تحديد مكان صاحب الايبي عن طريق خرائط جوجل

تحديد مكان صاحب الايبي عن طريق خرائط جوجل، هي طريقة سهلة جدا ويمكن تنفيذها بخطوات بسيطة. ولكن يبقى السؤال هنا وهو كيف تعرف ip address لصحاب الهاتف الذي تريد تحديد مكانه على خريطة جوجل. هذا بالضبط ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

حيث يعتبر عنوان IP هو اختصار لبروتوكول الإنترنت "Internet Protocol"، وهو عنوان تعريفي يستخدم لجميع الأجهزة التي تتصل بالإنترنت، مثل الهاتف والكمبيوتر والجهاز اللوحي، وتعتبر مهمة عنوان الايبي هي تحديد مكان صاحب الاي بي على المنطقة الجغرافية، ليتمكن من عمل اتصال مع الأجهزة الذكية والسيرفرات الأخرى عن طريق شبكة IP.

والمميز أن كل جهاز يكون له عنوان IP خاص به لا يمكن ان يتكرر على جهازين في نفس الوقت. تماما مثل عنوان الشارع او رقم الهاتف او mac address. ويتم استخدام الايبي لتمييز الأجهزة على شبكة الانترنت، وتحديد موقعها الجغرافي على الخريطة.

تحديد مكان صاحب الايبي عن طريق خرائط جوجل

تحديد مكان صاحب الايبي عن طريق خرائط جوجل

قبل تحديد مكان صاحب الايبي ومعرفة موقعه الجغرافي عن طريق خرائط جوجل، يتوجب عليك اولا معرفة عنوان الاي بي ادرس الخاص بالشخص الذي تريد تتبع موقعه عن طريق الايبي الخاص بصحاب الجوال. ولحسن الحظ انه توجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها للقيام بذلك.

لذلك سوف نقوم بتقسيم هذا المقال الى جزئيين. الجزء الأول وهو لكيفية معرفة ip address للموبايل الشخص الذي تريد تتبعه وتحديد موقعه الجغرافي عن طريق رابط. ثم بعد ذلك سوف نقوم باستخدام برنامج تتبع IP لـ أفضل موقع تحديد الموقع عن طريق ip، وهو موقع يقوم بتوفير لك إمكانية معرفة معلومات شخص عن طريق الاي بي، ومن بينها احداثيات موقعه الحالي على Google maps او تتبع مكانه عن طريق gps.

معرفة IP أي شخص عن طريق رقم الهاتف

كيفية معرفة IP address لجهاز آخر تتم عبر خطوات بسيطة، ومبدئيا يجب ان تتوفر على رقم الهاتف للشخص لمعرفة الايبي الخاص به عن طريق الواتساب، او يجب ان يكون لديك حسابه على الفيس بوك او الانستقرام. المهم يجب ان يكون لديك وسيلة تواصل مع الشخص الذي تريد تحديد مكانه.

بعد ذلك سوف نقوم باستخدام برنامج IPLOGGER. وهو عبارة عن برنامج اختصار روابط. ولكن نحن في هذا المقال سوف نستخدمه لتحديد الموقع عن طريق الرابط. وحتى تفهم اكثر تابع الخطوات التالية :

1. قم بتنزيل برنامج IPLOGGER URL Shortener على الموبايل الخاص بك، ثم قم بتشغيله. انقر على علامة + ثم انقر على اول خيار وقم باختصار رابط فيديو على اليوتيوب او صورة او صفحة الفيس بوك او رابط موضوع يهتم به صاحب الجوال او الحاسوب الذي تريد معرفة الايبي الخاص به. ثم انقر على Create.

معرفة IP أي شخص عن طريق رقم الهاتف

2. بعد ذلك سيتم تحويلك الى صفحة الروابط المختصرة، يمكنك تغيير رابط الاختصار بالنقر على السهم، وبعد ذلك قم بنسخ الرابط.

معرفة IP أي شخص عن طريق رقم الهاتف

3.ثم قم بإرسال الرابط للشخص عن طريق رقم الهاتف للشخص على الواتس اب او في رسالة SMS، او عن طريق الفيس بوك او الانستقرام او أي برنامج مراسلة اخر.

معرفة IP أي شخص عن طريق رقم الهاتف

4. بمجرد ان يقوم الشخص بالنقر على الرابط، سوف يتم تحويله الى الرابط الأصلي المختصر، ولن يعرف أي شيء. وفي نفس الوقت يكون الموقع قد قام بتخزين بيانات الهاتف، من بينها عنوان الاي بي. ما عليك الان هو الرجوع الى البرنامج، والنقر على الرابط المختصر.

معرفة IP أي شخص عن طريق رقم الهاتف

5. ثم النقر على قسم STATISTICS، وسوف يظهر لك IP adress للجهاز الذي قام بزيارة الرابط. قم بالنقر نقرة مطولة على الاي بي لنسخه.

معرفة IP أي شخص عن طريق رقم الهاتف

الان حصلنا على الاي بي الخاص بالشخص الذي نريد تتبع موقعه. ما عليك الان الا متابعة المقال لمعرفة طريقة تحديد موقعه عن طريق خرائط جوجل او عن طريق أي برنامج GPS.

تحديد الموقع الجغرافي لصاحب الايبي عن طريق جوجل

الان بعد الحصول على عنوان IP الذي تريد تعقب مكانه على خريطة جوجل، سوف نستخدم موقع تحديد موقع ip يدعى "ip2location"، وهو يعتبر أفضل موقع تحديد الموقع عن طريق ip. هو عبارة عن أداة اون لاين، تعطيك احداثيات دقيقة لتحديد "location" للمكان الذي يتواجد فيه الجهاز، مع إمكانية استخدام خاصية الاتجاهات لتعقب الموقع على الخريطة.

1. قم بالدخول الى موقع ip2location.com ، ثم قم بلصق الاي بي في خانة "lookup ip"، ثم انقر على زر البحث lookup.

تحديد الموقع الجغرافي لصاحب الايبي عن طريق جوجل

2. سوف تظهر لك جميع المعلومات المتعلقة بجهاز الايبي، بما فيها المدينة والبلد الذي يتواجد به صاحب الايبي. ولكن يمكنك تحديد الموقع بشكل دقيق على خريط جوجل بنسخ الاحداثيات من قسم "Coordinates of City".

تحديد مكان صاحب الايبي عن طريق خرائط جوجل

3. ثم الذهاب الى موقع او تطبيق Google maps. ثم لصق الاحداثيات في خانة البحث.


4. بعد ذلك سيوف يظهر لك الموقع الخاص بالايبي. ويمكنك النقر على "الاتجاهات" لإظهار مسار طريق العثور على الهاتف باستخدام الـ GPS.


يمكنك أيضا استخدام احداثيات المدينة او العنوان على جميع برامج GPS التي تستخدم في تعقب الموبايل المسروق، مثل تطبيق track location او GPS tracker او IP Tracker. المهم وهو الحصول على الايبي للجهاز واستخدامه للحصول على احداثيات عنوان الشارع الذي يتواجد فيه صاحب الهاتف المحمول او اللاب توب.

برنامج تتبع IP

توجد بعض البرامج المجانية المخصصة لتحديد مكان الايبي ومعرفة المنطقة الجغرافية التي يتواجب فيها صاحب الاي بي. من اشهرها برنامج IP Locator و IP Location و IP Tracker و IP Geolocation Finder. وهي برامج مجانية تعمل على الهواتف الذكية ايفون واندرويد، وكذلك على سطح المكتب باستخدام أي جهاز كمبيوتر يستخدم نظام تشغيل ويندوز.

قبل أن نتعرف على شرح طريقة استخدام برنامج تتبع IP لتحديد مكانه على Google Maps. سوف نتعرف على مميزات كل برنامج وما هي الخدمات التي يقدمها بجانب تحديد الموقع.

مميزات برنامج IP Location :
  • تحديد المدينة وتحديد البلد وعنوان الشارع للايبي.
  • تحديد مزود خدمة الانترنت ISP.
  • معرفة خط الطول وخط العرض على الخريطة (الاحداثيات).
  • خريطة بمؤشر.
  • متوفر مجانا على جوجل بلاي.
وطريقة استخدامه سهلة جدا، حيث كل ما عليك القيام به وهو تنزيل البرنامج على الموبايل، ثم بعد ذلك اكتب عنوان IP أو اسم المجال وقم بالنقر على "Lookup IP". بعد ذلك سيتم تحويلك الى صفحة معلومات الايبي "تفاصيل / معلومات IP" مع توفير خريطة لتحديد الموقع والعنوان للايبي.

مميزات برنامج IP Locator :
  • يمكنك معرفة اسم الدولة للايبي.
  • يمكنك معرفة اسم المدينة لصاحب الايبي.
  • يمكنك معرفة الرمز البريدي للمنطقة التي يتواجب فيها صاحب الايبي.
  • الاحداثيات لتحديد مكان صاحب الايبي عن طريق خريطة جوجل او أي برنامج GPS.
  • ISP / اسم الشركة المزودة لخدمة الانترنت.
  • الوقت المحلي لمنطقة الايبي.
  • حالة الطقس في الوقت الحالي في المنطقة الجغرافية.
  • مخدم بروكسي
طريقة استخدامه سهلة جدا، كل ما عليك وهو البحث عن اسم التطبيق في متجر التطبيقات للاندرويد او للايفون، ثم قم بتنزيله على الجوال. بعد ذلك اكتب اسم المجال "IP" ثم انقر على tracking. وبعد ذلك ستظهر لك جميع المعلومات المتعلقة بالجهاز صاحب الاي بي.

مميزات برنامج IP Geolocation Finder :
  • يمكنك تحديد عنوان IP المحلي (إذا كان متصلاً بشبكة wifi)
  • يمكنك معرفة مكان الهاتف عن طريق الايبي، ومعرفة المدينة والدولة وعاصمة الدولة للايبي.
  • تحديد اسم المضيف للايبي.
  • تحديد رقم النظام المستقل ASN.
  •  يمكنك تحدد موقع عنوان IP من عنوان URL لاي موقع على الانترنت. ويتيح لك معرفة موقع الخادم.
  • يمكنك معرفة سرعة الانترنت التي يتصل بها الايبي.
  • متوفر أداة " Proxy Checker" لمعرفة ما اذا كان الايبي متصل عن طريق خادم وكيل ام لا.
مميزات برنامج IP Tracker :
  • يمكنك الحصول احداثيات GPS لعنوان صاحب IP
  • يمكنك الحصول على بيانات الشركة المزودة لخدمة الإنترنت لعنوان IP.
  • يمكنك معرفة عنوان IP  الخاص بك.
  • يتم عمل نسخة احتياطية لجميع عناوين IP التي تم البحث عنها ومراقبتها باستخدام البرنامج.
بالنسبة لطريقة استخدامه سهلة، كل ما عليك وهو البحث عن اسم التطبيق في متجر جوجل او ايفون للتطبيقات. ثم قم بتنزيله وقم بكتابة الايبي في الخانة، لعرض جميع المعلومات والتفاصيل للايبي.

طريقة تحميل برنامج تتبع IP : كل البرامج المذكورة أعلاه متوفرة مجانا على متاجر تنزيل التطبيقات للموبايل الاندرويد والايفون. كل ما عليك وهو نسخ اسم البرنامج والبحث عنه في متجر التطبيقات على جوالك، وتحميله.

معرفة نوع الجهاز عن طريق IP

للأسف الشديد انه لا يمكن تحديد نوع الجهاز عن طريق الايبي. ولكن ان استطعت الحصول على الماك ادرس "mac address". يمكنك بعد ذلك ان تعرف نوع الجهاز والشركة المصنعة له بسهولة عبر موقع macvendors. وطريقة استخدامه سهلة جدا تتلخص في الاتي :
  • قم بالولوج الى موقع macvendors.com
  • ثم اكتب الماك ادرس الخاص بالجهاز الذي حصلت عليه سواء عن طريق الراوتر او أي وسيلة أخرى.
  • ثم بمجرد كتابة عنوان الماك ادرس والنقر على ادخال، ستظهر لك جميع المعلومات الخاصة بالجوال.
  • من بينها نوع الجهاز والشركة المصنعة ونوع نظام التشغيل المستخدم على الجهاز.

معرفة رقم الهاتف عن طريق IP

ان كنت تريد معرفة رقم التليفون المحمول لشخص معين من خلال الاي بي الخاص به، فللأسف لا توجد حاليا أي طريقة تستطيع من خلالها استخدام IP لمعرفة رقم جواله. ولكن يمكنك معرفة رقم الموبايل الخاص بأي شخص بالعديد من الوسائل، سواء عن طريق سحب رقم الهاتف من الفيس بوك الخاص به، او عن طريق البحث عنه باستخدام الاسم الكامل للشخص عن طريق تطبيق CIA - App de ID.

اما بالنسبة للاي بي فلا يمكن استخدامه لمعرفة رقم التليفون المحمول. كما ذكرنا سابقا، يمكنك معرفة فقط بعض معلومات صاحب الايبي، مثل بلد الايبي و العنوان والمدينة التي يتواجد فيها حاليا، بالإضافة الى إمكانية معرفة نوع الجهاز الذي يستخدمه وجميع بياناته.

معلومة مهمة حول معرفة الموقع عن طريق IP

بعض الأشخاص يفضلون حماية الخصوية على الانترنت عن طريق تغيير الـ DNS بواسطة برنامج VPN، وهي برامج تقوم بتغيير الايبي لمنع التجسس علبهم من طرف أصحاب المواقع، او لفتح المواقع المحجوبة. حينها سوف يكون عنوان الايبي الذي حصلت عليه مزيف. لهذا السبب انا لا افضل تعقب الأشخاص بواسطة الايبي.

ولكن توجد طرق أخرى يمكن من خلالها تحديد مكان الشخص عن طريق جواله بالعديد من الطرق، يمكنك الاطلاع عليها في المواضيع التالية :