مقاس الفيديوهات القصيرة

 مقاس الفيديوهات القصيرة على اليوتيوب او الانستقرام او التيك توك، هو مقاس فيديو الموبايل، حيث يكون الفيديو عمودي على شكل شاشة الموبايل، وذلك كي تكون جودة الفيديو HD ومناسبة للعرض بدقة عالية على مختلف أجهزة الموبايل. حيث بعدما قامت يوتيوب باضافة خاصية shorts يوتيوب، لمنافسة التيك توك. اصبح جميع صناع المحتوى وأصحاب القنوات يريدون تصميم فيديوهات قصيرة لنشرها على اليوتيوب.

ولبدء هذه العملية يجب معرفة مقاس الفيديوهات القصيرة المناسب في برنامج المونتاج قبل بدء تصميم الفيديوهات. وهو الأمر الذي سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

مقاس الفيديوهات القصيرة

طريقة عمل فيديو قصير تعتمد في الأساس على ضبط ابعاد الفيديو وجعله بـ مقاس فيديو الجوال، وهو مقاس 9:16. حيث يعتبر حاليا أفضل مقاس مناسب لشاشات أجهزة الموبايل المنتشرة حاليا سواء كانت سامسونج او ايفون او هواوي .. ويعتبر مقاس 9:16  هو المقاس المفضل لرفع الفيديوهات القصيرة سواء على اليوتيوب او على التيك توك او الانستقرام.

وفي هذا المقال سوف نشارك معكم أفضل برنامج قص طول وعرض الفيديو وبرنامج مونتاج مجاني للاندرويد والايفون لتصميم الفيديوهات القصيرة، يمكنك استخدامه لتحويل اي فيديو الى مقاس فيديو الموبايل او مقاس الفيديوهات القصيرة المناسب للمختلف المواقع الاجتماعية، مثل السناب شات و اليوتيوب و الانستقرام والتيك توك و الفيس بوك.

ان كنت تبحث عن كيفية تصميم الفيديوهات القصيرة بالمقاس المقبول والمناسب على اليوتيوب او أي موقع اخر، ننصحك باستخدام برنامج يدعى VN. وهو برنامج مجاني واحترافي لعمل مونتاج للفيديوهات. يتيح لك البرنامج أيضا إمكانية تعديل مقاس الفيديو او تصميم فيديو بالأبعاد التي تريدها. كما يقترح عليك أيضا المقاسات المقبولة في مختلف المنصات الاجتماعية.

برنامج تعديل مقاس الفيديوهات القصيرة

توجد العديد من برامج المونتاج لتعديل مقاس الفيديوهات، ولكن نحن هنا دائما ننصح ببرنامج VN Video Editor Maker Vlognow. وهو عبارة عن برنامج تصميم الفيديوهات وتعديلها ويعتبر أيضا افضل برنامج قص طول وعرض الفيديو، يتميز بكونه مجاني لجميع هواتف الاندرويد والايفون.

من اهم ما يميزه وهو انه يوفر للمستخدم إمكانية تعديل ابعاد وحجم الفيديوهات، وتحويل أي فيديو عادي الى فيديو بمقاس الفيديوهات القصيرة مناسب لليوتيوب او تيك توك او الانستقرام او أي منصة اجتماعية أخرى. وطريقة استخدامه سهلة جدا تتمثل في الخطوات التالية :

1. قم بتنزيل برنامج Video Editor Maker Vlognow. (تنزيل البرنامج للاندرويد) او (تحميل البرنامج للايفون)

2. بعد تنزيله قم بتشغيله، ثم في واجهة البرنامج قم بالنقر على علامة (+) ثم بعد ذلك انقر على New Project


3. ثم قم باستدعاء الفيديو الذي تريد تعديل ابعاده وتحويله الى مقاس الفيديوهات القصيرة


4. ثم بعد إضافة الفيديو الى منصة تحرير الفيديو، انقر على خيار Crop من شريط أدوات المونتاج في الأسفل


5. ثم قم باختيار المقاس 9:16 وهو يعتبر المقاس المثالي للفيديوهات القصيرة والمقبولة في shorts يوتيوب. ثم انقر على علامة صح


6. الان قم مرة أخرى بالنقر على كلمة Original في الأعلى، ثم حدد مقاس الفيديو مرة أخرى


7. الان قم بالنقر على خيار Export لاستخراج الفيديو وحفظه في استوديو الهاتف بمقاس الفيديوهات القصيرة.

شرح طريقة صناعة فيديوهات قصيرة

في مقطع الفيديو التالي شرح تطبيقي لطريقة تصميم فيديو بمقاس الجوال باستخدام برنامج VN، حيث سوف نوضح لكم كيف يمكن صناعة الفيديو وتعديل حجمه وجعله فيديو عمودي، مناسب للعرض على اليوتيوب و التيك توك والانستقرام وقصص الفيس بوك بجودة عالية جدا.

مقاس shorts يوتيوب

خدمة YouTube Shorts هي خاصية تتيح للمستخدم إمكانية إنتاج فيديوهات رأسية بمقاس شاشة الموبايل vertical، وهي تقريبا شبيهة بخاصية القصص او story المنشرة في مختلف التطبيقات الاجتماعية. ولكن هي قصص دائمة لا تختفي بعد 24 ساعة مثل Instagram Reels أو Stories content. وهي تتميز بسهولة الانتشار والحصول على مشاهدات كثيرة.

لرفع فيديو قصير على اليوتيوب يجب ان يكون فيديو عمودي (فيديو رأسي) بمقاس فيديو الموبايل حتى يكون مناسب للعرض في قائمة الفيديوهات القصيرة على shorts youtube video. لذلك يجب ان يكون الفيديو يستوفي بعض الشروط، يمكنك التعرف عليها في السطور التالية.

شروط رفع فيديو في shorts يوتيوب :

  • يجب ان يكون طول الفيديو دقيقة او اقل (60 ثانية)
  • يجب ان تكون ابعاد الفيديو بشكل رأسي، و مقاسات الفيديوهات القصيرة على الموبايل تكون  4:5 (1080px إلى 1350px) او 9:16 (1080px إلى 607px) او 2:3
  • نسبة العرض إلى الارتفاع المفضلة هي هي (16: 9) او (5: 4)
  • وللحصول على هذا المقاس يجب ان يكون الفيديو مصور بكاميرا الهاتف بشكل عمودي، او عن طريق تصميم فيديو قصير بمقاس الموبايل او عن طريق تحويل الفيديو الى مقاس الفيديوهات القصيرة
طريقة تحويل مقاس أي فيديو الى مقاس shorts يوتيوب :

  • أولا عليك استخدام برنامج VN الذي شرحناه في بداية المقال
  • ثم قم بتطبيق خطوات تشغيل البرنامج واستدعاء الفيديو الى منصة مونتاج الفيديو
  • ثم في مقاس الفيديو اختار المقاس 9:16 وسوف يكون الفيديو HD
  • هذا المقاس يعتبر أفضل مقاس لليوتيوب و التيك توك

مقاس فيديو الانستقرام

  • قم بتشغيل برنامج VN و إضافة مقطع الفيديو الى منصة تعديل الفيديو
  • ثم انقر على خيار Crop كما هو موضح في الشرح أعلاه
  • بعد ذلك قم باختيار احدى المقاسات المناسبة للانستقرام وهي 4:5 او 9:16
  • ستلاحظ ايقونة شعار الانستقرام بجانب المقاس
  • بعد ذلك قم بحفظ الفيديو في استوديو الهاتف، ثم قم برفع الفيديو على الانستقرام سواء على قصة story او فيديو عادي بالمقاس الرأسي الجديد وسف يتم قبوله

مقاس فيديو الموبايل

مقاسات فيديو الموبايل تكون لها ابعاد معينة، حيث ان شاشة الهاتف تكون عمودية. لذلك يجب ان تكون مقاسات القصص و الفيديوهات القصيرة مرفوعة على اليوتيوب او في قصص الفيس بوك و الانستقرام او التيك توك بالأبعاد المناسبة ليتمكن المشاهد من مشاهدة الفيديوهات بدون تدوير الهاتف.

ونظرا لأكثر مقاسات شاشة الهواتف التي يتم استخدامها بكثرة حاليا 2022 سواء كانت هواتف سامسونج او ايفون، فيعتبر حاليا افضل مقاس وهو 19:6 او 5:4 وهو مقاس فيديو طولي. ولكن جميع المواقع الاجتماعية التي تدعم خاصية الفيديوهات القصيرة مثل تيك توك و قصص الفيس بوك و قصص الانستقرام تنصح بالمقاس التالي 19:6.

مقاس 9:16

ان قررت تصميم فيديو قصير باستخدام برنامج مونتاج وتريد الحصول على مقاس 9:16 تكون الابعاد التي يجب تحديد لطور وعرض الفيديو هي 1080px إلى 607px. حينها سوف تحصل على فيديو ذات جودة عالية ومقبول في الفيديوهات القصيرة.

مع العلم انك تستطيع تصوير فيديو طولي باستخدام كاميرا الهاتف، حيث يجب ان يكون وضع الفيديو رأسي اثناء تسجيل فيديو لرفعه على الفيديوهات القصيرة في اليوتيوب او التيك توك او الانستقرام.

هكذا نكون قد استعرضنا لكم المقاسات المناسبة في الفيديو القصيرة (shorts video size) لرفع الفيديو بجودى عالية جدا بشكل جميل على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي التي تدعم shorts video.