حجب المواقع الاباحية من راوتر فودافون

الكثير من مستخدمين الانترنت عبر شبكة Wi-Fi من Vodafone Router يتساءلون حول طريقة حجب المواقع الإباحية من راوتر فودافون او بالتحديد طريقة حظر المواقع الإباحية او المواقع القبيحة والغير مناسبة "Block inappropriate websites" من جميع الأجهزة المتصلة بشبكات الواي فاي فودافون، وذلك بسبب وجود العديد من تلك المواقع القبيحة على شبكة الانترنت يمكن الوصول اليها بسهولة عبر أي متصفح باستخدام هاتف ذكي او جهاز كمبيوتر، لدرجة أن الكثير من المستخدمين يجدون انفسهم داخل مواقع اباحية عن طريق كتابة كلمة عن طريق الخطأ في البحث او عن طريق الإعلانات المنبثقة في مواقع الأفلام.

وهذا أمر يشكل خطر على الأطفال والمراهقين بشكل عام، ونظرا أن شرح حجب المواقع الإباحية من راوتر فودافون غير متوفر في محركات البحث، قررنا ان نشارك معكم بعض الطرق التي يمكن استخدامها لمنع ظهور المواقع الإباحية وحماية جميع الهواتف التي تتصل بشبكة الواي فاي من راوتر فودافون.

حجب المواقع الاباحية من راوتر فودافون

حجب المواقع الاباحية من راوتر فودافون

يمكنك حجب المواقع الإباحية بالعديد من الطرق، حيث توجد طريقة عبر الدخول الى اعدادات الراوتر واضافة VPN او DNS على شكل IP addreass وهو يقوم بحجب جميع المواقع المخلة بالحياء "Block adult websites" مهما كان تصنيفها صور او فيديوهات او قصص او شيء اخر اباحي، ويمنع تصفحها على أي جهاز متصل بالراوتر.

الطريقة الثانية متعبة ولا ننصح باستخدامها، حيث تعتمد على جمع قائمة بالمواقع القبيحة المخلة بالحياء، ثم كتابتها في قائمة المواقع المحظورة في اعدادات راوتر فودافون، وهي طريقة غير مضمونه لأنك مهما قمت بعمل قفل المواقع القبيحة فلن تستطيع قفلها كلها.

وتوجد طريقة أخرى سهلة في حالة كنت تريد حجب المواقع الإباحية من هاتف واحد فقط، مثلا قفل المواقع القبيحة على هاتف ابنك او هاتف أي فرد من أفراد العائلة وحمايته بدون حظرها على الراوتر، وذلك يفيد ان قام باستخدام شبكة واي فاي مختلفة او اتصل عبر بيانات الهاتف 4G او 5G يتم قفل المواقع القبيحة من الموبايل تلقائيا.

شاهد أيضا: حجب المواقع الاباحية من هاتف سامسونج

حجب المواقع الاباحية على راوتر فودافون vdsl باستخدام DNS

سوف نقدم شرح حجب المواقع الإباحية على راوتر فودافون وبالتحديد جهاز router vdsl vodafone عبر الدخول الى وحدة التحكم في اعدادات الراوتر من الهواتف الذكية، سواء كانت تعمل بنظام تشغيل أندرويد او هواتف ايفون، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

1. في البداية حتى تستطيع الدخول الى صفحة اعدادات راوتر فودافون من الموبايل، يجب أن تقوم بتشغيل متصفح جوجل شروم، ثم النقر على الثلاث نقاط في الأعلى وتفعيل خيار "موقع سطح المكتب" أو "desktop site".

طريقة قفل المواقع الاباحية من راوتر فودافون

2. بعد ذلك اكتب عنوان الراوتر 192.168.1.1 في حانة كتابة روابط المواقع الالكترونية، ثم اكتب كلمة الدخول والباسورد ستجده مكتوب في ملصق على ظهر جهاز الراوتر.

حجب المواقع الاباحية على راوتر فودافون vdsl باستخدام DNS

3. بعد الدخول الى اعدادات الراوتر، انقر على خيار home network وان لم تجد هذا الخيار قد تجد خيار اخر اسمه Basic انقر عليه ثم انقر على LAN، بعد ذلك سيتم الدخول الى اعدادات شبكة الواي فاي.

حجب المواقع الاباحية على راوتر فودافون vdsl باستخدام DNS

4. الان انزل للأسفل وابحث عن خيار DHCP Serrver، وهو بروتوكول تكوين المضيف الديناميكي.

حجب المواقع الاباحية على راوتر فودافون vdsl باستخدام DNS

5. الان حدد خيار manually configure the DNS server for LAN devices، حتى تستطيع تكوين خادم DNS محظور عليه المواقع الإباحية يدويا.

حجب المواقع الاباحية على راوتر فودافون vdsl باستخدام DNS

6. بعدها ستظهر خانات كتابة DNS المخصص على قفل المواقع القبيحة من شبكة الواي فاي، نقوم بملأ الخانتين بالاي بي ادرس التالي:
  • في حانة Primary DNS server address : اكتب 208.67.222.123
  • وفي خانة Seconday DNS server address: اكتب 208.67.220.123
  • ثم انقر على SAVE، وقم بإعادة تشغيل جهاز الراوتر وايرلس.
بمجرد إطفاء وإعادة تشغيل جهاز راوتر فودافون، سوف يتم تلقائيا حجب جميع المواقع الإباحية وأي موقع مصنف "Adult sites" من جميع الهواتف والأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي من راوتر فودافون الخاص بك.

اما اذا كنت تستخدم جهاز راوتر اخر مثل راوتر هواوي او راوتر اتصالات we او stc او tp-link او أي راوتر اخر غير فودافون "router vdsl vodafone"، طبق نفس الخطوات وبعد النقر على home network انقر على Basic ثم على Lan، ثم اكتب في خانة Primary DNS server address رقم الاي بي 208.67.222.123، ثم انقر على Secondary DNS server address واكتب رقم الاي بي 208.67.220.123، والنقر على Submit او Save.

كيفية حجب المواقع الاباحية من الراوتر Vodafone بدون DNS

الان سوف نشرح لكم كيفية حجب المواقع الإباحية من راوتر Vodafone VDSL بطريقة مختلفة بدون تغيير دي ان اس، وذلك عبر كتابة قائمة المواقع الإباحية الغير مناسبة يدويا في قائمة المواقع المحظورة من الراوتر.

والطريقة تتلخص في أن تقوم بالدخول الى متصفح جوجل شروم على الموبايل الخاص بك سامسونج او ايفون، ثم اكتب العنوان التالي 192.168.1.1 في شريط العناوين، وقم بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر للراوتر (مكتوبة في ظهر جهاز راوتر فودافون).

حجب المواقع الاباحية من الراوتر Vodafone بدون DNS

بعد ذلك سيتم تحويلك الى قائمة اعدادات الراوتر، انقر على خانة الانترنت "internet"، ثم بعد ذلك انقر في القائمة الجانبية على خيار مراقبة أهلية "parental control" ثم انقر على خيار "URL filter".

حجب المواقع الاباحية من راوتر فودافون بدون DNS

بعد ذلك انقر على علامة (+) ثم اكتب جميع المواقع القبيحة والمواقع الإباحية التي تريد حظرها وحجبها على الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي من راوتر فودافون الخاص بك، وذلك بكتابة عنوان الموقع في خانة حظر المواقع الالكترونية "URL to block".

قفل المواقع القبيحة من راوتر فودافون بدون دي ان اس

في هذه المرحلة عليك أن تبحث في جوجل عن ملف قائمة المواقع الإباحية، ثم تقوم بكتابتها في خانة المواقع المحظورة من راوتر فودافون الخاص بك، قد تكون العملية متعبة نوعا ما ولكنها مضمونة.

قفل المواقع القبيحة من الموبايل

ان كنت لا تريد التعديل على اعدادات الراوتر يمكنك اتباع شرح كيفية حجب المواقع الاباحية من الاندرويد و قفل المواقع القبيحة من الموبايل بدون برنامج، وهي طريقة سهلة جدا ويمكن استخدامها على اي هاتف سامسونج يعمل بنظام تشغيل android.

حيث تسمح لك هذه الطريقة حجب المواقع الإباحية جميعها على هاتف ابنك وحماية هاتفه من الدخول الى المواقع المخلة للحياء، وذلك سواء كان متصل على شبكة الواي فاي المنزلية او متصل بشبكة wifi عامة او حتى باستخدام بيانات الهاتف من شريحة SIM CARD، يمكنك اتباع خطوات قفل المواقع القبيحة في السطور التالية:
  • افتح اعدادات الموبايل الخاص بك ثم ادخل الى اتصالات او الانترنت او  Wi-Fi او network.
  • انقر على زر الترس (الضبط) بجانب اسم شبكة الواي فاي التي يتصل بها الهاتف.
  • ستظهر لك قائمة باعدادات الواي فاي، انقر على خيار "متقدم".
  • ثم انقر على  إعدادات IP، وقم بتغيير خيار DHCP إلى ثابت.
  • قم في الخانة الأولى DNS 1 اكتب الاي بي 208.67.220.123
  • وفي الخانة الثانية DNS 2 اكتب الاي بي 208.67.222.123
  • ثم انقر على SAVE او حفظ الاعدادات، وبهذه الطريقة يتم قفل جميع المواقع القبيحة على هذا الهاتف.

قفل المواقع القبيحة من الكمبيوتر

توجد طريقة أخرى لقفل المواقع القبيحة وحجب المواقع الإباحية على الكمبيوتر بدون برنامج، وهي تتلخص في الخطوات التالية:
  • افتح موقع www.opendns.com ثم قم بإنشاء حساب DNS عليه بالنقر على خيار "Consumer".
  • ثم افتح لوحة التحكم في جهاز الكمبيوتر Control Panel.
  • وفي قائمة كنترول بانل على الكمبيوتر انقر على Network Connections ثم انقر  كارت الشبكة بالزر اليمين للماوس ثم انقر على Properties ثم انقر على Internet protocol TCP/IP.
  • ثم اكتب 208.67.222.222 في خانة DNS الاولى واكتب الرقم 208.67.220.220  في الخانة الثانية 2 DNS.
  • ثم سجل الدخول الى حسابك في موقع opendns.com، وافتح صفحة الإعدادات، وبعدها يمكنك التحكم في الخصوصية والأمان وحظر أي فئة من المواقع التي تريد قفلها، بما فيها مواقع الأفلام القبيحة أو أي فئة تصنيف اخر.
  • ويمكنك أيضا حظر موقع معين بالدخول الى خيار Manage Individual Domains واضافة رابط الموقع الذي تريد حظره.

 اذا لم تتوفر لك امكانية الحصول على بيانات الدخول لإعدادات راوتر فودافون يمكنك أيضا استخدام التحكم الأبوي لحجب المواقع الاباحية عبر إضافات جوجل شروم وتفعيل خاصية التصفح الامن على محرك البحث جوجل واستخدام بعض التطبيقات المشهورة لقفل المواقع القبيحة تلقائيا مثل BlockerX و FamiSafe و Spain Safe Browse هي برامج مجانية متوفرة على جوجل بلاي، تثوم بتثبيتها على الهواتف التي تريد حمايتها من المحتوى الإباحي المصنف للبالغين (+18).