تعطيل كاميرات المراقبة بالهاتف المحمول

تعطيل كاميرات المراقبة بالهاتف هو فعل مخالف للقانون وهذا أمر لا شكل فيه، ولكن في بعض الأحيان تكون بعض كاميرات المراقبة تعتدي على خصوصية الأشخاص، مثلا عندما يقوم شخص بتوجيه عدسة كاميرات المراقبة الى الأبواب المنزلية الخاصة بالجيران او وضع كاميرات مراقبة باتجاه حديقة منزلية لشخص اخر، في هذه الحالة يصبح تعطيل كاميرات المراقبة شيء ضروري.

تعطيل كاميرات المراقبة بالهاتف

تعطيل كاميرات المراقبة بالهاتف

توجد العديد من أنواع كاميرات المراقبة "Surveillance Cameras" كما أن طريقة التسجيل والبث منها يكون مختلف، حيث توجد كاميرات تقوم بنقل بث مباشر للحدث وأخرى يتم توصيلها بقاعدة البيانات على جهاز "DVR" لاسلكيا عبر شبكة الواي فاي ومنها كاميرات تقوم بحفظ التسجيل داخل كارت ميموري وتعمل بالبطارية، وغيرها من كاميرات المراقبة.

وبما أن كاميرات المراقبة تختلف حجمها وجودتها في التصوير، حتما ستكون طريقة تعطيلها تختلف حسب نوع الكاميرا، ولكن مع ذلك يمكن تعطيل معظم كاميرات المراقبة بالهاتف طالما أن موضعها غير مخفي ويمكن الوصول اليها بسهولة.

هل يحق لك تعطيل كاميرات المراقبة

تعتمد الإجابة على هذا السؤال حسب قوانين الخصوصية واستخدام كاميرات المراقبة من بلد إلى آخر، ولكن عادةً ما يكون التعطيل مسموح به في حالات معينة، مثل الحالات التالية:
  • الخصوصية الشخصية: يجب أن تحترم الكاميرات خصوصية الأفراد وعدم تصويرهم دون إذن مسبق في المواقف التي يمكن أن يتوقع فيها الأفراد الخصوصية، مثل الفنادق والحمامات وغيرها من الأماكن التي يمنع وضع كاميرات مراقبة فيها.
  • تصوير الممتلكات الخاصة: يمكن استخدام كاميرات المراقبة لحماية الممتلكات الخاصة، ولكن ان كانت عدسات كاميرات المراقبة موجهة بشكل مباشر الى احدى نوافذ منزلك او حديقتك، حينها تكون تلك الكاميرات تعيق حريتك داخل ممتلكاتك الشخصية ويحق لك تعطيلها.
  • عدم الحصول على إذن مسبق: ان كانت كاميرات المراقبة في مكان عام وقد تم تركيبها عشوائيا دون الحصول على اذن مسبق، يمكنك تعطيلها في حالة كانت تعتدي على خصوصيتك.
  • الحق في الامتناع عن التصوير: في بعض الحالات، يمكن للأفراد أن يطلبوا عدم تصويرهم من قبل الكاميرات في المواقع العامة إذا كان ذلك ممكنًا دون التأثير على الأمان العام.
  • ينصح الاستشارة مع مستشار قانوني قبل تعطيل أي كاميرات مراقبة، حتى وان كانت الكاميرا تعتدي على خصوصياتك وحريتك الشخصية.

تشويش كاميرات المراقبة بفلاش الهاتف

ان كنت مثلا تجلس في حديقة منزلك وتريد منع تسجيل فيديو لك باستخدام كاميرات المراقبة القريبة منك، حينها تستطيع تشغيل فلاش الهاتف وتوجيهه نحو عدسة كاميرا المراقبة، ذلك يؤدي الى حجب الرؤية في الكاميرا، حيث يتم وضع فلاش الهاتف في اقرب مكان قريب للكاميرا يمكن الوصول اليه وبهذه الطريقة يتم حجب الرؤية على عدسة الكاميرا وتحويل تسجيل الفيديو الى ضباب.

وتعطيل كاميرات المراقبة بالهاتف عبر الفلاش، هي طريقة مجدية فقط في الليل والأماكن المظلمة، ولكن في نفس الوقت توجد طريقة أخرى تعمل في النهار وهي عبر قلم ليزر الأشعة تحت الحمراء "Infrared LaserModules" وهو عبارة عن جهاز تشويش كاميرات المراقبة صغير لا يتجاوز سعرة 10 دولار على امازون.

تشويش كاميرات المراقبة بالهاتف عبر الفلاش
  • طريقة تعطيل كاميرات المراقبة بالليزر سهلة جدا.
  • حيث يتم شراء قلم ليزر الأشعة تحت الحمراء من امازون او ايباي او جوميا.
  • ثم بعد ذلك يقوم الشخص بتوجيه الليزر الى عدسة الكاميرا.
  • ثم تثبيت قلم الليزر باستخدام أي أداة.
  • بعد ذلك تصبح الرؤية محجوبة تماما في عدسة الكاميرا.
  • مع العلم أن هذه الطريقة غير مخالفة، طالما انك داخل ممتلكاتك يحق لك تشغيل فلاش الهاتف أو الليزر بدون مشاكل.

تطبيق تعطيل كاميرات المراقبة

ان كانت الكاميرات التي تريد تعطيلها تعمل بشبكة Wi-FI، اعلم أنه يمكن لأي شخص فتحها ومشاهدة البث المباشر من الهاتف الخاص به، حيث يوجد أكثر من تطبيق تعطيل كاميرات المراقبة بالهاتف سواء كان هاتف أندرويد او ايفون، و هي من أسهل الطرق التي يستغلها المتطفلين لفتح كاميرات مراقبة عامة ومراقبتها عن بعد باستخدام الهاتف.

وللأسف معظم تلك التطبيقات مجانية على متجر التطبيقات ويمكن لأي شخص تنزيلها على الهاتف، ومشاهدتها بشكل مباشر على شاشة هاتفه.

ومن أهم تلك البرامج المجانية التي تعمل على هواتف الأندرويد هي:
  • تطبيق Live Camera
  • تطبيق IP Camera Viewer
  • تطبيق Sricam
  • تطبيق Partizan
كما أن متجر التطبيق جوجل بلاي متوفر فيه العديد من البرامج الأخرى التي تعرض بث مباشر لكاميرات مراقبة من دول مختلفة حول العالم، ما عليك الا البحث عنها وتجربتها بنفسك.

طرق تشويش كاميرات المراقبة بدون هاتف

توجد العديد من الطرق التي تساعدك في تشويش كاميرات المراقبة التي تتعدى على خصوصيتك الشخصية، او التي تم توجيه عدساتها نحو نافذة منزلك او باب منزلك او حديقة منزلك وغيرها من الممتلكات الشخصية بدون أي وجه حق.

على العموم ان كانت كاميرات المراقبة في الأماكن العمومية مثل الشارع او الحدائق العمومية، او حتى في مكان خاص بصاحب الكاميرا، ليس لك الحق في تعطيلها او الاقتراب منها، ولكن في حالة كانت كاميرات المراقبة تعيق حريتك داخل ممتلكاتك الخاصة مثل حديقة المنزل او نافذة المنزل وغيرها من الأماكن، يحق لك تعطيلها.

1. استخدام مصباح قوي
أسهل طريقة لتعطيل الرؤية على عدسات كاميرات المراقبة وهي استخدام المصابيح القوية، مثلا يمكنك شراء مصباح قوي وتثبيته في مكان قريب على عدسة كاميرات المراقبة.

من مميزات تشويش كاميرات المراقبة بالمصابيح الضوئية أنها أولا سهلة ويمكن لأي شخص القيام بها، ثانيا أنها طريقة شرعية ولا تتعدى على حقوق أي احد طالما ان المصباح داخل ملكيتك الخاصة.

2. جهاز تشويش كاميرات المراقبة
يوجد جهاز صغير يباع على المتاجر الالكترونية مثل امازون و اي باي وعلي اكسبرس يدعى anti-candid camera detector، يقدم العديد من المميزات ويعتبر أفضل جهاز حارس شخصي للخصوصية ضد جميع أنواع كاميرات المراقبة، ويتم استخدامه عبر الهاتف بعد توصيله عبر كيبل usb وتوجيه الجهاز باتجاه عدسة الكاميرا لحجب الرؤية وتشويش العدسات.

3. فصل الكهرباء عن كاميرات المراقبة
جميع كاميرات المراقبة يكون لديها كابل او بطارية لتزويد الجهاز بالطاقة حتى تستطيع الاستمرار في العمل وتسجيل الفيديوهات او نقل البث المباشر للمكان الذي تتواجد فيه كاميرا المراقبة، فكل ما عليك القيام به لتعطيل كاميرات المراقبة التي تعتدي على خصوصياتك، هو قطع كيبل الطاقة او فصل البطارية ان كانت الكاميرا تعمل لاسلكيا.

4. حجب الرؤية عن عدسات الكاميرا باستخدام شريط لاصق
وضع شريط لاصق على عدسات كاميرات المراقبة هي اسهل طريقة لتعطيل وحجب الرؤية ومنع تسجيلك، ولكن هذه الطريقة للأسف غير متاحة للاستخدام في جميع الحالات، حيث في بعض الأحيان قد تكون الكاميرا بعيدة عنك، او قد تكون الكاميرا في أماكن خاصة لا يمكنك الدخول اليها بدون موافقة من صاحب المكان.

5. تعطيل كاميرات المراقبة باستخدام جهاز كمبيوتر
هذه العملية تتطلب استخدام لاب توب حتى تستطيع الدخول الى كاميرات المراقبة وعرض البث على جهازك لتحديد مجال الرؤية الخاص بعدسة الكاميرا.

تتم العملية عبر شبكة الواي فاي، أي ان اللاب توب الذي سوف تستخدمه يجب أن يكون متصل على نفس شبكة الواي فاي التي تريد تعطيلها، ثم بعد ذلك تقوم بالدخول الى المتصفح وكتابة camera ip address ثم تكتب Port Number وكتابة اسم وكلمة المرور لتسجيل الدخول، بعد ذلك تستطيع التحكم بكاميرات المراقبة على نفس الشبكة او تعطيلها نهائيا.

6. تعطيل كاميرات المراقبة بالليزر
بوجد جهاز يدعى Infrared Laser Modules وهو عبارة عن ضوء بالأشعة تحت الحمراء، يمكن للجهاز ان يجل ضوء الليزر يبعث لمسافات طويلة جدا، وذلك يجعله أداة مناسبة اتلاف رؤية كاميرات المراقبة عبر تصويب ضوء الليزر على عدسة الكاميرا، وتثبيت الليزر ليبقى الضوء متجه نحو الكاميرا، وفي تلك الاثناء التي يكون فيها ضوء الليزر مصوب نحو العدسية تكون الرؤية فيها منعدمة تماما.

كيف تكتشف كاميرات المراقبة بالهاتف المحمول؟

يعتبر جهاز كشف كاميرات المراقبة المخفية هو أفضل وسيلة للعثور على كاميرات المراقبة في الجوار، ولكن ان تعذر عليك الحصول على الجهاز، يمكنك ببساطة استخدام تطبيق مجاني يدعى Glint Finder - Camera Detector، وهو برنامج مجاني يسمح لك بتحديد مكان تواجد عدسات الكاميرا المخفية من حولك.
  • لكشف كاميرات المراقبة المخفية من حولك باستخدام الهاتف يجب أولا تثبيت تطبيق Glint Finder.
  • ثم بعد ذلك تقوم بتشغيل التطبيق، وسوف تلاحظ أنه تم تشغيل كاميرا الهاتف مع رؤية مختلفة.
  • تقوم بتوجيه كاميرا الهاتف الخلفية نحو جميع زوايا الغرفة التي تتواجد فيها.
  • عندما يتم اكتشاف وجود كاميرا مراقبة سرية، سوف يظهر لك لمعان على شاشة هاتفك.
  • وذلك اللمعان يرمز الى وجود عدسة كاميرا.

جهاز كشف كاميرات المراقبة القريبة منك

لا شك أنك قد سمعت من قبل عن جهاز كشف المعادن، الان جاء دور التعرف على جهاز كشف الترددات وهو عبارة عن جهاز يدعى anti bug detector يعمل على حماية الأفراد من أجهزة التجسس، مثل كاميرات المراقبة المخفية وأجهزة GPS لتحديد المواقع وغيرها من الأجهزة التي يتم استخدامها للتجسس على الأفراد.

عند تشغيل جهاز anti-bug detector يمكن استخدامه للكشف عما إذا كانت توجد أجهزة اتجسس مخفية مثل جهاز GPS او كاميرات مراقبة اللاسلكية في المكان الذي تتواجد به.