كيفية تعديل مقاس الصور

 يعتبر مقاس الصور المناسب لحساباتك في المواقع الاجتماعي مثلا للسناب شات او للفيس بوك او الانستقرام او صورة مصغرة لفيديو اليوتيوب.. مهمة لكسب الطابع الاحترافي. حيث في إحدى الدراسات، قال 91٪ من المستخدمين إنهم يفضلون المحتوى المرئي على المعلومات الكتابية. لهذا السبب من المهم التأكد من استخدام صور جميلة مع تعديل مقاس الصورة المناسب بـ (البكسل / Pixel) حسب المقاس المطلوب في المنصة التي تريد نشر صورك عليها، كي تبدو عالية الجودة عندما تكون الصورة الشخصية او الغلاف في حساباتك في الوسائط الاجتماعية بالمقاس المناسب.


مقاسات الصور في مواقع التواصل الاجتماعي

حجم وأبعاد الصور المناسب تختلف من منصة لأخرى، مثلا مقاس الصورة عبر البريد الالكتروني او المصغرة لليوتيوب يختلف عن مقاس الصورة الشخصية في الفيس بوك او الواتس اب، وكذلك الأمر بالنسبة لمقاس صورة الغلاف والمنشورات على اليوتيوب فهي تختلف عن تويتر والسناب شات و الانستقرام. لذلك ننصحك قبل متابعة شرح طريقة تعديل مقاس الصور، ان تراجع موضوع مقاسات الصور في السوشيال ميديا. للاطلاع على ابعاد الصور المناسبة حسب الموقع الذي تريد استخدام الصورة عليه.


الفرق بين حجم الصور و مقاس الصور

  • حجم الصورة : في حياتنا الواقعية توجد وحدة قياس وزن الكتلة وهي الرطل او الكيلو جرام، وكل جسم ملموس لديه وزن معين. كذلك الأمر بالنسبة للملفات الرقمية، كلها لديها وزن معين، وهي يتم قياس حجمها بوحدة قياس تدعى Byte / بايت حيث ان كل واحد ميجا بايت تساوي 1 مليون بايت.
  • مقاس الصورة : في حياتنا اليومية عندما نريد قياس طول او عرض شيء معين نستخدم وحدة قياس بالسنتمتر او الانش، اما في العالم الرقمي، توجد وحدة مقاس تدعى البكسل Pixel، وهي تستخدم لقياس دقة الوضوح و ابعاد الصور الرقمية و الفيديوهات. مثلا صورة HD تكون بالأبعاد التالية 1280*720 pixels . وصورة full hd تكون بالأبعاد التالية  1920 * 1080 pixels..

كيفية تعديل مقاس الصور


كيفية تعديل مقاس الصور


إذا لم تكن لديك خبرة في استخدام برامج التصميم مثل الفوتوشوب، فلا تقلق.  حيث هناك العديد من المواقع المجانية على الانترنت التي تتيح لك كيفية تعديل مقاس الصور، سواء تصغير المقاس او تكبير المقاس. وذلك لتجنب اختفاء بعض الأجزاء من الصور عند رفعها بأبعاد غير متطابقة مع متطلبات الموقع الذي رفعت عليه صورتك.


في هذه المقالة ، سنناقش أفضل الطرق لتغيير ابعاد الصور مجانًا. يمكنك الاستفادة من هذه الطرق لتغيير مقاسات الصور لتتناسب مع مختلف مواقع التواصل الاجتماعي التي تشترط قياس معين للصورة قبل رفعها، سواء كانت صور المنشورات و ملفات تعريف السوشيال ميديا، والمزيد. على سبيل المثال ،صورة مصغرة لليوتيوب او الصورة الشخصية في الواتس اب او غلاف Facebook او منشور في Instagram او صورة البروفايل في Twitter ، كل المنصات السالف ذكرها تتطلب مقاس معين للصورة كي تكون أبعاد صور مناسبة للعرض بشكل احترافي، يعد ضبط أبعاد الصورة أمرًا سهلاً باستخدام هذه الأدوات. التي سوف نشاركها معكم في هذا المقال


اقرأ أيضا : مقاس الصورة المصغرة لليوتيوب


تعديل مقاس الصور باستخدام موقع pixlr

يقدم موقع بكسلر  أداة "photo editor online" وهي عبارة عن برنامج فوتوشوب اون لاين، لا يختلف كثيرا عن برنامج adobe photoshop، حيث يوفر للمستخدم كل الأدوات المهمة التي يحتاجها المصمم لإجراء تعديلات بسيطة على الصور، من بينها مثلا قص جزء من الصور، او تغيير صيغة الصور او تعديل مقاس الصور . هذا بالإضافة الى ان طريقة استخدامه متماثلة مع برنامج adobe photoshop. طريقة استخدامه لتغيير مقاس الصور وهي كالآتي :

1. قم بالولوج الى الموقع عبر النقر على الرابط التالي (اضغط هنا)، ثم انقر على خيار OPEN IMAGE


2. ثم بعد ذلك قم باستدعاء الصورة التي تريد تغيير مقاساتها


3. ثم انقر على خيار Image من شريط الأدوات في الأعلى، بعد ذلك انقر على خيار image size


4. بعد ذلك ستنبثق لك نافذة resize image، قم بتعديل ابعاد الصورة حسب المقاس المطلوب. في خانة Width ادخل قياس العرض بالبكسل وفي خانة height ادخل قياس الارتفاع بالبكسل.


5. بعد تعديل ابعاد الصورة، قم بالنقر على File ثم Save. بعد ذلك قم باختيار صيغة الصورة JPG او PNG او WEBP او PXZ. ولكن ينصح دائما باستخدام صيغة JPG ان كنت ستستخدم صورتك على مواقع السوشيال ميديا.


وفي النهاية قم بالنقر على Download لتحميل الصورة بالمقاس الجديد الذي قمت بحديده.

تعديل مقاسات الصور اون لاين باستخدام موقع befunky

BeFunky هي أداة مجانية لتغيير مقاسات الصور عبر الانترنت. يمكنك تغيير حجم صورتك حسب العرض أو الارتفاع أو مقياس النسبة المئوية. على سبيل المثال، ان كنت تريد ان تكون نسبة وضوح الصورة 720 بكسل ، فيمكنك كتابتها في حقل الدقة. سيقوم الموقع تلقائيا اختيار العرض والارتفاع المناسب لتكون الصورة بالوضوح الذي قمت بتحديده.


بالنسبة لطريقة استخدام الموقع فهي سهلة جدا، حيث ما عليك الا الولوج الى الموقع ثم النقر على Open، ثم استدعاء الصورة من جهازك، بعد ذلك قم بالنقر على خيار resize من القائمة الجانبية، ثم قم بتحديد العرض والارتفاع width and height بوحدة قياس pixel . مثلا لو كان المقاس المطلوب هو 1280×720 بكسل ، تكون الابعاد هي :  العرض width هو 1280px و الارتفاع height 720px.

تعديل ابعاد الصور بدون برنامج باستخدام أداة Simple Image Resizer

المعنى الحقيقي للبساطة، حيث يعتبر موقع "Simple Image Resizer" أسهل أداة بديلة للفوتوشوب او أي برنامج اخر، حيث ما عليك القيام به، وهو الولوج الى الموقع ثم اختر صورة من جهازك، وقم بتحديد هل تريد تغيير قياس الصورة بناءً على الأبعاد (وحدة القياس بكسل dimensions) أو (النسبة المئوية % percentage )، واختر عدد وحدات البكسل أو النسبة المئوية الذي تريده للصورة، ثم انقر فوق تغيير الحجم Resize.


يمكنك تصغير مقاس الصورة او تكبير مقاس الصورة، مع الحفاظ على جودة ووضوح الصورة. مع العلم انها تتيح لك أيضًا تغيير حجم الصور إلى صيغ مختلفة .. حيث يمكنك مثلا تغيير الصيغة الى JPG او إلى صيغة PNG قبل تحميلها.

تعديل مقاس الصور باستخدام word microsoft

برنامج وورد غير مخصص فقط لتحرير المقالات، بل يوفر مجموعة من الأدوات لتحرير الصور واضافة عليها بعض الإضافات، من بينها  يقدم برنامج الوورد خاصية تعديل قياس الصورة. يمكنك اتباع الخطوات التالية للقيام بذلك :


  • بعد إضافة الصورة للبرنامج قم بالنقر عليها
  • ثم قم بكتابة مقاس الارتفاع في خانة Height
  •  وفي خانة Width قم بكتابة مقاس العرض
  • جميع المقاسات تكتب بوحدة قياس بكسل

كيفية تغيير مقاسات صور متعددة دفعة واحدة

تأتي هذه الأداة birme على الانترنت لتوفير "سهولة تغيير حجم مجموعة من الصور دفعة واحدة" حيث تساعدك هذه الأداة في تغيير ابعاد الصور المجمعة في وقت واحد وبسهولة، بدلاً من تعديل مقاس صورة بعد أخرى. يمكنك حيث ما عليك الا جلب الصور من جهازك، ثم بعد ذلك قم بتحديد المقاس الذي تريد تعيينه على جميع الصور.


وبعد ذلك قم بالنقر على خيار Resize، ثم ستظهر لك رسالة Image Resizing انتظر الى حين الانتهاء من تعديل المقاسات، وبعدها قم بتحميل الصور على جهازك.

برنامج تعديل مقاسات الصور للاندرويد

ان كنت تفضل استخدام هاتف الموبايل الخاص بك لتعديل مقاسات الصور الخاصة بك، يمكنك استخدام احدى برامج تعديل ابعاد الصور للاندرويد، من بينها نقترح عليك برنامج محرر الصور - Photo Editor ، فهو عبارة عن تطبيق يتيح لك مجموعة من الأدوات لتحرير الصور ، من بينها خاصية تحرير المقاسات.


مثلا يمكنك تحديد مقاس 4*6 او 3*4.. او مقاسات أخرى بالبكسل مناسبة للعرض على الشاشة سواء للكمبيوتر او للهاتف، على مختلف المنصات الاجتماعية مثل الفيس بوك ويوتيوب و اسنتقرام و تويتر و الصورة الشخصية للواتس اب.

كيف اعرف مقاس الصورة

معرفة مقاس الصورة على الكمبيوتر:


لمعرفة مقاسات الصور على جهاز اللاب توب او الكمبيوتر، ما عليك الا النقر على الصورة بالزر اليمين للماوس، ثم انقر على خيار properties. بعد ذلك ستظهر لك نافذة منبثقة، وفيها يتم عرض جميع المعلومات المتلقة بالصورة، مثل حجم الصورة بالكيلوبايت او مقاس الصورة بوحدة قياس بكسل. كما هو موضح في الصورة اعلاه، في قسم Image id يعرض مقاس الصورة في التصنيف dimension.

كيف اعرف مقاس الصورة في الهاتف :


لمعرفة مقاس صورة على الجوال سواء كان أندرويد او أيفون، ما عليك القيام به هو الدخول الى استوديو معرض الصور، ثم قم بعرض الصورة والنقر على خيار details او معلومات الصورة. ثم بعد ذلك سوف تظهر لك صفحة تعرض لك جميع البيانات المتعلقة بالصوة الرقمية، مثل تاريخ التقاط الصورة وحجم الصورة بالكيلوبايت ومقاس الصورة بوحدة قياس بكسل.

الخاتمة : كانت هذه جميع المعلومات المتعلقة بتحرير مقاسات الصور، والجدير بالذكر أيضا ان تغيير مقاس الصورة يتم بعدها تلقائيا تغيير حجم الصورة بالكيلوبايت، مثلا عندما تقوم بتصغير ابعاد الصورة يتم تقليل حجم الصورة ، وعندما تقوم بـ تكبير او توسيع ابعاد الصورة، يتم زيادة حجم الصورة. ربما تصل الصورة الى ازيد من 2 ميجا بايت ان كان المقاس اكثر من full hd 1920 x 1080px.