مقاس فيديو اليوتيوب

عند انشاء قناتك على موقع يوتيوب YouTube، ليس عليك الاهتمام فقط من أن المحتوى الخاص بك ذات جودة عالية ولكن أيضًا يجب الاهتمام بتحميل مقاطع بـ مقاس فيديو على اليوتيوب وله تنسيق صحيح وذلك لتمييز الفيديو الخاص بك والحصول على المزيد من المشاهدات والاشتراكات والمعجبين بالقناة. للحصول على ذلك فانه توجد العديد من الأمور التي يجب الاهتمام بها بعد تحديد صورة مصغرة بمقاس مناسب واختيار عنوان جالب الانتباه وكلمات مفتاحية جيدة، حيث يجب عليك الاهتمام أيضا بـ مقاس الفيديو (الابعاد والجودة)، وكذلك أفضل الصيغ التي يجب عليك حفظ الفيديو بها قبل رفعه على اليوتيوب.

كل ذلك سوف نتعرف عليه في هذا المقطع، حيث سنتعرف على طريقة تحويل الفيديو الخاص بك بالمقاس والتنسيق المناسب كي يكون متوافق مع مقاسات فيديو اليوتيوب سنة 2021 و 2022 و 2023، وتحصل على أفضل تجربة للمشاهد.

مقاس فيديو اليوتيوب


مقاس فيديو اليوتيوب

نسبة العرض الى الارتفاع العادية هي 16:9 على موقع يوتيوب. ولكن من مميزات مشغلات اليوتيوب، هو انك حتى لو قمت برفع فيديو بنسبة عرض الى الارتفاع مختلف، فسوف يتم تلقائيا توسيعه و تصغيره ليتناسب مع أي شاشة عرض سواء كانت هاتف او كمبيوتر، ولكن سوف يتم توسيط الفيديو في مساحة فارغة سوداء.


لذلك للحصول على أفضل النتائج، ينصح ان يكون مقاس فيديو المرفوع على اليوتيوب بنسبة العرض الى الارتفاع 16:9، والمقاسات التالية ..


مقاسات اليوتيوب : 
شروط رفع فيديو على اليوتيوب توصى بـ مقاسات فيديو اليوتيوب التالية لضمان رفع الفيديو بأفضل دقة وجودة، ويكون محبوبا من اليوتيوب.

  • 240pixels : 426 x 240 : هذا هو الحد الأدنى لمقاس الفيديو على YouTube (يتم استخدامه للعرض عند توفر سرعة انترنت بطيء).
  • 360pixels : 640 x 360 : يستخدم هذا المقاس للفيديوهات التي يتم تظمينها في مقالات على المدونات او صفحات مواقع الانترنت
  • 480pixels : 854x480 : يعتبر هذا المقاس هو القياسي لحجم مقاطع الفيديوهات على اليوتيوب
  • 720pixels : 1280x720 : هذا مقاس الفيديو hd ويعتبر الأفضل مقاس فيديو الموبايل خاصة الذي يتصل بالإنترنت عن طريق البيانات، وذلك لأنها لا تستهلك الانترنت بشكل قليل.
  • 1080pixels : 1920 x 1080 : هذا المقاس في الفيديو يجعله Full HD ذات جودة عالية جدا، وهو محبوب من قبل اليوتيوب
  • 1440pixels : 2560 x 1440 : حجم الفيديو بقياس وحجم 2K يكون اعلى دقة وأكثر وضوح من الابعاد التي تم عرضها سابقا، حيث أن حدات البكسل في الاتجاه الأفقي تصل إلى دقة 2000 وأكثر.
  • 2160pixels : 3840 x 2160 : دقة 4K هي دقة فائقة الوضوح، حيث توفر أكثر من 8 ملايين بكسل ويستطيع المشاهد من خلاله رؤية جميع التفاصيل في الفيديو.


لماذا يجب ان يكون مقاس الفيديو مناسب قبل رفعه على اليوتيوب ؟

  • كي يصل الفيديو الخاص بك الى اكثر عدد من الناس ويظهر في الفيديوهات المقترحة، يجب ان يحصل على مشاهدات حقيقية، حيث يجب ان يشاهد الزائر اكثر وقت ممكن من الفيديو قبل اغلاقه. ان تم اغلاق الفيديو في المقدمة من قبل العديد من الزائرين، سوف يعتبره موقع اليوتيوب انه غير مناسب، وبالتالي سوف يختفي المقطع الخاص بك من نتائج البحث.
  • اليوتيوب يقوم وبشكل تلقائي بمعالجة تنسيق الفيديو اثناء العرض على مشغلاته، لذلك ان لم يكن الفيديو بالمقاس المناسب، سوف يتم عرضه مع خلفية سوداء (مساحة فارغة)،  ليوفّر أفضل تجربة للمشاهد. وذلك لا يفضله المشاهدة في الوقت الحالي، لذلك يجب ان تقوم برفعه بمقاس مناسب.
  • بعض تنسيقات رفع فيديو على اليوتيوب من النوع الذي يعالج مقطع فيديو واحدًا وينتج حجم كبير للفيديو. ذلك قد يؤثر على جودة الفيديو الخاص بك عند مشاركته على المدونات و مواقع التواصل الاجتماعي.

كيفية رفع الفيديو على اليوتيوب بمقاس ودقة عالية

للحصول على أفضل النتائج ، نصح برفع مقاطع فيديو لليوتيوب لا تقل عن المقاسات التالية :

1. بما أن الفيديو يكون مشفر أثناء التصوير، فإن تصوير مقاطع فيديو لليوتيوب باستخدام دقة 1080 بكسل هو الأفضل. حيث يوفر هذا المقاس للفيديو دقة عالية مع الحفاظ على حجم المقطع أصغر مما سوف يكون عليه ان تم التصوير بجودة فيديو بمقاس أكبر مثل 4K و 2K.

2. 720 بكسل هو الحد الأدنى من المقاس الذي يجب ان يكون عليه مقطع فيديو عالي الدقة والوضوح. وبالتالي ستتمكن من تقليل حجم ملف MP4 مع الاحتفاظ بجودة HD عالية الدقة.

3. ينصح وبشدة رفع الفيديوهات على اليوتيوب بصيغة MP4 او Mpeg4 او AVI، ان كانت الكاميرا او الموبايل الذي تستخدمه لا للتصوير لا يحفظ الفيديو بهذا التنسيق، يمكنك استخدام أي برنامج تحويل الصيغ. (يمكنك ايضا رفع الفيديوهات بالتنسيقات التالية MPEG4,MOV, AVI,MPEG PS,WMV,FLV,WebM,3GPP)

4.إتسخدام ترميز الصوت: AAC-LC (القنوات: ستيريو أو ستيريو + 5.1 معدل العينة: 96 كيلو هرتز أو 48 كيلو هرتز) ، واستخدام  برنامج ترميز الفيديو: H264.


الإجابة عن أهم الأسئلة المتعلقة بمقاس فيديواليوتيوب

ما أفضل تنسيق للفيديو الذي يجب استخدامه على اليوتيوب؟
 في موقع YouTube، يعتبر تنسيق الفيديو الذي ينصح به هو MP4. كما يوصي YouTube أيضًا استخدام برنامج ترميز الفيديو h.264 ونسبة العرض إلى الارتفاع القياسية 16: 9، وذلك ليكون الفيديو بدقة عالية جدا.

ما هو الحد الأقصى لحجم الفيديو الذي يمكن رفعه على يوتيوب؟
حجم ملف فيديو  الذي يمكن رفعه على YouTube هو 128 جيجابايت.

ما هو مقاس لفيديو يوتيوب؟
اغلبية صناع المحتوى على اليوتيوب يعتبرون أن ارتفاع مقاطع فيديو بدقة 1080 بكسل هو المقاس المثالي. 1080 بكسل وعرضها 1920 بكسل بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9.

ما هي طريقة تحويل صيغة فيديو قبل رفعه على اليوتيوب؟
توجد العديد من المواقع و البرامج التي تستطيع من خلالها تغيير صيغة أي فيديو، ونحن هنا ننصحك بموقع Online Convert لتحويل الصيغ اون لاين.

لماذا تقل جودة الفيديو عند رفعه على اليوتيوب؟
تظهر مقاطع الفيديو مشوشة  على يوتيوب عندما تكون جديدة على اليوتيوب. وذلك بسبب أن يوتيوب يقوم بعرض نسخة منخفض الجودة من الفيديو الخاص بك بينما لا يزالون يعالجون الإصدار عالي الدقة في الخلفية. ولكن سوف يتم تحسين جودة الفيديو على اليوتيوب فور الانتهاء من معالجته، وذلك بعد بضع دقائق معدودة.

ما هي صيغ فيديوهات اليوتيوب؟
تعتبر التنسيقات او الصيغ المفضلة التي يمكنك رفع فيديو بها على موقع اليوتيوب:MPEG4,MOV,AVI,MPEG PS,WMV,FLV,WebM,3GPP,MPEG4,MP4

كانت هذه هي الإجابة عن كل المعلومات المتعلقة التي يبحث عنها الأشخاص صانعي المحتوى المرئي على اليوتيوب، ومقاس الفيديو وجميع المعلومات المنشورة في هذا المقال يجب ان يعرفها أي شخص يمتلك قناة على يوتيوب. لأنها من بين الأمور التي تحدد ما ان كانت قناتك على اليوتيوب سوف تلقى نجاحا كبيرا ام لا.