ما سبب مشكلة بعض حالات الواتس ماتطلع عندي

لماذا لا تظهر لي حالات الواتس؟ و ما سبب عدم رؤية حالات جميع الأصدقاء؟ في سنة 2023 واجه العديد من المستخدمين مشكلة عدم ظهور حالات جهات الاتصال في الواتس اب. حيث لا يستطيع صاحب الحساب ان يرى جديد ستاتس الواتس التي يتم مشاركتها من طرف الأصدقاء في قسم "status whatsapp" حتى بعد تسجيل الأرقام في قائمة جهات الاتصال. وذلك بسبب انها تظهر فارغة او تظهر له الحالة ولا يستطيع فتحها او ان قسم حالات الواتساب لا يظهر في واجهة التطبيق، كل هذه المشاكل لها أسباب معينة، سوف نتعرف عليها وسوف نتعرف على طريقة حل مشكلة اختفاء حالات الواتس.

شخصيا في السابق كنت اعاني من مشكلة أن بعض حالات الواتس ماتطلع عندي. وبعد البحث طويل عن حل للمشكلة اكتشفت ان اختفاء حالات الأصدقاء على الواتس اب يعود للعديد من الأسباب وليس سبب واحد. لذلك انصحك بمتابعة قراءة هذا المقال حتى تستطيع تحديد نوع المشكلة التي تواجهها و إصلاحها.

حالات الواتس اب

حالة الواتساب او status whatsap هي عبارة عن خاصية مشابهة لقصص الفيسبوك وسناب شات وانستقرام، و قام بإضافتها تطبيق الواتساب في 24 فبراير 2017 (التحديث الثامن). وسبب أهميتها أنها تسمح للمستخدمين بأن يتفاعلوا مع بعضهم، مثلا لو قمت بالذهاب الى مكان معين او حظرت مناسبة معينة وقمت بالتقاط صور او تسجيل فيديو لها، يمكنك مشاركتها مع جميع اصدقائك دفعة واحد عبر ستوري يتم نشره ويظهر لجميع الأرقام الهاتفية المسجلة في هاتفك. ويتم نشره على شكل ستوري يظهر لمدة 24 ساعة في قسم "Status" ثم يختفي بعد ذلك تلقائيا.

كما تتميز خاصية حالات الواتساب أنها تسمح لك بالتحكم في خصوصية الحالة من قسم يدعى "status privacy". حيث تستطيع تحديد من يمكنه رؤية حالات الواتس التي تنشرها، سواء كنت تريد نشرها مع جميع الأصدقاء، او تريد تحديد أرقام لأشخاص محددين هم من يستطيعون رؤية حالتي، او يمكنك نشر الستوري مع جميع جهات الاتصال باستثناء أشخاص محددين.

حيث مثلا يمكن ان تقوم بنشر حالة عبارة عن نص كتابي او رابط، وتشاركه فقط مع زملائك في العمل، او تنشر فيديو لمناسبة وتشاركه مع افراد عائلتك فقط، او تنشر صورة على شكل حالة يراها كل من قمت بتسجيل رقم هاتفك في قائمة جهات الاتصال.

ما سبب عدم رؤية حالات جميع الأصدقاء


تعرفنا على خاصية الواتس اب، وتعرفنا على أهميتها لمشاركة الصور والفيديوهات القصيرة مع جميع الأصدقاء، ولكن يبقى السؤال المطروح للكثير من مستخدمين تطبيق whatsapp وهو لماذا لا تظهر حالات الواتس لدي؟. في الواقع الإجابة عن هذا السؤال تنقسم الى عدة عدة أسباب، وفي هذه الفقرة سوف نوضح لكم جميع الأسباب التي تؤذي الى حدوث مشكلة بعض حالات الواتس ماتطلع عندي. ولمعرفة طريقة حل المشكلة عليك باتباع الخطوات التي سوف نذكرها في الفقرة التالية من هذا المقال.


1. بسبب عدم تحديث الواتس اب
مطورين تطبيق الواتساب دائما ما يقومون بتحديث الواتس اب وحل جميع المشاكل التي تواجه مستخدميه، لذلك من حين لآخر يتم تنزيل نسخة جديدة من التطبيق. وفي حالة استمرارك لاستخدام تطبيق واتس اب النسخة القديمة ستظهر لك العديد من المشاكل من بينها مشكلة عدم رؤية حالات جميع الأصدقاء.

2. بسبب عدم مزامنة جهات الاتصال واتس اب
عند تثبيت تطبيق الواتساب، يطلب منك البرنامج الموافقة على بعض الأذونات، منها السماح له بعمل مزامنة لجهات الاتصال حتى تستطيع رؤية قائمة الأرقام في قائمة الأصدقاء التي تمتلك حساب الواتس اب. وان لم تقوم بإعطاء صلاحيات الوصول الى جهات الاتصال المسجلة في هاتفك سوف تبقى الحالات مخفية، وكذلك لن تظهر حالاتك للأصدقاء.

3. بسبب عدم توفر سرعة انترنت جيدة
ان كان هاتفك الذكي متصل بشبكة واي فاي ضعيفة، ربما لن تظهر لك بعض الحالات للأصدقاء، او حتى وان ظهرت قد لا تستطيع رؤيتها.

4. بسبب ان رقمك تعرض للحظر
ان كان رقم الهاتف الذي تستخدمه على حسابك في الواتس اب قد تم حظره من طرف صديق لك على تطبيق الواتس اب، فان ذلك أهم سبب لعدم رؤية حالاته التي يقوم بنشرها. كذلك ان قمت انت بحظر شخص ما على الواتس اب لن تظهر لك حالاته ولن تظهر له الحالات التي تنشرها.

وكانت تجربتي مع احد الأصدقاء لي على الواتس اب، انني اكتشفت ان بعض حالات الواتس ماتطلع عندي، وعندما بحثت وجدت ان بعض الأرقام قامت بحظر حسابي على الواتساب، وكان ذلك هو السبب.

5. بسبب عدم تسجيل رقم الهاتف
ان لم يكن رقمك مسجل في قائمة الأسماء "جهات الاتصال" على هاتف الطرف الاخر، فلن تظهر له حالاتك، وفي المقابل لن تظهر لك حالاته التي يشاركها عبر خاصية STATUS.

6. بسبب ان حالات الأصدقاء خاصة
توجد خاصية في الواتس اب تدعى "خصوصية الحالة"، وهي تسمح للمستخدم بمشاركة حالات خاصة "private status" مع اشخاص محددين. فان قام باستثنائك من الأشخاص المسموح لهم برؤية حالاته فستظل الحالة مخفية عنك، وتظهر فقط لقائمة الأصدقاء المسموح لهم بمشاهدة الحالة.

حل مشكلة بعض حالات الواتس ماتطلع عندي

لحل مشكلة اختفاء حالات الواتس اب، عليك ان تقوم بضبط بعض الاعدادات الخاصة بالهاتف وبعض الاعدادات الخاصة بتطبيق الواتس اب. من بين تلك الاعدادات هي تحديث ظهور أسماء جهات الاتصال في قائمة الأصدقاء على الواتس اب، وتحديث برنامج الواتس اب لآخر تحديث.. وغيرها من التعديلات الأخرى. وكي نضمن لك حل المشكلة نهائيا، عليك ان تقوم باتباع جميع الخطوات التي سوف نذكرها لك في السطور التالية.

1. حل مشكلة  عدم رؤية حالة الأصدقاء عبر مزامنة جهات الاتصال

من أهم ما يجب عليك القيام به بعد تثبيت تطبيق الواتس اب على الهاتف الذكي سواء كان ايفون او أندرويد، وهو أن تتأكد من أنه قد تم مزامنة الأرقام المسجلة على الهاتف مع تطبيق الواتس اب. وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية :

  • قم بالنقر نقرة مطولة على ايقونة تطبيق الواتس اب من الشاشة الرئيسية للهاتف.
  • ثم انقر على العلامة التالية (i).
  • ثم انقر على خيار الترخيص او الاذونات.
  • ثم انقر على خيار جهات الاتصال او contacts.
  • ستظهر لك رسالة "في تطبيق الواتس يتطلب الاذن بالوصول الى جهات الاتصال". انقر على السماح.
  • شخصيا عندما قمت بهذه الخطوة تم حل مشكلة ان بعض حالات أصدقاء في الواتس اب ما تطلع عندي.
  • ويجب عليك تنفيذ الخطوات الأخرى، لضمان حل المشكلة بشكل نهائي.

2. حل مشكلة اختفاء بعض حالات الواتس عبر تحديث قائمة جهات الاتصال

في بعض الأحيان يحدث خطأ في اعدادات تطبيق الواتس اب، حيث انك قد تبحث عن شخص ما ولا تجده في قائمة الأصدقاء على الواتس اب بالرغم من أنه يمتلك حساب بالرقم المسجل في جهات الاتصال على هاتفك، وذلك أيضا يؤدي الى عدم ظهور حالته عندك. لذلك يتوجب عليك إعادة تنشيط قائمة جهات الاتصال عبر اتباع الخطوات التالية :

  • افتح برنامج الواتس على الموبايل الخاص بك سواء للاندرويد او للايفون.
  • ثم انقر على ايقونة العثور على حسابات الأصدقاء على الواتس اب.
  • بعد ذلك انقر على الثلاث نقاط في الأعلى.
  • ثم انقر على تحديث.
  • وهذه كانت احدى الطرق، وعليك اتباع باقي الخطوات لحل مشكلة بعض الحالات تختفي عندك.

3. حل مشكلة عدم ظهور حالات الواتس اب عبر تحديث التطبيق لآخر اصدار

أهم سبب لظهور مشكلة عدم رؤية بعض حالات الواتس عندك، وهي بسبب انك لا تزال تستخدم اصدار قديم من تطبيق الواتساب على هاتفك الذكي. لذلك ستظل تظهر عندك العديد من المشاكل، لان المطورين يتوقفون عن دعم النسخ القديمة من الواتساب. لذلك ننصحك باتباع الخطوات التالية لتحديث النسخة :

  • قم بالولوج الى متجر جوجل بلاي للاندرويد او متجر اب ستور للايفون.
  • ثم اكتب whatsapp في خانة البحث عن التطبيقات.
  • سوف يظهر لك تطبيق الواتس وبجانبه كلمة "مثبت" او "installed".
  • انقر على "تحديث الان" او "update now".

4. حل مشكلة بعض حالات الواتس ماتطلع عندي عن طريق مسح التخزين المؤقت

توجد طريقة اخرى يمكنك استخدامها لحل مشكلة عدم ظهور حالات الأصدقاء في الواتس اب، وهي عن طريق المسخ التخزين المؤقت من اعدادات الهاتف. وتتم العملية عبر اتباع الخطوات التالية :
  • قم بالدخول الى اعدادات الهاتف.
  • ثم انقر على التطبيقات او ادارة التطبيقات.
  • بعد ذلك ابحث عن تطبيق الواتس اب، وانقر عليه.
  • ثم انقر على التخزين.
  • انزل الى نهاية الصفحة التي تعرض بيانات استهلاك التطبيق لموارد الهاتف.
  • ثم انقر على خيار مسح التخزين المؤقت "Clear cache"

5. حل مشكلة بعض حالات الواتس ماتطلع عندي عن طريق حفظ رقم الحساب

من أهم الشروط حتى تظهر حالات الواتس لك في تبويبه status وهو ان يكون رقم هاتفك المسجل على حساب الواتس مسجل ومحفوظ في هواتف الأصدقاء الذين تريد رؤية حالاتهم. وكذلك الأمر يجب ان يكون رقم الأصدقاء الذين تريد حالاتهم ان تظهر لك في حسابك مسجلة على هاتفك. وان قمت بحفظ رقمه وهو لم يحفظ رقمك فلن تظهر الحالات لبعضكما البعض. ولحل المشكلة عليك القيام بالاتي :

  • أولا قم بتسجيل رقم هاتف الشخص الذي تريد لحالاته ان تظهر لك.
  • ثم اطلب منه ان يقوم بتسجيل رقم هاتفك على جهات اتصاله.
  • وان كان صديقك ينشر حالات خاصة (تظهر لجهات اتصال محددة)، اطلب منه ان يقوم بتحديد اسمك مع الأشخاص المسموح لهم برؤية حالاته.

6. ضبط اعدادات النسخ الاحتياطي في الواتس اب

في حالة لم تقم بضبط النسخ الاحتياطي "backup chat whatsapp" في هاتفك، من المتحمل ان تظهر لك مشكلة عند مشاركة الحالات او رؤية حالات الأصدقاء. وذلك بسبب ان التطبيق قد يتعذر عليه تخزين بعض البيانات، وبالتالي لن يستطيع الوصول اليها. لذلك من الضروري تنشيط النسخ الاحتياطي على هاتفك، ويمكنك ذلك عبر الخطوات التالية :

  • افتح تطبيق الواتس اب، ثم انقر على الثلاث نقاط في الأعلى، واضغط على الاعدادات.
  • ثم انقر على الدردشات "chats".
  • ثم انقر على احتياطي للدردشات "chat backup".
  • ثم حدد الايميل على جوجل درايف Google Draive.
  • وقم بتفعيل النسخ الاحتياطي التلقائي.

متى تظهر حالات الواتس

الان بعد ان تعرفنا على جميع الخطوات لحل مشكلة عدم ظهور حالات جميع الأصدقاء على الواتس اب، يجب ان تعرف ما هي الشروط التي يجب توفرها سواء على حسابك او حساب اصدقائك حتى يقوم الواتس اب بمشاركة الحالات فيما بينكم.
  • من الضروري ان يكون رقمك ورقم صديقك مسجل على دليل الهاتف.
  • يجب ان يتم تفعيل مزامنة جهات الاتصال على هاتفك وهاتف صديقك.
  • يجب ان يكون الستوري عام، او في حالة كانت الحالة خاصة يجب تكون ضمن قائمة المسموح لهم بمشاهدة الستوري.
  • يجب تحديث تطبيق الواتس اب باستمرار.
  • يحب ان تكون سرعة الانترنت عالية لتتمكن من فتح الحالات ومشاهدتها.

طريقة عدم ظهور الحالة في الواتس اب

تعرفنا في موضوع سابق على شرح كيفية اخفاء حالة شخص من الواتس اب، الان سوف نتعرف على شرح طريقة جعل الحالة التي تنشرها تظهر لبعض الأصدقاء تحددهم بنفسك (نشر حالة خاصة)، وللقيام بذلك ما عليك الا اتباع الخطوات التالية :
  • انقر على تبويبه الحالة "status"، ثم انقر على الثلاث نقاط في الأعلى.
  • بعد ذلك انقر على "خصوصية الحالة" او "status privacy".
  • ثم قم بالنقر على المشاركة فقط مع.. "only share with.." وقم بتحديد أرقام الأصدقاء الذين تريد السماح لهم برؤية الحالات التي تنشرها.
  • او يمكنك النقر على جهات اتصالي باستثناء.."my contacts except.."، لمشاركة الستوري مع جميع جهات الاتصال باستثناء اشخاص تحددهم بنفسك.

الرد على أسئلة شائعة حول بعض حالات الواتس ما تطلع عندي

في هذه الفقرة سوف نجيب عن أهم الأسئلة التي يتم طرحها في المنتديات والتعليقات على المقالات التي ننشرها، المتعلقة بتطبيق الواتس اب.

هل يمكن رؤية حالات الواتس المخفية ؟
هناك من يعتقد ان تطبيقات الواتس اب المطورة مثل تطبيق واتس اب بلس و الواتس اب الذهبي او جي بي واتساب، هي تطبيقات قادرة على اظهار الحالات المخفية عني. ولكن في الواقع ان هذا الامر خاطئ تماما، حيث لا توجد أي طريقة تسمح برؤية الحالات الخاصة او المخفية.

هل يمكن رؤية حالة شخص لا يسجل رقمي ؟
في تطبيق الفيسبوك توجد خاصية تسمح بنشر ستوري عام يراه الجميع حتى وان كان من غير الأصدقاء. ولكن في تطبيق الواتس اب الى حدود الساعة لا يسمح بنشر ستوريات عامة، وبالتالي انت أيضا لن تستطيع رؤية حالة شخص لا يسجل رقم هاتفك.

ما سبب اختفاء حالة الواتس اب للاندرويد؟
عندما يقوم صاحب الحالة بمشاركة ستوري جديد عبر تطبيق الواتس اب، فهي تستمر بالظهور لمدة 24 ساعة، ثم تختفي بعد ذلك تلقائيا. ولكن يمكن أيضا لصاحب الحساب ان يقوم بحذفها في أي وقت.

ما سبب عدم ظهور الحالة في الواتس اب للايفون؟
السبب الذي يؤدي الى عدم ظهور الحالة في الواتس اب للايفون هو السبب نفسه الذي يؤدي الى مشكلة بعض حالات الواتس ما متطلع عندي. والتي تتلخص في أن الشخص صاحب الحالة قد قامة بتخصيص الحالة. مثلا لو قام بنشر قصة مخصصة لا تظهر لجميع الأصدقاء، فلن تظهر لك ان كنت من الأشخاص الذين تم عمل لهم استثناء من الحالة واخفائها عنهم.

هل تختفي حالتي بعد حظر رقم معين ؟
عندما تقوم بحظر رقم شخص معين على الواتس بعد نشر حالة الواتس فإنها لن تختفي من حسابه، حيث تبقى ظاهره له لمدة 24 ساعة. ولكن ان قمت بحذف الحالة سوف يتم حذفها من حساب الشخص المحظور أيضا.

بعد أن تعرفنا عن ما سبب عدم رؤية حالات جميع الأصدقاء ؟ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، و نأمل أن تكون المعلومات التي شاركناها معكم قد ساعدكم في حل مشكلة بعض حالات الواتس ما تطلع عندك. كما ندعوك بوضع جميع استفساراتك حول الموضوع في تعليق وسوف نجيب عنك في وقت قصير.

شاهد أيضا :