مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس وطريقة تعطيلها او تشغيلها

مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس، هي عبارة عن مؤشرة علامتين صح باللون الأزرق لذلك يطلق عليها أيضا العلامة الزرقاء، حيث تظهر بجانب الرسائل النصية والصوتية والملفات المرسلة عبر محادثات الواتس اب، وعندما تظهر تؤكد للشخص المرسل ان الشخص المتلقي استلم الرسالة وقرأها على هاتفه الشخصي سواء كان أندرويد او ايفون. ولكن لحسن الحظ ان تطبيق الواتس اب يوفر العديد من الخيارات لحماية خصوصية المستخدم، لذلك يوفر أيضا خاصية للتحكم في تعطيل او تشغيل مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس، تستطيع من خلالها إخفاء مؤشر قراءة الرسائل واخفاء مشاهدة حالات الواتس اب، سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس

مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس

الواتس اب يوفر مجموعة من المؤشرات و العلامات في سجل الدردشة بينك وبين صديقك او في مجموعات الواتساب، حيث انك بعد ارسال رسالة عبر تطبيق Whatsapp سواء عبر هاتف أندرويد او ايفون، قد تلاحظ ظهور مجموعة من المؤشرات بجانب الرسالة النصية او الصوتية مثل علامة الساعة وعلامة الصح الواحدة وعلامتين الصح بالرمادي او الازرق، يمكنك التعرف على معنى تلك المؤشرات في الفقرة التالية..


معنى مؤشرات قراءة الرسائل :

مؤشر صح واحد : عند ارسال رسالة وظهور مؤشر على شكل علامة صح واحدة باللون الرمادي، يعني ذلك ان الرسالة تم ارسالها ولم تصل للشخص الاخر بعد، بسبب انه قام بعمل إيقاف للبيانات او ان الهاتف مقفل.

مؤشر علامتين صح باللون الرمادي : ان ظهر مؤشر على شكل علامة صح مزدوجة بجانب الرسالة في الدردشة، يعني ذلك ان الرسالة وصلت للشخص المستلم، ولم يقرأها بعد، او ربما قام بعمل إخفاء لمؤشرات القراءة. المهم وهو ان الرسالة وصلت للشخص المستلم بنجاح.

مؤشر علامتين صح باللون الأزرق : هذا المؤشر مشهور باسم 'العلامة الزرقاء'، وهي عبارة عن علامة صح مزدوجة تظهر باللون الأزرق بجانب الرسالة الصوتية او الكتابية، وهي تعني انه تم قراءة الرسائل في الواتس اب من طرف الشخص المستلم. واذا قام الشخص المستلك بتعطيلها يؤدي ذلك الى عدم ظهور قراءة الرسائل في الواتس اب.

مؤشر الساعة بجانب الرسالة : ان قمت بإرسال رسالة نصية او كتابية عن طريق الواتس اب، وظهرت علامة الساعة في الواتس آب بجانب الرسالة، يعني ذلك ان الرسالة لم يتم ارسالها، والسبب انك غير متصل بالإنترنت او ان شبكة الانترنت التي تستخدمها ضعيفة في الوقت الحالي. سوف يتم ارسالها تلقائيا فور اتصال الهاتف بالإنترنت.

مؤشر علامة دائرية باللون الأحمر : ان ظهرت لك تلك العلامة الحمراء فذلك هو مؤشر على فشل ارسال الملف او الفيديو او الصورة التي تحاول ارسالها عبر تطبيق الواتساب، وذلك يكون بسبب ان سرعة الانترنت غير مناسبة لمشاركة الملفات عبر تطبيق الواتساب، عليك المحاولة مرة أخرى.


اقرأ أيضا : كيف اخفي ظهوري في الواتس اب وانا متصل


إخفاء مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس

يمكن التحكم في تشغيل او تعطيل مؤشرات او علامات الرسائل في الواتس اب عبر اتباع الخطوات التالية :

1. قم بفتح تطبيق واتس اب، ثم قم بالنقر على الثلاث نقاط في الأعلى، لإظهار قائمة الأدوات ثم انقر على اعدادات / settings.

مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس

2. بعد ذلك قم بالنقر على الحساب / Account.

مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس

3. ثم انقر على خيار الخصوصية / Privacy ، فوق حساب الدردشات.

مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس

4. ثم ستجد خيار مؤشر قراءة الرسائل / Read Receipts.

مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس

5. قم بتعطيل هذا الخيار ، وبعد ذلك سوف يتم إخفاء العلامة الزرقاء، ويمكنك قراءة الرسائل و مشاهدة الحالات بدون ان يعلم صاحبها

ماذا يحدث عند إيقاف مؤشر قراءة الرسائل في الواتس اب

بعد تعطيل مؤشرات قراءة الرسائل، بعدها تقوم بعمل إخفاء للعلامة الزرقاء، وهي التي تعني أنك فتحت الرسالة وقراءتها، كذلك إخفاء مشاهدة حالات الواتس اب الخاصة بجهات الاتصال التي تراسلهم عبر تطبيق واتساب، ولكن في المقابل يتم منعك انت أيضا من معرفة من شاهدة القصص التي تقوم بنشرها وكذلك لن تكون قادر على اظهار مؤشر قراءة الرسائل التي ترسلها لأي شخص.

ماذا يحدث عند تعطيل مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس


إيجابيات تعطيل مؤشرات قراءة الرسائل :
  • بغد إخفاء العلامة الزرقاء في الواتس بعد قراءة الرسائل التي تستلمها، تبقى ظاهرة للمرسل فقط علامة صح باللون الرمادي، و سيتم كذلك عدم ظهور قراءة الرسائل في الواتس اب لك أيضا.
  • مشاهدة حالات الأصدقاء بدون ان يعلم صاحبها انك شاهدت حالته
  • مع العلم ان هذه المميزات تعمل حتى لو كان الطرف المرسل يستخدم واتساب بلس او جي بي.

سلبيات تعطيل مؤشرات قراءة الرسائل :
  • لن تستطيع معرفة من شاهد القصص التي تنشرها عبر خاصية status whatsapp
  • لن تستطيع ان تعرف من قرأ رسائلك، حيث لن تظهر لك العلامة الزرقاء
  • مع العلم ان إخفاء مؤشر قراءة الرسائل لا تعمل في المجموعات، حيث يبقى بإمكانك معرفة من فتح رسائلك ووقت قراءتها في المجموعات دائما.

اظهار مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس اب

ان كنت قد قمت بتعطيل ظهور العلامة الزرقاء، واحببت ان تعيد اظهار مؤشرات قراءة الرسائل في حسابك على الواتس اب، كي يتمكن الأشخاص الذين تراسلهم ان يعرفوا انك قرأت رسائلهم وشاهدت حالتهم، ما عليك الا اتباع الخطوات التالية :

اظهار مؤشرات قراءة الرسائل في الواتس اب

  • قم أولا بالدخول الى الواجهة الشخصية لبرنامج الواتس اب، حيث تظهر قائمة الدردشات
  • ثم في قم بالنقر على ايقونة اظهار اعدادات الواتس اب، ثم انقر على اعدادات
  • بعد ذلك ستظهر لك صفحة للتحكم في البروفايل الخاص بك على الواتس اب، اسفل صورة الحساب، قم بالنقر على الحساب
  • ثم انقر على خيار الخصوصية
  • بعد ذلك قم بتفعيل خيار مؤشرات قراءة الرسائل
  • بعد ذلك سوف سوف يستطيع أي شخص ضمن جهات الاتصال ان يعرف استلام وقراءة رسائله التي أرسلها اليك

اقرأ أيضا : كيف اعرف ان الرسالة انفتحت في الواتس اب

كيف اعرف ان الشخص قرأ رسالتي حتى بعد إخفاء مؤشرات قراءة الرسائل

توجد طريقة واحدة التي لا زالت تعمل بشكل جيد، ومن خلالها تستطيع ان تعرف ان الطرف الاخر قرأ رسالتك، حتى بعد اخفاء العلامة الزرقاء، وهي عن طريق انشاء جروب خاص بينك وبينه ومراسلته عليه. وذلك بسبب ان ميزة تعطيل مؤشر قراءة الرسالة لا تعمل في نافذة الدردشة الجماعية "Group whatsapp".

كيف اعرف ان الشخص قرأ رسالتي حتى بعد إخفاء مؤشرات قراءة الرسائل
  • ما عليك الا النقر على خيار الثلاث نقاط، ثم النقر على خيار انشاء مجموعة جديدة
  • ثم قم بتحديد الشخص الذي تريد مراسلته ومعرفة أنه قرأ رسالتي
  • بعد ذلك قم بتسمية القروب، مع التأكد من ان القروب خاص بينك وبينه، حتى تكون المحادثة امنه
  • بعد ذلك قم بمراسلته عبر المحادثة الجماعية، وبمجرد فتح الرسالة او Record، سوف تظهر لك مؤشرات قراءة الرسالة على شكل علامة صح باللون الأزرق، حتى لو قام بتعطيلها.
  • وتكون هذه الطريقة الوحيدة المفيدة التي استخدمها شخصيا كيف اعرف ان الشخص قرأ رسالتي في الواتس اب.


في نهاية المقال، نحب ان ننوه الى انك تستطيع أيضا مشاهدة رسائل الأشخاص في الواتس اب بدون ان يعلموا بذلك وفي نفس الوقت بدون تعطيل خيار مؤشرات قراءة الرسائل. وذلك عبر استخدام برنامج no last seen or read، وهو عبارة عن تطبيق تحمله من جوجل بلاي، ويعمل بجانب الواتساب الرسمي، حيث بمجرد ان تصلك رسالة تقوم بفتح برنامج no last seen or read وقراءة الرسائل دون فتحها.