كيفية فصل النت عن تطبيق معين لسامسونج

فصل النت عن تطبيق معين في هواتف سامسونج هي ميزة مفيدة جدا سواء لحماية باقتك من الاستهلاك السريع، حيث أن بعض التطبيقات التي تقوم بعمل الكثير من التحديثات تلقائياً عندما متبقى متصلة بالانترنت في الخلفية، وذلك يؤدي الى استهلاك بيانات الهاتف بشكل سريع، وعندما تفصل النت عن التطبيقات التي لا تستخدمها فهي تبقى غير متصلة حتى وان كان الهاتف متصل بالإنترنت سواء عن طريق الواي فاي WiFi او عن طريق بيانات الهاتف Mobile Data.

هذا بالإضافة الى أن قفل الانترنت عن تطبيق معين يمكن الاستفادة يساعدك في عدم استقبال الاشعارات والرسائل منه بشكل مؤقت، مثلا لو كنت تتوصل بالكثير من الرسائل والاشعارات من تطبيق الواتس اب او الماسنجر او الفيس بوك أو أي تطبيق مراسلة اخر، فيمكنك إيقاف النت عنه بسهولة وذلك بدوره سوف يؤدي الى إيقاف استقبال الرسائل منه بشكل مؤقت.

كيفية فصل النت عن تطبيق معين لسامسونج

كيفية فصل النت عن تطبيق معين لسامسونج

توجد عدة طرق قفل النت عن تطبيق معين، وهي تختلف حسب نوع الهاتف الذي تستخدمه، مثلا في حالة استخدام هاتف سامسونج (SAMSUNG : Galaxy S23 Ultra, Galaxy S22 Ultra 5G, Galaxy S23, Galaxy S21 Ultra, Galaxy Note 20 Ultra) فيمكنك تحديد وصول الانترنت للتطبيق معين من اعدادات الهاتف وبدون برنامج.

اما في حالة كنت تستخدمه احدى هواتف سامسونج القديمة التي لا تدعم ميزة توفير بيانات الهاتف، فيمكنك استخدام بعض التطبيقات المجانية التي تعمل على جميع هواتف الأندرويد بشكل عام وهي تعمل بدون روت، وتقدم خاصية فصل النت على تطبيق معين او عدة تطبيقات.

يمكنك استخدام هذه الخاصية لقطع الانترنت عن بعض التطبيقات بشكل مؤقت او دائم، حيث أنها تسمح لك أيضا بتحديد متى تريد ان يكون تطبيق معين متصل بالإنترنت، مثلا يمكنك جعل تطبيق معين متصل فقط عندما يكون هاتفك متصل بشبكة واي فاي ويتم منع التطبيقات من الوصول للإنترنت تلقائيا عندما يكون متصل عبر بيانات الهاتف المحدودة.

فصل النت عن تطبيق معين لسامسونج بدون برنامج

الان سوف نشرح الطريقة الأولى وهي خاصة بهواتف سامسونج، عبر ميزة موجودة في اعدادات الموبايل بدون برنامج وبدون في بي ان، يمكن من خلالها التحكم في التطبيقات التي تسمح لها بالوصول للإنترنت وتحديد التطبيقات التي تريد فصل النت عنها بشكل مؤقت او دائم:

فصل النت عن تطبيق معين لسامسونج بدون برنامج
  • افتح صفحة الاعدادات لسامسونج بالنقر على ايقونة الضبط "settings".
  • ثم ابحث عن خيار إدارة التطبيقات او التطبيقات "apps او apps manager"، لعرض التطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك السامسونج.
  • ثم ابحث عن التطبيق الذي تريد فصل النت عنه، مثل الواتس اب او الفيس بوك او الماسنجر، ثم انقر عليه.
كيفية فصل النت عن تطبيق معين لسامسونج بدون برنامج
  • ثم انقر على خيار استخدام البيانات Data Usage او Mobile data بيانات الهاتف المحمول.
  • الان قم بإلغاء تفعيل خيار "السماح باستخدام البيانات في الخلفية" أو "allow background data usage".
  • بهذه الطريقة يتم فصل النت عن التطبيق بشكل مؤقت، سواء كنت تتصل ببيانات الهاتف او بالواي فاي.
  • ولن تصلك اشعارات ورسائل التطبيق الا بعدما تقوم بالنقر على أيقونة التطبيق بشكل يدوي، حينها سوف يتصل تلقائيا بالإنترنت.

فصل النت عن تطبيق معين لسامسونج عن طريق عمل إيقاف مؤقت للتطبيق

توجد طريقة أخرى لمنع النت عن تطبيق معين او بعض التطبيقات سواء كانت تطبيقات قمت بتثبيتها من جوجل بلاي او تطبيقات افتراضية لسامسونج، وهي تتلخص في عمل إيقاف مؤقت للتطبيق وجعله خارج الخدمة.

وهي أيضا طريقة في غاية السهولة يمكن تطبيقها على أي هاتف سامسونج بدون برنامج وبدون VPN، عبر اتباع الخطوات التالية:

فصل النت عن تطبيق معين لسامسونج عن طريق عمل إيقاف مؤقت للتطبيق
  • أولا قم بالنقر نقرة طويلة على التطبيق الذي تريد فصل النت عنه.
  • ثم انقر على رمز "application information" معلومات التطبيق (i).
  • سيتم تحويلك الى صفحة التحكم في التطبيق.
  • انزل الى الأسفل وقم بالنقر على خيار إيقاف اجباري "Force stop".
  • الان سيصبح التطبيق اوف لاي وخارج الخدمة وسيتم فصل النت عنه بشكل مؤقت.
  • ولكن بمجرد إعادة تشغيل الهاتف او النقر على ايقونة التطبيق وفتحه، سوف يقوم بالاتصال بالإنترنت تلقائيا.

برنامج قطع النت عن بعض التطبيقات لجميع هواتف الأندرويد Samsung بدون روت

اذا لم تناسبك طريقة فصل النت عن بعض التطبيقات بدون برامج لا تقلق من ذلك، حيث تم تطوير مجموعة من برامج فصل الانترنت عن تطبيقات الهاتف سواء بشكل دائم أو مؤقت، وهي برامج مفيدة للمستخدمين الذين يمتلكون هواتف سامسونج تعمل بنظام تشغيل أندرويد قديم ولا يدعم ميزة استخدام بيانات الهاتف المحمول "Mobile data".

تسعى هذه البرامج إلى تعزيز السيطرة على استخدام التطبيقات على الهاتف الذكي، حيث تسمح للمستخدمين بتحديد فترات زمنية محددة لبعض التطبيقات المختلفة، سواء المثبتة او الافتراضية على الهاتف، حتى تتمكن من قطع الاتصال بالإنترنت بشكل كامل في فترات زمنية محددة، سواء لتوفير استهلاك البيانات او لمنع وصول الرسائل من تطبيقات التواصل الاجتماعي وبرامج المراسلة الفورية مثل الفيسبوك والواتساب.

ومن بين أهم البرامج المجانية التي توفر هذه الخاصية على جميع هواتف الأندرويد بدون روت وهي:
  • تطبيق Net blocker - internet cut off
  • تطبيق NetGuard - no-root firewall
  • تطبيق GlassWire Data Usage Monitor
  • برنامج Net Blocker : Block Net Access

كيفية استخدام تطبيق نت بلوكر Net blocker لقطع الانترنت عن بعض التطبيقات

سوف نخصص هذه الفقرة لشرح كيفية استخدام برنامج Net blocker نظرا لأنه يعتبر أفضل تطبيق مجاني بدون روت وبدون vpn، حيث يعمل بطريقة مضمونة على جميع هواتف سامسونج التي تعمل بنظام تشغيل android حديث او قديم.

وهو يوفر واجهة سهلة وبسيطة تسمح لك بحظر وحجب النت عن تطبيق معين او عن مجموعة من التطبيقات دفعة واحدة وبنقرة زر واحدة عبر الخطوات التالية:

فصل النت عن التطبيقات باستخدام برنامج Net blocker
  • في البداية قم بتنزيل برنامج Net blocker من جوجل بالنقر هنا.
  • ثم قم بتشغيله على شاشة الهاتف سامسونج.
  • بعد ذلك ستظهر لك قائمة بجميع البرامج المثبتة على الهاتف.
  • يمكنك استخدام مربع البحث للبحث عن تطبيق معين.
  • ثم قم بالنقر على رمز internet بجانب اسم التطبيق.
  • بعد ذلك انزل للأسفل وقم بتشغيل التطبيق عبر تحويل OFF الى ON.
الان بهذه الطريقة سوف سوف يتم فصل النت عن جميع التطبيقات التي قمت بتطبيق عليها هذه الخطوات، وسوف تصبح جميع تلك التطبيقات خارجة عن الخدمة وغير متصلة بالإنترنت حتى وان كان الهاتف يتصل بشبكة واي فاي او ببيانات الهاتف 4G او 5G.

أسئلة شائعة

ما هي مميزات برنامج Net blocker - internet cut off؟
  • تطبيق مجاني ويعمل على جميع هواتف الأندرويد وسامسونج.
  • يعمل بدون روت.
  • يمنح امكانية التحكم الكامل في تعطيل وتشغيل النت لكل التطبيقات دفعة واحدة.
  • يقوم بتمييز التطبيقات التي قمت بقطع النت عنها في اعلى واجهة البرنامج حتى لا تنساها.
  • يساعد على تقليل استهلاك بيانات الانترنت المحدودة.
هل يمكن منع الانترنت عن جميع التطبيقات بدون استثناء؟
بعض التطبيقات الافتراضية، مثل تطبيق اعدادات الهاتف وتطبيق الكاميرا وغيرها من البرامج الافتراضية لنظام التشغيل لا يمكن فصل النت عنها، اما باقي البرامج وخاصة التي قمت بتثبيتها بنفسك يمكنك فصل النت عنها بسهولة وبنقرة زر واحدة.

هل حظر الانترنت عن تطبيقات المراسلة يمنع وصول الرسائل منها؟
بكل تأكيد، عندما تقوم بعمل حظر النت عن تطبيق معين او عن بعض التطبيقات في هاتفك السامسونج، سوف يتم تلقائيا جعله OFline وخارج الخدمة، أي انك حتى لو قمت بتوصيل الهاتف بشبكة واي فاي او قمت بتشغيل الانترنت عبر بيانات الهاتف المحمولة للشريحة لن تصلك الرسائل والاشعارات طالما أنك لم تقم بإلغاء حظر النت عن التطبيق.

هل يمكن فصل النت عن التطبيقات فقط عندما اتصل بشبكة الواي فاي؟
ذلك يتوقف على حسب نوع الطريقة التي استخدمتها لفصل النت عن التطبيقات، مثلا لو قمت باستخدام الطريقة الافتراضية على هواتف سامسونج بدون برامج، لا يمكنك ذلك. اما لو استخدمت مثلا برنامج NetGuard فهو يسمح لك باختيار نوع الشبكة التي تريد منع التطبيق من الوصول اليها.

أيهما أفضل تطبيق منع الانترنت عن التطبيقات او فصل النت عن تطبيق معين من اعدادات سامسونج؟
ان كنت تريد طريقة سهلة وسريعة ومضمونة، يفضل استخدام تطبيق منع الانترنت عن التطبيقات، لانها طريقة مجانية وبدون روت وتعمل على جميع هواتف السامسونج وهواوي وأي تطبيق أندرويد يدعم تطبيقات جوجل بلاي.

كيف افصل النت عن الماسنجر؟
يمكنك فصل النت عن تطبيق الماسنجر سواء باستخدام تطبيق Net blocker او تطبيق NetGuard او عن طريق اعدادات الهاتف عبر الدخول الى قسم Mobile data.

كيفية فصل النت عن واتساب؟
تطبيق واتساب لا يختلف نهائيا عن اي تطبيق اخر مثبت على الهاتف، سواء كان هاتف سامسونج او هواوي او شاومي، وتبقى طريقة منع الانترنت عن التطبيقات كما شرحناها في هذا المقال هي طريقة فعاله أيضا لمنع الانترنت عن تطبيق واتساب.

قد يهمك أيضا: