كود زيادة مساحة ذاكرة الهاتف سامسونج

كود زيادة مساحة ذاكرة الهاتف سامسونج هو اكثر ما يبحث عنه أي شخص يريد حل مشكلة "لا توجد مساحة تخزين داخلية في الهاتف" وهي رسالة تظهر بعد محاول تنزيل برنامج او فيديو على الهاتف ويكون قد حدث امتلاء الذاكرة في سامسونج، والتي تصل في معظم هواتف سامسونج من 16 الى 32 او 64 GB، والتي كانت تعتبر مساحة كبيرة جدا في السنوات الماضية. ولكن مع التطور الكبير الذي نلاحظ في جرافيك الألعاب والأدوات المميزة التي يتم اضافتها بشكل مستمر في التطبيقات الأكثر استخداما، تجعل حجمها اكبر وتتطلب مساحة اكبر من السابق، لذلك أصبحت مساحة الموبايل تمتلأ بسرعة وتصبح الذاكرة منخفضة بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة. مع العلم انه قد يحدث أيضا تباطؤ في أداء الهاتف.

لذلك كثرت الأسئلة حول طرق اخلاء مساحة في الهاتف سواء عبر تفريغ ذاكرة التخزين للهاتف من الملفات المؤقتة او عن طريق اصلاح أخطاء النظام التي تؤدي الى عدم القدرة على الوصول الى المساحة الفارغة وذلك باستخدام كود*#9900#. او عن طريق تنزيل برنامج زيادة مساحة الهاتف عن طريق نقل التطبيقات والملفات الى بطاقة خارجية SD CARDK او عن طريق استخدام التخزين السحابي في سيرفرات خارجية "storage server". على العموم نحن في هذا الموضوع سوف نتعرف على جميع الطرق الممكن استخدامها  لتفريغ مساحة التخزين في هاتف أندرويد سامسونج.

حل مشكلة امتلاء الذاكرة في السامسونج


كود زيادة مساحة ذاكرة الهاتف سامسونج

للأسف عندما تقوم بتصوير فيديوهات وصور فوتوغرافية عبر كاميرا الهاتف الخاص بك، حتما سوف يأتي وقت وتلاحظ أن المساحة في الهاتف أصبحت ممتلئة ، لذلك يضطر الكثير لحذف بعض الفيديوهات والصور ربما تكون لمناسبات مهمة يصعب الاستغناء عنها. او قد يقوم البعض الاخر باستخدام طريقة اكثر احترافية وهي عن طريق استخدام برامج ضغط وتصغير حجم الصور، ولكن للأسف حتى تلك الطريقة بالرغم منها توفر مساحة قليلة جدا في الهاتف فهي تقلل جودة الصور بشكل كبير جدا.

لذلك احببنا ان نشارك معكم في هذا المقال مجموعة من الطرق المختلفة المخصصة لهواتف samsung و جميع الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد بشكل عام، حيث سوف نحاول توفير ما بين 1 جيجا الى 15 جيجا بايت مساحة إضافية يمكن استغلالها لتخزين المزيد من الصور و الفيديوهات وتثبيت المزيد من البرامج.


قبل البدء في شرح طريقة زيادة مساحة ذاكرة الهاتف عبر استخدام كود او باستخدام الطرق الأخرى، عليك أولا ان تعرف أسباب امتلاء ذاكرة التخزين، كي لا تتكرر معك المشكلة.


من اهم أسباب امتلاء ذاكرة الهاتف سامسونج :
  • تحزين بيانات التطبيقات المستخدمة على الهاتف
  • وجود خطء في نظام التشغيل يجب إصلاحه (ان ظهرت لك رسالة تخبرك ان المساحة ممتلئة بالرغم من انها فارغة)
  • حفظ الوسائط تلقائيا من الجروبات و المحادثات في الواتس اب
  • ربما يكون السبب انك لم تقم بحذف مجلدات غير ضرورية مخفية في الهاتف تأخذ مساحة كبيرة ( مثل مجلد Thumbnails )
  • او بسبب عدم حذف التطبيقات الافتراضية الغير ضرورية التي تأتي تلقائيا مثبتة في الهاتف
  • او عدم إزالة ملفات تعريف الارتباط المؤقتة
  • كما ان استخدام خاصية التخزين السحابي يغفل عنها الكثير من مستخدمي هواتف الأندرويد بالرغم من أهميتها الكبيرة في عدم استهلاك مساحة ذاكرة الهاتف

كود زيادة مساحة ذاكرة الهاتف سامسونج

أحيانا قد يكون الهاتف لا تزال فيه مساحة فارغة وبالرغم من ذلك تظهر لك رسالة مفادها ان المساحة أصبحت ممتلئة، ولا يمكن تخزين أي شيء اخر على الهاتف.. يكون السبب انه توجد أخطاء في النظام تمنع الوصول الى المساحة المتاحة. في هذه الحالة يمكنك اصلاح المشكل عبر استخدام الطريقة التالية :

1) قم بفتح شاشة اجراء المكالمات في هاتفك السامسونج ثم اكتب كود *#9900#


2) بعد ذلك سيتم ظهور قائمة جديدة بها العديد من الخيارات، ثم بالنقر أولا على خيار run dumpstate/logcat/modem log . انتظر قليلا الى حين ظهور نافذة جديدة  delete dump، انقر على موافق


3) الان انتظر حوالي دقيقة او اكثر الى حين ان يتم حذف أخطاء النظام، ثم بعد ذلك قم بالنقر مرة أخرى على كود delete dumpstate/logcat


ملاحظة : هذا الكود يعمل مع جميع الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد وليس فقط سامسونج. بمجرد تطبيق الخطوات سوف تلاحظ ظهور مساحة فارغة في حالة كانت ذاكرة الهاتف ممتلئة ولكنها فارغة. ان لم تعمل معك الطريقة أعلاه ، جرب الطرق البديلة لإخلاء مساحة جديدة في ذاكرة الهاتف.

كيفية اخلاء مساحة في الهاتف سامسونج

يمكن أيضا زيادة مساحة ذاكرة التخزين للهاتف سامسونج عبر حذف بعض الملفات التي تكون مخفية في الهاتف لا فائدة منها نهائيا، وهي تساهم في امتلاء الذاكرة. يمكنك اتباع الخطوات التالية كلها، وسوف تجد في النهاية انه تم اخلاء جزء كبير من مساحة التخزين دون حذف أي صور او فيديوهات مهمة من الاستوديو.

1) زيادة مساحة الهاتف عبر حذف مجلد Thumbnail :

مجلد Thumbnails هو عبارة عن ملف مخفي ضمن ملفات الهاتف سامسونج، وظيفته الأساسية وهي الاحتفاظ بصور مصغرة لجميع الصور التي يتم التقاطها عبر الكاميرا او تنزيلها من الانترنت او استقبالها عبر التطبيقات الاجتماعية مثل الفيس بوك ماسنجر او الواتس اب. العيب في هذا المجلد انه يحتفظ بمصغرات جميع الصور حتى لو قمت بحذفها من هاتفك. ذلك ما يجعل الملف يكبر حجمه مع مرور الوقت، واستهلاك مساحة قد قد تصل الى 1000 ميجا بايت او 2 جيجا بايت.

على العموم ان كان هاتفك سامسونج او أندرويد ولم يعد يتوفر على مساحة فارغة، يمكنك بكل بساطة مسح محتويات مجلد Thumbnails عبر اتباع الخطوات التالية :


  • قم بتنزيل متصفح ملفات على هاتفك.. ننصحك بتطبيق Explorer لأن حجمه 3 MB فقط.
  • بعدها قم بتشغيله ثم النقر على خيار Shearch، ثم قم بكتابة كود Thumbnails في خانة البحث
  • ثم انقر على بحث وانتظر الى حين العثور على المجلد
  • بعدها قم بالدخول اليه ثم قم بتحديد جميع الصور المصغرة وحذفها
  • سوف تلاحظ بعدها انه تم توفير مساحة ذاكرة تخزين داخلية

2) حذف بيانات التطبيقات من الذاكرة المؤقته (الكاش المؤقت)

الفائدة من ذاكرة التخزين المؤقت وهي تسهيل الوصول الى البيانات و المواقع التي سبق زيارتها، حيث تقوم مثلا بحفظ مؤقت لتصميم المواقع و الكلمات التي تم البحث عنها، وكل هذا له فائدة بالفعل، حيث يسرع عليك الوصول الى البيانات السابق استخدامها، ولكن في حالة كانت ذاكرة التخزين في هاتفك ممتلئة، فيجب مسحه من وقت لأخر لزيادة المساحة.

توجد العديد من التطبيقات التي تقوم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت لجميع التطبيقات دفعة واحدة، ولكن بما اننا نريد توفير مساحة فلا داعي لتثبيت المزيد من التطبيقات. ما عليك الا مسح البيانات المؤقته للتطبيقات الأكثر استخداما بشكل يدوي عبر اتباع الخطوات التالية :


  • قم بالدخول الى صفحة اعدادات الهاتف
  • ثم النقر على التطبيقات او إدارة التطبيقات او  Manager apps
  • ثم ستظهر جميع التطبيقات المثبته، ثم بالنقر على أي تطبيق كبير وتستخدمه بكثرة، مثل المتصفح و اليوتيوب و الفيس بوك..
  • ثم بعد النقر علية قم بالضغط على التخزين ثم تنظيف الملفات المؤقتة او clean cache
  • وقم بتكرار هذه العملية مع اكبر قدر ممكن من التطبيقات المثبته على هاتفك

ملاحظة : لاحظ في الصورة أعلاه ان ذاكرة البيانات المؤقته لتطبيق جوجل كروم فقط تصل حجمها الى  64 Megabit .

3) استخدم التخزين السحابي

شخصيا لا اعرف لماذا معظم الأشخاص لا يستخدمون تطبيق جوجل درايف google drive لتخزين الملفات و الصور و الفيديوهات على الانترنت. بالرغم من انه تطبيق مجاني وموجود تلقائيا في جميع هواتف سامسونج و أندرويد الا ان الكثير من الأشخاص لا يستخدمه. بالرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها للمستخدم، والتي سوف نلخصها في 5 فوائد :

- فوائد جوجل درايف :
  1. جوجل درايف يتيح للمستخدم مساحة تخزين إضافية مجانية تصل الى 15 جيجا بايت
  2. يمكنك تخزين الصور و الفيديوهات في سيرفرات جوجل كأنك تستخدم بطاقة تخزين خارجية " كارت ميموري"
  3. لا يتطلب تسجيل او فتح حساب، فقط قم بالنقر على التطبيق وتسجيل الدخول بواسطة الايميل Gmail الخاص بك
  4. سهل الاستخدام ، حيث يمكن استخدامه كأنه استوديو معرض الصور خاص بالهاتف
  5. جميع الصور و الفيديوهات التي يتم تخزينها عليه تبقى محفوظة مدى الحياة، يمكن استرجاعها في أي وقت وعلى أي هاتف بعد الفورمات او بعد تغيير الهاتف..

- طريقة تحزين الصور و الفيديو في جوجل درايف :
بعدما تعرفنا على بعض المميزات من استخدام مساحة التخزين السحابية من جوجل، سوف نتعرف على كيفية استخدامها لتوفير مساحة في ذاكرة التخزين. عبر اتباع الخطوات التالية :


  • قم بتشغيل جوجل درايف ثم تسجيل الدخول بواسطة حسابك الجيميل Gmail
  • قم بنقل الصور و الفيديوهات من ذاكرة التخزين الداخلية الى جوجل درايف
  • بعد ذلك قم بحذفها من هاتفك، لتوفير مساحة
  • ان أحببت استرجاع أي صورة او فيديو للهاتف، قم بتشغيل جوجل درايف ثم تحديد الصورة ثم النقر على download

4) حذف الوسائط من تطبيق واتس اب

جميع تطبيقات المحادثة والتواصل تحتفظ بنسخة من الصور و الفيديوهات (الميديا) وجميع الوسائط التي يتم مشاركتها عبر نفاذة المحادثة. وجميع تلك الوسائط تأخد حيز من مساحة ذاكرة التخزين، لذلك عليك ان تقوم بحذف الوسائط الغير ضرورية لتوفير لإخلاء المزيد من المساحة. وعلى سبيل المثال لمسح الوسائط المخزنة عبر تطبيق الواتس اب يمكنك اتباع الخطوات التالية :


  • قم بتشغيل برنامج whatsapp
  • ثم انقر على الاعدادات / Settings
  • ثم انقر على خيار استخدام البيانات والتخزين / Data and storage usage
  • ثم انقر على خيار Manage storage
  • سوف تظهر لك قائمة بالمحادثات التي تستهلك مساحة كبيرة، قم بالنقر على اي محادثة ثم اختار الصور و الفيديوهات التي قمت بأرسالها او استقبالها ولم تحد في حاجة اليها، ثم قم بحذفها

تنزيل برنامج زيادة مساحة الهاتف

ان كنت تفضل الاحتفاظ بجميع ملفاتك وصورك على جهاز الموبايل الخاص بك، يمكنك استخدام مجموعة من التطبيقات التي تعمل على تحرير مساحة إضافية بطرق مختلفة بدون الحاجة الى مسح أي صورة او ملف من هاتفك. وكل تطبيق يعمل بطريقة معينة، يمكنك اختيار البرنامج المناسب لك من السطور القادمة :

تقليل حجم المساحة المستهلكة عن طريق ضغط الملفات باستخدام برنامج GOM Saver‏ :
GOM Saver: Free up space on your phone‏ هو عبارة عن تطبيق يعمل على ضغط حجم الصور و الفيديوهات والملفات المخزنة على الهاتف لتقليل حجمها، حيث بمجرد استخدام البرنامج سوف يستغرق وقت محدد على حسب حجم الملفات، ويقوم بتقليل حجمها دفعة واحدة. ولكن العيب الوحيد في هذه الطريقة ان تقوم بتقليل جودة الصور والفيديوهات بعد ضغط حجمها .


لاستخدام التطبيق على هاتفك، ما عليك الا ان تقوم بتنزيله من جوجل بلاي ثم تشغيله، وسوف يعطيك التطبيق معلومات حول المساحة المستهلكة والمساحة المتبقية، وكم سوف يتم تحرير من المساحة بعد النقر على زر ضغط الملفات FREE UP.

زيادة مساحة الهاتف باستخدام تطبيق Files by Google :
هذا التطبيق باختصار يمكن ان نقول عليه ان العملاق في زيادة مساحة هاتفك سواء كان سامسونج او هواوي او أي هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل android. حيث يعمل هذا التطبيق على العثور على جميع الملفات المخفية في هاتفك والتي لا فائدة منها. ويقترح عليك ان تقوم بحذفها مع ضمان منه انها لا تشكل أي خطر على عمل الهاتف ان تم مسحها.



بعد تحميل وتشغيل برنامج Files by Google ، قد تجد بعض المجلدات وملفات قد تصل حجمها من 900 ميجا الى 1 جيجا بايت، وهي موجودة في الهاتف بدون أي فائدة. بعد حذفها بالنقر على clean سوف تلاحظ انه تم تحرير مساحة كبيرة في ذاكرة الهاتف.

نصائح لتوفير المزيد من مساحة ذاكرة الهاتف بدون كود وبدون برنامج


استبدال التطبيقات الأساسية بنسخ لايت


طريقة أخرى يمكن استخدامها لزيادة مساحة الهاتف سواء كان سامسونج او أي هاتف أندرويد، وبدون استخدام أي برامج او اكواد، وهي استخدام النسخ الخفيفة lite للتطبيقات المشهورة ، مثل فيس بوك لايت و ماسنجر لايت و يوتيوب go .. حيث ان أي تطبيق في نسخة لايت يكون حجمه قليل جدا مقارنة مع النسخة الرسمية، وذلك لان النسخ الخفيفة تقدم للمستخدم فقط الأدوات الأساسية الأكثر استخداما وتكون مساحتها صغيرة . كما ان استخدام اي تطبيق في نسخته lite يكون اقل استهلاك للذاكرة العشوائية "الرامات" و المعالج، وهي مناسبة جدا للهواتف ذات مكونات ضعيفة .


نقل التطبيقات و الملفات الى sd card memory


يمكنك استخدام بطاقة ذاكرة تخزين خارجية على هاتفك ونقل جميع التطبيقات و الملفات اليها، حيث بهذه الطريقة سوف تخفف الضغط على ذاكرة الهاتف الداخلية، وبالتالي سوف تبقى لك مساحة حرة كبيرة يمكنك تخزين عليها الصور و الفيديوهات التي يتم التقاطها عبر الكاميرا الخاصة بالهاتف. 


كيف تعرف مساحة جهازك السامسونج

بعد تطبيق كل ما تم ذكره، يمكنك الان التحقق ما اذا كان فعلا تم تحرير مساحة إضافية في جهازك ام لا عبر اتباع الخطوات التالية :
  • قم بالدخول الى اعدادات الهاتف settings
  • ثم انقر على خيار Device care
  • سوف تجدي جميع المعلومات المتعلقة بمساحة Storaje / التخزين و Memory / الرامات.

وفي النهاية نتمنى ان تكون الطرق أعلاه قد ساعدتكم في زيادة مساحة ذاكرة الهاتف وحل مشكلة المساحة الممتلئة. ان كان عندكم أي استفسار لا تترددوا في وضع تعليق.