كيف اعرف أن الرسالة انفتحت في الواتس

ضمن قسم الخصوصية في برنامج الواتس اب توجد خاصية يمكن للمستخدم من خلالها عمل إخفاء مؤشرات قراءة الرسائل او إخفاء ظهور علامة Seen، حيث بعد تفعيلها يصبح المستخدم قادر على فتح الرسالة وقراءتها بدون اظهار علامة الصح الزرقاء التي تعتبر مؤشر يظهر للشخص المرسل ان المستلم قد قرأ رسالته، كذلك بالنسبة لبعض البرامج مثل الواتس اب بلس و جي بي التي تتيح ميزات إخفاء العلامة الزرقاء. ذلك ما يجعلنا نتلقى الكثير من الأسئلة محتواها كيف اعرف ان الرسالة انفتحت في الواتس؟

الجواب على ذلك باختصار انه توجد طرق وحيل واسرار مختلفة يمكن من خلالها معرفة من قرأ رسالتك في الواتس اب، وكذلك معرفة هل الرسالة انفتحت في الواتس اب ووقت قراءتها حتى بعد الغاء العلامة الزرقاء في حساب whatsapp، سوف نتعرف على ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

كيف اعرف أن الرسالة انفتحت في الواتس


كيف اعرف ان رسالتي انفتحت في الواتس اب


الطرف المرسل للرسالة من حقه ان يعرف ان الشخص المستلم قرأ رسالته في الواتس اب ام لا ، لذلك يقوم الواتس اب و جميع برامج ومواقع التواصل الاجتماعي توفير بعض العلامات التي تبين تفاصيل حالة رسائلك النصية و الصوتية، هل تم استلامها وهل تم فتحها وقراءتها ، وذلك من خلال بعض الايقونات التي تظهر بجانب الرسالة في نافذة المحادثة.

قبل البدء شرح كيف اعرف ان الشخص قرأ رسالتي في الواتس اب ام لا، أولا سوف نتعرف على العلامات الافتراضية المتوفرة في الواتس اب ومعناها، وذلك قبل ان يقوم الشخص الاخر عمل الغاء لها. ولكن ان كنت تعرفها بالفعل يمكنك تجاوز الفقرة التالية، والانتقال الى شرح معرفة هل الرسالة انفتحت حتى بعد الغائها.


علامات الواتس ومعناها

اليك شرح جميع مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس وماذا تعني ظهورها بجانب الرسائل النصية و الوسائط في المحادثات ..


علامة صح واحدة باللون الرمادي :



بعد ارسال رسالة نصية او صوتية او ارسال أي ملف على الواتس اب، وظهور ايقونة على شكل علامة صح لونها رمادي، فذلك يعني ان الرسالة لم تصل للشخص المستلم بعد، وأنه لم يقرأ محتواها. وذلك بسبب عدم توفر الانترنت في الهاتف او بسبب انه غير مشغل.


علامتين صح باللون الرمادي :



عند ظهور علامة صح مزدوجة لونها رمادي، ذلك يعني ان الرسالة وصلت الى الشخص المستلم، ولكن لم يقم بفتحها بعد. عليك ان ترى متى اخر مرة كان اون لاين في قسم اخر ظهور، لمعرفة هل دخل للواتس اب وانه يتجاهل رسالتك بالتحديد ام لا.


علامتين صح باللون الأزرق



يعني ظهور العلامة الزرقاء في نافذة الدردشة بجانب الرسالة ان الرسالة انفتحت وان الشخص قرأ محتواها. 


اقرأ أيضا : كيف اعرف اخر ظهور في الواتس اب المخفي


كيف اعرف ان الشخص قرأ رسالتي في الواتس اب حتى بعد إحفاء مؤشر القراءة

كما ذكرنا سابقا، ان الشخص يستخدم واتس اب بلس او واتساب جي بي، او يستخدم الواتس اب الرسمي وقام بإلغاء تفعيل خيار Read Recepts / مؤشرات قراءة الرسائل، لن تظهر لك علامة تأكيد الاستلام حتى وان تم فتح الرسائل. لذلك تابع الشرح في الأسفل للتأكد من ان رسائلك تم استلامها وفتحها بنجاح، من طرف الشخص المستلم. توجد طريقتين للقيام بهذه العملية، يمكنك التعرف عليهم في السطور التالية :

كيفية معرفة ان الشخص قرأ رسالتك في الواتس اب عن طريق انشاء مجموعة بينك وبينه

الفكرة باختصار، ان إيقاف ظهور العلامات الزرقاء في الدردشة، تعمل فقط في المحادثات الشخصية. اما في نوافذ محادثات المجموعات، لا تعمل. للتعرف على اكثر حول هذه الطريقة ما عليك الا اتباع الخطوات التالية :

1. أولا ثم بفتح برنامج واتس اب، ثم انقر على ايقونة الاعدادات، ثم انقر على خيار مجموعة جديدة


2. بعد ذلك ستظهر لك قائمة جهات الاتصال التي تستخدم الواتس اب، ابحث عن اسم الشخص الذي تريد ان تعرف انه قرأ رسالتك، ثم انقر على السهم في الأسفل لإنشاء المجموعة.


3. بعد ذلك قم بإرسال له أي رسالة، انقر عليها نقرة مطولة ثم انقر على ايقونة المعلومات في اعلى المحادثة


4. بعد ذلك ان كان قد قرأ الرسالة، ستظهر لك انه قرئها وتاريخ قراءتها بالوقت.




طريقة معرفة ان الشخص قرأ رسالتك في الواتس اب عن طريق الرسائل الصوتية

ان كان الشخص المستلم يستخدم واتساب بلس او انه قام بإيقاف "مؤشرات قراءة الرسائل" من اعدادات التطبيق فستعمل فقط مع الرسائل الكتابية والوسائط، اما بالنسبة للرسائل الصوتية "audio message" لا تطبق عليها هذه الخاصية. لذلك في حالة كنت تريد ابلاغ الشخص الاخر بشيء بالغ الأهمية وتريد ان تعرف متى توصل بالرسالة او انه يتجاهل رسائل، ما عليك الا ارسال له تسجيل صوتي عبر خاصية ميكرفون الهاتف.

1. قم بإرسال له رسالة على شكل ملف صوتي، ثم بعد ذلك ان قام الشخص بفتح الرسالة ولم يستمع الى التسجيل الصوتي، سوف تستمر ظهور العلامات باللون الرمادي


2. وما ان يقوم بالاستماع اليه، سوف يتم إظهار العلامة الزرقاء في الواتس اب ويتحول لون الملف الصوتي بالى اللون الأزرق بدلا من اللون الأخضر او الرمادي


لاحظ في الصورة أعلاه، انني بعد ارسال رسالة كتابية لم يظهر مؤشر القراءة بالرغم من ان الملف الصوتي تم ارساله بعد الرسالة الأولى. هذا دليل على ان الرسائل الصوتية لا تنطبق خليها ميزة إيقاف مؤشرات القراءة.


إظهار العلامة الزرقاء في الواتس اب

كثيرا من الأشخاص يتساءلون عن سبب عدم ظهور العلامة الزرقاء عن الطرف الاخر بعد قراءة رسائله. السبب ببساطة وهو انه تم إيقاف خاصية Read Recepts / مؤشرات القراءة الرسائل في حسابة على الواتس اب. لذلك عليك ان تقوم بتفعيلها مرة أخرى كي يستطيع الشخص المرسل ان يعرف عندما تقرأ رسالته. وذلك يتم عبر اتباع الخطوات التالية :


  • أولا قم بالدخول الى برنامج الواتس اب على هاتفك الأندرويد او الايفون، ثم انقر على اعدادات / settings
  • ثم انقر على خيار الحساب / Account
  • ثم انقر على الخصوصية / Privacy
  • ثم قم بتفعيل خيرا مؤشرات قراءة الرسائل /Read Receipts

هكذا نكون قد اجبنا على سؤال كيف اعرف أن الرسالة انفتحت وأن الشخص قرأ رسالتي في الواتس اب. وتحديد ما ان كان الشخص يتجاهلك ام انه يقرأ الرسائل ولا يرد عليها. من الان فصاعدا للتأكد من ذلك ما عليك الى استخدام الرسائل الصوتية او مراسلته عبر دردشة المجموعات.