أحببت تدوير الاتجاه مرة اخرة، قم بإرجاع التأشير عليه مرة أخرى.

كيفية تحويل جدول إلى أعمدة بيانية

بالرغم من ان الجداول لها أيضا دور مهم جدا في عرض البيانات وتقديمها بشكل انيق ومنظم، الا ان الرسم البياني يبقى الأفضل دائما، حيث يعرض لك البيانات بشكل أفضل ومفهوم يوصل للشخص الاخر التطورات وكل ما يتعلق بالمعلومات في المعلومات المعروضة في الرسم، وذلك عن طريق الاعمدة البيانية. حيث ان أعمدة بيانية تعرض لك مستوى الانخفاض و الارتفاع بالتاريخ وبشكل مفهوم عبر القمم. لذلك ان كنت قد رسمت جدول في برنامج الاكسيل، يمكنك تغييرة الى العديد من القوالب الجاهزة للرسم البياني التي تقدمها اوفيس في برنامج excel .

تغيير اتجاه الرسم البياني excel 2010
  • أولا قم برسم او فتح الجدول على برنامج excem  2010 ثم من قائمة الأدوات قم بالنقر على خيار Insert ثم اختار Recommended Charts وستظهر لك في القائمة الجانبية مجموعة من النماذج لأعمدة بيانية جاهزة
  • ثم قم باختيار الرسم البياني الذي يناسبك، وبعد ذلك سيتم تحويل جدول الى أعمدة بيانية احترافية
  • بعد ذلك تقوم بحفظ ملف excel لحفظ الرسم البياني، او تقوم بطابعته مباشرة على ورقة

كيفية تحويل صفحة excel من اليمين إلى اليسار

تهتم مايكروسوفت بتطويل جميع ملحقات الاوفيس بشكل مستمر على مدار السنوات الماضية. نظرا لشعبة برامج الاوفيس حول العالم، قامت مايكروسوفت بإضافة أداة سريعة ضمن أدوات الوورد و الإكسل وغيرها من البرامج الأخرى، وهي أداة تدعى تسمع للمستخدم تغيير اتجاه الصفحة او ورقة العملة بنقرة واحدة.

تغيير اتجاه الرسم البياني excel 2010
  • للوصول إلى أداة تغيير اتجاه ورقة العمل في excel ما عليك هو الولوج الى واجهة البرنامج
  •  ثم قم بالنقر على قائمة الأدوات Tools، وثم انقر على خيار Options
  • ثم قم بالنقر على خيار Sheet Right-to-Left وبذلك يتم تغيير اتجاه الـ الصفحة من اليمين الى اليسار او العكس.

وبهذا نكون قد وضحنا كل ما يتعلق بـ تغيير اتجاه الرسم البياني في برنامج Excel 2010. ان كان لديك أي استفسار لا تترد بوضع تعليق في الأسفل.