استعادة الإعدادات الافتراضية لويندوز 10

في كثير من الأحيان، عندما تقوم بإجراء العديد من التعديلات في تطبيق الاعدادات لويندوز 10 او تثبيت العديد من البرامج قد تواجه مشاكل في نظام Windows 10 الخاص بك، و قد تحتاج إلى استعادة الاعدادات الافتراضية لإعادة ضبط اعدادات المصنع. حيث ذلك يعني أنه سيتم إعادة تعيينه إلى الإعدادات الافتراضية، وبالتالي سيتم حل أي مشكلة تواجهها في النظام بعد تغيير الاعدادات الافتراضية.  إذا قمت بتغيير إعدادات النظام وأردت العودة إلى الإعدادات السابقة ولكنك لا تتذكر ما الاعدادات التي قمت بتغييرها، او ربما تريد أيضا إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر بالكامل، فإليك في هذا الموضوع جميع طرق إعادة تعيين إعدادات Windows 10 بنقرة زر واحدة.


مع العلم انه يوجد نوعين من الطرق لاستعادة اعدادات المصنع لويندوز 10 وكل طريقة تقوم بوظيفه معينة تختلف تماما عن الأخرى، لذلك عليك ان تتعرف على الطرق وما تفعله كل طريقة قبل البدء :


الطريقة الأولى : استعادة الإعدادات الافتراضية لويندوز 10 .. وهي لن تؤثر بأي شكل من الاشكال على البرامج الخارجية المثبتة على جهازك الكمبيوتر، ولكن ذلك بالتأكيد سيؤدي إلغاء جميع التخصيصات التي قمت بعطيلها او تفعيلها في الاعدادات الخاصة بالنظام. لذلك يجب عليك تذكر الاعدادات المهمة بالنسبة لك لإعادة تعيينها مرة أخرى بعد ضبط اعدادات المصنع.

الطريقة الثانية : إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر ويندوز 10 بشكل كامل .. وهي عملية شبيهة تماما كما لو انك تقوم بعمل فورمات وإعادة تثبيت ويندوز 10 جديد على الكمبيوتر، وهي تؤدي الى حذف جميع البرامج الخارجية المثبتة مسبقا، ويعود النظام الى حالته الافتراضية كما لو كان الكمبيوتر جديد.



استعادة الإعدادات الافتراضية لويندوز 10

عندما يبدو أن شيئًا ما في نظام التشغيل Windows 10 متغير و يعمل بطريقة لا تريدها، فقد يكون ذلك بسبب إعداد قمت بإجرائه في تطبيق اعدادات ويندوز 10 لا تتذكره. لا نتحدث هنا عن الأخطاء تحديدًا، بل نتحدث عن الأخطاء البسيطة التي تنتج بسبب تعطيل او تفعيل بعض الخواص من اعدادات النظام. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون إحدى أكثر المشاكل شيوعًا مع Windows هي فتح ملفات معينة باستخدام برنامج خاطئ أو أن أحد خيارات إمكانية الوصول، تلك المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة تم تنشيطها عن طريق الخطء، وهي تجعل طريقة عرض سطح المكتب غريبًا نوعا ما. في حالات أخرى ، قد يؤدي استخدام أحد البرامج، مثل برنامج التحسين والصيانة، إلى تغيير طريقة عمل النظام.

من الواضح ، إذن ، أن هناك حالات لأخطاء النظام ، على سبيل المثال إذا لم يفتح أحد التطبيقات أو إذا كانت قائمة ابدأ فارغة أو معطلة.

على الرغم من أنه يمكنك العثور على حل لأي مشكلة تقريبًا في نظام التشغيل Windows 10، ولكن لم تكن لديك المهارات اللازمة لتغيير قوائم الإعدادات المختلفة أو لوحة التحكم، يمكنك إجراء إعادة تعيين لاستعادة جميع إعدادات Windows 10 إلى الإعدادات الافتراضية الأصلية ، وهي الإعدادات الافتراضية او اعدادات المصنع التي تم تعيينها بعد تثبيت ويندوز 10 لأول مرة.


كيفية استعادة الإعدادات الافتراضية لويندوز 10 من قائمة ابدأ

قم بفتح قائمة ابدأ في الويندوز 10، ثم اكتب في مستطيل البحث في الأسفل اعدادات ان كان النظام بالعربية او "Settings" ان كان النظام بالإنجليزية. ثم انقر بالزر الأيمن للماوس على اعدادات او "Settings" ثم انقر على خيار  "اعدادات التطبيق" او "App settings".


في أسفل صفحة الإعدادات التي ظهرت ، قم بالتمرير لأسفل قليلاً إلى قسم إعادة التعيين ، ثم انقر فوق الزر "إعادة تعيين" او "Reset".ثم ستظهر نافذة صغيرة تخبرك أنك ستفقد البيانات من تطبيق الإعدادات. انقر فوق الزر "إعادة تعيين" او "Reset" مرة أخرى.



الان تمت  عملية إعادة تعيين إعدادات نظام Windows 10 الى الاعدادات الافتراضية بنجاح. يمكنك الوصول إلى إعدادات النظام من خلال قائمة ابدأ أو من خلال لوحة المفاتيح عبر اختصار Windows + i.

ضع في اعتبارك أن الخطوات الواردة في هذا الدليل تقوم فقط بإعادة تعيين تطبيق الإعدادات على نظام Windows 10 الخاص بك ، وليس إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر بالكامل. ستتم إعادة تعيين جميع الخيارات في تطبيق الإعدادات بجهازك إلى الإعدادات الافتراضية، وإصلاح الأخطاء وحل المشكلات التي نتجت عن تعديلات قمت بها عن طريق الخطء. وان كنت تريد إعادة تعيين الكمبيوتر ويندوز 10 كاملا، عليك اتباع الخطوات في السطور التالية..

إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر ويندوز 10 بالكامل

الخطوات الواردة في هذا الدليل تختلف عن الخطوات المذكورة في الدليل السابق، حيث ستقوم بإعادة تعيين جهاز الكمبيوتر بالكامل الى حالة المصنع، و سيتم حذف البرامج الخارجية المثبتة على جهازك الكمبيوتر. وهي عملية شبيهة بعمل فورمات للكمبيوتر وتثبيت ويندوز 10 جديد. ولكن في هذه الحالة سوف يتم الاحتفاظ بالملفات مثل الصور والفيديوهات، وفي المقابل سيتم إصلاح جميع الأخطاء وحل المشاكل التي تواجهها في نظام التشغيل

شرح كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر ويندوز 10

في مستطيل البحث، أسفل يسار الشاشة. ابحث عن الإعدادات  او Settings . 


ثم انقر على"Update & security" التحديث والأمان.



ثم في علامة التبويب هذه، اختر من القائمة الجانبية  الاسترداد او "Recovery". ثم في قسم  Reset this PC إعادة تعيين هذا الكمبيوتر، انقر على  البدء او "Get started.".



سيتم سؤالك عما إذا كنت تريد حذف الملفات أو الاحتفاظ بها ، للحصول على استعادة كاملة يفضل ان تتختار حذف كل شيء " Remove everything".

ثم انقر على Next ، وبعد ذلك ستظهر لك رسالة تخبرك بنوع التطبيقات و الاعدادات و الملفات التي سيتم حذفها اجراء النقر على Reset. بعد النقر على Reset . عليك الانتظار القليل من الوقت الى حين عمل Restart للكمبيوتر واستعادة ضبط المصنع للنظام. وبعد ذلك ستلاحظ الن جهاز الكمبيوتر اصبح كما لو انك قمت بتثبيت ويندوز 10 للتو.