قطع الانترنت عن التطبيقات وقفل الواي فاي عن الواتس اب للايفون

حميع مستخدمين الايفون بنظام تشغيل iOS 14 يعلمون انه يحتوي على الكثير من المميزات للحفاض على الخصوصية لمالكي هواتف الايفون و ايباد. ومع ذلك يفتقد العديد من المستخدمين ميزة مهمة جدا وهي متاحة منذ فترة طويلة على هواتف Android، وهي ميزة تقييد الوصول إلى الإنترنت لتطبيقات معينة، التي تتيح للمستخدم إمكانية قطع الانترنت عن التطبيقات للايفون.

عندما تريد الاتصال بالإنترنت للولوج الى متصفح الويب، قد لا ترغب من بعض التطبيقات الوصول الى الانترنت. في هذه الحالة يمكنك استخدام ميزة تتيح لك حظر الاتصال بالإنترنت عن التطبيقات للتأكد من عدم مشاركة نظام التشغيل للبيانات او الواي فاي Wi-Fi معها. وهي طريقة تستخدم لمنع التطبيقات التي تتصل بالإنترنت تلقائيا عند تشغيل البيانات او الاتصال بشكبة واي فاي على الهاتف بالاتصال بالانترنت. حيث ذلك قد يسبب في استهلاك البيانات تلقائيا، وكذلك ربما قد تصلك العديد من الرسائل و الاشعارات المزعجة من بعض برامج التواصل الاجتماعي، مثل الماسنجر والواتس اب والسناب شات.. وغيرها من البرامج الأخرى. لذلك يمكنك استخدام طرق متعددة لحجب النت عن تطبيق معين اثناء تشغيل البيانات او الاتصال بشكبة واي فاي على هاتفك الايفون، يمكنك التعرف عليها في هذا المقال.

قطع الانترنت عن التطبيقات للايفون

قطع الانترنت عن التطبيقات للايفون


في جميع أنظمة تشغيل الايفون iOS، توجد خاصية ضمن اعدادات الهاتف الافتراضية، تسمح للمستخدم بـ قطع النت عن تطبيق معين، اثناء الاتصال بالإنترنت عن طريق بيانات الهاتف data model (3G / 4G / 5G ..). ولكن في حالة قام صاحب الهاتف بالاتصال بشكبة واي فاي Wi Fi لا توجد خاصية ضمن اعدادات الايفون الافتراضية التي تسمح بمنع وصول تطبيق معين للواي فاي.

لذلك سوف نقسم المقال الى جزئيين، الجزء الأول لشرح طريقة حجب الواي فاي عن التطبيقات، والجزء الثاني لشرح طريقة منع تطبيقات معينة من استخدام بيانات الهاتف.

قطع الواي فاي عن بعض التطبيقات للايفون عن طريق عمل إيقاف مؤقت

ان كنت تتصل بالواي فاي على هاتفك الايفون، وتريد منع برامج معينة من الاتصال بالشبكة، يمكنك ذلك عبر استخدام خاصية في هواتف الايفون، تسمح لك بعمل ايقاف مؤقت للتطبيقات، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكن استغلالها لمنع التطبيقات من الاتصال بالواي فاي. يمكنك تطبيقها عبر اتباع الخطوات التالية :


1. قم بالولوج الى صفحة الاعدادات للايفون iphone settings او للايباد، ثم انقر على خيار عام


2. ثم انقر على خيار مساحة تخزين iPhone، ثم ابحث عن التطبيق الذي تريد قطع الواي فاي عنه، سوف نختار تطبيق واتساب على سبيل المثال


3. الان قم بالنقر على خيار إزالة التطبيق.. (لا تقلق لن نقوم بحذفه بل تعطيله مؤقتا فقط، ولن تفقد البيانات المخزنة عليه)


4. بعد ذلك سوف يتم ايقاف التطبيق نهائيا عن العمل، وستلاحظ ان ايقونة التطبيق تغيرت في شاشة الايفون. وهذا يعني انه الان لا يستهلك موارد الجهاز، ولا يتصل بالإنترنت.


5. لاسترجاعه مرة أخرى بجميع ملفاته، كل ما عليك هو النقر على ايقونة التطبيق في شاشة الموبايل، وبعدها سيعود التطبيق الى العمل مرة اخرة والاتصال بالـ Wi-Fi.


ملاحظة : بهذه الطريقة لن يتم مسح البيانات و المحادثات المخزنة في التطبيق، بل يتم تعطيله ومنعه من العمل في الخلفية واستهلاك موارد الجهاز. وذلك بدوره يؤدي الى قطع اتصال شبكة الوي في معه.

كيف اقفل الواي فاي عن الواتس للايفون

اذا كنت تتصل بالإنترنت عبر بيانات الهاتف باستخدام شبكة SIM، حينها سوف يكون الامر في غاية السهولة، حيث توجد خاصية تقييد استخدام البيانات لتطبيقات الايفون. وهي خاصية موجودة ضمن اعدادات الهاتف الافتراضية، تسمح بالغاء تفعيل مشاركة البيانات مع أي تطبيق. ويمكنك تطبيقها على هاتفك عبر اتباع الخطوات التالية :

1. أولا قم بالدخول الى صفحة اعدادات للايفون او الايباد، ثم انقر على خيار Cellular / خلوي

2. بعد ذلك سوف تظهر لك قائمة بجميع التطبيقات التي تستهلك البيانات تلقائيا في هاتفك

3. لقطع البيانات عن برنامج معين، قم بإلغاء التأشير بالنقر على الزر الأخضر مقابل ايقونة التطبيق

4. الان سيتم فصل البيانات عن التطبيق تلقائيا عندما تكون متصل عبر بيانات الهاتف (البيانات الخلوية)، اما في حالة كنت تستخدم الواي فاي سيتم تلقائيا السماح للبرنامج بالوصول للإنترنت.

فصل النت عن تطبيق معين عبر اعدادات التطبيق نفسه

يمكنك أيضا فصل البيانات عن تطبيق معين في هاتف الايفون عبر الولوج الى اعدادات التطبيق نفسه، وذلك باتباع الخطوات التالية :


  • يمكنك حجب البيانات عن برنامج معين في الايفون، وذلك عبر الدخول الى صفحة اعدادات
  • ثم النقر على التطبيق من صفحة اعدادات الهاتف
  • ثم قم بإلغاء التفعيل عن خيار البيانات الخلوية او cellular data
  • حينها سيتم تلقائيا حجب النت عند استخدام بيانات الهاتف المزودة بواسطة بطاقة SIM
  • وهي طريقة تعمل مع جميع شركات الاتصالات

كما ذكرنا سابقا، انك بعد فصل البيانات عن التطبيقات باستخدام الطريقة الافتراضية من خيارات البيانات الخلوية يتم حجب الانترنت فقط عندما يتم الاتصال عبر البيانات، اما في حالة قمت بالاتصال بشبكة واي فاي يتم تلقائيا مشاركة النت مع جميع التطبيقات. لذلك ننصحك باستخدام الطريقة الأولى لعمل إيقاف كامل للتطبيق لضمان منعه من الوصول للإنترنت سواء اتصلت بـ Wi-Fi او 3G / 4G / 5G .