كيف اعرف اني مقيد بالانستقرام؟

أصبحت منصة إنستقرام من أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي اصبحت بدورها جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يمكننا أن نعبر عن أفكارنا ونشارك لحظاتنا مع الأصدقاء المقربين، واكتساب صداقات جديدة من جميع أنحاء العالم، ومن أهم مميزات مواقع التواصل الاجتماعي أنها أصبحت توفر العديد من الخيارات لحماية الخصوصية باستخدام العديد من الطرق، من بينها خاصية التقييد "Restrict" وخاصية الحظر "Block" التي يمكن لصاحب الحساب استخدامها للتخلص من الاشعارات والرسائل المزعجة التي تكون غالبا صادرة من أشخاص مجهولين.

ولكن في نفس الوقت هذا يسبب العديد من التساؤلات لبعض الاشخاص الذين يشكون في أن حساباتهم تعرضت الى تقييدًا أو حظرًا من شخص ما، ولذلك سوف نتطرق في هذا المقال الى الاجابة عن هذه التساؤلات وسوف اشارك معكم تجربتي الشخصية كيف اعرف اني مقيد بالانستقرام من شخص ما، وسوف اشارك معكم أيضا ما هو الفرق بين التقييد والحظر بالانستقرام.

ما معنى تقييد الحساب في الانستقرام؟

ما معنى تقييد الحساب بالانستقرام وكيف اعرف اني مقيد

قبل أن اشارك مكم طريقتي كيف أعرف اني مقيد بالاسنتقرام من طرف شخص ما، يجب أولا ان نعرف ما هو معنى restrict في الانستقرام.

التقييد Restriction في الانستقرام هو مشابه لخاصية التجاهل على الماسنجر، وهي خاصية تسمح لك بمنع التواصل المباشر بينك وبين شخص ما على Instagram بدون أن يعلم الطرف الذي تم تقييده بذلك، وهي خاصية بديلة للحظر، حيث يمكنك أن تتخلص من الرسائل المزعجة والتعليقات من شخص ما بشكل خفي.

ماذا يحدث عند تقييد شخص على الانستقرام؟

عندما تقوم بتقييد حساب شخص ما بالانستقرام سيظل بإمكان المستخدم المقيد الدخول الى ملفك الشخصي رؤية مشاركاتك والإعجاب بها والتعليق عليها ولكن ستبقى تلك التعليقات مرئية لك وللشخص المقيد اما الأشخاص الاخرين لن يتمكنوا من مشاهدة تعليقاته ان لم تقم أنت بالموافقة عليها.

كذلك لن تتلقى الاشعارات من الشخص الذي قمت بتقييده، وهذا يعني أن جميع الرسائل الذي سوف يرسلها لك تتحول الى قسم طلبات المراسلة ولن تظهر مباشرة في قائمة المحادثات على تطبيق الانستقرام، وفي نفس الوقت تستطيع مشاهدة رسائله وقراءتها بدون أن يعلم انك قرأت رسائله.

ومن مميزات التقييد على الانستقرام ان الشخص المقيد لن يستطيع معرفة اخر ظهور لك أو معرفة متى تكون متصل على الانستقرام.

هل يعرف الشخص اذا تم تقييده على الانستا؟

كما ذكرنا سابقا، عندما تقوم بتقييد شخص على الانستا لن يصله أي اشعار بذلك، وسوف يظل يستطيع الدخول الى صفحتك الشخصية على الانستقرام والتفاعل مع منشوراتك وارسال لك رسائل بدون أي تغيير، ولكن كل تعليقاته تبقى ظاهره له ولصاحب الحساب فقط ما ان لم يقوم صاحب الحساب بالموافقة عليها، وكل محادثاته يتم نقلها الى قسم طلبات المراسلة.

والجواب النهائي هو أنه لن يستطيع معرفة ما ان قمت بتقييده، عكس الحظر الذي يكون من السهل على الطرف المحظور معرفة ذلك بعدة طرق.

ما الفرق بين التقييد على Instagram والحظر؟

الاختلاف بين حظر Block أو تقييد restrict شخصًا ما على إنستجرام هو أن الشخص المحظور لن يستطيع الوصول الى حسابك سواء من البحث عن اسم المستخدم لحسابك أو من قائمة المتابعين، حيث أنك سوف تصبح بالنسبة اليه كما لو كان حسابك تم حذفه بشكل نهائي من منصة الانستقرام، حيث لن يتمكن الشخص المحظور رؤية منشوراتك أو القصص الخاصة بك، كما لن يستطيع مراسلتك، ويمكنه أن يعرف أنك حظرته بسهولة ان قام باستخدام حساب اخر للبحث عنك في الانستقرام.

أما ميزة التقييد فهي مختلفة تماما حيث أن الشخص الذي قمت بتقييد حسابه سيظل يستطيع رؤية ملفك الشخصي في قائمة المتابعين ورؤية منشوراتك والتعليق عليها وبدء محادثات معك، ولكن كل ذلك يكون بدون ازعاجك، حيث أن الرسائل ستنتقل إلى خانة طلبات المراسلة Requests وتصلك بدون اشعارات أو تنبيهات وتستطيع قراءتها بدون ظهور علامة القراءة للطرف المقيد، وبالنسبة للتعليقات ستظل تظهر له فقط ومخفية للأشخاص الاخرين إلى أن توافق عليها وتجعلها عامة.

بالاضافة الى ذلك لن يستطيع الشخص المقيد رؤية الوقت الذي تكون فيه نشط ومتصل "Activity Status" على الانستقرام أثناء تقييده.

كيف اقيد شخص في الانستقرام؟

توجد أكثر من طريقة لتقييد شخص ما على الانستقرام، سواء من خلال صفحة الاعدادات، أو من خلال التعليقات أو من خلال الرسائل أو من خلال الصفحة الشخصية للشخص الذي تريد تقييده، يمكنك التعرف على جميع الطرق في السطور التالية من هذا المقال.

تقييد شخص على الانستقرام من ملفه الشخصي:
  • قم بالولوج الى صفحة البروفايل للشخص الذي تريد تقييد حسابه.
  • ثم انقر على النقاط الثلاث في أعلى اليمين من صفحته الشخصية.
  • ستظهر لك كلمة حظر Block وكلمة تقييد Restrict.
  • انقر على تقييد restrict، ثم اضغط على تأكيد تقييد الحساب.
تقييد شخص على انسجرام من خلال صفحة الاعدادات:
  • قم بالدخول الى صفحة ملفك الشخصي من خلال النقر على صورة البروفايل.
  • ثم انقر على أيقونة الثلاث شرطات "hamb urger".
  • ثم انقر على الاعدادات والخصوصية "settings".
  • واضغط على الخصوصية "Privacy".
  • بعد ذلك انزل للاسفل وانقر على الحسابات المقيدة "Restricted accounts".
  • انقر على متابعة، وابحث عن الاسم المستخدم للشخص الذي تريد تقييده.
  • وانقر على تقييد بجانب اسم ملفه الشخصي.
تقييد حساب شخص ما على الانسغرام من التعليقات:
  • اذا ظهرت لك بعض التعليقات الغير مرغوب فيها من شخص ما يمكنك تقييده من قسم التعليقات بسهولة.
  • كل ما عليك القيام به وهو النقر على اسم الشخص في التعليقات.
  • ثم النقر على علامة التعجب بجانب اسم الشخص.
  • ثم انقر على تقييد.
  • بعد ذلك سوف تختفي جميع تعليقات هذا الشخص من منشوراتك وقصصك بالانستقرام.

كيفية تقييد رسائل الانستقرام؟

كما ذكرنا سابقا فان التقييد على الانستقرام يشمل الرسائل أيضا، حيث يتم تحويل رسائل ومحادثات الشخص المقيد الى قسم طلبات المراسلة Requests، ولكن مع ذلك يمكنك تقييد شخص ما من خلال قسم الرسائل بالطريقة التالية:
  • قم بالولوج الى قسم الرسائل على حسابك بالانستقرام.
  • ثم افتح نافذة الدردشة بينك وبين الشخص الذي ترغب في تقييده من الرسائل.
  • ثم بعد ذلك انقر على الثلاث نقاط في أعلى المحادثة.
  • بعد ذلك انقر على تقييد restrict.
  • ثم ستظهر لك رسالة تأكيد، انقر على تأكيد تقييد هذا الحساب.
مع العلم أنك ان كنت في محادثة جماعية على الانستقرام مع نفس الشخص الذي قمت بتقييده، سوف تظهر لك رسالة تسألك هل تريد رؤية رسائل الأشخاص المقيدين في الجروب أم لا، يمكنك أن تختار اخفائها أو اظهارها حسب رغبتك.

كيف اقويم بالغاء تقييد حساب انستقرام؟

  • لالغاء تقييد شخص أو مجموعة من الأشخاص على الانستقرام قم بالولوج الى ملفك الشخصي.
  • ثم انقر على الثلاث شرطات في الأعلى.
  • ثم انقر على الاعدادات والخصوصية.
  • ثم انزل للأسفل وانقر على الحسابات المقيدة.
  • ستظهر لك جميع الحسابات التي قمت بتقييدها.
  • ابحث عن اسم الشخص الذي تريد الغاء تقييده، ثم انقر على الغاء التقييد "Unrestrict Account".

كيف اعرف اني مقيد بالانستقرام؟

عندما يقوم شخص ما بتقييد حسابك بالأنستقرام فانك لن تتمكن من معرفة أنك مقيد بشكل مباشر، ولكن توجد بعض الحيل المضمونة 100% التي أستخدمها عندما اريد أن اعرف اني مقيد بالانستقرام، وهي:

1. من خلال التعليقات
ان كنت تعتقد أن شخص ما قام بتقييد حسابك على الأنستقرام يمكنك اكتشاف ذلك بسهولة عبر اضافة تعليق على صورته الشخصية او على احدى منشوراته، ثم بعد ذلك تستخدم حساب اخر وتبحث عن تعليقك، اذا تبين لك أن التعليق يظهر لك ولا يظهر للاخرين فهذا دليل قاطع أنك مقيد.

2. تحقق من اخر ظهور ووقت الاتصال للشخص على الانستقرام
اذ كنت تشك أن شخص ما قام بتقييد حسابك على الانستقرام يمكنك أن تتأكد من ذلك من خلال حالة النشاط، اذا لاحظت أن اخر ظهور له مخفي وأنه لا يظهر لك عندما يكون متصل فهذا قيد يكون دليل على أنه قد قام بتقييدك، ولكن ان كنت تشاهده حالة نشاطه "Activity Status" دون مشاكل، فهذا دليل قاطع على أن ذلك الشخص لم يقم بتقييد حسابك.

3. من خلال الرسائل
يمكنك أن تعرف شخصا ما ان قام بتقييد رسائلك في الانستقرام من خلال ارسال له رسالة من حسابك وحساب اخر، اذا ظهرت لك الرسالة في حسابك على أنها لم تصل له بعد وظهرت لك في الحساب الاخر انه تم استلام الرسالة فهذا يعني أنك مقيد، حيث أن رسائل الأشخاص المقيدين يتم نقلها الى قسم طلبات المراسلة ويستطيع صاحب الحساب استلام الرسالة وقراءتها بدون ظهور علامات تدل على ذلك.

في نهاية المقال نكون قد استنتجنا أنه لا توجد طريقة رسمية يمكن للشخص أن يعرف أنه تم تقييد حسابه من طرف صديق أو متابع على الانستقرام، حيث تتمثل مميزات التقييد بدلاً من الحظر في أن يستطيع صاحب الحساب التخلص من الرسائل والتعليقات المزعجة لشخص ما بدون علمه.

ولكن كما ذكرنا أيضا، فانه توجد حيل يمكن استخدامها ليستطيع أي شخص اكتشاف من قيد حسابه، من خلال حالة النشاط والتعليقات والرسائل.