ماذا يعني user not found في الانستقرام؟ وكيف يتم حل المشكلة

تطبيق الانستقرام له شعبية كبيرة جدا، حيث يضم أكثر من مليار مستخدم حول العالم، لذلك يعتبر Instagram موقع تواصل اجتماعي يستخدمه الكثيرون للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة والمتابعين.

ولكن في كثير من الأحيان عند محاولة البحث عن شخص ما او الدخول الى صفحة حسابه الشخصية "Profile" في الانستقرام قد تظهر لك رسالة user not found وذلك يعني أنه لا يمكن العثور على هذا المستخدم، وان حاولت الدخول من نسخة الانستقرام للويب ستظهر لك رسالة "عذرًا، هذه الصفحة غير متوفرة"، مما يشير إلى أن المستخدم غير متوفر على Instagram، وذلك يجعلك تطرح العديد من التساؤلات التي سوف نجيب عليها في هذا المقال.

ماذا يعني user not found في الانستقرام

ماذا يعني user not found في الانستقرام

عندما تحاول الدخول الى حساب شخص معين على الانستقرام وتظهر لك رسالة تفيد بأنه لا يمكن العثور على هذا المستخدم، فذلك لا يعني أنه دليل قاطع على أن ذلك الشخص قام بحظر حسابك أو أنه قام بتعطيل حسابه على الانستقرام، بل توجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي الى ظهور هذه الرسالة.

وحتى نسهل عليك تحديد نوع المشكلة التي سببت بظهور خطأ "user not found"، لقد قمنا في هذه القائمة بتوفير لك جميع الأسباب المحتملة، يمكنك التعرف عليها بنفسك.

أسباب ظهور رسالة "user not found" في بعض حسابات الانستقرام

قبل الانتقال الى شرح طريقة حل مشكلة user not found في الانستقرام التي تظهر بسبب عدم العثور على الملف الشخصي لمستخدم معين في الانستقرام، يجب عليك أولا أن تتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي الى ظهور هذه المشكلة، وهي:

1. ربما قد قمت بحظر حساب الشخص عن طريق الخطء
في الانتسقرام والفيس بوك عندما تقوم بحظر حساب شخص معين، يتم منع ظهوره نهائيا سواء في قائمة المتابعين أو عند البحث عن اسم المستخدم الخاص به على الانستقرام، لذلك قم بالدخول الى قائمة الحسابات المحظورة باتباع الخطوات التالية:

أسباب ظهور رسالة "user not found"
  • قم بالولوج الى صفحة ملفك الشخصي في تطبيق الانستقرام.
  • انقر على الثلاث خطوط في الأعلى.
  • انقر على "الإعدادات والخصوصية".
  • النقر على "الحسابات المحظورة" أو "Blocked".
  • ثم تأكد من عدم وجود الاسم المستخدم للشخص الذي تظهر لك رسالة user not found عند البحث عنه.
2. صاحب الحساب قام بحظرك
من بين الأسباب الشائعة التي تؤدي الى عدم العثور على مستخدم في الانستجرام، وهو أن صاحب الحساب الذي تبحث عنه أو تحاول الدخول الى ملفه الشخصي قام بعمل حظر لحسابك، حيث أنه عندما يتم حظرك من طرف شخص معين لن تستطيع الوصول الى حسابه.

يمكنك بسهولة أن تعرف ما ان كان صاحب الحساب قد حظرك، وذلك عبر انشاء حساب انستقرام جديد أو استخدام حساب صديق معين وتحاول البحث عنه، ان ظهر لك في الحساب الجديد فهذا يعني أنه حظرك وان لم تستطيع العثور عليه فذلك يعني أن حسابه محذوف او معلق.

3. تغيير الاسم المستخدم للحساب
ان قام صاحب الحساب بتغيير اسم المستخدم الى اسم جديد، فانه من الطبيعي ظهور رسالة لا يمكن العثور على هذا المستخدم، ولكن ان كنت قد قمت بعمل متابعة "follow" للحساب، يمكنك البحث عنه في قائمة المتابعين وتتعرف على حسابه من خلال صورة ملفه الشخصي.

وفي حالة كنت لم تقم بمتابعته سابقا، يمكنك البحث عن الاسم المستخدم القديم لحسابه على تويتر او الفيس بوك او التيك توك أو السناب شات، ومن هناك يمكنك أن تتواصل معه.

4. تم إيقاف حساب المستخدم على الانستقرام
من بين الأسباب التي تؤدي الى ظهور user not found عند محاولة البحث عن الاسم المستخدم لشخص ما في الانستقرام، وهو بسبب أن حسابه لم يعد متاح أو مقوف مؤقتا من طرف إدارة الانستقرام بسبب انتهاك سياسة الاستخدام، وفي هذه الحالة تكون فترة تعليق الحساب 48 ساعة تقريبا.

5. قام الشخص بتعطيل الحساب مؤقتا
تتوفر ضمن اعدادات الحساب في الانستقرام خاصية تدعى "Temporarily Deactivate Account" وهي خاصية تسمح بعمل حذف مؤقت للحساب، وهي تؤدي الى اختفاء الحساب بشكل نهائي سواء من قائمة المتابعين أو من نتائج البحث عند كتابة اسم المستخدم.

6. خطء في كتابة اسم المستخدم
عندما تحاول البحث عن اسم مستخدم لم يتم استخدامه من قبل في أي حساب، سيؤدي ذلك الى ظهور رسالة خطأ تعني أنه لم يتم العثور على اسم المستخدم، لذلك يجب عليك أن تتأكد من أن اسم الحساب الذي تبحث عنه هل هو مكتوب بشكل صحيح وعدم وجود خطء مطبعي يسبب في ظهور user not found.

7. مشكلة تقنية
في بعض الأحيان تحدث بعض المشاكل التقنية على مواقع التواصل الاجتماعي أو بطء في سرعة الانترنت لديك، وهذه المشاكل تؤدي الى ظهور العديد من الأخطاء من بينها خطأ "user not found".

حل مشكلة user not found في الانستقرام

لحل مشكلة user not found في الانستقرام اثناء البحث عن شخص معين، يجب عليك أولا أن تتأكد ما ان كان الشخص قد قام بحظرك أم لا، وذلك باستخدام  خاصية "التصفح الخفي" لمتصفح جوجل كروم باتباع الخطوات التالية:

حل مشكلة user not found في الانستقرام
  • أولا افتح متصفح جوجل كروم على هاتفك الاندرويد أو الايفون، ثم انقر على الثلاث نقاط.
  • بعد ذلك انقر على "علامة تبويب للتصفح المخفي".
  • ثم اكتب عنوان URL انستقرام متبوع باسم المستخدم للحساب على الشكل التالي "https://www.instagram.com/username" مع استبدال "username" بالاسم المستخدم للبروفايل.
  • اذا ظهرت لك صفحة البروفايل "الملف الشخصي" فهذا يعني أن صاحب الحساب قام بحظرك.
  • واذا ظهرت لك "عذرا، هذه الصفحة غير متوفرة" أو "Sorry, this page isn’t available" فهذا يعني أنه حذف حسابه على الانستقرام.
الطريقة الثانية لكشف من قام بحظرك في الانستقرام، وهي باستخدام برنامج xprofile الذي يكشف لك قائمة جميع الأشخاص الذين قاموا بحظر حسابك في الانستقرام، وذلك بخطوات سريعة تتلخص في الاتي:
  • قم بتنزيل تطبيق xprofile للاندرويد من جوجل بلاي أو اب ستور للايفون، ثم قم بتشغيله وتسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك على الانستغرام.
  • بعد ذلك انقر على خيار "حظرك"، وهناك سوف تظهر لك جميع الحسابات التي قامت بعمل حظر لحسابك.
  • ان وجدت حساب الشخص الذي تبحث عنه ضمن هذه القائمة، فهذا يعني أنك محظور ومن الطبيعي أنك لن تستطيع العثور عليه.
الطريقة الثالثة لحل مشكلة "user not found" وهي عبر التحقق من الاشارات بينك وبين الشخص الذي لم تستطيع العثور عليه، من خلال الخطوات التالية:
  • قم بالدخول إلى صفحة البروفايل الخاص بك.
  • ثم ابحث عن الإشارات معه "tags".
  • ان وجدت الاشارات موجودة فهذا يعني أنه حظرك.
  • وان لم تعثر عليها عليها، فهذا يعني أنه تم تعطيل حسابه مؤقتا أو دائما.

ماذا يعني اختفاء المحادثة التي بينك وبين شخص معين في الانستقرام

اذا دخلت الى قائمة المحادثات على حسابك في الانستقرام وفتحت نافذة الدردشة بينك وبين شخص معين وتفاجأت أن المحادثات اختفت نهائيا، فهذا لا يعني أنه قام بحذفها من الطرفين أو انه قام بحظرك على الانستقرام، وانما يعني أن حساب هذا المستخدم تم حذفه بشكل نهائي او تعطيله بشكل مؤقت.

في حالة اذا كان قد قام بحظرك فإن ذلك لا يؤدي الى اختفاء المحادثة التي بينك وبينه، ويمكنك أن تتأكد من ذلك بتجربة البحث عن اسم في الانستقرام باستخدام حساب اخر، وستلاحظ أنه لم يعد متاح.

ماذا يعنى أن يقوم المستخدم بتعطيل حسابه مؤقتا في الانستقرام

ان دخلت الى اعدادات الحساب في تطبيق الانستقرام، سوف تجد خيار يسمح لك بـ تعطيل الحساب مؤقتا، حيث يتم بعد ذلك الغاء تنشيط الحساب مؤقتا ويصبح الحساب المخفي لا يمكن العثور عليه سواء من قائمة المتابعين أو عن طريق البحث عن اسم المستخدم في محرك البحث.

ماذا يعني أن المستخدم حظر حسابك في الانستقرام

خاصية حظر الحسابات "block" متوفرة في جميع مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، مثل الواتساب والماسنجر والسناب شات والفيس بوك، وهي تسمح للمستخدم بالتخلص من الرسائل المزعجة الصادرة من الأشخاص المجهولين.

في حال قررت حظر شخص ما على منصة Instagram، سيتعذر عليه التواصل معك، ولن يكون قادرًا على العثور على حسابك حتى في حال كان متابع أو صديق لك على الانستقرام.

ان كنت تريد حظر شخص معين على Instagram، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
  • افتح حسابك على الانستقرام، وابحث عن الشخص الذي تريد حظره.
  • ثم انقر على الثلاث نقاط بجانب الاسم المستخدم للحساب.
  • انقر على حظر "block" 
  • الان ان قام هذا الشخص بالدخول الى ملفك الشخصي، سوف تظهر له جملة user not found.
في الختام نكتشف أن سبب ظهور رسالة "المستخدم غير موجود" على Instagram له احتمالين، الاحتمال الأول وهو أن يكون المستخدم قد قام بحظرك، مما يمنعك من الوصول إلى صفحته وإرسال الرسائل إليه، أما الاحتمال الثاني هو أن يكون المستخدم قد حذف حسابه الشخصي نهائيًا أو قام بتعطيله مؤقتا، مما يعني أن حسابه غير متوفر على Instagram.