طريقة تشفير الويفي

تشفير الويفي هو أمر هام عند الكثيرين الذين يريدون حماية شبكة الويفي الخاصة بهم لضمان أمان اتصالاتهم وحمايتها من السرقة وحماية الأجهزة المتصلة بها من الاختراق والتجسس، ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بموضوع القرصنة الإلكترونية، بعض الأشخاص لا يهتمون نهائيا لهذا الأمر ولا يخصصون بعض الوقت لحماية الراوتر او حماية شبكة الواي فاي، حيث أنهم يعتقدون أنهم ليسوا هدفًا للتجسس او الاختراق لأنهم ليسوا مشاهير ولا يتعاملون بالبطاقات البنكية على الهاتف، لذلك ليس لديهم ما يخافون عليه.

ولكن ما لا يعرفونه أن الجميع بغض النظر عن مكانتهم أو وظائفهم او تعاملاتهم على الانترنت، معرضون للتهديدات والابتزازات الإلكترونية، مع غياب الرقابة وتصاعد التحديات الاقتصادية، يمكن لأي فرد يمتلك معلومات قليلة في القرصنة الالكترونية، أن يقوم بالاختراق والوصول إلى معلوماتك الشخصية عبر شبكة الواي فاي واستغلالها ضدك بأي وسيلة ممكنة.

شاهد أيضا: طريقة معرفة كود شبكة الويفي القريبة منك

أهمية تشفير الويفي

تشفير الويفي

القرصنة الإلكترونية أصبحت أمرًا شائعًا ويمكن للأفراد العاديين الوصول إليها، وهي تستهدف جميع أنواع البيانات الحساسة بدءًا من الصور والرسائل ووصولاً إلى البيانات المالية او كاميرا الهاتف المتصل بشكبة الويفي وهذا يعتبر أمر خطير جدا.

لذلك لا تقول بينك وبين نفسك أن جهازك لا يحتوي على حسابات بنكية او مستندات لها قيمة كبيرة، فان يستطيع شخص ما التجسس على كاميرا هاتفك، فهذا يعني أن حياتك كلها وجميع اسرارك يستطيع الوصول اليها وتسجيلها، لذلك من المهم تشفير شبكة الويفي لضمان حماية الاتصال بالإنترنت والأجهزة من التسلل والاختراق، وحفظ خصوصياتك كلها.

هل يمكن اختراق الويفي الغير مشفر؟

عندما تكون شبكة Wi-Fi مفتوحة أو غير مشفرة وغير محمية يكون من الممكن لأي شخص أن يقوم بالاتصال بها بسهولة بدون استخدام أي برامج أو أجهزة كمبيوتر متقدمة او أنظمة تشغيل مثل الكالي لينكس، حيث كل ما عليه هو الاتصال بشبكة الويفي الغير مشفرة ويصبح بإمكانه الوصول إلى إعدادات الراوتر وامعرفة جميع الأجهزة المتصلة بالويفي وتسجيل حركة البيانات المرسلة والمستلمة عبر الشبكة.

كما يمكنه أيضًا تتبع عناوين ip address للأجهزة المتصلة ومعرفة عنوان الـ mac address للأجهزة المتصلة، وهذه المعلومات يسهل استغلالها للتجسس على الهواتف والأجهزة الذكية من شبكة الـ Wi-Fi، حيث يمكن استخدام بعض البرامج وأنظمة التشغيل للوصول الى كاميرا الهاتف وجميع الصور والبيانات المخزنة على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الويفي.

طريقة تشفير الويفي

بعدما تعرفنا على أهمية تشفير الويفي، جاء الدور لشرح كيفية تشفير شبكة الواي فاي الخاصة بك وحمايتها ومنع أي متطفل من الاتصال بها، وذلك بخطوات سهلة تتلخص في الاتي:

1. شغل متصفح جوجل شروم على هاتفك الذكي، ثم قم بالولوج الى الاي بي الخاص بالراوتر الذي يبث شبكة الويفي، وهو غالبا يكون اما 192.168.1.1 او 192.168.0.1، ويمكنك أن تتأكد من IP WIFI الخاص بك من الملصق المكتوب في ظهر الراوتر، ثم تستخدم اسم المستخدم ولكمة السر للدخول الى اعدادات الراوتر (هي أيضا مكتوبة في ظهر جهاز الراوتر).

طريقة تشفير الويفي

2. بعد الدخول الى اعدادات الراوتر ابحث عن خيار "الإعدادات اللاسلكية" او "اعدادات الشبكة" او "Home network" أو "wireless" او "wifi settings" او "wlan settings" وهي نفس الصفحة التي يتم منها تغيير كلمة السر للويفي وتغير اسم شبكة الويفي، المهم أنك حتما سوف تجد اسم مشابه على أي راوتر سواء كان راوتر اتصالات we او راوتر tp link او DG 8045 او Zte او vdsl او flybox.

طريقة تشفير الويفي

3. بعد الدخول الى اعدادات شبكة الويفي على لوحة تحكم الراوتر، سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات للتحكم في شبكة الواي فاي، ابحث عن قسم بروتوكولات للأمان يكون باسم وضع الحماية أو Mode sécurité أو Security mode.

طريقة تشفير الويفي

4. اذا وجدت بروتوكول الأمان المحدد لشبكة الواي فاي الخاص بك هو WEP من الضروري تغييره الى بروتوكول WPA و WPA2 او WPA3 كما هو موضح في الصورة اعلاه، لأنه اكثر بروتوكول من حيث مزايا الحماية والأمان.

اذا وجدت احدى الخيارات التالية قم بتحديدها:
  • wpa/wpa2 psk.
  • WPA2(AES)-PSK.

نصائح أخرى لحماية شبكة الويفي

هنا بعض النصائح التي يمكنك استخدامها لتشفير الويفي وحمايته الى اقصى درجة وحماية خصوصياتك معه، حيث من خلال هذه الطرق لن يتمكن أي شخص من الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك ان لم يكون لديه كلمة المرور.
  • توجد بعض برامج معرفة كلمة السر للواي فاي عبر تقنية التخمين، لذلك عليك تعيين كلمة سر للواي فاي وجعلها تتضمن الرموز والحروف الكبيرة والأرقام حتى تكون كلمة قوية ويصعب العثور عليها بواسطة برامج الاختراق عبر التخمين.
  • يمكنك الدخول الى اعدادات الويفي بالطريقة التي شرحناها سابقا، ثم حدد عدد الأجهزة المسموح بها الاتصال بالويفي في حانة "maximum number of connections"، مثلا لو كان منزلك يتوفر فيه 3 هواتف فاختار السماح لـ 3 أجهزة فقط.
  • يمكنك تفعيل خيار hide wifi network name لإخفاء شبكة الواي فاي عن الجميع، حتى لا تظهر للأشخاص في الجوار.

كيفية اخفاء اسم الويفي

خاصية إخفاء شبكات الواي فاي عن العامة هي خاصية في غاية الأهمية، حيث يصعب على المخترق او المتطفل الوصول اليها وتجربة برامجه وأنظمة التشغيل التي يستخدمها للاتصال بشبكتك المنزلية، وذلك لأنك بعد تشفير الويفي عبر إخفاء اسمها، لن يظهر لك اسم الشبكة بجانب نقاط الويفي للجيران القريبين منك الا بعد النقر على hidden network "الشبكات المخفية" ثم كتابة اسم الشبكة وبعد ذلك تكتب كلمة السر.

ولكن قبل تشفير شبكة الواي فاي، يجب عليك أن تتذكر طريقة كتابة اسم الشبكة لأنك سوف تحتاج كتابتها بشكل صحيح للاتصال بها من الهاتف او من أي جهاز اخر.

طريقة اخفاء شبكة الواي فاي tp link من الموبايل:
  • قم بتشغيل المتصفح على الموبايل، ثم اكتب أي بي الراوتر 192.168.1.1 او 192.168.0.1 (سوف تجده في ملصق على جهاز الراوتر).
  • ثم ادخل اسم المستخدم وكلمة السر للراوتر (سوف تجد بيانات الراوتر مكتوبة على ملصق في ظهر جهاز الراوتر).
  • ثم انقل إلى إعدادات شبكة الوايرلس  سوف تجدها مكتوبة اما "اعدادات الشبكة" او "Home network" أو "wireless" او "wifi settings" او "wlan settings".
  • او قم بالنقر على INTERFACE SETUP ثم قم باختيار WIRELESS.
  • ثم بعد الدخول الى اعدادات الويفي ابحث عن خيار Brodcast SSID ثم قم بالتأشير على خيار NO لمنع ظهور اسم ظهور شبكة الويفي للعامة.
  • ثم انقر على Save.
اخفاء الويفي orange:
  • أولا عليك الدخول الى صفحة اعدادات الراوتر عبر فتح المتصفح والدخول الى عنوان الاي بي التالي 192.168.1.1
  • ثم سجل الدخول باستخدام كلمة Admin وكلمة السر وللتأكد من بيانات الدخول سوف تجدها مكتوبة في ملصق على ظهر جهاز الراوتر.
  • بعد الدخول الى اعدادات الراوتر انقر على كلمة basic ثم wlan.
  • ثم ابحث عن خيار  hide broadcast وقم بتفعيلها بالنقر على enable.
  • وبهذه الطريقة يتم تشفير اسم شبكة الويفي نهائيا.
اخفاء شبكة الواي فاي فودافون vdsl:
  • افتح المتصفح على الهاتف او الكمبيوتر، ثم اكتب 192.168.l.l في شريط العناوين.
  • ثم بعد ذلك اكتب كلمة السر واسم الدخول الموجودة في ظهر جهاز الراوتر vdsl.
  • ثم اذهب الى القائمة الجانبية وانقر على device ثم wlan.
  • ثم ابحث عن خيار SSID وقم بتعطيلها او النقر على Hide the Wi-Fi name.
إخفاء الويفي inwi:
  • لإخفاء اسم شبكة الويفي قم بالاتصال بها من الجهاز الذي تستخدمه، ثم قم بالدخول الى متصفح جوجل كروم، ثم انتقل الى العنوان التالي http://192.168.0.1
  • بعد ذلك اكتب كلمة الدخول وهي admin
  • بعد ذلك انقر على خيار parametre.
  • ثم انقر على paramètres Wi-Fi.
  • ثم قم بتعطيل خيار البث diffusion du SSID.
  • وقم بحفظ الاعدادات لإخفاء وتشفير الشبكة نهائيا.

بهذه الطريقة يمكنك تشفير أي شبكة واي فاي بالطريقة الصحيحة، بدون استخدام برنامج تشفير الويفي او أي برامج أخرى، وكنصيحة أخرى ننصحك دائما باستخدام أجهزة الراوتر الحديثة حتى يصعب اختراق او فك تشفير الويفي من طرف المتطفلين والقراصنة.