برنامج دبلجة الفيديو إلى اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي مجانا

هل تبحث عن برنامج دبلجة الفيديوهات الى اللغة العربية او دبلجة الصوت في الفيديوهات وترجمتها من العربية الى الانجليزية أو الى أي لغة أخرى تلقائيا، في هذا المقال سوف نقدم لكم أكثر من طريقة لترجمة أي فيديو صوتيا سواء كان مقطع الفيديو على اليوتيوب أو على جهازك الى العديد من اللغات من بينها اللغة العربية.

حيث أن ترجمة الفيديوهات بالكتابة لم تعدم هي الحل الوحيد، بل أصبح الان يمكن لأي شخص دبلجة أي فيديو الى اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي حتى وان لم تكن تفهم اللغة التي يتحدث بها الفيديو، وذلك باستخدام العديد من البرامج للهواتف الذكية وأيضا مواقع اون لاين تقدم هذه الخدمة مجانا.

مميزات دبلجة الفيديوهات

برنامج دبلجة الفيديو إلى اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي مجانا

 الدوبلاج أو دبلجة الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي هي خدمة جديدة تسمح للمشاهد بترجمة صوت الفيديو بدلا من مشاهدة الترجمة الكتابية، وهي خاصية كانت تستخدم قديما في البرامج التلفزيونية، حيث تعمل عملية الدبلجة على تحويل الصوت او الحوارات المسجلة في مقطع فيديو من لغة إلى أخرى دون تغيير الصورة المرئية، وذلك له العديد الفوائد التي يستفيد منها المشاهد من بينها:
  • من أهم مزايا دبلجة الفيديوهات، وهي أن المشاهدة سوف يستطيع تجاوز عائق في اللغة وتصبح له القدرة على مشاهدة فيديوهات جديدة لم يشاهدها من قبل.
  • دبلجة الفيديو تتيح للمشاهد فهم موضوع الفيديو بشكل مفصل، حيث يمكنهم الاستماع إلى التعليقات والحوارات باللغة العربية.
  • في حالة الترجمة الكتابية يمكن أن تحدث بعض المشاكل في فهم النص بشكل صحيح بسبب سرعة اختفاء الترجمة من الشاشة، ولكن عندما تقوم بعمل دبلجة الفيديو يتم حل هذه المشكلة.
  • مشاهدة الفيديوهات بصوت مدبلج تقدم تجربة أكثر راحة للمشاهد حيث لن يحتاج الى التركيز في قراءة النصوص المترجمة.
  • يمكن لدبلجة الفيديو أن تجعل عملية مشاهدة المحتوى أكثر متعة.

برنامج دبلجة الفيديو إلى اللغة العربية

ان كان لديك فيديو تعليمي أو وثائقي باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى وتريد ترجمته صوتيا الى اللغة العربية، يمكنك ذلك بسهولة بالذكاء الاصطناعي، وذلك باستخدام خاصية الدوبلاج "Dubbing" التي يوفرها برنامج elevenlabs مجانا بخطوات سهلة جدا تتلخص في الاتي:

1) شغل متصفح جوجل كروم على هاتفك الايفون أو الاندرويد وقم بالولوج الى الموقع الرسمي للبرنامج من الرابط التالي elevenlabs.io، ثم انقر على Get Started Free، ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام بريد جوجل "Gmail".

دبلجة الفيديو إلى اللغة العربية بدون برنامج

2) ثم انقر على الثلاث خطوط في الأعلى، وانقر على خيار Dubbing لدبلجة الفيديو اون لاين.

دبلجة الفيديو إلى اللغة العربية بدون برنامج

3) ثم اكتب أي اسم في الخانة الأولى، وقم بتحديد لغة الفيديو الأصلية، وفي الخانة الثانية حدد اللغة التي تريد دبلجة الفيديو اليها.

دبلجة الفيديو إلى اللغة العربية بدون برنامج

4) ثم قم باستدعاء الفيديو الذي تريد دبلجته، سواء من هاتفك بالنقر على خيار Upload، او من خلال دبلجة فيديو على الانترنت باستخدام الرابط.

دبلجة الفيديو إلى اللغة العربية بدون برنامج

5) بعد ذلك قم بالنقر على Create، وانتظر قليلا الى حين أن تتم معالجة الفيديو ودبلجته الى اللغة العربية.

دبلجة فيديوهات اليوتيوب بدون برنامج

يمكنك ترجمة صوت فيديو في يوتيوب إلى اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي أيضا بدون برنامج، مع امكانية اختيار هل تريد استنساخ نفس الأصوات أم تريد دبلجة بصوت اخر من اختيارك، وذلك مجانا باستخدام موقع BlipCut.

مميزات موقع BlipCut:

  • هو عبارة عن برنامج مجاني يعمل على المتصفح بدون تحميل.
  • ترجمة الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي.
  • يوفر لك امكانية ترجمة الفيديوهات عبر استنساخ الصوت.
  • امكانية دبلجة الفيديو من اليوتيوب أو من جهازك الكمبيوتر أو الهاتف.
  • يدعم الدبلجة التلقائية الى اللغة العربية.
  • يدعم أيضا امكانية استخراج النص من الفيديو (تحويل الفيديو الى مقال مكتوب).
  • يمكنك دمج صوت مع فيديو مع الكتابة في نفس الوقت.
  • يمكنك أيضا دبلجة الفيديو اون لاين بدون تحميل عن طريق الرابط فقط.
  • تحويل النص الى فيديو.
طريقة دبلجة صوت مع فيديو على موقع  BlipCut:

دبلجة فيديوهات اليوتيوب
  • أولا قم بالدخول الى الموقع من هنا.
  • ثم انقر على الثلاث نقاط في اعلى متصفح جوجل كروم، وحدد على خيار "اصدار الموقع الإلكتروني لسطح المكتب".
  • انقر على الثلاث خطوط في الأعلى، ثم انقر على "AI Video Translator"، ثم انقر على رفع الملف "Upload A File".
  • اختار هل تريد استدعاء الفيديو من هاتفك، او تريد ترجمة فيديو اون لاين.
  • ان كنت تريد دبلجة فيديو على اليوتيوب، انسخ رابط الفيديو وقم بلصقه في الخانة المخصصة له، والنقر على ايقونة Upload.
  • وان كنت تريد دبلجة فيديو من الهاتف، انقر على "upload file".
دبلجة فيديوهات اليوتيوب الى اللغة العربية
  • بعد ذلك انزل للأسفل واختار اللغة العربية "Arabic"، وحدد صوت الدبلجة.
  • ثم انقر على  ترجمة "Translate".
  • ثم انتظر قليلا الى حين أن يقوم الموقع بتجهيز الترجمة الصوتية للفيديو.
  • بعد ذلك تستطيع مشاهدة الفيديو باللغة العربية أو أي لغة اخترتها.

برنامج دبلجة صوت الفيديو للاندرويد

يوجد أيضا برنامج للهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل الاندرويد، وهو برنامج يوفر خدمة دبلجة الفيديوهات الى أكثر من 60 لغة من بينها العربية والانجليزية، وهو برنامج مجاني متوفر على جوجل بلاي يدعى RaskAi App، له العديد من المميزات من أهمها الاتي:
  •  إضافة تعليق صوتي احترافي.
  • إضافة ترجمة كتابية بأي لغة.
  • يمكنك الاختيار من بين العديد من الأصوات لدبلجة الفيديو الخاص بك.
  • يوفر خاصية "Text to Voice" لتحويل النص الى صوت.
  • متوفر أيضا خاصية "Voice Cloning" لاستنساخ الأصوات.

أفضل مواقع ترجمة صوت الفيديو بالذكاء الاصطناعي

توجد أيضا العديد من الأدوات الأخرى التي توفر خدمة دبلجة وترجمة صوت مقاطع الفيديو الى اللغة العربية، كما أنها توفر أيضا امكانية دبلجة الفيديوهات من العربية الى أي لغة أخرى بنقرة زر واحدة.

كما يمكنك أيضا ترجمة الفيديو بنفس صوت المتحدثين الأصليين في الفيديو الى اللغة التي تريدها عبر خاصية استنساخ الأصوات، او يمكنك استخدام أصوات أخرى بنبرات مختلفة من أجل دبلجة الفيديو، يمكنك اختيار الموقع المناسب من القائمة التالية:

1) موقع Rask

يتيح لك موقع Rask خدمة ترجمة الفيديوهات بسرعة وبنقرة واحدة باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما يوفر لك العديد من الطرق لاستدعاء الفيديو الذي تريد ترجمته، سواء عبر رفع الفيديو من جهازك أو عبر نسخ رابط الفيديو من منصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وفيسبوك وتويتر والانستقرام.

كما يقوم الموقع بتوليد ترجمة كتابية مع الدبلجة الصوتية بشكل تلقائي الى أكثر من 100 لغة من بينها اللغة العربية، بالإضافة الى ذلك يسمح لك الموقع بتحرير الترجمة وتغيير أسلوب الحوار واستخراج صوت الفيديو وتحويله الى نص مكتوب.

2) موقع Vizard

يوفر هذا الموقع العديد من الخدمات التي يحتاجها صانعي المحتوى، من أهمها هي ترجمة الفيديوهات تلقائيا الى العديد من اللغات بنقرة واحدة، وهي في الحقيقة خدمة موجهة لصناع المحتوى أصحاب القنوات على اليوتيوب والتيك توك وباقي مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا الموقع قد لا يكون مفيد بشكل كبير لمن يريد ترجمة فيديو من اجل مشاهدته.

3) موقع Captions

يمكنك استخدام Captions على أي متصفح من أي هاتف او جهاز كمبيوتر، أو يمكنك استخدامه كبرنامج للهواتف الذكية، وهو له شعبية كبيرة في ترجمة الأغاني، حيث أنه يقوم بعمل ترجمة تلقائية وبجودة عالية جدا عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، كما يوفر أيضا خاصية "subtitles" لإضافة ترجمة كتابية متزامنة مع صوت الفيديو، مع امكانية اختيار تنسيقات وخطوط متعددة لعرض الترجمة.

4) موقع EZDubs

هذا الموقع يختلف عن المواقع السابقة ويتميز عنهم بتوفير خاصية الدبلجة للبث المباشر، حيث أنك تستطيع استخدامه لترجمة حوار في الوقت الحقيقي حتى وان كان بث مباشر على اليوتيوب.

ويتميز أيضا بسهولة استخدامه، حيث كل ما عليك القيام به وهو الدخول الى الموقع ونسخ رابط الفيديو أو البث المباشر واختيار اللغة التي تريد الدبلجة اليها والنقر على زر "Dub it".

5) موقع veed.io

يقدم هذا الموقع خدمة الترجمة الصوتية للفيديوهات تلقائيًا، حيث كل ما عليك القيام به هو رفع الفيديو من هاتفك او نسخ رابط فيديو من أي منصة اجتماعية، ثم النقر على "ترجم الفيديو" وتحديد الترجمة من الإنجليزية الى العربية أو العكس، حيث يوفر الموقع امكانية الترجمة الى 100 لغية، والمميز أيضا انه عبارة عن برنامج يوفر العديد من الأدوات الأخرى اون لاين التي يمكنك استخدامها من خلال متصفحك فقط.

6) موقع maestra

يوفر مدبلج الفيديو maestra.ai العديد من الأصوات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهي أصوات مدربة للتحدث بـ 30 لغة من بينها اللغة العربية، حيث يمكنك بسهولة رفع الفيديو ثم اختيار صوت المعلق باللغة التي تريد دبلجة الفيديو اليها وبعد ذلك تستطيع أيضا تصدير الفيديو بصيغ مختلفة منها SRT ،VTT ،MP3 ،MP4.

7) موقع Aloud

هذا الموقع هو من بين أفضل الخدمات المجانية التي تقدمها جوجل، فهو مخصص لصناع المحتوى الذين يريدون انشاء فيديو للجميع، أي بلغات متعددة، ولكن يمكن أيضا للمشاهد العادي استخدامه لدبلجة أي فيديو بصوت ذكاء اصطناعي عربي بخطوات سهلة وسريعة ودقيقة.

8) موقع Wavel

موقع Wavel هو أيضا موقع يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI) يمنحك امكانية ترجمة أي فيديو سواء على اليوتيوب أو التيك توك أو الأنستقرام أو من الجهاز الى أكثر من 40 لغة من بينها اللغة العربية والانجليزية، ويوفر أكثر من 250 صوتًا عالي الجودة للذكور والإناث.

تحويل صوت الفيديو الى نص مترجم باللغة العربية

بعدما تعرفنا على شرح طريقة دبلجة الفيديو وترجمته صوتيا، الان سوف نتعرف على طريقة توليد ترجمة نصية للفيديوهات، وذلك باستخدام موقع EasySub، والذي يسمح لك باستخراج نص الحوار من الفيديو وتحويله الى كلام مكتوب، مع امكانية ترجمة النص الى أي لغة أخرى، او يمكنك أيضا توليد الترجمة تلقائيا داخل الفيديو بدون استخراج النص، وذلك بخطوات بسيطة تتلخص في الاتي:

  • أولاً، قم برفع الفيديو او الملف الصوتي، أو قم بلصق عنوان URL لفيديو YouTube.
  • ثم  قم بتحديد اللغة الأصلية للفيديو واللغة التي تريد ترجمة الفيديو اليها.
  • ثم في صفحة تفاصيل الترجمة قم تنزيل الترجمات في ملف TXT.
  • أو قم بتصدير مقطع الفيديو مع الترجمة التلقائية.
الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وتعلمنا أن ترجمة الفيديوهات لم تعد بتلك الصعوبة ولا تحتاج الى وجود شخص يعرف اللغة التي يريد الترجمة اليها، بل كل شيء أصبح سهل بفضل الذكاء الاصطناعي.