برنامج قفل التطبيقات لمدة معينة للآيفون للمذاكرة

أثناء الدراسة قد تواجه صعوبة في عدم استخدام الهاتف الخاص بك وذلك بسبب الاشعارات ورسائل البريد الإلكتروني التي تصلك على الملف الشخصي من مجموعة من التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل تطبيق واتساب والفيس بوك والتي قد تسبب في إدمان الهاتف وتشتيت انتباهك أثناء المذاكرة.

لذلك نقترح عليك استخدام برنامج قفل التطبيقات لمدة معينة للآيفون للمذاكرة وهي عبارة عن برامج توفر لك امكانية حظر التطبيقات لفترة زمنية محددة حتى تتمكن من عدم استخدام هاتفك في وقت محدد تخصصه للمذاكرة، او يمكنك استخدام برنامج يقفل الجوال وقت محدد للايفون لإجبار نفسك على عدم استخدام التطبيق المفضل لك اثناء الدراسة.

قفل التطبيقات لمدة معينة للآيفون

برنامج قفل التطبيقات لمدة معينة للآيفون للمذاكرة

قبل عرض قائمة برامج قفل التطبيقات للايفون أثناء الدراسة، سوف نشارك معكم أولا طريقة بسيطة يمكنك استخدامها للتوقف عن استخدام تطبيق محدد لمدة معينة بدون استخدام برنامج قفل التطبيقات لمدة معينة، وهي تعمل على جميع هواتف iphone و ipad التي تعمل بنظام تشغيل iOS مهما كان إصداره.

1. افتح صفحة الاعدادات للايفون، ثم انقر على خيار مدة استخدام الجهاز "Screen Time"، ثم انزل للأسفل وانقر على خيار حدود التطبيقات "apps Limits"، ثم بعد ذلك انقر على خيار إضافة حد "Add Limit".

قفل التطبيقات لمدة معينة للآيفون من الاعدادات

2. ثم بعد ذلك قم بتحديد مجموعة من التطبيقات التي تريد قفلها بعد وقت معين، على سبيل المثال يمكنك تحديد تطبيقات الألعاب او تطبيقات التواصل الاجتماعي.

قفل التطبيقات لمدة معينة للآيفون باستخدام خاصية حدود التطبيقات

3. بعد تحديد التطبيقات التي تريد اغلاقها لمدة معينة، انقر على التالي ثم حدد المدة المسموح بها في اليوم لاستخدام هذه التطبيقات، مثلا يمكنك ان تجعلها ساعة واحدة ان كنت تريد ان تضمن عدم استخدام الهاتف في فترة المذاكرة للدراسة.

تعيين مدة زمنية محددة لقفل تطبيقات الايفون

4. بعد تحديد وقت استخدام التطبيقات، سوف يتم تلقائيا تعيين أمر حظر التطبيقات وقفلها بعد الوقت المعين من الاستخدام (الوقت الذي قمت بتحديده).

برنامج قفل التطبيقات لمدة معينة للآيفون للمذاكرة

برنامج قفل التطبيقات لمدة معينة للآيفون للمذاكرة

ان كنت لا تستطيع أن تذاكر وتراجع دروسك بسبب الملهيات والاشعارات التي تسببها لك التطبيقات على الهاتف الخاص بك، تأكد أنك بعد تجربة قائمة البرامج التي سوف نقدمها لك في هذه الفقرة لن تستطيع تلك التطبيقات أن تعيق انتاجيتك و انجاز مهماتك الضرورية بعد الان.

حيث سوف نقدم لكم قائمة تتضمن أكثر من برنامج لإدارة الوقت للآيفون، والتي تم برمجتها خصيصا لمساعدة الطلاب والتلاميذ على التخلص من الاستخدام المفرط للهاتف الذكي.


1. برنامج AppBlock
من خلال هذا البرنامج تستطيع حظر التطبيقات لمدة معينة تحددها بنفسك، والمميز في هذا التطبيق أنه يوفر خاصية "الوضع الصارم" وهي تمنعك من فتح تلك التطبيقات أثناء الفترة الزمنية التي تم تعيينها، وهي غالبا ما تكون فترة المذاكرة والدراسة، والتي يمكنك جعلها تلقائية عبر خاصية الحظر المجدول لعمل جدولة لأوقات الدراسة طوال الأسبوع ليتم قفل التطبيقات تلقائيا كل يوم في الوقت المحدد.

وتوجد خاصية أخرى في التطبيق تسمح لك بقفل برنامج AppBlock نفسه لمدة معينة، وذلك لمنع نفسك من الغاء قفل التطبيقات المسببة للإلهاء.

مميزات البرنامج:
  • الحظر السريع: تستخدم لحظر بعض التطبيقات لمدة معينة تختارها بنفسك.
  • الحظر المجدول: تستخدم لجعل عملية إيقاف التطبيقات تتم لشكل تلقائي في وقت معين من كل يوم.
  • الوضع الصارم: قفل تطبيق اب لوك لفترة زمنية محددة لمنع نفسك من الغاء حظر التطبيقات.
  • اغلاق تام: برنامج يقفل الجوال وقت محدد.
2. برنامج Cleverest:التركيز المثالي
كلما شعرت بالحاجة إلى التركيز على شيء مهم مثل الدراسة او الاسترخاء، اترك الهاتف الخاص بك، وكي تكون قادرا على عدم استخدام هاتفك لمدة معينة، ننصحك باستخدام برنامج Cleverest حيث يساعدك على أخذ قسط من الراحة عبر حظر التطبيقات واغلاق الهاتف لفترة معينة.

كل ما عليك القيام به هو تنزيل البرنامج على هاتفك الايفون، ثم حدد نوع المهمة التي تريد التركيز عليها (الدراسة أو النوم أو العمل..)، ثم حدد الوقت الذي تريد فيه عدم استخدام الجوال، ثم انقر على بدأ، وبهذه الطريقة تضمن أنه لم يعد لديك خيار سوى التركيز على مهمتك في تلك المدة.

3. برنامج Focus to do : المؤقت والمهام
عندما تقوم بتثبيت هذا التطبيق على هاتفك الايفون، سوف يلعب دور الناصح لك، حيث كل ما عليك القيام به هو جدولة المهمات اليومية، مثلا وقت الدراسة ووقت التمارين الرياضية ووقت النوم، وهو سوف يقوم بدوره بتذكيرك تلقائيا بذلك، وسوف يقوم أيضا بمنعك من فتح التطبيقات في تلك المدة التي قمت بتحديدها.

4. برنامج Moment Focus Timer
يقوم هذا البرنامج بمراقة استخدامك اليومي للهاتف ويحسب لك كم من الوقت قضيته وانت تتصفح هاتفك وما هي أكثر التطبيقات التي استخدمتها، لذلك يقوم بفرض عليك مدة معينة لا يمكنك تجاوزها يوميا، كما يوفر لك خاصية تجبرك على عدم استخدام هاتفك في أوقات انجاز المهمات الضرورية، مثل وقت الدراسة والنوم والعمل.

المميز في هذا التطبيق أنه يوفر لك خاصية زيادة الإنتاجية، وهي خاصية لا تسمح لك باستخدام الهاتف أكثر من 25 دقيقة، أي انك ان استخدمت الهاتف 25 دقيقة سوف يتم إيقافه تلقائيا لمدة 25 دقيقة أخرى.

5. برنامج Parental Control App - Kidslox
هذا البرنامج مخصص للآباء، حيث يمنحهم امكانية التحكم في مدة استخدام الهاتف او بعض التطبيقات عن بعد، على سبيل المثال يمكن للآباء حظر التطبيقات المسببة للإدمان والتي بدروها تسبب الالهاء للأطفال اثناء فترة المذاكرة، وبطبيعة الحال امكانية التحكم في التطبيق تتطلب كلمة مرور لا يعرفها الا الاب.

المميز في التطبيق أنه يوفر امكانية تحديد وقت معين لحظر تطبيقات معينة على هواتف الآيفون، كما أنه يقفل الهاتف لمدة معينة يتم تعيينها، ويفتح تلقائيا بعد ذلك الوقت، وذلك مع امكانية جعل الهاتف يغلق تلقائيا كل يوم في فترة معينة يخصصها الأب وهي تكون للدراسة او للمراجعة.

مميزات البرنامج:
  • امكانية اغلاق الهاتف لفترة زمنية معينة.
  • امكانية جدولة أوقات السماح بتشغيل بعض التطبيقات، مثل الفيس بوك والواتس اب.
  • اغلاق الهاتف في أوقات مختلفة، مثلا في وقت النوم وفي وقت المذاكرة.
  • نظام الرقابة الأبوية.
6. برنامج Freedom
تطبيق Freedom هو أفضل برنامج يقفل الجوال وقت محدد للايفون، حيث يوفر أداة فعّالة لمنع التشتيت وزيادة الإنتاجية عبر حظر التطبيقات، ان كنت لا تستطيع منع نفسك من استخدام الهاتف أثناء الدراسة يمكنك ببساطة استخدام هذا البرنامج، فهو يقفل الجوال ويقفل التطبيقات في المدة التي تحددها ويمنعك من الغاء حظر تلك التطبيقات قبل انتهاء الوقت الذي خصصته للمذاكرة.

7. برنامج Netsanity
يمكنك باستخدام هذا البرنامج قفل جميع التطبيقات على الجوال الخاص بك، بما فيها تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تسبب تشتيت الانتباه والتركيز أثناء الدراسة بسبب الاشعارات والتنبيهات، كما أن طريقة استخدامه سهلة جدا فما عليك الا تنزيل البرنامج من اب ستور وتشغيله على هاتفك الايفون وتقوم بتحديد التطبيقات التي تريد قفلها مؤقتا، وتختار المدة الزمنية التي تريد اغلاقها فيه.

وحتى تضمن أن تلتزم بالوقت المحدد قم بتفعيل الوضع الصارم، وهي خاصية تدعى Force stop applications،  وهي تمنعك من الدخول الى التطبيق وتمنعك من الغاء إيقاف التطبيقات قبل انتهاء المدة الزمنية التي قمت بتعيينها.

طريقة ايقاف الواتس اب والفيس بوك ماسنجر مؤقتا في الايفون

توجد طريقة أخرى سهلة يمكنك من خلالها إيقاف استلام الرسائل والاشعارات من مواقع التواصل الاجتماعي مثل واتس اب و ماسنجر و الفيس بوك، وذلك عبر فصل الانترنت عنها وايقافها مؤقتا بدون إطفاء الهاتف وبدون إيقاف البيانات والواي فاي من الهاتف.
  • افتح صفحة الاعدادات للايفون الخاص بك، ثم انقر على مساحة تخزين iPhone.
  • ثم ابحث عن التطبيق الذي تريد إيقافه مؤقتا على سبيل المثال واتس اب او ماسنجر.
  • ثم انقر عليه وانزل للأسفل وانقر على إزالة التطبيق وليس حذف (لن يتم حذف التطبيق من الهاتف ولن يتم حذف البيانات والمحادثات المحفوظة في الواتس اب).
  • الان يتم تجاهل التطبيق مؤقتا على هاتفك الايفون، ويتم فصل الانترنت عنه.
  • بعد انتهاء الفترة الزمنية التي خصصتها للمذاكرة، ارجع الى نفس الصفحة وانقر على إعادة تثبيت التطبيق.
  • سوف يعود التطبيق كما كان، وسوف تجد جميع البيانات والمحادثات محفوظة عليه كما كانت سابقا.

طريقة قفل الجوال وقت محدد بدون برنامج للايفون

ان كنت تريد برنامج قفل الهاتف بعد وقت معين فما رأيك ان نقدم لك طريقة أسهل ولا تحتاج الى استخدام برنامج، وهي طريقة سهلة جدا تمنحك امكانية قفل شاشة الجوال لمدة ساعة، والمميز في هذه الطريقة انها لا توفر لك أي مدة للتراجع عن قرر قفل الجوال في الوقت المحدد (ساعة).

الطريقة تعتمد على شاشة القفل للهاتف، حيث توفر لك شركة apple تعيين رمز مرور او القفل بالبصمة او بصمة الوجه كإجراء أمني حتى لا يستطيع أي متطفل فتح هاتفك الـ iPhone، ولكن نحن سوف نستغل هذه الحماية لقفل الهاتف مؤقتا لمدة ساعة مع امكانية تمديد الوقت.

وللقيام بهذه العملية عليك اتباع الخطوات التالية على هاتفك الايفون:
  • أولا عليك استخدام هذه الطريقة عندما يحين وقت المذاكرة وتريد مراجعة دروسك.
  • تقوم بقفل شاشة هاتفك الايفون، ثم تحاول فتح الشاشة ولكن تكتب كلمة المرور خاطئة.
  • ان كنت تستخدم قفل الهاتف ببصمة الاصبع، حاول فتح الهاتف ببصمة اصبع مغاير.
  • ثم استمر في فتح شاشة القفل بالرمز الخاطئ حتى يظهر لك أنه تم إيقاف هاتفك لمدة ساعة.
  • الان توقف عن ادخال الرقم السري الخاطئ حتى لا يتم قفل هاتفك بشكل دائم.
  • وهكذا سوف يتوجب عليك الانتظار ساعة كاملة حتى تستطيع كتابة الرقم السري لفتح شاشة الهاتف الخاص بك.
  • يمكنك بعد ساعة كتابة الرمز الصحيح لفتح شاشة الهاتف، وبعد ذلك يمكنك تمديد مدة قفل الجوال لساعة أخرى إضافية بنفس الطريقة.
تنبيه! عندما يظهر لك أنه تم قفل هاتفك لمدة ساعة، انتظر ساعة واكتب الرمز الصحيح، ولا تكتب نهائيا الرمز الخاطئ مرة أخرى حتى لا يتم قفل الجوال بشكل دائم.

خاتمة

لقد قدمنا لكم طرق مختلفة للابتعاد عن الهاتف اثناء الدراسة و المذاكرة المنزلة، والتطبيقات التي عرضناها لكم في هذا المقال انما هي برامج حاصلة على تقييم عالي في متجر التطبيقات AppStpre، وهي فعالة جدا لزيادة الإنتاجية والتخلص من الاستخدام المفرط للهاتف الذكي، سواء اثناء الدراسة او اثناء القيام بالتمارين الرياضية او انجاز مهام معينة.

ما يجعل تطبيقات إدارة الوقت وسيلة جيدة لإبعاد نفسك عن استخدام الهاتف اثناء الدراسة بدلا من إطفاء الهاتف وفصل النت عنه، وهي خاصية الوضع الصارم، التي تمنع من الغاء حظر التطبيقات قبل انتهاء الوقت المحدد.