الطريقة الصحيحة لمسح المواقع التي تم زيارتها نهائيا

مسح المواقع التي تم زيارتها نهائيا

كل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر و الموبايل يزورون العديد من صفحات ومواقع الإنترنت باستخدام المتصفِّح بشكل متكرر، في الوقت نفسه يقوم المتصفِّح تلقائيا بحفظ تلك النشاطات التي قمت بها في ملف يدعى سجلّ التصفح (browsing history / سجل النشاطات) تتضمن قائمة بجميع النشاطات واثار التصفح عبارة عن سجلات، من خلالها يمكن لأي شخص معرفة كل المواقع التي تمّت زيارتها . ان كان جهازك مشترك بين عدة أشخاص فمن البديهي ان نقوم بـ مسح المواقع التي تم زيارتها نهائيا للحفاظ على خصوصيتك امام الاخرين ومنعهم من معرفة ما تتصفحه أثناء تواجدك على الويب .

مع العلم ان جميع المتصفحات توفر خاصية التصفح المتخفي تغنيك من عملية حذف نشاط التصفح ، يمكنك التعرف على طريقة استخدامها عبر الموضوع التالي طريقة تفعيل عدم حفظ سجل الزيارات على المتصفح .


كيف يتم حذف المواقع التي تم زيارتها

عندما تقوم باستخدام متصفِّح الإنترنت في وضعه الافتراضي لزيارة موقع ويب أو البحث في جوجل او ياهو او بينج ، يقوم المتصفح بشكل تلقائي تكوين سجلات في ملف history مصنفة حسب الوقت والتاريخ لتخزين النشاط الذي تقوم به على المتصفح ، تعرض جميع آثار التصفح الذي تم. الهدف من تلك البيانات التي يتم حفظها في السجلّ وهو تسهيل عليك الوصول الى الصفحات اعتمادا على السجلات السابقة وملفات تعريف الارتباط (cookies).

عملية حذف عمليات البحث ونشاط التصفح او حذف مخلفات التصفح تتم بعمل مسح ملف السجل وتفريغه من البيانات المخزنة بناء على النشاطات السابقة .

اقرأ أيضا :
طريقة تفعيل عدم حفظ البحث في قوقل
مسح المواقع التي تم زيارتها من الموبايل


طريقة مسح المواقع التي تم زيارتها نهائيا

سوف نقدم لكم في هذا الموضوع دليلا شاملا لـ كيفية حذف المواقع التي تم زيارتها من الموبايل اندرويد و ايفون .. وعلى جميع المتصفحات المشهورة .

مسح المواقع التي تم زيارتها من جوجل كروم 



1 - قم بتشغيل متصفح google chrome على جهازك الكمبيوتر او الهاتف الذكي سواء كان ايفون او اندرويد .
2-  ثُمَّ بعدها قم بالنقر على زر الثلاث نقاط لإظهار ثُمَّ بعدها انقر على خيار history  .
3-  ثُمَّ انقر على خيار Clear Browsing Data . سوف يتم بعدها تحويلك الى صفحة مسح سجل التصفح ، قم بالتأشير على الخيارات التالية browsing history / cookies and site data / Cached images and files
4- ثُمَّ انقر على خيار Clear data . بهذه الطريقة يتم إزالة المحفوظات نهائيا بما فيها كلمات المرور المخزنة وملفات تعريف الارتباط وكلمات البحث واثار التصفح .

مسح المواقع التي تم زيارتها من موزيلا 

طريقة مسح المواقع التي زرتها على متصفح جوجل كروم وفايرفوكس هي عملية يمكن إتمامها باتباع نفس الخطوات ، سواء على موبايل اندرويد او ايفون او على اجهزة الكمبيوتر .


1 - بعد تشغيل متصفح فايرفوكس على هاتفك الاندرويد او الايفون او جهازك الكمبيوتر ، قم بالنقر على الثلاث نقاط في الأعلى لإظهار قائمة الإعدادات . ثُمَّ انقر على خيار السجل / History . 


2 - ثُمَّ بعدها انقر على خيار Clear Browsing History
3 -  ثُمَّ ستظهر لك رسالة تطلب منك تأكيد رغبتك في مسح السجل نهائيا ، قم بالنقر على OK للموافقة .

مسح المواقع التي تم زيارتها من سفاري


1- إن كنت تستخدم هاتف ايفون وتبحث عن طريقة مسح كل المواقع التي دخلت عليها من سفاري ، فما عليك اولا وهو تشغيل متصفح safari
2 - ثم توجه إلى قائمة الأدوات في الاسفل وانقر على أيقونة الدفتر ، ثم سوف يتم توجيهك الى صفحة جديدة تعرض لك قائمة المواقع التي تم زيارتها
3 - قم بالنقر على خيار Clear لـ مسح كل المواقع التي دخلت عليها بالايفون و التخلص من كل آثار التصفح بشكل نهائي .

مسح المواقع التي تمّت زيارتها من متصفِّح  أوبرا


1 - بعد فتح متصفح Opera و Opera Mini على الموبايل اندرويد او آيفون ، قم بعدها مباشرة بالنقر على زرّ القائمة المكونة من ثلاث نقاط أفقية
2 - ثم انقر على  زرّ History . ستظهر لك كل المواقع والصفحات التي دخلت عليها
3 - ان كنت ترغب في حذف مخلفات التصفح نهائيا قم بالنقر على Clear browsing data .

وان كنت ترغب في حذف موقع معين من سجل التصفح ، قم بالنقر عليه ثم انقر على علامة X ، لمسح موقع معين من قائمة المواقع التي تمت زيارتها على الهاتف .

مسح المواقع التي  تمّت زيارتها من متصفح دولفين

طريقة مسح السجل من متصفح Dolphin لا تختلف كثيرا عن المتصفحات السابقة ، بل إنها سهلة جدا مقارنة مع جميع المتصفحات . وتتلخص خطوات مسح اثار التصفح على متصفح دولفين بالنقر على زر الاعدادات من قائمة الأدوات ، ثم انقر على خيار Clear Data بعدها سوف يتم ازالة مخلفات التصفح نهائيا .

مسح المواقع التي تم زيارتها من متصفح مايكروسوفت ايدج

طريقة عرض سجل الويب للمستعرض وحذفه في المتصفح الشهير Microsoft Edge هي عملية في غاية السهولة ، حيث ما عليك الا النقر على خيار  المفضلة ثم النقر على المحفوظات ثم انقر على مسح المحفوظات ، ثم حدد نوع مخلفات التصفح التي تريد إزالتها من هاتفك أو جهازك الكمبيوتر . سوف تجدها مصنفة على الشكل التالي : محفوظات الاستعراض وملفات تعريف الارتباط للحفاظ على المحفوظات التعبئة التلقائية وكلمات المرور . 

يمكنك تحديدها كلها لمسح اثار التصفح نهائيا ، ثم في النهاية قم بالنقر على خيار مسح .

طريقة عدم حفظ المواقع التي تم زيارتها

يمكنك تفعيل خاصية عدم حفظ السجل نهائيا منع المتصفح من تخزين نشاطات التصفح اثناء الدخول للمواقع ، وتلك خاصية متاحة على فايرفوكس وجوجل كروم ضمن الإعدادات . يمكنك تفعيلها باتباع التعليمات التالية :

في متصفح جوجل كروم : قم بالنقر على ايقونة الاعدادات شكلها مكون من ثلاث نقاط أفقية . ثم انقر على خيار new incognito window / نافذة جديدة للتصفح الخفي . تتيح لك تلك النافذة الجديدة إمكانية تصفح المواقع مع تعطيل الكوكيز و منع المتصفح من حفظ السجل نهائيا .

في متصفح الفايرفوكس : قم بالنقر على ايقونة ثلاث شرطات افقية ، ثم انقر على فتح نافذة خاصة جديدة . ومن خلال تلك النافذة يتم منع المتصفح من حفظ السجل اثناء تصفح المواقع .