طريقة استرجاع محادثات الواتس اب للايفون

تُوجد اكثر من طريقة استرجاع محادثات الواتس اب للايفون و الايباد وبالتحديد الهواتف الذَّكِية الَّتِي تعمل بنظام تشغيل iOS. والَّتِي يُمْكن ان تَكُون مصدر إِزَالة للقلق لأي شخص يُرِيد استرجاع محادثات الواتس اب للايفون بسبب انه قام بتغيير هاتف ايفون قديم بهاتف جديد او قام بعمل حذف للرسائل و محادثات الواتس اب عن طَرِيق خطء ويريد استعادتها. ونظرا لأهمية الدور الدي تلعبه تطبيقات التواصل الاجتماعي في حياتنا اليومية وخاصة تطبيق واتساب، بما يحمله من صور وفيديوهات وبيانات مهمة جدا التي يتم مشاركتها بين الأصدقاء وافراد العائلة عبر الدَّردشة، فكل ذلك يجعلك تُصِر على استرجاع تلك المحادثات المفقودة واسترداد جميع البيانات والملفات الأخرى مع المحادثات.


مع تَطَوُّر التكنلوجية و امان البيانات على الانترنت لِحُسْن الحظ توجد طريقة واكثر لاستعادة محادثات الواتس اب للايفون باستخدام العديد من الوسائل، سواء عن طريق ايميل الايكلاود icloud، او عن طريق خدمة جوجل درايف او عن طريق النسخ الاحتياطي، وهي الميزة الرائعة التي قامت شركة واتس اب بإتاحتها لجميع الهواتف الذكية من شركة apple، بما فيها iphone : 12/11/XS/XR/ IOS X/8/7/6S/6/5S/5/ 11 pro/pro max/8 plus.

استرجاع محادثات الواتس اب للايفون

طريقة استرجاع محادثات الواتس اب للايفون

فوائد استرجاع محادثات الواتس اب للايفون :

كما ذكرنا سابقا المحادثات التي يتم اجرائها عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي قد تحتوي على صور وملفات صوتية وفيديوهات في غاية الأهمية، خاصة تطبيق الواتس اب نظرا لكثرة استخدامه بشكل يومي بين الأزواج والأصدقاء وفراد العائلة. لذلك وجب عليك تفعيل خاصية النسخ الاحتياطي في الواتس اب ليسهل عليك استرجاعها في أي وقت في حالة اضعت هاتفك او قمت بعمل فورمات.


هل من الممكن استرجاع محادثات الواتس اب في الايفون حتى بعد حذف الحساب او تغيير الرقم :

تطبيق الواتس اب يوفر لمستخدميه العديد من الحلول لاستعادة المحادثات بعد فقدانها، ولحسن الحظ ان الطرق كلها تتناسب مع جميع أنظمة التشغيل سواء كانت android او iphone. والفضل يعود في الأول و الأخير لخاصية ربط الايميل مع الهاتف الذكي، والتي أصبحت معظم أنظمة التشغيل للهواتف الذكية توفرها. وهي التي تسمح للتطبيقات بعمل حفظ نسخة احتياطية للمحادثات و جهات الاتصال والرسائل النصية و الصور والفيديوهات وغيرها من البيانات الأخرى التي حتما سوف تسبب ازعاج كبير لصاحب الهاتف في حالة فقدانها. وفي حالة استخدام هاتف ايفون، يكون حساب icloud هو الخيار الأفضل في هذه الحالات، ولكن يمكن استرجاع النسخة الاحتياطية من المحادثات بدون ايكلود أيضا وبدون نسخة احتياطية، بطرق أخرى سوف نتعرف عليها في هذا المقال.


كيف ارجع محادثات الواتس المحذوفة للايفون :

  • يمكن استعادة محادثات الواتس اب عن طريق ايميل الايكلود  icloud لاسترجاع النسخة الاحتياطية للمحادثات
  • او يمكن استخدام جوجل درايف - google drive لإرجاع نسخة من سجل المحادثات واسترداد جميع البيانات معه
  • يمكن أيضا استخدام برنامج استرجاع محادثات الواتس اب بعد حذفها ، مثل برنامج iMyFone D-Back او  Phone Rescue او ITunes
  • كما توجد طرق أخرى باستخدام الكمبيوتر او بدونه..

طريقة استرجاع محادثات الواتس اب للايفون

استرجاع الرسائل  القديمة او المحادثات المحذوفه من الواتس اب للايفون سواء قمت بمحوها عن طريق الخطء او بعد تغيير الهاتف او عمل فورمات للموبايل، فهي عديدة ومتنوعة. لذلك قررنا في هذا المقال ان نشارك معكم مجموعة من الطرق لاسترداد محادثاتك المفقودة على الهاتف، كما سوف نستخدم أدوات متوافقة مع نظام تشغيل ios للتناسب مع مستخدمين هواتف ايفون و ايباد.


ادوات استرجاع محادثات الواتس اب للايفون :

كما سلف الذكر توجد طرق متعددة لاستيراد سجل محادثات الواتساب المفقودة او القديمة، حيث يمكن استرجاعها سواء عن طريق الهاتف فقط وذلك باستخدام العديد من الطرق منها عن طريق ايكلاود و عن طريق جوجل درايف وذلك في حالة كنت تمتلك نسخ احتياطي للدردشات، او عن طريق برامج خارجية مثل phone rescue وهي تسمح لك باستعادة الملفات المفقودة في هاتفك الايفون، ويمكن استخدامه أيضا لإرجاع المحادثات المحذوفة في الواتس اب، وهي طريقة تتطلب استخدام جهاز كمبيوتر وكابل USB.


سوف نتعرف على أفضل الطرق الممكن استخدامها لإرجاع محادثات الواتس اب، سوف نبدأ بالطرق السهلة التي لا تحتاج أدوات كثيرة، وان لم تعمل معك حينها عليك تجربة الطرق الأخرى  الموجودة ضمن مقالنا هذا.


اقرأ أيضا استرجاع رسائل الواتس اب من الهاتف القديم الى الهاتف الجديد

استرجاع محادثات الواتس اب للايفون من الايكلاود

استرجاع محادثات الواتس من الايميل للايفون هي واحدة من أفضل الطرق التي يتم استخدامها لإرجاع سجل المحادثات المحذوفة او القديمة، وذلك يتم عبر خاصية النسخة الاحتياطية التي يقوم برنامج واتس اب بعمل لها حفظ تلقائيا في الايميل الايكلاود. ولكن قبل استرجاع النسخة الاحتياطية لمحادثات الواتس اب يجب ان تتأكد من وجودها أولا، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية :

 

1. قم بفتح تطبيق الواتس اب على جهاز الايفون، ثم انقر على اعدادات، ثم بعد ذلك انقر على خيار الدردشات / messages or Chats


2. ثم انقر على خيار نسخ احتياطية للدردشات او Chat Backup 


3. في هذه الصفحة ان كانت توجد نسخة احتياطية في حساب اي كلاود سوف يظهر لك  تاريخ اخر نسخة احتياطية "Lest Backup" تم حفظه. اما ان لك يظهر لك ذلك يعني انه لا توجد نسخة احتياطية على ايكلاود


4. الان من اجل استخراج النسخة الاحتياطية (ان وجدت) ، قم بإلغاء تثبيت برنامج واتس اب من هاتفك الايفون ثم اعد تثبيته من جديد بالطريقة العادية. ولكن وفي مرحلة تثبيت الواتس اب بعد ادخال رقم الهاتف ووصول كود التحقق ، سوف تظهر لك صفحة فيها رسالة تخبرك انه تم العثور على نسخة احتياطية للمحادثات، في قسم restore from icloud او  الاستعادة من الايكلاود، قم بالنقر على خيار Restore Chat History / استعادة سجل الدردشة


*ملاحظة : سوف يظهر لك تاريخ اخر حفظ للنسخة الاحتياطية من محادثات الواتس اب في في قسم Date، وحجم نسخة سجل المحادثات في قسم backup size.

بمجرد النقر على استعادة سجل الدردشة انتظر بعض الوقت الى حين الانتهاء من استرجاع جميع محادثات الواتس اب القديمة او المحذوفة، وسوف تظهر لك كلها في واجهة تطبيق الواتس اب الرئيسية.

استرجاع محادثات الواتس من جوجل درايف للايفون

ان كانت لديك نسخة احتياطية من محادثات الواتس اب على خدمة التخزين السحابي جوجل درايف، وتريد استرجاعها على هاتف ايفون، فانت في هذه الحالة سوف تحتاج الى القيام بمجموعة من الخطوات، حيث ان عملية استرجاع رسائل الواتس اب من جوجل درايف للايفون تختلف كثيرا عن استرجاعها على الاندرويد. لذلك سوف نحتاج الى استخدام برنامج طرق ثالث يدعى iMyFone iTransor for WhatsApp.


مميزات برنامج iMyFone iTransor for WhatsApp :

  • يسمح لك البرنامج عمل نسخ احتياطية للواتس اب وحفظها على الكمبيوتر
  • يتيح لك البرنامج نقل محادثات الواتس اب من هاتف أندرويد الى ايفون و العكس
  • يمكن استخدامه لاسترجاع محادثات الواتس اب من جوجل درايف الى ايفون (بطريقة غير مباشرة)
  • يمكنك نقل نقل جميع البيانات في الواتس اب بما في ذلك الدردشات والصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية المضمنّة في كل محادثة جرت بينك وبين اي شخص عبر برنامج واتساب
  • يمكنك استخدام البرنامج مجانا لمدة تجريبية على جهاز ويندوز / ماك

خطوات استرجاع محادثات الواتس اب من Google Drive للايفون :

لاسترجاع سجل الشات الخاص بالواتس اب من جوجل درايف للايفون، سوف تحتاج استخدام هاتف أندرويد و جهاز كمبيوتر سواء كان يعمل بنظام تشغيل ويندوز او ماك. ثم بعد ذلك اتبع الخطوات التالية :

أولا: الايفون لا يوفر إمكانية استرجاع المحادثات من جوجل درايف، لذلك قم اولا باستخدام هاتف اندرويد، ثم قم بتثبيت عليه واتس اب جديد واسترجاع المحادثات عليه، عبر تسجيل حساب جديد بالرقم الذي يتوفر عليه نسخة احتياطية للمحادثات. وذلك عبر النقر على خيار استعادة او Restore التي تظهر لك اثناء تثبيت الواتس اب، بعد ادخال كود التحقق.


ثانيا: بعد استرجاع محادثات الواتس اب على الاندرويد، ثم بتثبيت نسخة واتس اب بأي رقم اخر على هاتفك الايفون، ثم قم بتوصيل الهاتفين مع الحاسوب عبر كيبل usb. بالنسبة لهاتف الايفون يجب ان ان لا يكون في وضع شاشة القفل، حيث ستظهر لك رسالة تطلب منك الوثوق بجهاز الكمبيوتر، قم بالنقر على خيار Turst في الرسالة التي ستظهر لك في شاشة الهاتف بعد توصيله مع الكمبيوتر، وبعدها سوف تكتمل عملية توصيل الهاتفين مع الكمبيوتر.


ثالثا: بعد ذلك ستظهر لك الهواتف في واجهة البرنامج، اختر الهاتف الاندرويد الذي تريد نقل البيانات منه المحادثات خيار Source، والجهاز الايفون الذي تريد نقل البيانات إليه قم بتحديد له خيار Destination.


رابعا : بعد النقر على خيار Transfer، ستظهر لك بعض التعليمات يجب عليك اتباعها، والانتظار الى حين الانتهاء من عملية نقل البيانات و الوسائط والمحادثات في الواتس اب من الاندرويد الى الايفون.


استرجاع محادثات الواتس اب من google drive للايفون بطريقة مباشرة :

بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون جهاز كمبيوتر او جهاز أندرويد، ويريدون استرجاع المحادثات بطريقة مباشرة من جوجل درايف الى هاتف ايفون، فهذه الطريقة لا يمكن القيام بها. لان النسخ الاحتياطي عبر google drive هو موجه للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل android وهو يعمل باستخدام بروتوكول مختلف تماما عن المستخدم في هواتف الايفون او بالتحديد جميع الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل IOS. لان التشفير المستخدم في حماية البيانات و الرسائل المستخدمة في الاندرويد مختلفة عن المستخدمة ios.

طريقة استرجاع محادثات الواتس اب بدون نسخ احتياطي

استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي في الايفون، تتم عبر استخدام بعض البرامج الخارجية، من بينها نقدم لكم برنامج يدعى PhoneRescue for iOS وهو شبيه الى برنامج Whatsapp Recovery. وهو عبارة عن برنامج مخصص لاسترجاع سجل الدردشات من جهاز iOS حتى بدون وجود أي نسخة احتياطية على ايكلاود. حيث يعمل على استرجاعها من الملفات المخزنة سواء عبر iCloud او برنامج iTunes. ولاستخدام البرنامج ما عليك الا اتباع الخطوات التالية:


أولا: قم بتنزيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الرابط التالي اضغط هنا ثم تنزيل نسخة PhoneRescue for iOS .



ثانيا : قم بتوصيل هاتفك الايفون مع الكمبيوتر ثم ستظهر لك نافذة في شاشة الايفو تطلب منك السماح بالتوصيل مع الكمبيوتر، انقر على ALLOW.  ثم التوجه الى البرنامج وفي قسم استرجاع بيانات IOS ، انقر على خيار الاسترجاع من ios. ثم انقر على السهم في جهة اليسار من واجهة البرنامج


ثالثا : ثم ستظهر لك رسالة تطلب منك بتحديد نوع البيانات التي ترغب في استعادتها.. في حالتنا نقوم بإلغاء التحديد من جميع البرامج، وتحديد فقط برنامج الواتس اب لاسترجاع محادثاته فقط


رابعا :  بعد الانتهاء من عملية استرداد البيانات، انقر فوق مرفقات WhatsApp لعرض جميع الرسائل المحذوفة و المحادثات تتضمن الصور و الفيديوهات و الرسائل الصوتية. يمكنك قراءتها او تنزيلها كنسخة احتياطية على الكمبيوتر

 استرجاع رسائل واتس آب على الايفون باستخدام برنامج iTunes

ان كنت تفضل استرجاع جميع الملفات التي تم مشاركتها في رسائل الواتس اب المحذوفة او المفقودة بسبب الفورمات، يمكنك استخدام برنامج iTunes، وهو يتيح لك إمكانية استعادة الرسائل وتصفحها عبر جهازك الكمبيوتر سواء كان يعمل بنظام تشغيل windows او Mac. وكل ذلك يمكنك القيام به عبر الخطوات التالية :

  •  قم بتنزيل برنامج  iTunes من موقع apple . ثم قم بتنزيل برنامج PhoneRescue for iOS. ثم قم بتشغيله وتوصيل هاتفك الايفون بالكمبيوتر
  • ثم قم بالنقر على خيار الاسترجاع من ملف النسخ الاحتياطي
  • ثم حدد نوع الوسائط التي تريد استرجاعها، قم بالغاء التحديد عن جميع البرامج مثل الانستقرام و الفيس بوك، وقم بتحديد فقط برنامج whatsapp
  • ثم انقر على موافق، وتابع الرسائل التعليمية، الى حين استرجاع جميع الرسائل القديمة او المفقودة.

طريقة تفعيل النسخ الاحتياطي التلقائي لمحادثات الواتس اب للايفون

بعد هذا العناء في استرجاع محادثات الواتس اب المفقودة، ننصحك من الان فصاعدا ان تفعل النسخ الاحتياطي التلقائي لسجل المحادثات و الوسائط، كي يسهل عليك استرجاعها بسهولة تامة ان اضعت هاتفك او قمت بتغيير هاتف قديم بواحد اخر جديد.


  • يمكنك ببساطة تفعيل النسخ الاحتياطي التلقائي في الواتس اب عبر الدخول الى اعدادات الواتس اب ثم النقر على خيار الدردشات
  • ثم بعد ذلك انقر على خيار النسخ الاحتياطي للمحادثات
  • ثم انقر على خيار النسخ الاحتياطي التلقائي auto Backup
  • ثم قم بتحديد هل تريد نسخ احتياطي شهري او اسبوعي او يومي
  • او يمكنك النقر على النسخ الاحتياطي الان / Back Up Now لحفظ نسخة احتياطية بشكل يدوي

برنامج Whatsapp Recovery لاسترجاع محادثات الواتساب

بخلاف البرامج المذكورة أعلاه، يمكن أيضا استخدام برنامج واتس اب ريكفري، وهو عبارة عن برنامج برنامج استعادة محادثات الواتس اب القديمة للكمبيوتر. وظيفته الأساسية وهي استرجاع محادثات الواتس اب المفقودة، سواء للايفون او للاندرويد. المميز في البرنامج انه يسمح لك باسترجاع المحادثات حتى وان لم تكن لديك نسخة احتياطية مخزنة على جوجل درايف او حساب أي كلود.

وطريقة استخدام البرنامج سهلة جدا، حيث يتوفر بواجهة استخدام سهلة وبسيطة. ولاستخدام برنامج Whatsapp Recovery لاستعادة الرسائل او الدردشات المحذوفة من برنامج واتس اب للايفون، ما عليك الا ان تقوم بتنزيله على جهاز الكمبيوتر، ثم تقوم بتشغيله وربط هاتف iphone مع الحاسوب بكابل USB. ثم انقر على recover whatsapp data. وابتع باقي التعليمات.

مميزات برنامج Whatsapp Recovery :
  • يساعدك في استعادة الرسائل والمحادثات القديمة المحذوفة من الواتساب
  • يمكنه استرجاع الوسائط أيضا، مثل الفيديو والصور والمستندات
  • يعمل على الهواتف القديمة ذات إمكانيات ضعيفة
  • يدعم واجهة سهلة وباللغة العربية
  • يعمل على جميع إصدارات ios

الان لقد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم شرح كافة  الطرق الممكن استخدامها لاسترجاع محادثات الواتس اب للايفون، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم. كما نرجوكم ان تضعوا استفساراتك في التعليقات.