طريقة تحويل الفيديو إلى كرتون بالذكاء الاصطناعي مجانا

هل تربد رؤية عالمك بشكل كرتوني؟ هل تريد إضفاء جو من المرح والإبداع على مقاطع الفيديو الخاصة بك؟ في هذا المقال سوف نتعرف على طريقة تحويل الفيديو الرقمي إلى كرتون أو رسوم متحركة باستخدام مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتاحة للأندرويد والكمبيوتر، حيث سنتطرق الى جميع الخطوات التي يمكن اتباعها لإنشاء أعمال فنية مميزة.

من خلال دمج التكنولوجيا بالفن، يتيح لنا الذكاء الاصطناعي امكانية انشاء فيديوهات انيميشن او تغيير الألوان في مقاطع الفيديو العادية التي تم تسجيلها بكاميرا الهاتف بتأثيرات الرسوم المتحركة، حيث يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المجانية تحويل اي فيديو إلى رسوم متحركة بشكل احترافي بدون خبرة في برامج المونتاج مثل الفوتوشوب أو افتر افكت أو adobe illustrator أو برنامج Adobe Creative Cloud، وانما يمكن  للمستخدمين الاستفادة من تقنية ai لإضافة لمسة فنية لمقاطعهم الشخصية.

تحويل الفيديو إلى كرتون بالذكاء الاصطناعي

تحويل الفيديو إلى كرتون بالذكاء الاصطناعي

في السابق كانت عملية انشاء فيديو انيميشن أو فلم كرتون، تتطلب مهارة وخبرة في المونتاج باستخدام البرامج المخصصة مثل Photoshop و Pencil2D Animation و OpenToonz و TupiTube و adobe illustrator و Adobe Creative Cloud و Adobe After Effects، ولكن مع ظهور العديد من برامج وتطبيقات المونتاج التي تعمل بالذكاء الاصطناعي (ai)، لم يعد يتوجب عليك تعلم المونتاج لانتاج فيديوهات كرتونية، بل يمكنك استخدام تطبيقات مجانية لتحويل فيديو الى كرتون بنقرة واحدة، سواء على الهاتف المحمول او على جهاز الكمبيوتر.

لتعديل ألوان مقاطع الفيديو العادي واضافة عليه جرافيك كرتون تقوم تقنية الذكاء الاصطناعي بتحليل الفيديو وتحويله إلى صورة كرتونية بألوان الرسم، ثم بعد ذلك يتم تقسيم الفيديو إلى إطارات (Frames) ويتم بعدها استخراج الخصائص (Feature Extraction) من كل إطار، مثل اللون والتباين والهيكل، لتحديد الخطوط والتفاصيل الأساسية في الفيديو.

ثم يتم تحويل الخصائص المستخرجة من الفيديو إلى صور رسوم متحركة، حيث يتم تطبيق العديد من الفلاتر والرسومات على اللقطات المستخرجة من الفيديو واضافة عليه مؤثرات الموشين جرافيك، وبعد ذلك يتم إعادة تجميع لقطات الفيديو لانتاج فيديو كرتوني.

تتتميز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي سنستعرضها لكم في هذا المقال، بتوفيرها امكانية اختيار تأثيرات وفلاتر الرسم والتصوير الذي تريد تحويل الفيديو اليها، من بينها:

  • تأثيرات رسوم متحركة قديم بالرسم اليدوي (Traditional Animation).
  • تأثيريات كرتون باسلوب الرسم المتحرك (Computer-Generated Imagery - CGI).
  • تأثيرات الرسم الرقمي (Digital Hand-Drawn Animation).
  • فلتر تحويل الفيديو الى فيلم أنمي حديث ثلاثي الأبعاد (3D Animation).

برنامج تحويل الفيديو الى كرتون للاندرويد باستخدام الذكاء الاصطناعي

يمكنك صنع رسوم متحركة بالهاتف باستخدام برنامج تحويل الفيديو الى كرتون للاندرويد، حيث توجد العديد من التطبيقات المجانية التي تعمل على الهاتف، مثل برنامج ToonCamera وCartoon Photo Editor وCartoon Camera وCartoonify، ولكن في هذا المقال اخترنا لكم برنامج Videoleap لأنه مجاني ويعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، ويوفر العديد من التأثيرات البصرية والمرشحات التي يمكن استخدامها لصناعة فيديوهات كرتونية بعدة طرق مختلفة، من بينها تحويل مقطع فيديو عادي الى فيلم انمي باستخدام الطريقة التالية:

1) اولا قم بتنزيل برنامج تحرير الفيديو Videoleap على هاتفك الأندرويد مجانا من Google Play، ثم قم بتشغيله وانقر على AI Anime.

برنامج تحويل الفيديو الى كرتون بالذكاء الاصطناعي للاندرويد

2) ثم قم باستدعاء الفيديو الذي تريد تحويله الى مقطع أنمي باستخدام ميزة AI Anime.

برنامج تحويل الفيديو الى كرتون بالذكاء الاصطناعي للاندرويد

3) واختار نوع الجرافيك الذي تريد تحويل الفيديو اليه، سوف تظهر لك مجموعة كبيرة من المؤثرات والمرشحات، مثلا يمكنك اختيار فلتر "Natural" وهو عبارة عن مؤثر رسوم متحركة كلاسيكي يجعل مقطع الفيديو شبيه بالأفلام المرسومة يدويا بألوان طبيعية.

برنامج تحويل الفيديو الى كرتون بالذكاء الاصطناعي للاندرويد

4) بعد اضافة المؤثرات على المقطع، قم بالنقر على Export، ثم انقر على Save Video لحفظ المقطع في الاستوديو الخاص بهاتفك.

برنامج تحويل الفيديو إلى كرتون بالذكاء الاصطناعي للايفون

برامج صناعة فيديوهات الانمي والموشن جرافيك المجانية على اب ستور محدودة نوعا ما، حيث يعتبر أشهر برنامج مجاني لاضافة مؤثرات موشن جرافيك على الفيديو لنظام تشغيل iOS هو برنامج Clip2Comic، ولكن عيبه أنه لا يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، بل يوفر مؤثرات رسوم كرتونية وكاريكاتورية ورسومات تخطيطية لاضافتها على الفيديو الخاص بك.

ولكن لحسن الحظ أن برنامج "Videoleap: AI Video Edito" متوفر أيضا على App Store مجانا، حيث يمكنك استخدام خاصية "AI Anime" لحعل أي فيديو مسجل بكاميرا الهاتف يبدو كعمل فني احترافي.

برنامج تحويل الفيديو إلى كرتون بالذكاء الاصطناعي للايفون

وبالنسبة لطريقة استخدامه على هاتف الايفون فهي لا تختلف نهائيا عن طريقة استخدامه في هواتف الأندرويد، لذلك يمكنك اتباع نفس الخطوات التي ذكرناها في الفقرة السابقة لتحويل أي مقطع فيديو الى مقطع كرتوني بالهاتف.

طريقة تحويل الفيديو إلى كرتون للكمبيوتر بدون برنامج

يمكنك أيضا استخدام موقع imageupscaler لانشاء مقاطع فيديو بأسلوب الرسوم المتحركة التقليدي والكلاسيكي باضافة ألوان رسوم متحركة الى الفيديو، وذلك باستخدام أداة Video to Anime AI الذي يوفرها هذا الموقع مجانا لإنشاء فيديو كرتوني بأسلوب الأنمي القديم.

Video to Anime Converter


كل ما عليك القيام به وهو الولوج الى الموقع من جهاز الكمبيوتر ثم النزول الى الأسفل في قسم "Video to Anime Converter"، ثم النقر على خيار "Cartoonize Video into Anime" بعد ذلك قم باستدعاء الفيديو من جهازك، وانتظر الى حين أن يقوم الموقع بمعالجة الفيديو وجعله كما لو كان مرسوم يدويا.

أفضل البرامج المجانية لتحويل الفيديو الى رسوم متحركة بالذكاء الاصطناعي

توجد العديد من البرامج المجانية الاخرى التي تمنحك امكانية تغيير الجرافيك في الفيديوهات وجعلها شبيهة بفيديوهات الرسوم متحركة من خلال الهاتف، في هذه الفقرة من المقال نستعراض لكم أفضل البرامج المجانية التي تسهل هذه العملية، حيث سوف نقدم لكم برامج احترافية يمكنك استخدماها سواء كنت تريد تصميم فيديو برسم كاريكاتوري أو تريد إضافة تأثيرات بصرية، ستجد في هذه الأدوات الحل المناسب.

سوف نكتب لك أسماء البرامج في قائمة مرتبة، ما عليك القيام به عندما تجد البرنامج المناسب وهو نسخ اسم البرنامج والبحث عنه في متجر تطبيقات جوجل بلاي للاندرويد أو اب ستور للايفون.

1. برنامج ToonArt
هذا التطبيق يوفر مجموعة من الأدوات والخيارات لتعديل مقاطع الفيديو، بما فيها اداة "cartoon Charm" لتحويل الفيديو إلى رسوم متحركة على شكل أفاتار باستخدام خاصية "cartoonizer"، أو شخصيات أنمي بالرسم الحديث، كما يوفر هذا البرنامج تأثيرات ومرشحات متنوعة مثل تنقيط مقاطع الفيديو الكاريكاتورية، مما يجعلك قادر على إنشاء مقاطع كرتونية بسهولة، والمميز أيضا في هذا البرنامج أنه متوفر على  جوجل بلاي واب ستور للهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي التشغيل iOS و Android.

2. برنامج Cartoon Face Changer Pro-Anime
هذا البرنامج يختلف نوعا ما عن البرامج السابقة، حيث يوفر لك امكانية تغيير الوجه الحقيقي في الفيديو والصور وتركيب عليه وجه أنمي من اختيارك، ويتم استخدامه غالبا لاخفاء الوجه في الفيديو عبر وضع وجوه أنمي او وجوه كرتونية في مكان وجه الشخص في الصور والفيديوهات.

كما يتوفر هذا البرنامج على أدوات تمكنك من تعديل الصور والفيديوهات، وهو متاح للهواتف التي تعمل بأنظمة التشغيل iOS و Android.

3. برنامج D-ID: AI Video Generator
هذا البرنامج وظيفته الاساسية هي تحويل النص الى فيديو او تحويل الصور الى فيديو متحرك باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، ولكن يوفر أيضا اداة تحويل مقطع فيديو الى cartoon باستخدام الأفاتار، وذلك بدقة عالية جدا، كما يسمح لك بتصدير الفيديو وحفظه على الهاتف بصغ مختلفة من بينها صيغة MP4.

4. برنامج Restyle: Cartoon yourself
يوفر لك برنامج Restyle امكانية انشاء مقاطع الرسوم المتحركة  بالذكاء الاصطناعي والذي تم برمجته خصيصا لعشاق أفلام الأنمي والكرتون، حيث يوفر مرشح صانع الرسوم المتحركة اللذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي والذي يستطيع تغيير الألوان الاصلية في مقاطع الفيديو والصور الى جرافيك رسم وفن كرتوني على شكل أنمي، وذلك بمؤثرات ومرشحات مختلفة من بينها ghibli، وmanga وtoon وanimé art وloopsie وbarbie.

5. برنامج Toonita Video
يعتبر أفضل برنامج تحويل الفيديو الى كرتون للاندرويد بسبب أنه مجاني وسهل الاستخدام، حيث كل ما عليك القيام به وهو تثبيت البرنامج والنقر على خيار "cartoonizer" واستدعاء مقاطع الفيديو الخاصة بك الى البرنامج وجعله يقوم بمعالجة الفيديو واضافة عليه المؤثرات التي تقوم بتغيير الألوان في مقطعك من مقطع فيديو تم تسجيله بالكاميرا العادية إلى مقطع كرتوني على شكل فن البوب.

6. برنامج cartoon video effects
هذا البرنامج يوفر مجموعة كبيرة من الفلاتر والمؤثرات لتغيير ألوان الفيديو ووتغيير شكله من مقطع عادي الى مقطع كرتوني مرسوم بالقلم الرصاص والفرشاة، والمميز في هذا البرنامج أنه يوفر طريقتين لانشاء مقاطع كرتونية، وهي اما عن طريق رفع مقطع فيديو من هاتفك او استخدام كاميرا الهاتف لتسجيل فيديو كرتوني بشكل مباشر.

توجد أيضا بعض برامج المونتاج الاحترافية لتصميم فيديوهات كرتونية التي تستخدم في صناعة البرامج التلفزيونية ذات جودة عالية جدا، ولكن سلبياتها أنها لا تعمل بالذكاء الاصطناعي، مما يعني أنها غير مناسبة للمبتدئين وتتطلب وقت كبيرة لاكتساب المهارة والخبرة في استخدامها، من بينها البرامج التالية:
  • Adobe Animate
  • Video Cartoonizer
  • Skytz
  • Ziggeo
  • TupiTube
  • after effects
  • adobe photoshop

مواقع تحويل الفيديو إلى كرتون بالذكاء الاصطناعي اون لاين مجانا

توجد مواقع عديدة لتحويل الفيديو الرقمي إلى كرتون بالذكاء الاصطناعي اون لاين وهي توفر للمستخدمين طريقة سهلة وفعالة لتحويل مقاطع الفيديو إلى رسوم متحركة بدون الحاجة إلى خبرة في المونتاج أو استخدام برامج معقدة، حيث تعمل هذه المواقع عبر الإنترنت، مما يعني أنه يمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت دون الحاجة إلى تثبيت برامج، وذلك بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد عليها.

1. موقع filmora ai video editor
filmora ai هو عبارة عن أداة متوفرة اون لاين وبرنامج في نفس الوقت، وهي تتيح لك مجموعة من الأدوات للتعديل على الفيديو بتقنية الذكاء الاصطناعي، بما فيها اداة "cartoonizer" لصناعة فيديوهات كرتونية بأساليب مختلفة، سواء بألوان رسوم متحركة كلاسيكية او بالأفتار او بأسلوب الانمي الحديث.

2. موقع Wondershare AI Lab
بجرد الدخول الى هذا الموقع والتسجيل فيه، سوف تظهر لك اداة Cartoon في واجهة الموقع، وهي اداة مخصصة لجعل الصور والفيديوهات تبدو كأعمال فنية كما لو كانت مرسومة يدويا أو باستخدام برامج الرسم الاحترافية، كما أنه يدعم جميع تنسيقات ملفات الفيديو لانشاء مقاطع دعائية او مقاطع ترفيهية أو قصص كرتونية أو اي شيء اخر من هذا القبيل.

3. موقع Animaker
يوفر هذا الموقع مجموعة من الأدوات الاحترافية المجانية لانشاء مقاطع كرتونية باستخدام الكاميرا، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك تسجيل فيديو باستخدام أي كاميرا رقمية ورفع الفيديو الى الموقع ثم اختيار الشخصيات والمؤثرات التي تريد استخدامها، ثم سوف يقوم الذكاء الاصطناعي بمعالجة الفيديو وتغيير ألوانه بألوان الرسوم المتحركة، وسوف يجعل الفيديو كما لو أنه تم تصميمه من طرف خبراء محترفين في الرسم والمونتاج.

يتيح لك موقع Animaker امكانية إضافة تعليقات كتابية على الفيديو والعديد من التأثيرات البصرية التي تجعل المقطع الخاص بك احترافي، كما يمكنك أيضا تعديل الألوان حسب نوع الفيديو الذي تريد انتاجه.

موقع انشاء فيديو انيميشن بالذكاء الاصطناعي

تعرفنا في الفقرات السابقة على كيفية تغيير شكل الفيديوهات العادية الى مقاطع كرتونية احترافية، ولكن ان كنت تريد انشاء فيديو انيميشن من الصفر فهناك عدة مواقع توفر هذه الخدمة باستخدام الذكاء الاصطناعي من بين أفضل هذه المواقع:

1. موقع Toonly 
توفر Toonly منصة سهلة الاستخدام لتحويل النصوص والرسومات والصور إلى فيديوهات متحركة بجودة عالية، وهي غالبا تستخدم لانشاء فيديوهات اعلانية او فيديوهات تعليمية على شكل فيديوهات اللوحة البيضاء.

2. موقع Vyond
تتيح Vyond مجموعة كبيرة من الشخصيات الكرتونية والمؤثرات البصرية وادوات الكتابة على الفيديو وغيرها من ادوات تحريك الصور لصناعة فيديوهات انيميشن احترافية.

3. موقع renderforest
يوفر هذا الموقع قوالب متحركة جاهزة للتعديل عليها في منصة تحرير باللغة العربية، حيث يمكنك التعديل على أي مقطع باستخدام الموشن جرافيك وتحويله الى فيديو دعائي او فيديو تعليمي خاص بك، مع اضافة الصوت والكتابة عليه.

الى هنا نكون قد تعرفنا على أكثر الطرق استخداما في انشاء مقاطع كرتونية بدون خبرة، سواء كان ذلك عبر تحويل مقاطع الفيديو العادية الى مقاطع كرتونية او عبر مواقع انشاء فيديوهات موشن جرافيك، بالاضافة الى ذلك نريد أن نذكرك انه يوجد موقع اخر يتيح لك اداة صنع شخصيات كرتونية بالذكاء الاصطناعي وهو موقع يدعى vidnoz.